تعود لعبة Devil May Cry بجزئها الخامس بعد 10 سنوات من الجزء الرابع الذي وضع معايير قوية للعديد من الألعاب من نفس الفئة وهو ما يجعل سقف توقعات اللاعبين ومحبي السلسلة مرتفع لهذا الجزء خصوصا لوجود عدد من الشخصيات المحبوبة في السلسلة مع الوعد بتقديم مستوي رسومي قوي بأستخدام محرك RE Engine الذي قدم لنا أفضل العاب شركة Capcom الفترة الماضية لتقدم لنا من خلالة لعبة Devil May Cry 5

لعبة Devil May Cry 5 من نوع الأكشن والمغامرات التي تمتاز بالنمط السريع للحركة الذي اعتمدت علية السلسلة في تقديم معارك طاحنة بأستخدام قدرات مختلفة وأسلحة متنوعة، نعود مرة أخري لعالم الشياطين مع الصائد الأسطوري Dante والصائد الجديد Nero والشخصية الغامضة V مع عدد من الشخصيات القديمة والجديدة أيضا

في جانب الأخر من المدينة يأتي شخص غريب يدعي V الي Dante ليطلب مساعدته في القضاء علي هجوم من الشياطين في مدينة Red Grave حيث نمت شجرة شيطانية عملاقة بأسم Qliphoth تستمد طاقتها من دماء البشر مما يجعل الوضع خطير للغاية ويهدد ليس فقط بدمار المدينة لكن بدمار العالم

قصة اللعبة

تدور الأحداث بعد عدة سنوات من الجزء الرابع حيث الوضع مستقر الي حد ما مع Nero وحبيبته Kyrie أضافة الي صانعة الأسلحة Nico والتي تشكل مع Nero فريق جيد من صيادي الشياطين عن طريق سيارة متنقلة وأسمها Devil May Cry علي خطي Dante، في هذه الأثناء يأتي شخص غامض الي Nero ليقوم بأخذ يده الشيطانية Devil Bringer ثم يختفي ولا يعلم Nero عنه شئ او من هو

تكمل القصة التسلسل الطبيعي لأحداث الأجزاء الماضية لكن بشكل مبهم للغاية في البداية ويضع العديد من الأسئلة أمام اللاعبين وتبدا اللعبة من نقطة معينة يعود اليها شخصيات اللعب مرة اخري في مراحل متقدمة لتجعل الأحداث مترابطة دون أظهار الكثير من المفاجئات التي تبدأ بالظهور في المنتصف الأخر من القصة وحتي اللحظات الأخيرة كل هذا مقدم بحوارات شيقة للغاية بها عدد من تشابك خيوط عناصر الدرامي والكوميديا بطريقة ممتازة أضافة الي التقديم الجيد وأعطاء اللاعب في كل مرة يتقدم في أحداث اللعبة شئ جديد يجعله ببساطة يريد المزيد فهنا القصة تقدم العناصر الأساسية التي تجعلها مثيرة للأهتمام حتي النهاية

هناك ثلاثة شخصيات للعب وهم Nero – Dante – V

أسلوب اللعبة

بطبيعة حال سلسلة Devil May Cry فهي تعتمد علي منظور الشخص الثالث الذي بحاجة الي الضغط علي عدة أزرار في وقت معين لقيام بعده حركات مختلفة للقتال والحصول علي تقييمات متصاعدة عن طريق عمل حركات مختلفة لسلاح واحد او عدة اسلحة في نفس الوقت، هنا اللعبة تقدم ثلاث شخصيات للعب وهم Nero – Dante – V كل منهم له طريقة لعب مختلفة وأسلحة ايضا مختلفة

تبدأ اللعبة بشخصية Nero الذي فقد ذراعه الشيطانية Devil Bringer وتقوم Nico بصناعة مجموعة متنوعة من الأذراع آلية الأخري التي كل منها لها طاقتها الخاصة فأضافة الي أمكانية مسك الأعداء عن بعد ودفعهم بقوة فهناك قدرات أخري مثل أمكانية أستخدام ذراع للطيران عليها او توجيه عدة ضربات متتابعة للوحوش ويمكن شراء عدة تحديثات تتوافر مع التقدم في اللعب عن طريق Red Orbs التي تجدها من خلال قتال الأعداء او ايجاد الأماكن السرية، هناك ايضا السيف الخاص بشخصية Nero وهو Red Queen الذي يمكن تحديث الضربات الخاصة به ايضا، أضافة الي اليد الألية هناك أسلحة للتوجية الضربات عن بعد لكن Nero لديه واحد فقط وهو Blue Rose وهو مسدس به ثلاث طلقات ويعتمد عليه للقضاء علي الوحوش البعيدة

