Define AAA Games : من اهم عوامل نجاح اى شخص فى اى مجال من مختلف مجالات الحياة العملية هو مدى استيعابه لقواعد وقوانين الخاصة بهذا المجال فمتهانك لمهنة مهندس موقع مثلا يجعل عليك ادراك قواعد تخصصك فى هذا الموقع اانت مهندس مدنى ام معمارى وما الفرق بين كلا التخصصين ام انك مهندس كهرباء او ميكانيكا او مثلا اانت ممثل الصحة والسلامة فى هذا الموقع ونقيس على نفس هذا المنوال قواعد اى عالم من عوالم الحياة العملية , والتى يكون منهم عالم صناعة العاب الفيديو ونتحدث هنا عن ما نصفه بالعاب ال AAA او العاب الصف الأول والتى اصبح لهذا العالم قواعد غريبة جدا عالم يحمل الاعب اعباء جميع مشاكلة حتى وان لم تكن الالعاب سببا فيها فى المقام الاول خاصتا اننا لا نعى لماذا تلك التسمية AAA Games ففى هذا الوقت ومع هذا الجيل من العاب الفيديو اصبحت انت اخى العزيز عبارة عن محفظة بنكية تتحرك على قدمين وكل هذا فى ظل واحدة من اصعب الفترات الاقتصادية التى صادفها الجميع وفى مختلف دولنا العربية

منذ فترة ليست بالطويلة اطلاقا قدمت لنا الشركات الناشرة لالعاب الفيديو مفهوم جديد للالعاب اطلق علية العاب ال AAA وفى هذا الوقت اقتصر تعريف هذا المسمى على توقع مستوى من الجودة فى قصة و رسومات بل طول اللعبة وحقيقة وجود نظامين للعب ممثل فى Single player ونظام لعب جماعى او تعاونى وتلك المعادلة من الالعاب تم تسعيرها لتكون 60 دولارا امريكيا وما يعادلة لعملتك المحلية طبعا مضاف عليها نسبة الربح المبالغ فيها احيانا للموزع ومحلات البيع وخلال تلك الفترة ظهرت عددا من العاب الفيديو مثل Halo و Gears of War التى كانت مثل تطبيقيا لهذا المسمى وطبعا لا ننسى الاصدارات السنوية لالعاب مثل Call of Duty والتى اصبحت فى وقت لاحق اكثر نقمات عالم صناعة العاب الفيديو بسبب الأستسهال والتكرار وتقبل اللاعبين للأمرين

وخلال هذا الوقت ايضا ظهر مفهوم موازى للمفهوم الاول لالعاب AAA وهو ان تكون اللعبة داعمة لنظام واحد للعب ولكن بجودة رسومات رائعة وطول جيد للقصة مثال على هذا العاب مثل Mass Effect و Devil May Cry وايضا الاجزاء الاولى من سلسلة Assassins creed وطبعا العاب ال RPG مثل Skyrim

