سلسلة Far Cry واحدة من أقوي سلاسل الألعاب التي تلاقي أستحسان من اللاعبين خصوصا بعد أشاده الكثير بالجزء الثالث ومن بعدة Far Cry 5 الأمر الذي يزيد التحدي في الأصدارات التالية ويرفع من سقف توقعات اللاعبين ومحبي السلسلة وهنا نتوقع ان سقف التوقعات كان مرتفع للغاية ولما لا فهناك عدو جديد أكثر جذبية بأداء Giancarlo Esposito ووعود بأن خريطة اللعب من أكبر من الأجزاء السابقة مع تقديم انشطة عديدة جانبية ومجنونة في نفس الوقت لكن اي شئ تنجح فيه Far Cry 6؟

Far Cry 6 (3)

قصة اللعبة

أهلا بك في جزيرة “يارا” الخيالية العالقة في الزمن ومشكلتها الأساسية هي الحكم الديكتاتوري من قبل “أنطون كاستيلو” لتبدأ الأحداث مع شخصية “داني روخاس” الذي يتحول الي مقاتل من أجل الحرية بدلا من البقاء والعمل كظابط لدي جيش يارا مما يؤهل شخصية اللعب للقتال بالأسلحة وقيام بمهام أخري خطيرة للمساعدة علي التحرير، أنطوان يحاول أرشاد ابنه الوحيد “دييغو” ليصبح حاكم قوي من بعده مع التصدي بحزم مع محاولات ما يسميهم “ياران المزيفين” بمساعدة أتباعة المخلصين وعلي الجانب الأخر الشخصية الرئيسية تلعب دور كبير في بناء علاقات وطيدة بين ثوار أخرين متواجدين في أربع مناطق بداية من تخلص من أتباع “أنطوان” وصولا الي تخلص منه شخصيا

Far Cry 6 (7)

أسلوب اللعب

تعتمد سلسلة Far Cry علي اللعب بمنظور الشخص الأول في عالم مفتوح يوفر حرية كبيرة لحركة الشخصية من عمل مهام الأساسية للقصة بأي ترتيب او قصص صغيرة فرعية او العاب ترفيهة جانبية او مساعدات بسيطة عشوائية ومتكررة لرفع مستوي القوة مما يزيد توافر أسلحة لا يمكن ان تتوافر علي مستويات قوة أقل، شخصية اللعب توفر ميكانيكية حركة الباركور من تفادي الحواجز وغيرها من الأمور الحركية البسيطة التي تساعد علي الأرض لكن لا يتوافر قدرات للتسلق عدا استخدامات الأعتيادية للسلالم او أستخدام خطاف في مناطق تسمح بأستخدامة فقط

Far Cry 6 (2)

توفر اللعبة عدد جيد من الأسلحة البيضاء والثقيلة أضافة الي أسلحة يدوية الصنع غريبة الهيئة مثل قاذف اللهب، أيضا يتواجد عدد من الحقائب خلفية بأسم “سوبريمو” ولكل منها خصائص مختلفة كأطلاق صواريخ أو حرق من حولك أو في مراحل متقدمة معالجتك انت ومن حولك وهو عنصر جيد الأفادة في مواقف الخطيرة لكن يتم أعادة شحنه ببطئ فلا يمكن استخدامه بشكل متكرر في فترات قصيرة دون تعديلات، يمكن تغيير زي الشخصية من 5 عناصر كل منها له عدد جيد من التغييرات الشكلية أولا وثانيا تضيف خصائص علي قدرة الشخصية كتلقي ضربات رصاص بضرر أقل او سرعة حركة أعلي، يمكن أستعراض اي من قطع عن قرب بتفاصيل جيدة كما يمكن شراء وتعديل اي منها من خلال المناطق الأمنة والقليل منها يوفر تعديل علي حقائب الخلفية او ستحتاج الي قطع خردي متواجدة في عالم اللعبة يمكن جمعها او قطع نادرة في مناطق محدودة او متطلبات كأنهاء مهام او بحث عن هذا الأسلحة والأضافات وهو الأمر الذي يبقيك منشغلا داخل اللعبة لفترة جيدة اذا كان هدفك هو طريقة لعب معينه تسهل عليك مهامك لكن الامر يفقد اهميتة حال الوصول الي نقطة معينة لا يتعين علي اللاعب تجربة اي شئ أخر من العتاد وبطبيعة الحال يقلل من أمتاعك بتجربة اللعب لكن هذا لم تكن المشكلة فقط

Far Cry 6 (16)

