في عام 2018 نشرت باثيثدا في حدث E3 اعلان عن لعبة في الفضاء الخارجي بعنوان جديد كليا وتجربة هي الأضخم مع تواجد انظمة كونية متعددة وعوالم كثيرة ومتغيرة أكثر من 1000 كوكب يمكن التجول به مع رفع سقف توقعات اللاعبين بعد خيبات الأمل في لعبة Fallout 76، لعبة Starfield من تطوير ونشر Bethesda واخراج Todd Howard وقادمة علي كلا من الحاسب الشخصي وأجهزة Xbox Series X/S في 6 سبمتبر لعام 2023 وهي من نوع الأكشن ولعب الأدوار في الفضاء الخارجي مع خيال علمي وطور اللعب الفردي فقط وتتوافر علي اشتراك Xbox Game Pass من اليوم الأول للاطلاق فعل اللعبة تقدم تجربة مختلفة علي قدر التوقعات الكبيرة منها؟

Starfield (35)

تبدأ الأحداث في اخذ مسار تقليدي بالأنضمام الي المجموعة الجديدة والبدء في رحلات استكشافية أخري لتجد شخصية اللعب انها تدخل في اشياء كثيرة جانبية من صراعات وتحديات ونقاشات مع الكثير من الأستكشاف والمفاجأت التي لا تظهرها القصة بشكل مباشر في بداية لكن تدريجيا، القصة في بدايتها بأحداث بطيئة لكن سرعان ما تأخذ منعطف سريع مع عدد جيد من القتالات والحوارات المتقنة لكن بعض عناصر القصة كانت سطحية للغاية لتقديم شئ محوري قرب نهاية الأحداث بشكل أثر علي القصة وافقدها نقاط من الطبيعية والمنطقية وبناء الشخصيات

Starfield (38)

قصة اللعبة

بعد انتهاء الحياة علي كوكب الأرض وانتقال البشر خارج المجموعة الشمسية وانتقالهم الي مجموعة اخري ليجاد فرص وبيئات مختلفة للعيش بعد اعوام  من تواجد مجموعات مختلفة من البشر وانظمة أدارة الأمان لمجموعتين تبدا اللعبة بعد 20 عام من اندلاع حرب ضخمة انتهت بالسلام مع شخصية تجد نفسها مع مجموعة مستكشفين للتنقيب عن أجسام غريبة للبحث والأستكشاف العلمي لتنتقل الأحداث الي هجوم من مجموعة خارجية علي فريق المنقبين لتضع الأحداث شخصية اللعبة في مواجهتهم وتوصيل عنصر الذي تم استكشافة الي مجموعة من مستكشفين بأسم The Constellation

Starfield (1)

أسلوب اللعب

تبدأ اللعبة بتجول في أحداثها من منظور الشخص الأول الذي يكون ملائم للكثير من مواقف والأحداث مع تقديم منظورين أخرين واحد من فوق الكتف لمنظور الثالث والأخر للمنظور الثالث مباشر لرؤية أوسع اغلب اللعب استخدمنا منظور الأول لكن المنظور الثالث كان للاستمتاع أكتر ببيئات المحيطة فالأمر هنا يعتمد بشكل كبير علي تفضيل اللاعب في الحالتين، هناك ميكانيكية حركة جيدة واحساس بالجاذبية حسب بيئة الكوكب المتواجد عليه من حركة سهلة سريعة او بطيئة ابطئ من الحركة الطبيعية لأضافة واقعية متغيرة لجعل كواكب بتجارب مختلفة

Starfield (36)

توفر اللعبة عدد جيد من الخلفيات القصصية للشخصية الرئيسية من عالم جليل حتي قرصان سفاح