معرفة الجيدة بالأسلحة وطبيعة ضرباتها تساعدك في قضاء علي الوحوش بشكل مؤثر وفعال

نأتي الي الشخصية الثانية وهي V فهنا طريقة لعبة مختلفة عن ما تعودنا عليه في الأجزاء الماضية فهو يعتمد علي ثلاثة عناصر شيطانية وهم الطائر Griffon الذي تعتمد علية في ضربات الكهربائية البعيدة وهو موازي للأسلحة النارية الخاصة بكل من Nero و Dante، هناك النمر Shadow يقدم ضربات حادة وسريعة موازية للسيوف، ايضا للضربات العنيفة هناك الغول Nightmare الموازي للتحول الشيطاني الخاص بشخصية Dante، المميز هنا ان جميع عناصر القتال الخاصة بشخصية V تجعل الضربات الموجهة من الأعداء قليلة للغاية أتجاة V لكنها مركزة علي المرافقين الذي لكل منهم طاقة تقوم بالتجديد بشكل تلقائي مما يعطي V وقت أكبر اثناء المعركة أضافة الي صعوبة ان يموت علي عكس شخصيتين الأخرتين لانهم ينفذون الضربات القتالية بأنفسهم، الأمر هنا ليس سهل فليس مجرد ان تترك العناصر الشيطانية تقوم بالهجوم بالنيابة عنك فيجب عليك عند استنزاف العدو ان تقوم بالقضاء علية عن طريق عكاز الذي يمسكه V مما يضيف خطر علي الشخصية

بطلنا Dante في هذا الجزء هو الأفضل علي الأطلاق فبالأضافة الي السيف Rebellion و المسدسين Ebony & Ivory المتواجدين منذ بداية السلسلة فهناك ترسانة من الأسلحة تتوافر علي مدار أحداث اللعبة منها القديم رأيناة في السلسلة من قبل ومنها الجديد كليا والذي يقدم طريقة لعب أستثنائية اثناء القتال، يعتمد Dante في اللعبة علي ثلاثة انواع مختلفة من أساليب القتال مثل القتال قريب المدي عن طريق السيف والضربات الشيطانية المتلاحقة بأستخدام Blarog، هناك ايضا أسلحة للقتال بعيد المدي مثل المسدسات وهذين النوعين لديهم أربع أنماط مختلفة منها الهجومية والدفاعية يتم التغيير بينهم أثناء القتال، كل هذه الأنواع تستطيع دمجها بالأسلوب الثالث للعب وهو التحول الي شيطان يجعل من هذه الضربات أكثر قوة وتأثير علي الأعداء

اللعبة تقدم أسلحة متعددة تترك مجال ضخم للأبداع في المعارك

هناك 20 مهمة تمتد من خلالهم أحداث القصة هناك مهام مصممة خصيصا لشخصية واحدة فقط وهناك مهام أخري تستطيع اللعب عن طريق شخصيات أخري عن طريق فكرة مفترق الطرق الذي يجعل أعادتك لهذه المهمة بالشخصية الأخري تجربة مختلفة بمناطق وتحديات أخري أضافة الي ان هناك بعض الأوقات تجد الشخصيات الأخري في مكان اخر بعيد عنك يقومون بقتال الأعداء او الحركة من مكان الي أخر، نري هنا التزام المطورين بالنمط المعتاد في السلسلة من توفير 20 مهمة لكنهم قاموا بتزويدها عن طريق هذه الطريقة رغم عدم حاجة القصة الي ذلك لكنه مجهود يقدر من قبل المطورين

