تجتهد شركة Ubisoft في دورها بالقيام بتغيير جذري لمفهوم الالعاب التنافسية المستمرة من خلال لعبة Rainbow Six Siege تلك التي تم اطلاقها في اواخر عام 2015 رغم انها وقت الأطلاق لم تلاقي تلك الشهره الجماهيرية الموجودة الان ولكن اصرار الشركة على الاهتمام بتقديم الاضافات والتحسينات جعلها من افضل الالعاب التنافسية في الوقت الحالي على الساحة لتلقي مكانه مرتفعة وسط ألعاب تنافسية أخري متواجدة بالفعل وذلك لما تحمله في طياتها من تعاون مشترك بين اعضاء الفريق الواحد والتكتيكات لاختراق جبهات العدو والعملاء المتنوعين ذو القدرات الفريده من نوعها والجدد الذين يضافون كل فترة، ولكن ماذا لو أخدنا عملاء هذه اللعبة ووضعناهم في تحدي من نوع اخر؟ حيث يكون اللعب التعاوني لمواجهة خطر بعينه بدلا من صنع الجبهات ومحاربة بعضنا البعض؟ هل مواجهات ضد فايروس قاتل قد يقضي على البشريه تبشر ببداية قوية في مجال العاب الصراع علي البقاء سريعة الوتيره؟ هذا تحاول ان تقدمه لنا لعبة Rainbow Six Extraction اخر اصدارات Ubisoft والتي سنتعرف عليها في السطور القادمة من خلال تجربتنا المطولة للعبة والأنماط التي تقدمها

Rainbow-Six-Extraction-(3)

قصة اللعبة

في صباح يوم عادي في مدينة نيو ميكسيكو الامريكية يحدث أنفجار لاحد الكبسولات الروسية الغير معروفة والتي يطلق منها وباء مجهول يصيب كل من في محيط الحدث، يبدأ الوباء في الانتشار ويقوم فريق Rainbow بأطلاق مهمة Outbreak بتعليمات صارمة للغاية وهي جمع معلومات عن الوباء الجديد والذي تبين انه ليس كأي وباء عادي وانما ينتج عنه كائنات غريبة تدعى Archaeans والتي تهدد الحياة على سطح الكوكب حيث انتشر الوباء بعد عدة سنوات في مدن مثل نيويورك وسان فرانسيسكو والاسكا لذلك تم الاتفاق على تكوين فريق جديد تحت اسم REACT ومهمته الاساسية دراسة التهديدات التي تواجهة بقاء البشرية والعمل على التغلب عليها من خلال دخول المناطق الموبوئة وجمع المعلومات منها، قصة أعتيادية مستهلكة مع تحولات متوقعة للأسف لكنها كفاية لأبقاء لعبة تعاونية مغرية للعب من أجل القليل من القصة

Rainbow-Six-Extraction-(5)

أسلوب اللعب

اسلوب اللعب هنا من نوع PVE فبدلا من فريق مكون من 5 عملاء مهاجمين مقابل 5 عملاء اخريين مدافعين فستلعب ب 3 عملاء مهمتهم الاساسية هو الدخول الي المناطق الموبوئة والتي تدعى Subzones  للعمل معا من اجل جمع المعلومات عن الخطر الذي يهدد البشرية، تتيح اللعبه عدد 18 عميل يمكنك الاختيار بينهم وهم نفس عملاء لعبة Rainbow Six Siege بكل عتادهم واسلحتهم ولكنك ستستطيع الاختيار مابين 9 في البداية ولاتاحة باقي العملاء يجب عليك التقدم في مستوي الخبرة وانهاء المهمات والاهم من ذلك هو انه يجب ان تحدد اختياراتك لان كل عميل لديه قدرة خاصة فعلى سبيل المثال هنالك العميل Sledge الذي يستطيع تدمير الحوائط بمطرقة وهنالك ايضا العميل Doc والذي يحمل Stim Pistol يمكنه من انعاش نفسه او مساعدة اللاعبين الاخرين في حالة نقص مستوى الصحة لذلك فان التخطيط قبل بداية المهمات جيدا واختيار عملائك بدقه ملائمة لطريقك لعبك، قبل الدخول للمهمات يمكنك الاختيار من العتاد الجديده التي يقدمها فريق REACT والتي يمكنك تطويرها مع مرور الوقت عن طريق النقاط المحصله من المهمات ومن ضمن هذه العتاد هو درع واقي ليحميك من ضربات الاعداء وايضا هنالك حقنة الانعاش التي تستطيع انعاشك في حالة سقوطك بداخل المهمه لكي تواصل القتال مع اصدقائك وغيرها مع التقدم أيضا في المستوي

Rainbow-Six-Extraction-(7)