تتفرق طريقة اللعب الي عده اشياء تجعلك منغمس في عالم اللعبة بداية من المهام الأساسية والمهام العشوائية عند التجول بين النجوم والكواكب ومهام الفصائل الفرعية والنشاطات والأستكشاف للبحث عن الموارد ومعلومات وبيعها لتحسين وتعديل مركبتك الفضائية وجميعها اشياء ومهام تجعلك تركز علي توفير اموال اكثر وموارد اكثر لتطوير الأسلحة لجعلها اقوي بل وتسمية الأسلحة كما تريد وتقوية عتاد الحرب في الفضاء للمواجهات في المناطق البعيدة عن المجموعة النجمية المتواجدة في بداية اللعبة لما يتخطي مستوي قوة 75

Starfield (15)

تتوزع القدرات علي 5 اشياء هم التكنولوجيا والعلوم والقتال والتواصل والقوة الجسمانية وبالتاكيد من صعب تداركهم جميعا في جولة لعب واحدة ليس فقط للحاجة لوصول لمستوي طاقة 100 بل لان كل قدرة تحتاج لتطويرها الي عمل مهام متعلقة بها مثل قتل الأعداء يدويا او بسلاح معين لعدد من المرات قبل تطوير لما بعده الأمر ممتع ومدجر في نفس الوقت فاللعبة يمكنك انهائها بالكامل دون تجربة جميع القدرات فقط عدد محدود وقوي كافي لأنهاء اللعبة لكن يترك المجال لك للأبداع في تجربتك المختلفة في كل مره حسب خلفية الشخصية التي تلعب بها أممم لم نخبرك بهذا من البداية؟

Starfield (4)

يمكنك اخذ اي شئ امامك واستخدامه كموارد لصنع شئ اخر او تطوير الاسلحة والسفينة او لبيعه والحصول علي الاموال او لترقية عتادك واسلحتك او حتي استخدام هذا الأشياء في المعالجة الصحة الأشياء في اغلب الاماكن مكررة والاستكشاف الزائد قد لا يجدي ثمارة عدي في الحصول علي المزيد من نفس الشئ او بتحسينات طفيفة لتجعلك اللعبة تعتمد بشكل كبير علي التطوير المباشر علي الاسلحة والعتاد ويرتفع قوتها مع تحرك في فئتها من فئة العامة مرورا بالنادرة والاسطورية مع حصول العتاد الأسطوري علي قدرات قد لا تجدها في اي شئ اخر رغم انه قد يكون اقل في القوة

Starfield (22)
Starfield (3)

نعم اللعبة تعتمد علي مستوي القوة لتحديد كل شئ تحديد صعوبة مواجهاتك وتحديد القدرات المتاحة لك لتسهيل مهامك والمساعدة في تسريع عملية الاستكشاف وغيرها من الأشياء لكن الأمر ليس مقتصر علي زيادة مستوي نقاطك لرفع مستوي القوة من خلال تنفيذ مهام وقتل الاعداء وغيرها لكنها تضمن انك سوف تجد طرق اخري للعب بسبب ان القدرات لتطويرها يجب تنفيذ مهام لها هي الأخري مثل قتل عدد من الاعداء او استخدام سلاح بعينه او فتح عدد من صناديق او استهلاك موارد وغيرها من الأشياء التي نجد انها هدفها هو أطالة عمر اللعبة اكثر

Starfield (14)

نمط اللعب يجعلك اما شخص مسالم وطيب وودود ام قاتل سفاح ناهب وسارق لكل شئ فالأول يجعلك محبوب مع تواجد أناس كثيرة حولك والأخر يجعلك وحيدا غير مرغوب بالتعاون معك بل وملاحق من سلطات الأمن لكل مجموعة مع تواجد غرامات لدفعها واخذ المسروقات منك او قتالهم للهرب نعم الأمر ممتع في حاله كنت تريد ان تكون شرير لكن الأمور تكون ممله قليلا كونك مسالم تتجنب المزاح السخيف او الصادم احيانا

Starfield (20)

