صناعة الألعاب بتواجهه في الفترة الأخيرة تحديات كبيرة وصعوبات اكبر انها ترضي اللاعبين وتقدملهم تجربة مختلفة عن المعتاد, في شركات كتير عندها مشاكل بسبب انها مبتغيرش تفكيرها وبتولد العاب معظمها بفكر مكرر او بيقدم فكرة عظيمة بشكل ممل، لعبة Hellblade Senuas Sacrifice ومطورينها Ninja Theory بيعتبروها لعبه مستقلة عن العابهم السابقة مثل DMC ,Heavenly Sward ,Enslaved والتلاتة قدموا تجارب عبقرية علي مستوي أسلوب القتال وتصاميم المراحل، او اسلوب سرد القصة والألم ومعاناة الشخصيات, او قصة قوية بتحديات وتقلبات ممتازة ورفع مستوي المحاور الأساسية الي أفضل ما يكون وده كان التحدي الكبير ليهم في Hellblade فهل نجحوا في تحدي ده ؟ وليه لعبة تعتبر بداية عصر جديد في صناعة الألعاب بوجه عام ؟

أسلوب اللعب

عالم مظلم تتواجد به سينوا من منظور الشخص الثالث يمكنها الحركة وتسلق مرتفعات وحل الألغاز عن طريق خواص تستطيع الأستحواذ عليها كلما تتقدم في اللعبة، عنصر القتال هو ثاني اهم عنصر بعد الألغاز فهناك وحوش مظلمة تتفاوت قوتهم حسب قدراتهم القتالية ولن تجد الامر صعبا في قتالهم حتي علي اقصي صعوبة متاحه حتي الأعداء الأساسيين اذا كنت تعلم كيف تتفادا ضربات لن تجد اي مشكلة في بداية لكن ستحتاج لأستخدام قدراتك المكتسبة لجعل قتالهم أسهل في بعض مواقف

ليس هناك تطوير للأسلحة او لقدراتك الخاصة اللعبة تتركك بما لديك لمواجهة اعدائك، كان من الممكن اضافة عدة اشياء قابلة للتجميع او غيرها لأطالة عمر اللعبة وأمكانية أعادة لعبها مرة اخري لكن اكتفي مطورين بالقليل واهتمامهم بعناصر أخري

قصة اللعبة

سينوا هي شخصية الرئيسية في اللعبة بتخوض معها احداث مظلمة في ميثولوجي الإسكندنافية و كليتة (أساطير الفايكنج) في طريقها للانتقام من الظلام الذي اطاح باهلها واحبابها وقبيلتها مما يصيبها بحاله نفسيه واصوات داخليا في عقلها بين المضي قدما في تحقيق انتقامها او الرجوع والاستسلام والكثير من التحديات في الواقع والخيال يشبه الواقع لسينوا لكنه للاسف مميت ويدخلها في مجموعه من الألغاز وقتالات المختلفة للوصول للنهاية.

الحركة في اللعبة سهله ستجد بعض مشاكل في حركه الكاميرا اثناء القتال لكنها المعتادة (مثلا ستجد انك تتفادي الضربات وانت تري جدار امامك ولا تري اين تحركت لكن سرعان ما تعود زاوية اللعب الي وضعها الطبيعي) في بعض النزالات ستجد هناك تكرارية لان نظام القتال لا يتطور مع الوقت خلال اللعب وعلي عكس العاب اخري من نفس الشركة مثل DMC او Heavenly Sword، الألغاز بها افكار جيدة وتزداد صعوبة في مراحل متقدمة لكن بنفس طريقة حل اي لغز خلال اللعب.

عالم مظلم وسينوا تجد نفسها وحيده تبحث عن الثأر

الصوتيات

قبل البدء في اللعب ينصحنا المطورون بأستخدام سماعات الرأس لوضعنا في تجربة الحالة النفسية الي بتمر بيها سينوا في اصوات متداخلة كتير حتسمعها واصوات من بعيد وبتقرب او من قريب وبتبعد وتفاصيل صعب تاخد بالك منها الا في حالة انك لابس سماعات رأس حتي لو مش من فئة عاليا مكنش في بعد تقني او استخدام لتوزيعات صوتية وان لعبه بتطلب منك كرت صوت جيد او سماعات باهظة الثمن عشان تعيش التجربة دي في الاول وفي الاخر اللعبة نفسها شركة بتقدمها بنصف تمن العاب كبيرة ودي نقطة حنكلم عنها في الخاتمة

الرسوميات

تفاجئنا بمستوي الرسوميات المتواجد في اللعبة فعلي رغم انها ليست بتكلفة كبيرة مثل ألعاب اخري لكنها جائت متفوقة عليهم بفارق ضخم، محرك اللعبة هو Unreal Engine 4 وقدرات هذا المحرك جبارة لتصلنا هذه الرسوميات فتعبيرات الوجه ممتازة وتفصيلية تدخلك في حزن سينوا وغضبها وبيئة محيطة وتفاعلها مع نيران والأمطار ومع كل لعبة نكتشف ان محرك Unreal Engine لم ينتهي بعد وهناك المزيد قادم، تحولات الأضائة والألوان رائعة وأستغلت في ألغاز اللعبة بشكل ملحوظ ايضا موثرات الجانبية للحركة جعلت هناك حيوية كبيرة في عالم قاتم.