تحتوي Rainbow Six Extraction على 12 منطقه Subzone ولكل منطقة منهم طبيعة مختلفة عن الاخرى بمهمات متعدده تتنوع في كل مره تذهب للبحث هناك ويمكنك قبل دخول هذه المناطق اختيار الصعوبة التي تفضلها بين المنخفضة وهي دون تحولات من الوحوش او تحولات بنصف القدرة او تنوع كامل من الوحوش وتحولات كاملة ومع كل صعوبة يزداد نسبة العائد علي النقاط بداية من 50% أضافية، رغم تجربتنا على الصعوبة العاديه واجهتنا العديد من المشاكل فلقد كانت تجربتنا متنوعة لاننا قمنا بتجربة اللعبة في حالة وجود 3 لاعبين وفي حالة لاعبين اثنين او حتى لاعب فردي واحد والذي لاحظناه انه التحديات تزداد في حالة اذا كنت تلعب مع اصدقائك على عكس ان تلعب بمفردك فستكون التحديات اقل وأكثر تهاون، تتيح لنا اللعبه العديد من المهمات المختلفه ولكل منطقه 3 مهمات رئيسية تقوم بنهائها واحده تلو الاخرى ولكل مهمه ال Checkpoint الخاص بها ولكن ماهي هذه المهمات ؟ حسنا فان المهمات عشوائية وتختلف في كل عمليه تقوم بها ففي بداية تجربتنا كانت ال 3 مهمات المطلوبه مننا استخراج احد العملاء الذين فقدوا في احد العمليات واستدراج احد وحوش Archaeans على قيد الحياة واخيرا زرع متفجرات في نقطتين مختلفين في الخريطة والدفاع عنهم ضد جحافل وحوش Archaeans ولكن هل يجب عليك انهاء هذه المهام لتستطيع الخروج ؟ الاجابه هي لا فبمجرد انهائك لمهمه واحده يمكنك طلب طائرة لتخرجك من المنطقة الموبوئة بعد الوصول الي نقطة Extraction

Rainbow-Six-Extraction-(2)

اذا كيف يمكننا انهاء هذه المهمات ؟ حسنا فالطريقة الامثل لانهاء المهمات هو التعاون ثم التعاون ثم التعاون لانه في خلال تجربتنا كان هنالك صديقي الذي يحب دائما العمل منفردا وكان يظن انه يلعب لعبة كرة قدم فكان يركض بالعميل ويذهب الى المناطق المأهولة بالوحوش ويطلق النيران بشكل عشوائي ظنا منه انه ارنولد شوارزنجر بدون مبالاه ثم في خلال ثواني نسمع صوت صراخه في السماعة ويقول انقذوني أغيثوني فهذه عبرة لمن لا يعتبر، لانه مع وجود الكثير من العوائق وانتشار وحوش Archaeans في كل مكان فانه يجب عليكم التعاون معا في كل خطوة لانه اذا لم يحدث ذلك سيتم القضاء على الفريق بالكامل في دقائق معدوده لذلك لاننصح بالعمل مفردا ويفضل دائما التخفي قبل مواجهة الاعداء لان الاعداء تسمع طلقات النار من على بعد وستهاجمك بأعداد كبيرة اذا قمت بالعمل بطريقة متهوره خاصة ان العميل لايحتاج الى اكثر من ضربتين الى 3 ضربات لكي يسقط وليس لديك الا Revive kit واحده او بمساعدة احد اصدقائك ولكن سيتأثر مستوى الصحة لديك كثيرا والذي لن يمكنك رفعه دون العثورعلى Med kits او عن طريق العميل Doc او Finka لذلك يجب الحذر وعدم التهور بالاضافة الى ان الاعتماد على سلاحك او على قدرات العملاء ليست كافيه لتنهي مهامك ولكن عليك استخدام البيئة المحيطه جيدا فيجب ان لا ننسى ان هذه اللعبه تكتيكيه من الدرجة الاولى

Rainbow-Six-Extraction-(10)

في حالة فقدان عميل في احد المهمات فانه يموت ولا يمكن العب به مره اخرا الا في حالة انقاذه من شرنقة الاعداء وهو ما نعتبره من اسوء المهمات التي يمكنك القيام في بدايات مستوي الأول للعملاء حيث تقتضي ان يقوم احدكم بسحب العميل من داخل الشرنقه التي تدافع بكل قوة ضد محاولات سحب العميل عن طريق شرانق متفرعه تقوم بأعطاء دفعة قوة للشرنقة الرئيسية لأحكام قبضتها علي العميل لذلك فسيتوجب على عميل السحب والعميلين الاخرين تدمير هذه الشرانق الفرعية والتي تجدد نفسها عند تدميرها والدفاع عن العميل الأول من الأعداء القادمة من كل مكان من وحوش Archaeans لذلك فهو تحدي ولكن بمكافأه لتصليح أخطائك حال فقد أحدث العملاء أثناء المهام