يمكن تخزين موارد والاسلحة والعتاد اما في قائمة مخزونك الشخصي الذي تكون محدودة بوزن قليل او مع رفقائك او علي السفينة نفسها وطالما العتاد والموارد ليسو مسروقين او مهربين تستطيع المرور بأمان من اي سلطات في أنظمة النجوم المختلفة لكن حال السرقة والتهريب تحتاج الي الهروب او تطويرات اضافية حتي لا يتم اكتشاف المسروقات التي قد تصيب او تخيب وقتها ستحتاج الي دفع غرامة والسجن واخذ مسروقات منك كما يمكن اختصار هذا الفقرة كلها بالذهاب الي مناطق النظام ودفع الغرامات بشكل مباشر

Starfield (19)

هناك رفقاء للرحلة بقصص وخلفيات ودوافع درامية مختلفة كما يتواجد أشخاص اخرين يمكن تجنيدهم بشكل عشوائي لكن دون خلفية قصصية وحوارات تفاعلية

Starfield (34)

الشخصيات الرئيسية التي يمكن تعيينها توفر مهارات اضافية يتحسن مستوها مع تطويرك لمهاراتك ايضا كما يمكن الأعتماد عليهم في سفينة او في جولات الأستكشاف والتنقيب للحصول علي افضل نتائج من كل شخص حسب مهاراتة فجميعهم سوف يفعلون المطلوب منهم لكن ليس بسرعة وكفائة وأكثر مكافئة من المتخصصين منهم

Starfield (11)

ستجد ان عدد المتاحين في سفينة هم من يمكن محادثتهم وكلما اتسعت السفينة اكثر كلما امكن زيادة عدد المرافقين كما يمكن اخذ مرافق دائم ومرافق ثانوي معك في مهامك واستكشافاتك الأمر الذي يوفر قوة قتال اضافية تسهل مهمتك وفي الغالب لا يموتون ولن تحتاج الي ملئ صحتهم مره اخري اثناء القتال مما لا يشكل تهديد حقيقي بالتركيز معهم الا في حال تقوية عتادهم لانهاء علي الأعداء بشكل أسرع او الاعتماد عليهم كمخزون اضافي لمواردك وعتادك ان كانت سعتك التخزينية لا تسع

علي مدار احداث اللعبة ستقابل شخصيات مختلفة بقصص وخلفيات ايضا مختلفة يمكن تفاعل معهم بأحاديث مباشرة وتعلق العاطفي بهم وترابط العلاقات لمساعدة في جلب هداية او تسهيل مهمات جانبية مع تواجد حوارات دائمة لهم في مواقف مختلفة اثناء المهام وتفاعلهم معها بشكل يجعل هناك حياة لكواكب بعضها خالي تماما من اي اوجهه للحياة

Starfield (12)

كما يمكن تخصيص عتادك الخاص واسلحتك يمكن تحسين تجربة المساعدين لك من عتاد افضل واسلحة اقوي مما يجعل قتالهم افضل مع الأعداء بدلا من سقوطهم سريعا مع الأشتباكات البسيطة، تتأثر الشخصيات المرافقة لك حسب تصرفاتك فبعضها سيوافقك عليها والاخري سيرفضوها تماما ويحتاجون لنقاش لتوضيح اسبابك او لتهدئة الوضع كما ان بعضهم قد يتركك تماما عند حصول اعتدائات فجة مثل سرقة او تهجم علي حراس بالسفينة او قتل الأبرياء بلا هدف او سرقتهم والحقيقة واحدة من الأشياء التفاعلية الجيدة التي تجعل التجربة حيوية اكثر

Starfield (26)
Starfield (5)

توفر اللعبة عوالم مختلفة بتصاميم مستوحاة من ثقافات متعددة بين الماضي والحاضر والتخيل المستقبلي

Starfield (13)

يمكن في اي كوكب صنع معدات الخاصة بك من خلال مستوطنات او مناطق الصنع موجودة بالفعل فلا حاجة لذهاب لسفينة في كل مره تحتاج بها الي تعديل اسلحتك او عتادك كما ان كل كوكب به عناصر وموارد مختلفة لا تتواج في غيرة ومساعدة مراكز البحث لتطوير وأكتشاف الموارد الجديدة يساعد قليلا في أستخلاص أخر قطرة في قوة عتادك لكنه امر فرعي جدا دون فائدة حقيقية علي مستوي التجربة النهائي اكثر منه تخصيص للتجربة لجعلها مميزة عن تجربة لاعب أخر