اما بالنسبة لصوتيات نفسها الموسيقي رائعة وتقدر تدخلك في لحظات المظلمة الي في اللعبة، اصوات شخصيات والطريقة كلامهم مقعنة وتداخل الأصوات في اوقات كتير مكنش صعب تتبعه رغم انها مربكه، اصوات البيئة محيطة كانت محتاجة تركيز اكبر شوية لكنها مكنتش مهمة لان اغلب الوقت بيكون في حوارات بين عقل سينوا وشخصيات اخري.

يضيع أملك في العيش بفقدانك أعز ما في حياتك لتفعل اي شئ

الخاتمة

لم نكن نتوقع ان نقع فريسة سهلة للعبة بمستوي انتاجي متواضع الموضوع مفاجئ ومؤلم أكتشافه، مؤلم لان من الممكن ان تقدم لنا شركات الصف الأول العاب مميزة وبأمكانيات متواضعة وتجنب الفرص المهدره هنا وهناك والتي تعود عليهم بخسائر فادحة وفقدان الأمل في اكمال سلاسل العاب نتوقع لها النجاح لكنها تفشل علي مستوي المبيعات مقابل تكلفة الأنتاج

مدة اللعبة وقيمة الأعادة

انهينا اللعبة في مايقارب 8-9 ساعات علي صعوبة عاليا وأستكشافات للبيشة المحيطة ولعبة للأسف مش بتقدم شئ مختلف يخليك تقدم علي لعبها مره اخري مثل نهايات اخري او مكافئة علي انهائها في اوقات معينة لكن ممكن محبي أقتناص الجوائز يجدوا فرصة لحصول علي Platinum سهلة.

وصول لمستوي رسومي ممتاز في Hellblade جعلنا نتذكر كم من الألعاب قدمت رسوميات متواضعة ومحاولة اقناع الشركات انها أفضل المتاح ومواجهتهم لصعوبات كبيرة لتقديم رسوميات جيدة تتناسب مع أجهزة الجيل الحالي، أفكار بسيطة تقدم تأثير كبير علي اللاعبين ليطلبوا المزيد منها لاحقا وخصوصا تقديم شخصيات بعينها في ألم ومعاناة علي رغم توجة الكثير من الألعاب لشخصيات الصامتة التي تتمثل في كونها انت لتفعل ما يحلوا لك لكن في الواقع تفقد معظمها اهتمام اللاعبين بسرعة او مع اختلاف ما تفعله تجد نفسك في قصة شخص اخر لا تستطيع تحكم بها الا في تغيرات بسيطة لا تؤثر علي قصة فكثير يفشل والقليل ينجح

نجاح اللعبة هنا ما هو ألا أثبات للكثير ان يمكن ان تتواجد العاب مثيرة للأهتمام وتستحق اللعب والدعم فالكثير يذهب لهم الدعم ونجد العاب يتناسها الزمن او تبقي لعبة في مستواها التجريبي مدي الحياة، اللعبة تتوافر بسعر 30 دولار علي الحاسب الشخصي وبلاي ستيشن 4 وهي من الألعاب القليلة التي تقدم قيمة عاليا مقابل ثمنها.

8.7

رائعة

التقييم النهائي

قصة اللعبة
9.5
أسلوب اللعب
8.5
الرسوميات
9.5
الصوتيات
9.5
مدة اللعبة
7.5
قيمة الأعادة
7.5
الأيجابيات
  • قصة رائعة تجعلك متحمس حتي النهائية
  • موسيقي تصويرية رائعة وحوارات مكتوبة بعنايا
  • مستوي رسومي ممتاز
  • توظيف جيد لقتال والألغاز وكونهم أساس الأحداث
  • اظطرابات عقلية تم تقديمها بشكل رائع
السلبيات
  • قيمة الأعادة للعبة منخفضة
  • تكرارية في الألغاز والتطويل اثناء تقدم في اللعبة
حول الكاتب
رامي مصطفي

رامي مصطفي

الألعاب ... عشقي الأول وعشقي الثاني هو كسر السرعة, محب ل PlayStation بجميع اصداراته , من العابي مفضله Resident Evil - Metal Gear - Dino Crisis - Devil May Cry , يهمني في مقام الأولي المحتوي المعروض وطريقه اللعب بالاضافه للقصة.