أضافة الي أمكانية اللعب مع أحدي الأصدقاء بعد مراحل البداية لكن لا يمكن مشاركة اي انجاز اي ان مهام التي يتم انهائها مع صديق لا تضيف الي مهامة المنتهية بل سيتعين عليه لعب نفس المهمة مرة أخري مع صديق أخر وهو شئ مزعج خصوصا وان قرب النهاية لا يمكن مشاركة أصدقائك في اللعب مما حتي يفسد تجربة التعاونية لانهاء القصة مرة واحدة تاركه الشخصية الأخري دون اي انجازات متعلقة بالمهام لكن بمستوي وقدرات وأسلحة أفضل

Far Cry 6 (15)

أضافة الي طور التعاوني المساعد فهناك مساعدة من حيوانات تحت أسم Amigos لمساعدة علي تخلص من الأعداء بأساليب قتالية مختلفة تلائم طبيعة الرفيق كالتمساح ونمر وكلب وغيرهم وفي كثير من الأوقات خصوصا في مهام التي تحتاج الي تخفي بها سيكون أستخدام الرفقاء صعب فهو سيقوم برفع الأنذار مباشرة فور الهجوم فيفضل وقتها عدم استخدامهم

Far Cry 6 (13)

خريطة اللعبة غير مكتشفة من البداية بمناطق داكنة يتم اكتشافها بالتجول بها كما انها مقسمة الي مناطق لكل منطقة طابع مختلف قليلا ومهام جانبية وفعاليات فرعية متعددة لكنها كثير منها مكرر رغم اختلاف المناطق مثل تحرير نقاط تفتيش او مناطق تحت سيطرة جيش يارا، بعض مناطق العبة تعتبر فارغة لجعل الخريطة اكبر مع أقحام مهام مكررة لكن ما يجعل تجربة مختلفة هو تجربتك لأنماط هجوم مختلفة وهو ما يترك علي اللعب عبئ التجربة المختلفة وهو ليس المفضل في أغلب الأوقات

Far Cry 6 (14)

هناك تنوع كبير في الأختيارات التي تقدمها اللعبة لك بداية من أسلحة والأضافات والملابس حتي كيف تبدأ مهام توطيد علاقاتك مع الحلفاء وكيفية الهجوم علي الأعداء لكن هذا الحرية لا تغيير شئ في مجري الأحداث فمثلا اي تكن أفعالك لتوطيد علاقاتك فهي ستتحرك في اتجاة أحادي فقط حتي انها لن توفر لك أدوات أضافية مساعدة عدا ما يوفرة أرتفاع مستوي الشخصية كمثل اسلحة جديدة او مناطق او مساعدات أضافية كانت ستبني بناء جيد للمهام النهاية حتي ان النهاية لا تتغير فهناك أختيارين لا يقدمون اي تأثير علي الأحداث رغم الأفكار التي من ممكن ان تقدم فمثلا في طريقة تعامل The Witcher مع هذا النمط من اللعب فكل حليف لك سيسهل عليك الأمور بشكل أكبر قرب النهاية لكن هذا لا يحدث أطلاقا مما يجعل الفكرة برمتها سطحية وأستسهال لبناء قد يقدم تشعبات تجعل اعادة التجربة أمر حتمي

Far Cry 6 (5)

التنقل بين مناطق المختلفة سهل ويكون أكثر سهولة بعد سيطرة علي نقاط تفتيش ومقار تواجد الأعداء أيضا انتقال بالمركبات بعد توجية علي الخريطة الي نقطة معينة امر يسهل المسافات البعيدة لكنه بذكاء اصطناعي محدود قد يتصرف بطرق غير طبيعية وقد جعل شخصيتنا الرئيسية تضع نفسها في كثير من الاوقات في مواقف تجعلها عرضة للموت، قيادة المركبات وطيارات امر ممتع فيما عدي طيارات الحربية التي قد تحتاج الي تعديل لحركة أفضل مما جعلنا لا نعتمد عليها بنفس شكل اعتمادنا عليها في جزء الخامس بخلاف سهولة اسقاطها من قبل الأعداء علي عكس طائراتهم التي ستأخذ الكثير من الرصاص لأسقاطها

Far Cry 6 (1)

الرسوميات

قدمت بعض الشخصيات بتفاصيل رائعة والبعض الأخر متواضع علي أقصي تقدير أيضا ملابس وأسلحة لم تختلف كثيرا عن الجزء الخامس للسلسلة والأمر يمتد الي رسوميات بعض مباني والمناطق التي تقترب للطبيعة الكريبية لجزيرة كبيرة مع تواجد بعض المناطق المميزة القليلة بتوجهه فني مبهر لكن لا شئ يمكن بقائة في الذاكرة لمزيج مألوف من الأجزاء السابقة للأسف، مستوي رسومي في اوقات مختلفة متذبذب فهناك مناطق بتصميم مكرر خصوصا نقاط التفتيش أيضا فارق بين ليل والنهار ففي اوقات ليل الحالك هم والشمس الحارقة هم أفضل أوقات لأستمتاع بالتجربة الرسومية وأيضا رغم أضافة Ray Tracing فالأمور لا تختلف كثيرا بشكل ملحوظ

