لعبة Assassins Creed Origins هي جزء أخر في سلسلة طويلة تحمل عنوان Assassin’s Creed والتي ترجع مره اخري للاعبين بعد غياب عامين من 2015 من اخر جزء Assassin’s Creed Syndicate، الترقب لمستوي اللعبة من وقت الأعلان عنها في E3 كان مرتفع فالوقت الكافي للتطوير وتقديم محتوي مختلف وقوي قد تم توفيره وبناء جديد لعالم واسع ليس بالمهمة السهلة ويمكنك استرجاع الذاكرة سريعا في 7 دقائق من خلال مقال عن تاريخ السلسلة “أساسينز كريد : قفزة الثقة التي صنعت أسطورة”  او من الفيديو.

بايك عنيف للغاية فالطابع البربري هنا طاغي علي شخصيته لما تكون عليه طبيعه عمله، يحدث شئ في احداث القصة جعله يريد الثأر وتأخذ أحداث مجرياتها في جميع انحاء مصر بدايتها الثأر ونهايتها كشف شئ اعظم من ثأر شخصي

قصة اللعبة

تدور أحداث Origins في مصر تحديدا في العصر الفرعوني وتبدء العب بشخصية بايك – Bayek وهو اسم هيلوغريفي للصقر، بايك في منتصف الثلاثينيات من عمره يثبت جدارته في كونه اخر ميدجاي – Medjay اي الحامي الذي يدافع عن مجتمعة ولم تغيرة الأيام، الميدجاي هم نادرين الوجود ويتخذون من عين حورس شارة لهم لتعريف بهم امام الناس

محتوي القصة رائع وممتع فالمهام الرئيسية بقصص مميزة والفرعية علي نفس القدر من الأهمية ولن تجد مهمة مكررة التفاصيل وهو امر رائع، جودة  المحتوي ايضا تظهر في كل اركان المدن المصرية المختلفة اضافة الي الرمزيات التي تشير الي القمع والظلم لأصحاب الأرض في مقابل مصالح سياسية للحكام وعدم اكترثهم لمدي ظلمهم للشعب وهوا ما قدم بقوة داخل احداث اللعبة من البداية حتي النهاية ويتجلا في الظلم الواقع علي بطل اللعبة بجانب المهام الفرعية والشخصيات الجانبية الأخري

امضي مطوري Ubisoft العامين الماضيين في تقديم محتوي قصصي رائع في التقديم ومتقن في السرد

تتنوع طرق القتال في اللعبة وتتوافر عدد كبير ومختلف من الأسلحة والتي تمثل الحقبة الفرعونية فهناك السيوف والتي تتميز بالسرعة وخفه الحركة لشخصية وقدره علي ضرب عده ضربات في نفس الوقت، هناك الرماح والتي يمكن استغلالها في الضرب من مسافة جيدة بين شخصية وبين العدو سرعتها متوسطة وضربتها اقوي من السيف، هناك الأسلحة الثقيلة مثل المطرقة والتي تبطء من حركتك لكن ضربتها قوية للغاية للعدو

أسلوب اللعب

سنتحدث عن العديد من الأشياء في أسلوب اللعب والذي تغير بشكل كبير عن الأجزاء الماضية بشكل افضل وحرية اكبر، اللعبة في عالم مفتوح من منظور الشخص الثالث وتقدم لاول مرة في سلسلة عناصر RPG والتي تعتبر شئ جديد تماما جعل المترقبين للعبة يقلقون بشدة لكن ما حدث هنا هو العكس تماما فأستغلال لهذا النوع كان اضافة جيدة وملائمة لعالم اللعبة واضاف متعة اكبر خصوصا حاجتك الي ان تصبح اقوي المقاتلين اضافة الي سلاسة في الحركة والتسلق اكثر من ذي قبل والتي ساعدت بشكل كبير في القتال