Starfield (32)

لا تقلق الأسلحة لا تتلف ولا تحتاج الي صيانة مع كثرة الأستخدام لكن هناك أشياء اخري تهلك مثل تأثيرات علي اجهزتك الحيوية من تكسير عظام او تسمم او الأختناق مع تواجد مستوي للأكسوجين ينتهي ويملئ بثاني اوكسيد الكربون اثناء الجري والحركة والصحة تتأثر تدريجيا مع تواجد عناصر متعددة لاصلاح صحة الشخصية او ذهاب الي طبيب او الراحة والنوم

في كل كوكب تختلف المهام المطلوب منك فمنها هو عباره عن مهام توصيل من نقطة الي نقطة اخري او مساعدات أما بالأقناع والحوار او بالعنف أحيانا كما ان هناك مهام تحتاج بها الي تخفي ونشل الأشياء لكنها اشياء غير قانونية ستعاقب عليها ان فعلتها في العلن او تم اكتشافك، تساعد بيئة الكوكب علي تنفيذ المهام فهناك بيئة فاسدة تستطيع استغلال اموالك بها لتنفيذ مهامك او بيئات تعتمد علي علاقات الجيدة كما ان هناك كواكب هناك افعال بها قانونية داخلها لكن خارجها غير قانونية وتحبس عليها

Starfield (9)

هناك عناصر وموارد تباع بثمن بسيط لمن لا يقدرونها ونفس عناصر تباع بوحدات مالية أكثر بكثير لمن يقدروها مما يجعلك لا تبيع كل ما تقع عليه يدك مره واحده بل والبحث عن انسب مكان او شخص لبيعها عند الحاجة

Starfield (10)
Starfield (18)

هناك قدرة جيدة علي تخصيص سفينتك من محرك ونظام الحماية والأسلحة وتغيير تصميمها حسب الملائم لك ولطريقة قتالك في الفضاء

Starfield (23)

تختلف السفن المتاحة حسب الوقود المطلوب لسفر دفعة واحدة من نظام الي اخر وصحة الخاصة بها وسعة التخزينية للموارد والعتاد بالأضافة الي سعة الاستعابية للرفقاء وقدراتها القتالية والمناورات وبوجهة عام القتال بالسفينة مرضي وبسيط من خلال تركيز علي سفينة وضربها وتجنب ضرباتها او جعل الوقت ابطئ قليلا وتركيز عده ضربات متتالية عليها او الأشتباك المباشر لكنه بتأثير بسيط عكس ضربات عن بعض وتختلف اسلحة السفينة من حيث سرعة اعادة الملئ والحد الاقصي للمسافة مطلوب لتأثير الضربات وقوتها، يمكن صيانة السفن اثناء المعركة لكن لا تعتمد علي هذا كثيرا ان كان عتادك لسفينة ضعيف فيفضل الهرب وقتها بالقذف بالجاذبية

السفن الفضائية بشكل أساسي تعمل لنقلك انت ورفاقك من مكان لأخر اما من خلال استكشاف منطقة اولا قبل الهبوط او بالتوجهة المباشر حال معرفة المكان مسبقا ويعتمد نظام السفينة علي النقاط وهي نقاط يمكن وضعها في 6 خيارات كنظام القفذ بالجاذبية والدروع وقوة المحرك و ثلاث انظمة لأسلحة المتواجدة علي السفينة وكل نقطة تزيد من فعالية النظام اما لحاجة الي بنزين اقل للحركة او درع لحماية من ضربات افضل او زيادة قوة المحرك لحركة ودوران اسرع او قوة تأثير الأسلحة علي سفن الأعداء كما يمكن استخدام التفاوض لتجنب القتال ايضا حال ان كان هذا عنصر متاح وقتها اما بتفاوض وايصال صوت العقل او دفع الأموال وتفاوض علي مقدارها