Far Cry 6 (8)

اللعبة تعمل بسلاسة علي نسخة الحاسب الشخصي بمعالج AMD Ryzen 9 5950X وبطاقة Radeon RX 6900 XT علي أقصي أعدادات ودقة 4K دون الحاجة الي تقليل اي منها او أستخدام FSR أيضا مع تشغيل Ray Tracing و تحميل HD Textures لتقدم ذواكر XPG Spectrix D45G RGB في وضعية Dual Channel مع حجم الخرائط وتفاصيل وهي ما توصي به اللعبة للحصول علي أفضل تجربة

Far Cry 6 (11)

الصوتيات

قدمت الشخصيات الأساسية من الشرير وأبنه وأفراد الذين ستتعاون معهم أداء صوتي رائع فيما عدي ثلاث شخصيات منهم الشخصية اللاعب الرئيسية فلأداء الصوتي ليس هو الأفضل ويبعد عن تقديم شخصيات قد تتذكر ادائها فيما بعد، موسيقي الخاصة باللعبة رائعة وتقدم الحماس المطلوب أثناء القتال عوضا عن مجموعة من الأغاني الجيدة بين الحديث والقديم المتواجدين داخل سيارات ومركبات التنقل، اصوات الأعداء مكررة دون اختلافات ظاهرة أيضا التأثيرات الصوتية للأسلحة والبيئة المحيطة تحتاج الي العمل أكثر لأعطاء المتعة المطلوبة من تواجد في عالم مفتوح بمناطق متغيرة

Far Cry 6 (4)

مدة اللعبة وقيمة الأعادة

أحتجنا للوصول الي التجربة الكاملة للعبة بداية من أنهاء القصة وبعض مهام جانبية وأشياء ترفيهية التي توفرها اللعبة وهو ما احتجنا الي 28 ساعة قبل الدخول في مرحلة ما بعد نهاية اللعبة والتي توفر مهام أضافية لتقضية المزيد من الوقت في اللعبة عوضا عن الأشياء التي يمكن تكرارها في اي وقت ولا يوجد قدرة علي العودة للوراء من تسجيل لعبة بشكل منفصل او تواجد New Game Plus لكن يتواجد محتوي أضافي سيتوافر لمدة سنة من وقت أصدار اللعبة لكنه ليس قابل للنقد حاليا كونه غير موجود أيضا اي من أختيار لطبيعة جنس البطل لا تؤثر علي التجربة فهي فقط شئ شكلي حسب التفضيل

Far Cry 6 (6)

الخاتمة

تحمسنا كثيرا لتجربة اللعبة فما تقدمة سلسلة Far Cry علي مر السنين من تجربة لعب وشخصيات قصصية شريرة بدوافع جيدة هو ما يجعل السلسلة مستمرة مما يجعل الأمور متضاربة هنا فتحسينات علي طريقة اللعب والقتال مرحب بها جدا ووفرت متعة أثناء عمل المهام الأساسية وبعض من المهام المتكررة كتحرير مناطق بعينها لسرعة التنقل لكن هذا جعل اللعبة أسهل وقلق من خطورة الأعداء يتمركز فقط عند أنتهاء ذخائر والتفافهم حولك فالصعوبة التي تقدمها لعبة بالنسبة للمتمرسين العاب التصويب مقبولة بناء علي تدرج مناطق اللعب وعدم المخاطرة بتوجهه الي مناطق أكثر قوة لكن حتي الأخيرة مع التخطيت الجيد لا تشكل عائق فنري ان لا سبب من الهجوم المباشر علي العدو الرئيسي عدي ان اللعبة لا تسمح لك بذلك رغم الحرية التي توفرها لك في باقي عناصر اللعب، أختياراتك اثناء اللعب لا تشكل تهديد علي تغيير مسارك فحتي ان اعتمدت علي ترسانة أسلحتك التي تستخدمها منذ بداية اللعبة حتي النهاية لن تجد ما يدفعك لتغييرها لا من صعوبة تدرجية او من مناطق تحتاج الي توافر قدرات خاصة وهو ما تحاول اللعبة أقناعنا بعكسه من خلال مهام تستخدم نمط لعب مختلف لمره واحدة لست بحاجة اليها مرة اخري

Far Cry 6 (17)

