مقابلة مع السيد فلو جوتيريز المدير العالمي للرياضات الإلكترونية في Razer

مقابلة مع السيد فلو جوتيريز المدير العالمي للرياضات الإلكترونية في Razer

بدايتا، انا وزملائي وقرائنا نرغب في ان نعرف المزيد عنك وما فعلته لكي تصبح رئيس لقسم الرياضات الالكترونية لدى Razer
يوم طيب يا أحمد! يمكنك ان تلقبني فلو او إلشيكيتو، سيد جوتيريز يناسب أبي أكثر.  بدايتا وقبل كل شيء، Razer هي شركة للاعبين، من اللاعبين – ولذلك فهي تناسب جدا حبي وشغفي للرياضات الالكترونية، وكذلك لكوني لاعب متعصب منذ الصغر. قبل دوري الحالي كمدير لقسم الرياضات الالكترونية لدى Razer، خضت سبع سنوات قائدا لقسم الرياضات الالكترونية واللعب بشركة Red Bull. ونتيجة لكوني في بهذا المجال منذ وقت طويل، فلقد تطورت خبراتي وعلاقاتي وابداعي، وفهمي للرياضات الالكترونية، وتلك هي متطلبات ان أصبح قادرا على تولي مسئولية كهذه لدى شركة بمكانة Razer، والتي تقع في مقدمة الشركات في هذا المجال.

لقد شاهدنا نمو ضخم وسريع لمجال الرياضات الالكترونية حول العالم، والذي أصبح يكاد ينافس الرياضات البدنية الشهيرة. في رأيك، ماهي العوامل الاساسية التي ساهمت في هذا النجاح الكبير لها؟
الرياضات الالكترونية لم تتوقف عن النمو بعد. ما رأيناه في السنوات الست الاخيرة يمكن مقارنته بسنوات المراهقة للشخص: تظهر عليه علامات النمو بوضوح، يصبح أقرب الى حجم الشخص البالغ ولكن يظل في حالة من العشوائية ولا يمكن توقع افعاله. نجاحها يمكن ربطه بالناس والشركات (ناشرون، الفرق، المنصات والعلامات التجارية) المشاركون في تطويرها لكي تصل الي مستوى معين من الاحترافية، وايضا للحفاظ على الرأي المؤمن بأن هذا المجال هو الشيء الكبير القادم. كل شخص على وجه الارض سوف يتعرض لمجال الالعاب الالكترونية في أحد مراحل حياتهم خلال العشرون عاما القادمين. تخيل عالما ممتلئ باللاعبين وفكر فيما سيصنعه ذلك لمجال الرياضات الإلكترونية. امر مثير حقا! أليس كذلك؟

في السنوات الست الماضية، نمت الرياضات الالكترونية بضخامة في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا. ماذا تتصور ان تقدمة Razer لساحة الرياضات الالكترونية مستمرة النمو والتغير؟
الشيء الاهم لدينا في Razer ان نظل جزءا من هذا المجتمع النامي، نريد قيادة الرياضات الالكترونية عالميا، نرغب في توفير أفضل المنتجات التي يتمناها اللاعبين ولاعبي الرياضات الالكترونية. نتمنى ان نساعد على نمو الجيل القادم من الرياضيين ودعم أفضلهم. واخيرا وليس اخرا، نريد ان نكون اول المغامرين في الاسواق الجديدة.

 ما الخطة التي تنويها Razer لدعم الفرق من اجل تحقيق نجاحات في البطولات؟
اولا وقبل كل شيء، تقديم الدعم لساحة الالعاب الالكترونية في الشرق الاوسط وشمال افريقيا والمساعدة في تنميتها. قيامنا بتقديم بطولة Razer Invitational Middle East هو التزام منا لكل اللاعبين في المنطقة، وطريقة لمساعدتهم على الظهور على كل منصاتنا. اننا نعمل يد بيد مع شركة PGL لضمان ان تدار البطولة بسلاسة ولكي يستطيع كل فريق مشارك بها ان يقدموا أفضل ما عندهم.

كيف تختار Razer الفرق التي تتعاون معها في منطقة اوروبا وشرق الاوسط وافريقيا؟ هل هناك مواصفات محددة تبحثون عنها؟
ليس لدينا أي تفرقة بخصوص من نتعاون معهم، لا في هذه المنطقة ولا في أي مكان آخر.  اننا نعمل مع الفرق الجادة والتي تحترم الرياضات الالكترونية، والذين يرغبون في ان ينموا مع هذا المجال ومع Razer. كل ما يهمنا هو تنمية هذا المجتمع والتأكيد على ان يكون للرياضات الالكترونية تراث قوي.