Starfield (25)
Starfield (17)

هناك عدد من كواكب المتواجدة في كل نظام في المجرة لأستكشافها بأعداء مختلفين وتحديات متنوعة والكثير من الموارد لأسخراجها

Starfield (16)
Starfield (24)

التوجهة الفني رائع مقتبص كثيرا مع العاب سابقة لبثيثدا مع تواجد تباين كبير في تصاميم الشخصيات واعراقهم المختلفة وحتي تصميم الملابس والمباني والعتاد فكلها اشياء ممتعة بصريا تضيف عنصر مبهج للأستكشاف عد مناطق معينه متقدمه في اللعبة احسسنا انها جائت بتصاميم سطحية بدائية لكنها نسبة قليلة من المجمل، تنوع البيئات حاضر وبقوة من امطار والعواصف الترابية وبيئات الصافية والصباحية والمسائية المظلمة وعالم الجريمة السفلي والمناطق الراقية وصناعية مما يوحي بان عالم اللعبة عالم ضخم للغاية بمجهود يحترم مع استغلال خبرات لعناوين سابقة لتقديم هذا الكم بالشكل الذي رأيناة

Starfield (21)

توفر الخريطة رؤية جيدة للمجرة بأكملها والأنظمة متواجده بها وقوة المطلوبة لتعامل مع المتواجدين فيها مع تواجد فصائل تحمي كل نظام او مجموعة من النظمة دفعة واحدة، عند دخول النظام نجد ان هناك كواكب وأقمار وعناصر مهام خارجية من سفن تطلب النجاة او عتاد او المساعدة بشكل أخر مع تواجد تقريب أكثر لكل من كواكب ومعرفة معلومات عنها وتجول بها وأنشاء مستعمرات لأخراج الموارد

Starfield (7)

الرسوميات

تعتمد اللعبة علي محرك Creation Engine 2 الذي بدأ العمل خصيصا به للعبة ونقلها من محرك الأصدار الأول للثاني والذي جرب تجربة بصرية رائعة من تعبيرات الوجوة وفيزيائية الحركة والوان زاهية والأستخدام الجيد للأضاءة والظلال مع تقديم توجهة فني لتصميمات مختلفة لعصور متنوعة كانت تتواجد علي متن الكرة الأرضية مع بعض الرؤية المستقبلية لتواجد الألات والسفن والمحطات الفضائية وايضا انعدام الجاذبية في بعضها

Starfield (8)

تجربة اللعبة كانت علي الحاسب الشخصي مع معالج AMD Ryzen 9 5950X وذواكر 128 جيجابايت وبطاقة رسومية RTX 4090 واستمتعنا بالتجربة علي اعلي اعدادات علي دقة 8K واستخدام FSR2 بأطارات تتراوح بين 40 الي 60 أطار بمتوسط 54 أطار لدقة عرض مرتفعة للغاية اما علي دقة 4K فترتفع الأطارات الي متوسط 90 أطار دون أستخدام FSR مع اعدادات Ultra دون مواجهة مشاكل تقنية تعيق سلاسة التجربة

الصوتيات

تجربة الصوتية رائعة بداية من الأهتمام بالموسيقي التصويرية والأنتقال بين الكواكب والأنظمة مما يضيف شعور الحماسة مع موسيقي قتال جيدة لكننا ما اعجبنا هو جودة الحوارات بين شخصيات اللعب الرئيسية والفرعية وانفعالتهم مع تصرفاتك وردودك المختلفة مع تواجد حوارات جانبية جيدة في اوقات مختلفة تختلف حسب خلفية الشخصية المرافقة، اصوات الاسلحة علي الجانب الجيد وتأثيرها علي الاسطح المختلفة باصوات متنوعة ايضا اعجبنا بمستوي الاتصالات بين افراد طاقم السفينة اثناء الأحداث ومفاجأت العشوائية التي وجدنها اثناء القفذ من نظام الي أخر، اصوات البيئة المحيطة ليست عنصر قوة اللعبة لكنها في كثير من الاوقات حيوية ولا تشعرك كلعب انت تتجول في مكان فارغ