تعتمد اللعبة هنا للشفاء علي ايجاد Green Orbs عن طريق قتل بعض الأعداء او ايجدها في المهمة كما يمكنك اعدة ملئ مستوي الصحة في حالة تعرضت للقتل عن طريق التضحية ببعض من Red Orbs بثلاث مستويات مختلفة كل منهم يزيد تكلفة عن الأخري في كل مرة تقوم بأستخدمها وهم لا يؤثرون علي النتيجة الخاصة بالمهمة علي عكس Gold Orbs التي تقوم بأعادة أحيائك مرة أخري بكامل طاقتك وعتادك، هناك ايضا طريقة لأعادة ملئ مستوي الصحة وهي الدخول في نمط Devil Trigger الذي يقوم بأستبدال جزء من مستوي الطاقة بمستوي الصحة أثناء تفعيلة ويمكن ملئ مستوي الطاقة اما عن طريق White Orbs او الأستمرار بالهجوم علي الأعداء عن طريق أسلحة قريبة المدي او البعيدة

 أضافة الي أسلحة الشخصيات التي تحتاج الي تطوير عن طريق Red Orbs ايضا هناك قدرات خاصة بالشخصيات مثل قدرة علي تفادي الضربات أسرع والقفذ والموارد التي تجعلك تحصل علي Red Orbs ليست كثيرة فلن تستطيع شراء كل شئ في جولة واحدة من اللعب ويجب التركيز علي ما يساعد تقوية أسلوب لعبك وترك التحديثات الأخري لوقت لاحق، هناك Blue Orbs و Purple orbs واحدة خاصة بترقية الصحة الخاصة بالشخصية والأخري خاصة بجعل نمط Devil Trigger أطول يمكن شراء عدد من هؤلاء Orbs وهناك اخري تجدهم اثناء المهام الرئيسية والسرية وهذه التحديثات ترتبط بالثلاث شخصيات معا فلست بحاجة الي تحديث كل شخصية علي حدي كما هو الحال في الأسلحة والقدرات الخاصة

أيجادك للهاتف يجعلك تستطيع التعديل علي ترسانتك وأنقاذك في المواقف الخطرة

اللعبة احتاجت الي امكانية اللعب بباقي الشخصيات في مستويات اكتر فهي تجد المجال لهذا الأمر مما يوفر عمر أطول للعبة لكنها التزمت بالنص الخاص بالقصة لكن كما ذكرنا الأمر الجيد انها لم تركز علي جانب واحد فقط لكل شخصية بل وفرت مراحل لاماكن معينة بشخصيات قابلة للعب مختلفة بوحوش مختلفة وتصميم مختلف للمرحلة 

النمط السريع هو العنصر الأساسي التي تتميز به السلسلة فسلاسة الحركة في المعارك وتغيير بين الأسلحة ومعرفتك بالحركات المختلفة لكل منها بل والربط بينهم لتحقيق أعلي مستوي تقييمي للقتال هو ما يساعدك في انهاء القتال بسرعة والحصول علي مستوي أفضل الذي تكافئك اللعبة مقابلة بالحصول علي موسيقي أكثر ملائمة  للقتال وأيضا Red Orbs أكثر لتحديث الأسلحة وقدرات الشخصيات الثلاثة ايضا يمكنك تجربة عدة انماط مختلفة في نمط تدريبي بأسم The Void حيث تجد عدو لا يتحرك يمكن القاء الضربات علية ومعرفة اي منهم له تأثير أكبر عن الأخر عن طريق مؤشر رقمي للمستوي الضرر هذه النمط لا يوفر فقط تدريب جيد بل قدرة علي تجربة الأسلحة والقدرات قبل شرائها ومعرفة اذا كانت مناسبة لأسلوب لعبك ام ان هناك شئ أخر أفضل

هناك 12 مهمة سرية مخبئة في عالم اللعبة التحدي ليس في تخطيهم التحدي الحقيقي في أيجادهم

الرسوميات

تقدم اللعبة مستوي رسومي تقني متفوق في عدة أركان فالرسوميات مبهرة لشخصيات وحركات الأوجهة الخاصة بهم وتأثرهم بالضربات المختلفة وتأثيرها عليهم، عالم اللعبة زاهي الألوان مناطق واخري داكنة تحتوي علي عناصر رسومية تؤكد علي موت هذه المنطقة بخلاف الأنعكاسات الخاصة بالأضاءة خصوصا في الليل