الأسهم أخذت نصيب جيد فهناك اسهم للصيد تطلق طلقة واحده قوية وهناك اسهم خفيفه بعده طلقات سريعه بأصابة متوسطة والأسهم المتعددة والتي تستطيع من خلالها اطلاق عدة اسهم في نفس الوقت تستطيع الدفاع عن نفسك بعده طرق منها تفادي الضربات في جميع الأتجاهات وايضا استخدام الدرع للحماية من ضربات السيوف والسهام وسيكون عليك تطويرها اكثر لتكون قادره علي صد ضربات الرمح والمطرقة بشكل افضل واقل ضررا علي دماء بايك

توجد أسلحة عادية ، نادرة و أسطورية والأسطورية افضل ما لعبنا به حتي لو بمستوي طاقة اقل

اسلوب القتال اختلف عن الاجزاء السابقة ففي الكثير من الاوقات يتوافد عليك اللاعداء من كل الجهات لضربك في ان واحد وعليك تفاديهم جميعا واصبح التفادي اكثر سلاسة في مختلف الأتجاهات او وضع أستراتيجية لقضاء عليهم في اسرع وقت لكن ليست هذه هي التفصيلة المهمة فهناك عدة اشياء جديدة ايضا لنتحدث عنها

نظام تطوير الشخصية

كل شئ يمكنك تطويرة داخل اللعبة فاتستطيع تطوير اسلحتك من خلال ايجاد اسلحة اقوي او شرائها او ترقيتها وتستطيع جعل ضرباتك اقوي ودفاعك افضل بايجاد الموارد الكافية لصناعة اجزاء تضاف الي زي الشخصية وهناك شجرة كبيرة من القدرات يمكن تطويرها حسب طريقة لعبك

ثلاثة طرق مختلفة للعب وانت من تحدد الطريق اذا كنت ستصبح Warriod, Hunter, Seer

المشكلة الكبري ليست في مستوي الصعوبة لكنها في كونك تتلقي ضربات بشكل اقوي من اي وقت مثلا اذا كنت مستوي 7 ومهمه مستوي 10 سيحتاج الأعداء فقط الي ضربتين لقضاء عليك لكن اذا كنت مستوي 8 مهمه مستوي 10 سيحتاجون الي 6 الي 8 ضربات للأنهاء عليك مما يرغمك في كثير من الأحيان علي رفع مستواك بالمهام الجانبية وهو امر مزعج بسبب اختلال مقدار القوة هنا

هناك مهام رئيسية وفرعية تحدد بجانبها مستوي الطاقة الأفضل لأنهائها كما ذكرنا ” الأفضل ” لان اللعبة لا تمنعك بشكل مباشر من دخول هذه المهام فمن خلال تجربتنا نستطيع ان ننهي مهام بمستوي اعلي ب 4 مستويات لكن بصعوبه بالغة لذلك يفضل ان تكون علي اقل تقدير اقل بمستويين عن مستوي المهمه المطلوب فعلي سبيل المثال اذا كانت المهمة تحتاج ان تكون علي مستوي 10 وانت مستوي 6 فاذا ذهبت سيكون من الصعب جدا الفوز لكن اذا كنت مستوي 8 فاحتمالاتك للفوز اصبحت اسهل لكن اذا كنت مستوي موازي او اعلي ستكون المهمه كالتنزهه في الحديقة

ستحارب بوحشية ضد مجموعة من المقاتلين و ستركب خيول لسباقات مميتة

لا يقتصر محاربتك علي البشر فقط فهناك قتالات مع حيوانات المختلفة مثل الأسود والضباع وهناك افاعي ايضا صغيرة وعملاقة وتماسيح وهم اقوياء بلا شك وسيقدمون تحدي اكبر عند الأنهار اثناء تنقلاتك المختلفة في انحاء مصر الفرعونية القديمة

القوائم أسهل في وصول واسرع في تغيير الأسلحة اثناء القتال و يمكنك حمل كل شئ في نفس الوقت وهو امر جيد فلا حاجه الي القاء اي شئ لا تحتاجه فقط اذا احتجت الي تطوير الأسلحة او شراء معدات اخري ستفوم ببيع الأشياء الثمينة التي تجدها.