Starfield (6)

مدة اللعبة وقيمة الأعادة

امضينا ما يزيد عن 100 ساعة داخل عالم اللعبة بين مهام اساسية في بداية واستكشاف وتجربة كل شئ اساسي توضحة اللعبة في بداية ومهام فرعية ومساعدات ونشاطات لكن القصة الأساسية يمكن انهائها علي صعوبة متوسطة في ما يقرب 20-25 ساعة مع الأخذ في الاعتبار الحاجة الي بحث عن موارد وايجاد الأموال والعتاد القوي لتسهيل المهام القادمة فعلي الاقل ستحتاج الي زيادة مستوي فوق 25 لفعل ذلك، يتوافر في اللعبة نمط New Game Plus اضافي بعد انهاء القصة لكن بشكل مختلف لاعطاء تجربة مختلفة في كل مره مع انتقال قدراتك واموال واختفاء بعض الأشياء الأخري لكنها متروكة للعاب لمعرفتها دون حرق ولقيمة أعادة مرتفعة أيضا

Starfield (39)

لا ننكر ضخامة عالم اللعبة وتغيير تجربتك حسب طريقة لعبك لكن هناك العديد من العنصر المكررة دون افكار جديدة فقط اذهب لهذا المكان افعل نفس الشئ وانتهاء الأمر والجيد انها لمهام بسيطة لكن ورغم محوريتها الا ان من ممكن ان تكون افضل من ذلك، قد يختلف مكان بعض مهام من لاعب لأخر لأعطاء احساس “التجربة المخصصة” التي تجعل من كل مره لعب من بداية لنهاية هي تجربة مختلفة بمعتياط ومخرجات ايضا مختلفة لكنها ليست بنفس القوة بعض تغييرات واضحة النتائج سهل تنبئ بها وبعضها الأخر مفاجئ لكنه اقل بكثير بل وأقل ملحمية

Starfield (28)

مستوي الذكاء الاصطناعي متفاوت بين الأعداء فمن يشكلون عليك الخطر الأكبر وقت قتالات السفن ومن ثم الأليين وبنسبة أقل للبشر والكائنات الفضائية وتغيير الصعوبة يحسن الأمور لكن مع تأثير الأكبر علي قوة ضربات الأعداء وليس ذكاء تصرفاتهم بشكل كبير، نظام الاستكشاف وايجاد الموارد ممتع ويوفر تخصيصات متعددة لسفينة والأسلحة لكنه غير مؤثر بشكل فعلي علي تجربة اللعب لنجدها تأثيرات ظاهرية في اغلبها لايحاء التجربة المخصصة لكن هذا المرة لن تحتاج الي اموال حقيقية لفعلها فقط ستحتاج الي الوقت الذي ستكافئك اللعبة عليه بشكل جيد في اوقات وتعيس في اوقات اخري مثل فتح صندوق بقفل صعب الفتح لتجد في نهاية شئ بلا قيمة بداخلة وهذا الأمر يتكرر في الكثير من الأوقات

Starfield (27)
Starfield (33)

أيضا الأداء الصوتي المتميز من شخصيات اللعب وقوة في اظهار تعبيرات الغضب، الحزن، الفرح والفكاهة من العوامل التي تجعلك مرتبط بالشخصيات والأحاديث الجانبية التي لا تخلوا منها القصة قبل انهائها وبعدها وحتي قرابه الانتهاء من كل شيء بها، لم يقف انبهارنا الي هنا فقط لكن مؤثرات الصوتية المحيطة من حيوانات والوحوش وحركة وتفاعلك مع البيئة قدموا تجربة ممتازة واهتمام بأدق التفاصيل لتتوافق بشكل كبير أيضا مع التجربة البصرية الممتازة

Starfield (30)