وكل ما تقدمنا فى السنوات كل ما خرج علينا مسئول تلك الشركات بنظم ربحية او تسويقية جديدة الى هذا اليوم واضافة كل تلك النظم الى المسمى التعريفى لالعاب AAA مثل ال DLC و ال Season Pass و اختراع ال Micro-transactions فى الالعاب التي تأتي بالتسعير الكامل وهو 60 دولار وبالطبع تعدد اصدارات اللعبة الواحدة لتكون Standard و Deluxe و Golden ولكل منهم اضافاته التى قد تختلف ايضا عن ال Collector’s Edition لنفس اللعبة الواحدة الى ان اصبح حقيقة امتلاكك للتجربة الكاملة لاى لعبة هذا الوقت تقريبا شبة مستحيل مثلا المحتويات الاضافية التى قد تكون على صورة Outfits او Armors والتى تجدها مناسبة للساعات الاولى من عمر بعض الالعاب وتعطيك افضلية اثناء تجربتك لتلك اللعبة قد تجدها تباع على المتاجر المختلفة يوم اصدار اللعبة او يكون على هيئة مكافئة لمن سبق ان اشترى تلك اللعبة قبيل يوم الاصدار بل تطور الامر ليكون بعض تلك المحتويات حصرية على منصة ما او جهة بيع معينة حتى ان اصبح كما نوهنا سابقا ان تجربة ما يسمى بالتجربة الكاملة لجميع محتويات اللعبة امر مستحيل فعلا والادهى ان بعض تلك المحتويات الحصرية اصبح الان على هيئة مهام فرعية لن تتمكن من تجربتها سوى على منصة معينة فقط الى الابد احيانا مثل محتويات الأضافية الخاصة بلعبة Dead Rising 2 وحصريتها علي Xbox 360 طبعا كل ذلك ليس محكوما على Season Pass الذى اصبح الاعلان عنه او محتوياته قبل اصدار اللعبة وبشهور احيانا فهناك فى الوقت الراهن نوعين لا ثالث لهما لاى لعبة الاول وهو محتويات سبق تطويرها وتحضيرها ليتم اصدارها فى وقت لاحق من موعد الاصدار وفى تلك الحالة تجد علامة استفهام تليها علامة تعجب من خلو اللعبة اساسا لهذا المحتوى ان كان جاهزا فى المقام الاول والنوع الثانى هو محتوى ما سيتم العمل علي تطويره بعد موعد الاصدار ولكن يطلب منك دفع قيمته على اى حال لتحصل على هذة التجربة الكاملة التى لا يعلمها الا الله وطبعا مطورى تلك ال AAA Game وهناك ايضا نوع جديد من الاوبئة التى تجد استحسان العديد من الشركات الناشرة لالعاب الفيديو وهى بدعة ال Micro-transactions فى العاب ومثال على هذا اخى العزيز ان فى حالة رغبتك من فتح جميع المعدات داخل بعض هذه الالعاب و بدون دفع اى مبالغ اضافية قد يستغرق هذا تقريبا خمس الى سبع سنوات ان كانت فترة لعبك فى حدود الساعتين يوميا وقد يكون ذلك للكثير امر فى غاية الصعوبة

من ما سبق قد نلخص ان لكى تنتمى اى لعبة لالعاب ال AAA يجب توفر بعض الاشتراطات

  • طول اللعب من 12 الى 100 ساعة خاصتا نوعية العاب ال RPG مثلا
  • ان تحتوى اللعبة على نظامي ال Single Player و نوع من نظم اللعب الجماعى او التعاونى
  • ان يتم دعم اللعبة من بعد موعد الاصدار بمحتويات اضافية
  • فى حالة كون اقتصار اللعبة على نظام اللعب الجماعى فقط من الواجب تواجد نظام ما لل Micro-transactions
  • تسعير تلك اللعبة بمبلغ 60 دولار كحد ادنى
  • تعدد نسخ اللعبة بنسخة Standard و Deluxe على الاقل بجانب ال Collector’s Edition

صراحه تلك القواعد التى تحاول الشركات الناشرة لالعاب الفيديو اقناعنا بها بشتى الطرق كما لو كانت قواعد تم كتابتها فى دستور افتراضى هى قواعد وهمية لاقصى الحدود ومثل على ذلك لعبة The Order 1886 الحصرية لمنصة PS4 والتى تحاول شركة Sony بشتى الطرق حاليا من تلافى ذكر عنوانها فى اى مناسبة كانت مدة اللعب فيها كان فى حدود 5 ساعات فقط ولا تحتوى على نظام للعب الجماعى اطلاقا ولا اى سبب لاعادة تجربتها بوجه عام وبتطبيق القواعد السابقة قد لا تجد اى سبب من اعتبارها لعبة AAA اساسا ولكن فى الواقع تم تسويقها على هذا الاساس وبالتالى فشلها المحتوم كما لا ننسى تجربة لعبة No Man Sky والتى تم التسويق لها على انها لعبة indie وتم بيعها بسعر 60 دولار وهو سعر العاب AAA وهناك ايضا لعبة Mass Effect Andromeda والتى طبق عليها قواعد مثل طول اللعبة والانتاج الضخم وايضا تعدد النسخ وتواجد نظم اللعب الفردى والجماعى ولكن نقصها دعم المطور لها  لظهور بالشكل المناسب قبل وجود عديد من التحديثات لتصل لشكلها الحالي

او مثلا الجزء الاول وايضا الثانى من لعبة Destiny والذى يحتوى على نظام واحد فقط وهو اللعب الجماعى ولكن ايضا مسعرة بقيمة ال 60 دولار ولكن طبق عليها نظام Micro-transactions و Season Pass وتعدد النسخ ونفس الحال مع لعبة Overwatch ولكن تم تسعير الاخيرة بسعر مخفض وهو 40 دولار فقط والباقى دعم عشاق اللعبة عن طريق Micro-transactions ولكن محتوياتها الاضافية كانت مجانية وهو امر يحتسب للمطور والناشر

