دائما هناك مساحة جيدة للأفكار الجديدة والتي قد تعتمد علي تقديم قصة أبداعية او المزج بين القصة وطريقة اللعب كونها في الأخير جزء لا يتجزء من التجربة، أستديو Arkane أبتكر عدد من الألعاب القليلة المميزة خلال 20 سنة بداية من Dark Messiah of Might and Magic، Dishonored و Prey وجميعها العاب من منظور الشخص الأول بتقدم مستمر في طريقة اللعب وقدرات شخصياتها وهو ما يأتي في بالنا بعد أنهاء Deathloop بجميع ما تقدمة اللعبة من ألغاز للقصة الأساسية وجانبية فلا مشكلة ان كان المطور مبدع في شئ ما كالعاب منظور الشخص الأول ويقدمه في قصص وطرق لعب بختم Arkane 

Deathloop-(6)

قصة اللعبة

تبدأ القصة مع شخصية Colt الذي يستيقذ في شاطئ خالي لا يتذكر اي شئ ليجد نفسه داخل يوم واحد يتم تكراره بشكل مستمر بلا نهاية مع فشل بايجاد طريقة للهروب بالطرق التقليدية ليبدأ Colt في جمع أدلة متواجدة في جزيرة Blackreef لحل هذا اللغز الكبير في نفس اليوم لكن الأمر ليس بهذا السهولة فهناك Julianna العالقة هي الأخري في الحلقة الزمنية التي لا تنتهي فهي مقتنعة ان هدفها في الحياة هو حماية الدورة بقتل Colt ومنعة من التقدم والخروج من Deathloop

Deathloop-(14)

أسلوب اللعب

كعادة ألعاب Arkane السابقة فاللعبة هي مزيج من خبرات الأستديو مع ألعاب الأكشن من منظور الشخص الأول فالشخصية الرئيسية Colt تستطيع التحرك بعدة أسلحة يتم أستخدامها في يد واحدة او كلتا اليدين او سلاح في كل يد منفصلة وهناك أضافات علي الأسلحة تصل الي ثلاث أضافات و 4 مستويات من الطاقة بداية من مستوي العادي حتي مستوي الأسطوري باللون البرتقالي، في اليد اليسري يمكن أستخدام جهاز لاسلكي لتحكم بأنظمة الأمان في الجزيرة القريبة للاعب أو أستخدام قنابل بثلاث انواع مختلفة أيضا هناك قدرات سحرية Slab يتم الحصول عليها من قتل Julianna او أحدي الحالمين Visionaries الأخرين المتواجدين في مناطق مختلفة من Blackreef، لكل قدرة يمكن أضافة تحديثين معا للأستخدام أثناء اللعب ويمكن حصول عليهم أيضا بعد الحصول علي القدرة الأساسية من خلال أعادة قتل الرؤساء في الجزيرة

Deathloop-(3)

توفر اللعبة قدرة علي أستخدام والأستفادة بكل شئ معا من أستخدام الأسلحة قصيرة ومتوسطة وبعيدا المدي مع قدرات سحرية والقنابل حال كان أسلوب لعبك هو الهجوم المباشر Roguelike وستشعر بالحماس أكثر حال تمكنك من أستخدام كل شئ معا في الوقت المناسب وهو يعتمد علي معرفة اللعب لقدرات الأسلحة وأضافاتها  وهو أمر يطلق أبداع اللاعب لجعل التجربة مختلفة في كل مرة، يمكن تحويل طريقة اللعب في أوقات اخري الي التسلل وأستدراج الأعداء الي اماكن متفرقة لأسقاطهم واحد تلو الأخر وهي طريقة تأخذ الكثير من الوقت لكنها تقدم نتائج جيدة مقابل الدخول من الباب الأمامي وايجاد ما يقرب من 100 شخص يطلقون النار عليك

Deathloop-(5)

يتواجد أشياء مختلفة بالوان طيفية متحركة يتم أمتصاصهم لحصول علي نقاط Residuum التي بعد أنهائك لجزء من اليوم بنجاح تمكنك من غرس العتاد بداخلك كي لا تذهب بعد انتهاء اليوم ويمكن الحصول علي هذا النقاط من جثث الزعماء الرئيسيين او قطع متواجدة يحيط حولها الوان طيفية مثل صناديق او كتب وأشياء اخري تعطي هذا النقاط

Deathloop-(4)