الخاتمة

تركز اللعبة علي جعل اللاعب يبقي في داخلها اطول فترة ممكنة وارشادة الي تجربة كل شئ فيها بشكل او بأخر فان كنت تركز علي مهام الاساسية ستجعلك تنجرف الي مهام ونشاطات فرعية من وقت لأخر واذا كنت تركز علي ترقية شخصية اللعب فستحتاج الي ترقية القدرات من خلال استخدامها بشكل فعلي وتجربة كل ما تقدمة هذا القدرات من فتح الخزائن وقتال السفن والأشتباكات اليدوية وبالأسلحة المتنوعة وحتي قدرة علي تفاوض واستهلاك الموارد والأموال والأستكشاف فكما يمكنك تجنب كل هذا وانهاء القصة فقط التي ستكون بالتأكيد تجربة منقوصة وقتها يمكنك جعل الأمر ملحمي مليئ بالأحداث والشخصيات والأعداء والصراعات أيضا فنعم رغم من الأفضل استكشاف كل شئ بنفسك لكن قد يجد البعض تسهيل اللعبة لجوانبها الفرعية امر صارخ لجعلك كلاعب تقتنع ان عالم اللعبة ضخم ومتجدد

Starfield (2)

استمتعنا كثيرا بالرفقاء وحواراتهم الجانبية وتعلقيهم علي الأحداث والمجريات داخل المهام حتي الفرعية كما ان تفاعل معهم في مواقف المختلفة يعطي طابع أضافي ممتع وحوارات تريد تجربة اختياراتك المختلفة في مرات اخري ونتائجها لكنهم في نفس الوقت لا يقلبون الي اعداء بشكل مباشر فقط مما قد يجعل الأمر أكثر متعة لخلق صراعات صغيرة جانبية بدلا من الوتيرة الهادئة اغلب الوقت بين الشخصيات الرئيسية، قيادة السفينة ممتعة والقتالات ايضا ممتعة رغم بساطة فكرتها ونظام تحريك النقاط فعال ويقدم تجربة مختلفة في القيادة والقتال فيمكن استخدام نقاط لخروج من مأزق او جعل الأمور اسوء ان اسئت تخصيص نقاط نظام السفينة

Starfield (31)

القصة توفر حوارات جيدة وبناء يعتمد علي عنصر المفاجأة لكن في نفس الوقت يقدم صراعات تتغير بأشياء مبنية علي اقناعات طفولية قليلا فهناك تدمير ومستقبل للبشرية في قرار لكن تم تعامل معهم بسطحية لتقديم فكرة نعم هي جيدة علي الورق لكنها احتاجت ان تحتوي علي عنصر قوة كتقديمات “الملحمية” التي وجدنا منها في منتصف اللعبة وبشكل مكثف في المهام الجانبية عن ما رأيناة حتي نهاية القصة وهو ما يجعل فكرة انك مسالم وطيب شئ ممل وفكرة قرارات العشوائية الأنفعالية تقدم التجربة الأكثر أثارة وملحمية وهو شئ مختلف علي هذا النوع من الألعاب فهناك اشياء حصلنا عليها لم يتسني لنا استخدمها اصلا او وجدنا الحاجة اليها عدي انها عنصر اضافي يزيد من عمر اللعبة مما يجعلنا نقول ان قصة اللعبة ليست اقوي عناصرها لكن ما يسندها بقوة هو تجربة اللاعب نفسه والمهام الجانبية وأسلوب اللعب المتنوع الذي يقدم افكار جديدة لتجربة رائعة لكن ينقصها المزيد من الوقت لثقلها وجعلها ملحمية مع فرص للمحتوي الأضافي لفعل ذلك.