الأسلحة لكل منها قوة ضربات خاصة من كهرباء والثلوج والنيران والتأثيرات تأتي بتناغم رائع لا يقطع علي اللاعبين حماس القتال، هناك الكثير من المناطق ذات تفاصيل جيدة أضافة الي اهتمام بتصميمات الوحوش فالحقيقة المستوي الرسومي الذي قدم بمحرك RE Engine رائع للغاية تحديدا مع رفع معدل الدقة الي 4K علي Playstation 4 Pro والحاسب الشخصي

معدل الأطارات علي كلا من Playstation 4 Pro و الحاسب الشخصي علي بطاقة GTX 1080Ti ثابت علي 60 أطار في الثانية علي دقة 4K بأعدادات مرتفعة والتجربة كانت سلسة في جميع مراحل اللعبة دون مشاكل او هبوط في الأطارات، اللعبة يتوافر بها نظام Photo Mode للتصوير لكنه محدود ولا يوفر الكثير من التخصيصات كما نراة في العاب أخري عوضا عن وضع علامة مائية بشكل أجباري علي الصورة

الأداء الصوتي لشخصيات الرئيسية رائع من حيث تقديم المشاعر المختلفة من دراما والكوميدية والحماس مشكلتنا فقط ان هناك بعض الشخصيات الجانبية قليلة التحدث بمساحة حوارية ضعيفة والوحش الرئيسي ملك الشياطين Urizen الأداء الصوتي به متواضع مقابل أداء صوتي من شخصيات اخري في نفس اللعبة او في السلسلة او حتي مقابل وحوش اخري تواجدت بشكل فرعي

الصوتيات

أستثنائي هي الكلمة المناسبة للموسيقي المتواجدة في اللعبة، كل شخصية لها الموسيقي الخاصة بها أثناء القتال تتصاعد حدتها مع تصاعد وتحسن أدائك في القتال أضافة الي تقديم نفس الموسيقي بشكل مختلف في عدة جوانب من اللعبة مثل القوائم

مدة اللعبة وقيمة الأعادة

لأنهاء القصة أحتجنا الي 15 ساعة حتي النهاية اضافة الي العودة باللعب بشخصيات أخري في بعض المستويات التي تقدم طرق مختلفة لكل منهما، ايضا اللعبة تحتوي علي صعوبات مختلفة تقدم تحدي أقوي ومهام سرية داخل اللعبة عوضا عن عدد من أساليب اللعب المختلفة التي تجعل كل مرة تخوض بها تجربة اللعب هي تجربة قتالية أستثنائية، ايضا هناك تحديث قادم بعد شهر من وقت الأطلاق لمحتوي أضافي بأسم Bloody Place وهو يوفر عدد من المستويات المختلفة المكونة من وحوش اللعبة بشكل تصاعدي للصعوبة وهو اختبار حقيقي اذا اردت ان تعرف الي اي مدي انت جيد في القتال

الخاتمة

قدمت لعبة Devil May Cry 5 التجربة الأستثنائية لمحبي السلسلة، في بعض الأوقات ستشعر ان الجزء الرابع أفضل وفي أوقات أخري الجزء الثالث لكن في النهاية الجزء الخامس جاء ليقدم تجربة مختلفة من حيث تنوع أساليب القتال والشخصيات والتحدي المقدم في المعارك المختلفة بأعتماد بسيط علي القصة وتبعاتها وتقديم حوارات شيقة مكتوبة بعناية لكنها بسيطة وليست ملحمية مثل ألعاب اخري في نفس الفئة التي تتخطي بوجهة عام ألعاب أخري ليست في نفس الفئة في القصة

تصميم المراحل رائع وهناك تنوع في المناطق المختلفة أضافة الي الأهتمام بتفاصيل الكثير من التصميمات حتي وان لم تكن ذات أهمية في أحداث اللعبة او لسنا في حاجة الي ملاحظتها مثل رؤية شخصيات اخري تقاتل اثناء مرورك من مناطق قريبة او تفسير كيفية مجئ السيارة الخاصة بشخصية Nico اليك عند طلبها بالهاتف ايضا هناك تفاصيل بين الشخصيات يمكن رؤيتها اثناء التنقل بين المراحل في القائمة الرئيسية بداخل المقطورة مثلا، اضافة الي التفاصيل الرسومية وقوة الرسوميات الخاصة باللعبة فالموسيقي الخاصة باللعبة رائعة وتستمر متعتها علي مدار اللعبة وعلي عكس مقطوعات موسيقية اخري الا انك لن تمل من المتواجد في اللعبة في مراحلها المختلفة خصوصا اثناء تواجدك في القائمة الرئيسية داخل المقطورة تتفقد Gallaryعلي سبيل المثال