العالم حيوي ومن الممكن التفاعل مع اي شخصية موجوده والحيوانات المختلفة مثل الأحصنة، الجمال، الأسود، الضباع وغيرها، تفاصيل القريبة يوجد اهتمام بها كبير لكن تصميمات البعيده قليلا تتواجد بشكل بدائي حتي تقترب منها قليلا فتبدء بالتحميل

الصوتيات

اداء شخصية بايك رائع فصوته يحتوي علي العنف والحزم المطلوب للشخصية، الشخصيات الأخري قدمت صوتيات جيدة مقارنة بشخصية اللعبة الرئيسية وهناك الكثير من الحوارات الدرامية والكوميدية والأنتقامية الفعالة في اضافة دوافع لك شخصية داخل احداث اللعبة، الموسيقي التصويرية مختلفة عن السلسلة وقدمت عدد جيد من المقطوعات الرائعة، البيئة المحيطة اصواتها حيوية فنجد هنا اهتمام بتفاصيل من الممكن ان لا نجدها في العاب اخري مثل اصوات البائعين وعوام الناس حركة المياة والعواصف، الجري بالجمال والأحصنة وصوت الطيور كل هذا قدم تجربة صوتيه ملائمة لأجواء اللعبة

الرسوميات

محرك اللعبة هو Anvil Next 2.0 وهو المستخدم في Unity و Syndicate لكنه جاء بتطويرات كبيرة لاختلاف القوائم وطريقة اللعب وعوامل اخري فعلي مستوي تصميم الشخصيات فهو به العديد من التفاصيل المتقنة حتي في أزياء الشخصيات وطريقة الحركة، البيئة الصحراوية وتحرك الرمال وتفاعلها مع حركة الأقدام، الحركة داخل المياة وعلي السطح قدمت مستوي رسومي افضل من Black Flag في هذا الصدد

تصميم الأسلحة والمعدات به الكثير من التفاصيل الرائعة والتي جعلت للقتال متعة اخري لان هناك بعض الأسلحة تحتوي علي اجزاء مدببه من ممكن ان تقوم بالضرب هنا وهناك بها بشكل اكثر فاعلية، تعاقب الليل والنهار له تأثير كبير علي مهام فاذا كانت مهمه في صباح سيستطيع الاعداء رويتك بسهولة وفي مساء يصعب الرؤية قليلا علي الأعداء

هناك قصة في المستقبل كما تعودنا دائما لكن هناك مفاجات ايضا في انتظارك

مدة اللعبة وقيمة الأعادة

توفر اللعبة مايقرب من 45 ساعة من اللعب في المهام الرئيسية مع بعض المهام الفرعية علي مستوي صعوبه متوسط لكن ستجد نفسك تنهي جميع المهام الفرعية واستكشاف مصر الفرعونية واخذ الصور هنا وهناك فستطول اللعبه معك الي ما يزيد علي 100 ساعه حتي ان انهيت اللعبة ستجد نفسك تعود لها من جديد لجمع كل شئ وانهاء المهام الفرعية جميعها.

اسلوب القتال افضل من اي جزء مضي فهناك حرية كبيرة لحركاتك وتطويرات التي تشهدها الشخصية والأسلحة والأزياء تقدم ما هو مناسب لتقديم نزالات ستتعلق بذهن اللاعبين لفترة وسيحبون اخذ جولات اخري من القتال هنا وهناك، انزعجنا من تباين مستوي الطاقة بين شخصية اللعبة والمهمات الأعلي صعوبة فكما ذكرنا مسبقا اذا قمت بدخول الي مهمه بمستوي 10 وانت مستوي 7 سيكون من صعب عليك قتل العدو الرئيسي وستتلقي ضربتين فقط لتخسر النزال علي عكس دخولك مهمه بمستوي 10 وانت مستوي 8 فستستخدم مهارتك للقتال لانه لن يكون سهلا لكن ستاخذ عدد ضربات اكبر يصل الي 6 ضربات وكل هذا في فارق مستوي واحد وهو نجده هنا فقط لارغامك علي المكوث وقت اطول في اللعبة في الأستكشاف والمهام الجانبية