Rainbow-Six-Extraction-(8)

في حالة انهائك المهام بفريق كامل فأنك ستحصل على نقاط كثيره تمكنك من المضي قدما في باقي المهمات لانه سيقتضي عليك انهاء اكبر كم من المهمات المتاحة حتى تتمكن من فتح المدن والمناطق الاخرى لذلك ننصح دائما بأنهاء مهمتين على الاقل من 3 مهمات المطلوبة بأقل خسائر ممكنه ففي حالة فقدان احد العملاء بداخل احد المهام ننصح دائما بأستخراجة معك والهرب ولكن توخى الحذر لانك في حالة فشل المهمه ستخسر النقاط التي اكتسبتها في المهمات الماضيه وستدخل في دوامه لن تخرج منها من الخسارة وهنا نقطة التكرارية في اللعب فعلي رغم ان لعبه تقدم بيئات متنوعة الا ان الأستمرار لوقت طويل في اللعب يعطي انطباع ضخم بتكرارية المهام بل والموت المتكرر يقلل من مستوي اللاعب وقد يعيده في بعض الأحيان الي نقطة الصفر وهو ما قد يسبب أحباط للاعبين الوافدين لأول مرة علي هذا النوع من الألعاب

Rainbow-Six-Extraction-(9)

الرسوميات

كلاعبين قدامي في لعبة Rainbow Six Siege لم الاحظ اختلاف كبير في الرسوميات بين اللعبتين في وضعهم الحالي فأشكال العملاء تعتبر واحده وليس هنالك اختلاف جذري يجعلني اقول ان هنالك تقدم ملحوظ بها واما على صعيد العالم فتم تقديمه بشكل جيد للغاية ومتنوع ولكن اشكال الخرائط تعتبر مستوحاة من تصميمات خرائط Siege بشكل كبير مع أختلافات لطبيعة عالم مهدد بالأنقراض واما عن اشكال الوحوش فكانت جيده ليست بالشكل والتنوع المبهرة لكنها تقدم تنوع والوان تحدد نقاط ضعفهم بشكل أسهل، اما من ناحية الاداء لم نواجه اي مشكله على الاطلاق للوصول الى أكثر من 100 اطار على دقه عرض 4k مع بطاقة RX 6900 XT ومعالج 5950X ووحدة تخزين فائقة السرعة XPG S70 Blade فاللعبه لاتحتاج الى عتاد ثقيل مع دقات عرض الأقل مع بطاقات RX 6600 او RX470 وتعمل بسلاسه بدون مشاكل تعيق التجربة في المجمل وهذا علي أعدادات Ultra المرتفعة

Rainbow-Six-Extraction-(1)

الصوتيات

قدمت لنا اللعبة عدد جيد من الموسيقي الحماسية مع تقديم صوتيات لحركة والوحوش والأسلحة بشكل جيد للغايه لتحافظت شركة Ubisoft على مؤدين أصوات العملاء كما هم بلعبة Rainbow Six Siege لادائهم المبهر، كما تفاعلنا بشكل جيد مع أصوات الوحوش والبيئة المحيطه فكانت متنوعه وكل وحش يمتاز بصوت مميز به كما هو الحال بأصوات طلقات الاسلحه فكل سلاح له صوت يمتاز عن الأخر حالة الطلقات السريعة أو البطيئة مما يعطي شعور مرضي أثناء القتال

Rainbow-Six-Extraction-(6)

مدة اللعبة وقيمة الأعادة

مثل اي لعبه تعاونية علي الأنترنت لا تحتاج Rainbow Six Extraction الى عدد ساعات معين لانهائها فهي تعتمد على مهمات الاستخراج التي تقوم بها وعلى مدى تقدمك فيها فكلما زادت نسب نجاحك كلما تقدمت اكثر لفتح مناطق كثيره وكلما زادت نسب فشلك ستحتاج الى وقت اطول لفتح المناطق الاخرى ويمكن ان تعود لنقطة الصفر من جديد ولكن مع مرور الوقت ستشعر بالتكرارية والملل من المحاولات العديدة خصوصا اذا كنت تلعبها بشكل منفرد دون تعاون بينك وبين الأصدقاء

Rainbow-Six-Extraction-(4)