8.6

رائعة

التقييم النهائي

قصة اللعبة
8.2
أسلوب اللعب
8.6
الرسوميات
8.6
الصوتيات
8.8
مدة اللعبة
8.7
قيمة الأعادة
8.5
الأيجابيات
  • اسلوب لعب يوفر تنوع جيد بين استخدام العقل والقوة
  • واقعية في الكثير من العناصر وتفاعل كل ما حولك معك
  • نظام تطوير يجعل تجربة اللعبة مختلفة من لاعب لأخر
  • قدرات عديدة تحتاج الي استثمار المزيد من وقت في تطويرها وأستخدامها بشكل اساسي لفترة
  • تنوع في التوجه الفني لعدد لا بأس به من لكواكب والتصاميم الداخلية والخارجية
  • حوارات بين الشخصيات الأساسية والفرعية علي مستوي رائع
  • بل ومسلي في الكثير من الأوقات في المهام الجانبية
  • هناك مهام فرعية مكتوبة بحرفية عاليا
  • الموسيقي التصويرية رائعة واصوات الأسلحة علي الجانب الجيد
  • التحكم بالسفينة ممتع اثناء التنقل والقتال
  • الكثير من التفاصيل هنا وهناك خصوصا في المناطق الرئيسية
  • تنوع الشخصيات وخلفياتهم المختلفة يجعل الأمور محمسة للمزيد
  • نظام بناء واستعمار جيد بتخصيصات متنوعة
  • الأداء التقني علي الجانب الرائع علي الحاسب الشخصي
  • اللعبة متوافرة علي خدمة Xbox Game Pass من اليوم الأول
  • اللعبة مثقولة بشكل رائع دون مشاكل حقيقية وقت الأطلاق
السلبيات
  • تطور العلاقة بين الشخصيات سريع وبعضها غير مبرر
  • قصة طموحة لكنها تعاني من مشاكل في الكتابة وتباين الأحداث قرب النهاية
  • فرصة مهدرة لقتال بسفينة الفضاء لجعله أفضل وأكثر ملحمية
  • مشكلة في ترك المجال لاستكشاف العالم للبداية و تكرار رؤية بيئات بعض الكواكب
  • بعض المواقف التي من مفترض ان تكون ملحمية لم تكن علي قدر توقعات
  • مشاكل التقنية بسيطة هنا وهناك وانخفاض الأطارات بشكل ملحوظ لمناطق المليئة بالناس
  • رسوميات رغم انها قوية لكنها بتأثيرات فيزيائية اقل مثل تأثير الأقدام في الثلج او الماء
  • أحتاجت هذا اللعبة الي تأثيرات أضاءة أقوي رسوميا مثل تتابع الأشعة
  • هناك مهام بتفاصيل مكررة دون تقديم شئ مختلف
  • عناصر التطوير والتخصيص في الكثير من الأوقات ليست لها فائدة حقيقية
  • او حتي تأثير مباشر علي مجريات القصة والأحداث
  • الكثير من الأوقات يكون الأستكشاف والبحث بنتائج محبطة من العتاد والموارد
  • الذكاء الأصطناعي للأعداء محبط حتي علي صعوبة مرتفعة
  • وقليلا ما يقدم تحدي حقيقي في الأشتباكات في مراحل متقدمة
  • تأثير المهام الفرعية متشعب اكثر من قصة الأساسية للعبة وهو أمر محبط
  • هناك انظمة فضائية بكواكب فارغة تماما
  • وقت كثير يضيع في تشعب قوائم اللعبة
  • غياب دعم النصوص والحوارات والقوائم للغة العربية علي غير العادة
  • رغم تنوع الأسلحة لكن يمكن انهاء اللعبة بسلاح واحد دون الحاجة الملحة للتحديث او التغيير
  • التسلل ليس مجدي مما يجعل القتال المباشر هو الخيار الأسهل
  • الكثير من السفر السريع القليل من المشاهد السنيمائية
  • مستوي التجربة يعتمد علي اختيار لطريقة اللعب لتنقل من حالة التكرار الي الجديد في كل خطوة
  • 8.6/10
    - 8.6/10
حول الكاتب

رامي مصطفي

الألعاب ... عشقي الأول وعشقي الثاني هو كسر السرعة, محب ل PlayStation بجميع اصداراته , من العابي مفضله Resident Evil - Metal Gear - Dino Crisis - Devil May Cry , يهمني في مقام الأولي المحتوي المعروض وطريقه اللعب بالاضافه للقصة.

Your email address will not be published. Required fields are marked *