مهام اللعبة تعتمد علي ترك اللاعب لفعل ما يحلو له خلال يوم كامل مقسم الي 4 أوقات مختلفة وأمكانية الذهاب الي مكان واحد من 4 اماكن في كل مره هذا بخلاف ان يمكن زيارة نفس المكان في أوقات مختلفة من اليوم للوصول الي دليل مختلف أو أماكن مختلفة تكون مغلقة في صباح وتعمل في المساء او تغيير مناخي يجعلك قادر علي وصول الي مناطق أخري الي الجزيرة، تنقسم الأكتشافات الي أكتشافات ومعلومات عن الزعماء وطريقة سير اليوم الخاصة بهم وأسرارهم أيضا أكتشافات خاصة بالحصول علي الأسلحة الأسطورية وتحديثات الطاقة وأخيرا أكتشافات قد تساعدك في حصول علي ذخائر أضافية او معرفة أسرار أكثر عن القصة ومسار سير اليوم في أوقات مختلفة

Deathloop-(2)

من خلال تجربتنا لأسلوب اللعب فهو خطي في البداية لتوجيهك الي المسار الصحيح فقليلا جدا ما تحتاج الي بذل مجهود جبار لحل معضلة ما وفي نفس الوقت لا تساعدك اللعبة أثناء بقائك تائها داخل الجزيرة فستحتاج الي الرجوع الي ملفات التي تم الحصول عليها ومعلومات التي تم أكتشافها للوصول الي دليل أخر قبل أكتمال الصورة وهذا علي تجربة للقصة نفسها طريقة اللعب نفسها وأدارتك للدورة هو شئ أخر

Deathloop-(7)

وجدنا منذ البداية ان هناك أشياء مجمعة من ألعاب سابقة وقبل الحكم السريع علي هذا الجملة فاللعبة ليست مسخ ملصق من عدة ألعاب، فطريقة الحركة السلاسة وتنوع الأسلحة والقدرات رأينها سابقا في Dishonored وأيضا هناك تصميمات مختلفة لأماكن قريبة لطابع أفلام الجاسوسية في ستينات وألعاب أخري مثل No one lives forever لكن هناك مناطق مختلفة تم توزيعها في خرائط الجزيرة كل منها لديه تخصيص ملائم بطبع شخصية كل من الرؤساء من فرد، هناك مجهود أضافي وجدناه محاولة لأعطاء كل شخصية أبعاد اضافية عنهم لكن في اغلب الوقت هذا يفشل في الأكتمال حتي مع قرب النهاية ووهو بمراجعة المواد الدعائية للشركة نجدة موضح بشكل أكبر من المعتاد وقد يجعل البعض يظن انه يعرف الكثير عن اللعبة وشخصياتها قبل الدخول اليها وهنا مشكلة فبعض سيهتم بما تقدمة اللعبة فقط وليس متابعة كل المواد الدعائية الا في حالات قليلة مع العاب تقدم قصص اكثر تعقيدا 

Deathloop-(8)

سلاسة التنقل بين الأسلحة وطاقات والقنابل رائعة وتجعل أسلوب اللعب متناغم خصوصا مع محبي الهجوم المباشر السريع مع تجربة مرضية ومكافئة في نفس الوقت، توازن القوة بين الأسلحة علي الجانب الجيد فبوجه عام لن تحتاج الي طلقات كثيرة لتخلص من أعداء ثانويين علي عكس الأعداء الرئيسية فستحتاج الي كل ما في يدك لتخلص منهم او التسلل وقتلهم بضربة واحده فكلا الخيارين متاحين او هناك خيار ثالث متروك لأستكشاف اللاعبين مع التقدم في القصة، تمكنا من انهاء دورة كاملة بسلاح واحد وقدرات ثابتة بنفس متعة تجربة عده طاقات مختلفة وأسلحة مختلفة لكن ما يمكننا قولة هو انك لست بحاجة الي كل الأسلحة وكل الطاقات فاللعبة لم تقدم عرقلة واحده للاعب حال عدم تواجد طاقة معينه لديه اثناء اللعب او سلاح معين الا في مكان واحد احتجنا فقط الي طاقة معينه بتحديث حتي نستطيع أستخدام جزء غير مهم ويمكن تجاهله تماما وهذا النقطة أحدي عيوب اللعبة التي لا يمكن اصلاحها

Deathloop-(15)

الرسوميات

مستوي الرسوميات رائع بداية من تفاصيل الأضاءة، تصميم الأسلحة، مباني متواجدة في الخرائط المختلفة بالجزيرة والتغييرات المناخية ويكتمل الأمر مع الفيزيائية الرائعة فقوة السلاح وأرتداد الأجسام الخاصة بالأعداء وتأثير سلاح القتل عليهم جيد لكن يتم تبخرهم بسرعة دون ترك تفاصيل أضافية لتخفيف العبء علي معالج المركزي والرسومي من تعدد الأشخاص في الشاشة أيضا الظلال كم من مره ساعدتنا لمعرفة أماكن الأعداء بوضوح حتي الخفي منهم، مستوي الألوان متباين بشكل رائع يجعلك لا تتوهه وسط خضم المعارك وتشتيت تركيزك أيضا هناك تركيز علي كتابة أفكار وخواطر لشخصية Colt من دورات مختلفة سابقة قد تساعد علي حل الغاز أو اشارة الي مكان ما او معرفة أكثر عن شخصيات اللعبة