عالم غني بالتفاصيل والروعة في الأستكشاف سيجعلك تمضي الكثير من الوقت في تجول هنا وهناك واخذ الصور وايضا اعجبنا بنظام اخذ الصور وجعلها علي خريطة اللعب وامكانيه مشاهدتها من قبل لاعبين اخرين، في النهاية لعبة Assassin’s Creed Origins تقدم لمحبي السلسلة وجبة دسمه بمتعه مختلفة عن الأجزاء الماضية لكن الوافدين الجدد ومحبي العاب RPG سيجدون ان العبة مازالت تفتقد الي توسع اكثر في تطوير الشخصية ومستوي التوازن بين مستويات مختلفة بين شخصية اللعب والاعداء وننصح في النهاية بتجربت اللعبه قدر الامكان علي المنصات PS4 Pro / PC / Xbox One X لحصول علي افضل متعة بصرية لمصر الفرعونية.

الخاتمة

اللعبة منذ البداية تدخلك في قصة قوية عنيفة فتبدء في المهام الأساسية ثم ترغمك علي فعل المهام الفرعية مثلها مثل العاب RPG لكن لم نجد اننا فقدنا اهتمامنا بالأحداث لقوة القصص الفرعية التي جعلتنا نشعر ان لا يوجد فرق بينها وبين الرئيسية غير انها ليست علي خطي القصة الشخصية لبطل اللعبة لكنها بنفس قيمتها من حيث المحتوي المقدم، الحرية التي تعطيها اليك اللعبة في انجاز مهامك اما ان لا يهمك اي شئ وتصنع قتال ملحمي او تتسلل لقتل كل من يقف في طريقك وانهاء المهمة دون انفعال شديد

الطائر مفيد لكنه معظم الوقت يقم بتذكريك بأستخدامه علي رغم انك من الممكن ان لا تستخدمه طول احداث العب لكن انزعجنا اثناء اللعب بأن نقطه التحديد تذهب ويأتي تذكير بانك في حاجه الي أستخدام الطائر Sanu، تطوير الشخصية امر ممتع فكل مره يتوافر تطوير يجعلك اقوي وافضل، هناك بعض العيوب التقنية التي وجدنها اثناء التجربة لكن سيتم حلها في تحديثات القادمة

8.6

رائعة

التقييم النهائي

قصة اللعبة
8.0
أسلوب اللعب
8.5
الرسوميات
9.0
الصوتيات
8.5
مدة اللعبة
8.5
قيمة الأعادة
9.0
الأيجابيات
  • استغلال جيد لعامين من التطوير في تقديم افضل نظام للسلسلة
  • تقديم رائع لمصر في حضارة الفرعونية لعديد من الجوانب
  • قصة ممتعة في المهام الرئيسية والفرعية
  • اسلوب القتال يقدم تحدي جيد
  • البيئة المحيطة حيوية للغاية
  • رسوميات مبهرة لشخصيات ومناطق مهمة في حضارة الفرعونية
  • امكانيه لمشاركة الصور داخل الخريطة بين اللاعبين في العالم
السلبيات
  • التذكير الدائم بتواجد SANU قبل كل مهمة بشكل مزعج
  • مستوي متباين من الطاقة في المهام ذات المستوي الأعلي تجعلها مستحيلة
  • تواجد MICROTRANSACTIONS رغم عدم الحاجة له لأنهاء كل شئ في لعبة
  • رغم نظام RPG الا انه ليس الأفضل وسط العاب اخري
  • النهاية ليست علي قدر مستوي تقلبات الأحداث في منتصف القصة
  • رسوميات بعض الأماكن والأشخاص بين الأهمال والتكرار
حول الكاتب
رامي مصطفي

رامي مصطفي

الألعاب ... عشقي الأول وعشقي الثاني هو كسر السرعة, محب ل PlayStation بجميع اصداراته , من العابي مفضله Resident Evil - Metal Gear - Dino Crisis - Devil May Cry , يهمني في مقام الأولي المحتوي المعروض وطريقه اللعب بالاضافه للقصة.