الخاتمة

بعد قضائي عدة سنوات بداخل لعبة Rainbow Six Siege لا يمكننا القول باننا استمتعت بتجربتنا للعبة Rainbow Six Extraction عدي انها أضافة جانبية بمهام فرعية فكانت كخيبة امل لما توقعناه من اللعبة لأمتداد جيد للسلسلة فهي لم تقدم اي جديد علي ميكانيكية اللعب تجعلنا نستمر في اللعب لفترات طويلة دون تركها لفترة والعوده لها مره أخري لأستمتاع بالتجربة الجماعية مع الأصدقاء ليتسلل لنا أحساس التكرارية من المهام وقله الأبداع في خرائط المتقدمة حتي علي صعيد القصه فهي متواجدة فقط كحبكه لسريان أحداث هذا العالم دون وجود شئ مهم ونعم نعلم جيدا ان هذه النوع من الألعاب لا يعتمد على القصة بشكل اساسي ولكنها تعتبر احد عوامل النجاح لعبة علي أخري للوافدين الجدد كما ان اسلوب اللعب غير متزن بالمره مما قد يكون مشكلة أخري فمره تجد نفسك امام مهام سهله للغاية تستطيع انهائها في دقائق ومره اخرى تجد نفسك داخل مهام دون تفصيل جيد للمطلوب خصوصا مهام المتعلقة بقضاء علي عدو معين او استدراجه او أخذ عينة منه لكنهم تحت مسمي متقارب يجعلك دون معرفة تخطئ وتقوم بقتلة بشكل غير المطلوب وينتهي الامر الى فشل المهمة، تدخل اللعبة في دوامه لاتضيف بعدها اي جديد علي المهام المطلوبة لتفشل اللعبة في أستمرارنا بها لساعات طويلة فقط بدافع أعطاء رأي كامل عن اللعبة وليس أستمارية معرفة القصة او نظام مكافئة جيد علي عكس Siege لذلك نعتقد انها حركة جيدة لجعل اللعبة منتشرة أكثر من خلال Game Pass حيث ان سعر لعبة 40 دولار منفردة وهو زائد عن شعورنا كونها توسعة أضافية تستحق مابين 20-30 دولار علي أقصي تقدير، لكن هل لعبة Rainbow Six Extraction سيئة؟ حقيقة ان لأجابة علي هذا سؤال موضوع يحتاج الي وقت أكبر ومحتوي أكثر وعدد من تحسينات لترتقي كونها لعبة منفصلة تستحق مستوي جيد من الأقبال الجماهيري الأمر ذاته في أطلاق Siege فهي لم تكن ما عدنها الأن او حتي منذ 3 سنوات لكن لحين ان يحدث تغيير فتجربة Extraction ممتعة لوقت قصير يمنعها محدودية الأفكار والمهام الغير مبتكرة.

6.8

عادية

التقييم النهائي

قصة اللعبة
5.8
أسلوب اللعب
7.0
الرسوميات
7.0
الصوتيات
6.8
مدة اللعبة
7.2
قيمة الأعادة
6.8
الأيجابيات
  • تصميم المراحل جيد بمناطق كثيرة تقدم خطر حقيقي طول الوقت
  • كل شئ قابل للتكسير حتي الجدران وأستغلال هذا في صالحك
  • لعب تعاوني ممتع مع الأصدقاء او أشخاص مجهولين
  • عدد جيد من العملاء لتطويرهم والأستفادة من قدراتهم لطريقة لعب مختلفة
  • أداء سلس علي الحاسب الشخصي حتي مع العتاد الضعيف
السلبيات
  • القصة ضعيفة بكتابة هزيلة بمقاطع قليلة دون شئ محدد يعطي هوية مختلفة للعبة
  • تكرارية وملل يجعلك تفقد الشغف الأستمرار مع الوقت مع تنوع ضئيل في المهام
  • تحسينات طفيفة علي رسوميات لعبة Siege رغم اختلاف بينهم في البيئات
  • المهام الأساسية هي ببساطة مثل مهام فرعية فلا شئ رئيسي هنا عدي تقدمك في المستوي
  • هناك عدم توازن بين اللعب الفردي والجماعي وبعض المهام السهلة أصعب من أخري
  • حال خسارتك المستمرة هذا يؤثر علي أنجازاتك السابقة خصوصا أثناء اللعب مع أخريين
  • الأعتماد بشكل أساسي علي التخفي وتحمل أخطاء أندفاع اللاعبين الأخريين
  • كان من الأفضل ان تكون نمط أضافي عن ان تكون لعبة منفصلة فهي ينقصها الكثير
  • لعبة جيدة علي أشتراك Game Pass او تخفيضات لكن ليس بسعرها الكامل
  • تقدم في اللعبة بعد وقت غير مرضي عدي انك ستريد ان تصبح في أعلي مستوي فقط
  • سوف تخسر عملاء وستكون بحاجة لأنقاذهم حال أنقطاع الأنترنت او أغلاق لعبة أثناء اللعب
  • محتوي Endgame محبط
  • 6.8/10
    - 6.8/10
حول الكاتب

Abdallah Ashraf

Accountant - Love watching my favourite team Barca <3 And of course playing games like Resident Evil - Final Fantasy - Assassin's Creed - Darksiders

Your email address will not be published. Required fields are marked *