اما بالنسبة للقصة فهي متواضعة ومتوقعة رغم تواجد رمزيات وأشارات للعالم الواقعي فاللعبة تبدأ بداية جيدة بتقديم شخصية شريرة مسيطرة علي الأوضاع بلا فرصة واحدة للنجاة لأي من المعارضين لتأخذ الأمور منحني متردد بين محاولة تبرير توجهات أنطوان وطمس تعاطف معه بسبب ما يحدث مع نهاية محبطة لا توفر عامل الأرضاء من حيث تجربة اللعب نفسها وتقديم شئ مختلف وصعب او نهاية قصصية مميزة تثير تسئولات مثل الجزء الخامس كما ان شخصية أنطوان لم تظهر الفترة الكافية داخل اللعبة مما وجعلنا نشعر وانها صغيرة لكن بالنظر الي عدد ساعات اللعب فهذا الأمر مستبعد، ايضا المهام الرئيسية وجدنا انها وقت في الثلث الثاني من اللعبة في فخ التمطيط لتجد نفسك تمضي ساعتين في شئ من الممكن الا يحدث أبدا الا بشكل هزلي والذي اقتصرته اللعبة في ميكانيكية النشاطات الجانبية مثل مبارزة الديوك

Far Cry 6 (9)

لا يوجد شئ قد يساعد Far Cry 6 علي وصول لمرتبة مرتفعة من العاب العام فالمشكلة الأساسية هي القصة المبنية علي أفتراضات سهل تجنبها فأذا كان هذا هو عدد جيش أنطوان وهو يسيطر علي عدد ضخم من السكان فلما لا يهرب جميع السكان كونهم القوي الأكبر والجميع يحمل السلاح هنا وهناك نعلم ان هذا الأمر بعيد عن الواقع وهي اخطاء شائعة في عالم الالعاب لكن بناء اللعبة مبني علي تواجد أشخاص بقيادة كبيرة تحمي انطوان لكن مع تخلص منهم لم يؤثر هذا الا في كسب ثقة الحلفاء مما يجعل البناء القصصي هش ومتوقع فقط تسير للنهاية حتي تستمتع بتجربة اللعب ومعرفة اذا كان هناك شئ قد يفاجئك وهو عنصر تنجح في أستغلالة اللعبة لكنه يبدأ في تساقط مع التكرار والنهاية المحبطة وتضييع فرصة جيدة لشخصية شريرة مثيرة قد تبدو مثيرة للأهتمام بحضور قليل غير ملائم لطول اللعبة.

7.8

جيدة

التقييم النهائي

قصة اللعبة
6.8
أسلوب اللعب
8.0
طور التعاوني
7.0
الرسوميات
8.5
الصوتيات
8.4
مدة اللعبة
8.6
قيمة الأعادة
7.5
الأيجابيات
  • شخصيات أساسية مقدمة بحوارات جيدة تجعلك تريد معرفة المزيد
  • أسلوب لعب متنوع مع توفير حرية كبيرة لأنجاز المهام
  • أفكر جنونية لأسلحة تجعلك تريد تجربتهم في ظروف مختلفة
  • تنوع جيد في تقديم المهام الأساسية حتي قرب النهاية
  • رسوميات رائعة لعدد من المناطق المميزة
  • أداء صوتي رائعة مع موسيقي حماسية وأغاني ممتعة
  • ترجمة عربية للحوارات والنصوص بمستوي جيد
  • القليل من المناطق بمستوي مرتفع من التفاصيل الفنية
السلبيات
  • قصة بكتابة متسرعة علي رغم من ثقلها بشكل جيد في نصفها الأول
  • أعتماد القصة علي فكرة توطيد العلاقات بشكل سطحي دون تأثير حقيقي وملموس
  • تصميم عدد كبير من مناطق متشابهة ومألوف من الأصدارات السابقة
  • تواجد رسائل سياسية أمريكية الأصل في عالم لعبة ليس أمريكي
  • مستوي الصعوبة يتدهور مع تقدمك في اللعبة ومعه الذكاء الأصطناعي فلا يقدم التحدي المطلوب
  • في كثير من الأوقات لا نعلم من اين يأتي المزيد من الأعداء
  • الكثير من تخصيصات دون الأجبار علي أستخدامها
  • نظام التسجيل لا يترك مجال للتسجيل اليدوي مما يجعل اي شئ غير قابل للأعادة
  • نهاية القصة تتركك في حالة من الغضب علي رغم من أداء Esposito
  • لم يتم أستغلال Giancarlo Esposito بالشكل الأمثل
  • الكثير من المهام المكررة بنفس تصميم المراحل وترتيب الأحداث
  • طور تعاوني غير مكافئ للاعب الأخر بالشكل المرضي
  • 7.8/10
    - 7.8/10
حول الكاتب

رامي مصطفي

الألعاب ... عشقي الأول وعشقي الثاني هو كسر السرعة, محب ل PlayStation بجميع اصداراته , من العابي مفضله Resident Evil - Metal Gear - Dino Crisis - Devil May Cry , يهمني في مقام الأولي المحتوي المعروض وطريقه اللعب بالاضافه للقصة.