فاللعبة هنا لا تخدع الوافدين الجدد وحتي انها لا تحاول فهي متمسكة بالأشياء الموجودة في باقي الأجزاء الماضية من 20 مستوي لأحداث القصة وطريقة تطوير الأسلحة وتنوع أسلوب القتال والأعتماد في المقام الأول علي نمط اللاعبين في أتخاذ القرارات السريعة من تغيير أسلحة وتفادي وأستخدام ضربات في توقيت معين وبسرعة لتنشيط مستوي تقييم المعركة لأعلي قيمة للحصول علي عائد أفضل وموسيقي أكتر صخبا ومتعة مما يجعل القصة جيدة علي هذا النحو لكنها ليست ملحمية او غنية بالتفاصيل

في النهاية اللعبة تقدم أفضل ما لدي Capcom للسلسلة في نطاق القصة المقدمة في أحداث اللعبة فهي بسيطة في نطاق زمني بسيط وهو نمط قديم نجدة في عدد من الألعاب الناجحة القديمة التي توفر قصة بسيطة بالكثير من المحتوي ذا الجودة المرتفعة وأستغلال جيد للمساحة الصغيرة التي تعطيها القصة لتطور الأحداث مثل Resident Evil 2، هذا لا يمنع ان هناك جانب ضخم من التطوير فالفكرة الأولي تبدا في تقديم مستوي رسومي متميز ثم قائمة رائعة من الموسيقي مع توفير عدة طرق لأسلوب اللعب تجعلة ممتع من حيث التحدي الذي يوفرة والتنوع في الأسلحة والأعداء ومناطق القتال وأخيرا القصة التي تعتمد علي فكرة عبقرية تجذب انتاهك لمعرفة النهاية مع وجود الكثير من الأشياء اللا منطقية والمتسرعة في أحيان اخري بشخصيات محبوبة وأداء جيد وهو نمط ناجح حتي الأن مع Capcom للفوز بالجائزة الكبرى.

9.1

عظيمة

التقييم النهائي

قصة اللعبة
8.2
أسلوب اللعب
9.5
الرسوميات
9.7
الصوتيات
9.4
مدة اللعبة
8.6
قيمة الأعادة
9.0
الأيجابيات
  • ثلاث شخصيات مختلفة في طريقة اللعب والقدرات
  • قصة رائعة تقدم حوارات شيقة ومنعطفات حتي اللحظات الأخيرة
  • أسلوب اللعب يقدم تنوع ممتاز يجعل من كل قتال ممتع
  • مستوي تصميم المراحل في أغلب القصة رائع وغني بالتفاصيل
  • هناك عدد كبير من التحديثات علي القدرات والأسلحة خصوصا شخصية Dante
  • مشاهد سنيمائية قوية ومبتكرة
  • رسوميات أستثنائية بتعبيرات وجوه رائعة
  • موسيقي عظيمة
  • هناك الكثير من الأشياء الموجهة لمحبي السلسلة
  • مستويات الصعوبة التي تتواجد بعد النهاية تقدم تحدي أكبر وتجعل الوحوش تهاجمك بقوة
  • انهائك للعبة مره واحدة يعد البداية فقط
السلبيات
  • مجريات الأحداث قرب النهاية جائت بشكل متسرع
  • بعض المناطق نجدها بتصميمات متكررة قرب النهاية
  • نظام Cameo قد يفسد متعة اللعب عوضا عن ضعف أستغلالة بشكل جيد
  • اللعبة علي صعوبة Devil Hunter لا تقدم التحدي المطلوب لمحبي السلسلة
  • 9.1/10
    - 9.1/10
حول الكاتب
رامي مصطفي

رامي مصطفي

الألعاب ... عشقي الأول وعشقي الثاني هو كسر السرعة, محب ل PlayStation بجميع اصداراته , من العابي مفضله Resident Evil - Metal Gear - Dino Crisis - Devil May Cry , يهمني في مقام الأولي المحتوي المعروض وطريقه اللعب بالاضافه للقصة.

9 + 19 =

Your email address will not be published. Required fields are marked *