Deathloop-(10)

، اللعبة تعمل بسلاسة شديدة علي نسخة الحاسب الشخصي بمعالج AMD Ryzen 9 5950X وبطاقة Radeon RX 6900 XT علي أقصي أعدادات ودقة 4K دون الحاجة الي تقليل اي منها او أستخدام FSR أيضا اوقات التحميل لخريطة كاملة ضئيلة جدا بأستخدام XPG Spectrix S20G فنعم اللعبة تقوم بتحميل خريطة كاملة دفعة واحدة لتنقل بها بسهولة دون تحميل أخر

Deathloop-(12)

الصوتيات

الأداء الصوتي لشخصيات رائع ويعطي أنطباع عن شخصياتهم أثناء متابعتهم داخل اللعبة أيضا أداء الشخصيات الفرعية جيد وتعبيرات مناسبة لعده مواقف عوضا عن معلومات التي تحصل عليها منهم، موسيقي ملائمة لحالة الترقب أثناء التسلل وتبدأ في التغيير عند وجود خطر أثناء القتال وتنتهي مع أنتهاء الخطر تماما فنعم أذا كانت الموسيقي مازالت تعمل فأعلم ان هناك خطر قريب، أصوات الأسلحة قوية تعطي الأحساس المطلوب من التفاعل مع القتال خصوصا في المسافات القريبة

Deathloop-(13)

مدة اللعبة وقيمة الأعادة

أحتجنا لأنهاء كل شئ في اللعبة الي ما يقرب 30 ساعة شاملة الألغاز الجانبية والأسلحة وغيرها لكن حال تركيز علي قصة فقط فيمكن انهاء اللعبة في نصف الوقت تقريبا وعند انتهاء منها يمكن فعل ما يسمي بالجولة الذهبية في ما يقرب من 40 دقيقة فقط، ما يطول عمر التجربة هو مشاركة الأصدقاء في افساد مسارك باللعب بشخصية جوليانا أو ترك هذا المهمة للاعبين من أنحاء العالم عوضا عن بعض الألغاز الجانبية التي تضيف علي عمر التجربة حال كنت من محبي هذا النوع، نجد أن طور الأونلين الخاص بجوليانا محاولة لتزويد عمر اللعبة فيمكنك دخول كعدو علي أصدقائك او أشخاص أخرين علي الأنترنت والحصول علي نقاط لشراء أسلحة وقدرات جديدة أضافة الي مطالب لتحقيقها لتجهز علي كل شئ بخصوص جوليانا، نجد ان من الممكن زيادة عمر اللعبة في مستقبل بأضافات قصصية أخري بنفس الفكرة وطرق مختلفة لكسر Deathloop مثل الأضافات القصصية التي طالت سلسلة Hitman الأخيرة فلما لا نزيد لعبة بفكرة ممتعة بمتع أضافية؟

Deathloop-(1)

الخاتمة

ينجح أستديو Arkane في الأستفادة بخبراتة السابقة في تقديم قطعة فنية جديدة بفكرة قصة مذهلة لتجربة ساحرة هزلية بمستوي خطورة مرتفع بمزيج من العاب Roguelike و Metroidvania بمنظور الشخص الأول فالفكرة هنا بأستخدام واضح للقصة ولأسلوب اللعب من نمط في الأعادة الأفادة والمعرفة الأكثر تعطي سيطرة أكبر فهنا لا يوجد فائدة لاي شئ عدا المعرفة لتصل الي حريتك وحدها المعرفة وبشكل بسيط مهاراتك القتالية

Deathloop-(11)

علي عكس العاب Hitman فرغم الحرية التي تتركها لك اللعبة لقتل أعدائك الا ان هناك أضرار واضحة مازالت تحدث لبعض الشخصيات علي رغم من أتخاذ طريقة مختلفة لتخلص منهم لكن هذا استمر مرة واحدة ولم نجدة مع الزعماء الأخرين، الذكاء الأصطناعي في بداية اللعبة لا يقدم التحدي المطلوب فأغلب الوقت ستجد ان مشكلتك الوحيدة هي جوليانا لكن مع تقدم في اللعبة وقرب نهاية اليوم تجد ردود فعل الأعداء تزداد حده لكنها غير متشابهه في كل دوره فمثلا وجدنا اعداد كبيرة من الأعداء في مكان بعينه وعند الانتهاء من كل شئ والهروب وجدنا اعداد أكبر بكثير من المعتاد رغم تأكدنا اننا اجهزنا علي الموجودين بالخارج، بعض الأوقات تقوم بعمل بعض الأشياء الخطيرة من حولك وهناك أعداء لا يستجيبون لاي مما تفعل وهم علي مسافة بنيه واحدة فقط لكن بأعادة التجربة يحدث هذا الأمر بشكل مختلف ونحن لا نعلم المستوي الخاص بذكاء الأصطناعي علي اي صعوبة كونها غير متواجد أختيارها في الأصل