للاسف الشديد قد يكون الواقع الذى نعيشة الان من ما يسمى بثقافة العاب AAA من التى نراها تهدد فعلا مستقبل صناعة العاب الفيديو بصورة عامة خاصتا مع وهم اعتبار العاب الفيديو كخدمة او Live Service وهى فى الحقيقة عبارة عن منتج ولطالما اعتبر منتج وسيستمر حالة كمنتج ولو جارينا ناشرى تلك الصناعة على انه خدمة اذا فهى خدمة تعيسة للغاية فالناشر او مطور يقنعنا فعلا بانه Service Provider لا يتعلم ابدا من اخطائه بل يصر دوما على الاستمرار فى نفس الاخطاء لانه لا يرغب فى صرف بصورة كفيلة بخدمة عملائة الخدمة التى يستحقونها فى المقام الاول مع الرغم من سدادهم لقيمة تلك الخدمة فى المقام الاول

وايضا هناك عدد من الألعاب الذي اما تأخذ وقت طويل في تطوير ونراها في صورة ناقصة مثل Final Fantasy XV او لم تأخذ الوقت الكافي للأنتهاء منها بشكل المطلوب مثل Assassin’s Creed Unity و Mass Effect Andromeda وتلك الحالة المزرية للشفقة التى تم اصدارهم عليها ليصبحوا سخرية الأنترنت واللاعبين وكلاهما لم يتخلص بصورة نهائية من كم المشاكل بهما مثل مشاكل الاداء وglitches وغيرها من المشاكل التقنية الاخرى وايضا لعبة No Man Sky والتى كذب مطوريها بصورة علنية على عملائهم اثناء مراحل التطوير المختلفة ولم تصل حتى يومنا هذا الى الدرجة التى تم تسويقها عليها مع الرغم من كم التعديلات والاضافات التى تم دعمها بها الى هذا اليوم كما يوجد مثال يحتذى به على منصات الحاسب الشخصى PC وهى لعبة Batman Arkham Knight وتلك الصورة العجيبة التى تم اصدارها عليها وايضا اختراع Star Wars Battlefront وتسعير Season Pass ب 50 دولار اى اقل 10 دولارات من قيمة الخدمة الاساسية والتى كانت منقوصة فى المقام الاول وهناك لعبة Final Fantasy 15 والتى يستمر مطوريها الى الان فى تطوير محتويات كان من المفترض تواجدها فى اللعبة وقت الاصدار فى المقام الاول ولا اقصد هنا محتويات Season Pass بل اساسيات مثل قيادة السيارة او قصة اللعبة الاساسية التى هى فعلا منقوصة

اخيرا عالم صناعة العاب ال AAA هو عالم اصبح فى هذا الوقت من اعقد الصناعات المتواجدة على كوكب الارض عالم سبب تواجدة هو ايهام العميل وفى تلك الحالة اللعب بمعتقادات لا اساس لها من الصحة مقتبسة من شبه دستور افتراضى هو فى الاصل لا تواجد له و اصبح من الصعب جدا مجاراته من قبل اى شخص عاشق لالعاب الفيديو والاكثر اهمية هنا انه عالم يقوم بخلق المشاكل بحجج واهيه ويحمل العميل اعباء تلك المشاكل المختلقة ولكن ليس الوضع بهذا الكم من الظلام فهناك ايضا امثلة يصر بعض من ناشرى العاب الفيديو تناسيها مثل لعبة The Witcher 3 Wild Hunt او لعبة Horizon Zero Dawn والقادمة بقوة من قريب God of War واخيرا اللعبة التى اعتبرها من اهم اثباتات عدم فاعلية هذا الدستور الافتراضى لعبة Hellblade Senua’s Sacrifice وهى بجودة العاب AAA بعمر اقصر وسعر ارخص من سعر خدمات المدفوعة من العاب AAA والعامل المشترك لتلك الالعاب هو اعتبارهم منتج يجب اصداره فى افضل صوره ممكنة وقت الاصدار مع الوضع فى الاعتبار احترام عقلية اللاعبين لقيمة ما يدفعنه لحبهم في ما يقدمة الكثير من رواد هذه الصناعة

حول الكاتب

محمد عبد العزيز

محمد عبد العزيز عاشق للتكنولوجيا . للالعاب والهاردوير منذ عام 2008

Your email address will not be published. Required fields are marked *