Deathloop-(9)

أهتمام جيد باللغة العربية ويمتد أيضا هذا لأكثر من قوائم والحوارات فهناك أحاديث بين شخصيات فرعية وأعداء بتعبيرات نصوص كلامية ملائمة لنفس الموقف بالأنجليزية، حماية الحلقة هنا المشكلة فجوليا يمكنها مضايقة Colt اما للاعبين علي الأنترنت او مع أحدي الأصدقاء لكنها تجربة قصيرة للغاية فور موتك فلا تستطيع العودة مرة أخري مرتين مثل Colt مما يجعلها أكثر حذرا هو طور مسلي لكن بعمر قصير للغاية للأسف حال التجول عدة مرات في حذاء جوليانا، اللعبة في أغلب الوقت تقدم أفضل تجاربها في الهجوم المباشر وأقل تجاربها أثناء التسلل فالأخير محبط خصوصا عندما تأخذ حذرك ثم ينتهي بك المطاف ميتا في النهاية علي عكس الأدرينالين في الهجوم المباشر وقيام بحركات بهلوانية وأستخدام كل ما تعلمته لأنهاء المهام فالأرتباك يحدث للذكاء الأصطناعي في هذا التوقيت مما يجعل فرصة الفوز أكثر، نعم سوف تستمتع بكل لحظة داخل اللعبة لكن سرعان ما تنتهي التجربة ويكون من الصعب العودة اليها مرة أخري الا من خلال نمط جوليانا الممل في الأنتظار ليعمل علي النحو المطلوب.

8.2

رائعة

التقييم النهائي

قصة اللعبة
7.8
أسلوب اللعب
8.8
الرسوميات
8.5
الصوتيات
9.0
مدة اللعبة
7.8
قيمة الأعادة
7.4
الأيجابيات
  • فكرة قصة تجعلك متحمس لمعرفة المزيد
  • أسلوب لعب متنوع بأستخدام أسلحة وقدرات لتفعل ما يحلو لك من هجوم أو تسلل
  • تصميم المراحل رائع مع تغيير أوقات اليوم
  • مزج بين الأحداث وطريقة اللعب بشكل لم تستخدم من قبل
  • توجهة فني رائع بالدمج بين متعة الرسومية والصوتية
  • رسوميات رائعة بمناطق مختلفة ومتعددة رغم الأحساس بصغر الجزيرة
  • أداء صوتي وحوارات رائعة مع موسيقي حماسية ساخرة
  • عدد من الألغاز الجيد حلها والمكافئة في نفس الوقت
  • ترجمة عربية للحوارات والنصوص بطريقة متقنة
  • هجوم جوليانا خصوصا من لاعبين حقيقيين يزيد القلق والتوتر
السلبيات
  • قصة شخصية واحدة مع أهدار المجال لتواجد عدد من الشخصيات بألغاز مختلفة للهروب
  • اللعبة سهلة في أغلبها وصعبة للغاية في أوقات أقل
  • هناك الكثير من تفاصيل الشخصيات والعالم متناثرة مثل قطع الخبز تؤثر علي فهم القصة
  • بعض الشخصيات بخلفية قصصية ضعيفة عكس باقي الشخصيات الأخري
  • الذكاء الأصطناعي يحدث له أضطراب بمجرد الهجوم العشوائي المباشر علي عكس تخفي
  • متعة التجربة أثتاء التكرار تعتمد علي تغيير اللاعب لأسلحة والقدرات الخاصة به
  • حل اللغز الكبير يتم بشكل او بأخر مع الأستمرار في اللعب فهو موجهة في اغلبة
  • نهاية القصة غير مرضية وسطحية
  • 8.2/10
    - 8.2/10
حول الكاتب

رامي مصطفي

الألعاب ... عشقي الأول وعشقي الثاني هو كسر السرعة, محب ل PlayStation بجميع اصداراته , من العابي مفضله Resident Evil - Metal Gear - Dino Crisis - Devil May Cry , يهمني في مقام الأولي المحتوي المعروض وطريقه اللعب بالاضافه للقصة.