ما الصعوبات التي قد تواجه عند تنظيم بطولة رياضات الكترونية؟ وكيف تستطيع Razer ان تتجاوز تلك الصعوبات على المستوى الدولي والمحلي؟
بسبب ان هذه البطولة تقام في الواقع الافتراضي، فلقد جاءت بعدة مشاكل خاصة بها، ولكن بالنهاية فإنها تستحق العناء وذلك لان هذه البطولة تستعد لتكون البطولة الاكبر في المنطقة.

علامة تجارية كبيرة مثل Razer بالتأكيد تفعل المستحيل لكي تحقق اهدافها! هل يمكن ان تعطينا نبذة خاصة لأهداف Razer قصيرة او طويلة المدى في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا؟
كل ما يمكنني قوله هو اننا لدينا خطط كبيرة للمنطقة، وان بطولة Razer Invitational Middle East هي مجرد البداية!

تقدم بطولة Razer Invitational Middle East جاهزة رائعة! ما مدى تحمسك لرؤية اداء الفرق؟ وماذا بإمكانك ان تخبرنا عن هذا الحدث؟
بطولة Razer Invitational Middle East بدأت في اليوم الثامن من اغسطس الجاري وتقدم أربع مسابقات مختلفة: PUBG Mobile – Call of Duty Black Ops Cold War – Valorant – League of Legends. حصيلة جوائز البطولة تصل قيمتها لأكثر من 50 ألف دولار اميركي، الفرق الثلاثة الأولي سوف يحصلون على جوائز مادية ضخمة. وسنقدم ايضا العديد من معدات Razer كجوائز للفائزين بالمسابقات الجانبية، وسيكون هناك جوائز مادية الى أفضل اللاعبين بناء على تصويت المشاهدين.

ومن اجل روح المشاركة، فالجوائز ليست للاعبين فقط. فالمشاهدون الذين يقومون بالتصويت على أفضل اللاعبين سوف يدخلون في سحب للفوز بحزمة من ملحقات Razer. ستقوم Razer بعمل سحب كبير على جوائز مميزة خلال مدة البطولة بالكامل، بجانب جائزة اسبوعية على منصات التواصل الاجتماعية.

انا متحمس جدا لرؤية لاعبي المنطقة وهم يخوضون مباراتهم، فربما نجد من سينضم الى فريق Razer منهم، من يعلم!

ما هي مميزات الدخول الى مجال الرياضات الالكترونية الان أكثر من أي وقت مضى؟
اعتقد ان مجال الرياضات الالكترونية يقدم فرص رائعة للاعبين الان. الفرق تطورت بشكل كبير وتعمل باحترافية، الشركات اصبحت تستثمر أكثر، ويمكنك اليوم ان تكسب عيشك من الرياضات الالكترونية بشكل أفضل مما كان الحال عليه منذ عشر سنوات مثلا.

ما أكثر الالعاب التي كنت تلعبها في طفولتك؟
أتيت من أفضل جيل للألعاب، وذلك لأنني تمكنك من رؤية كل مراحل تطويرها. كنت شغوف بجهاز Nintendo وكنت العب Megaman بكثرة – وذلك لان اللعبة كانت صعبة ولم يكن لدي الامكانيات لشراء العاب كثيرة، فكنت اختار اللعبة التي يمكن ان العبها كثيرا. عندي ذكريات مجنونة منذ اليوم الذي اكتشفت فيه العاب جهاز الحاسوب، العاب رائعة مثل Unreal Tournament و Counter-Strike 1.6.

 مازلت العب كثيرا (Returnal و Pokemon Unite حاليا) وحلمي السري ان استطيع جمع كل العاب جهاز NES pal.. ولكني لم أصل هناك بعد!!

سعدنا كثيرا بتوجيه الاسئلة اليك واجاباتك عليها. لقد ابهرنا معرفة اراءك وخبراتك في مجال الرياضات الالكترونية.

شكرا جزيلا لك سيد جوتيريز! بل انا الذي اشكرك سيد خليل.

حول الكاتب

أحمد خليل

بداياتى مع الالعاب و الكومبيوتر سنة 1996, و منذ ذلك الحين و انا اهتم و اتشوق الى تعلم و قراءة كل ما يتعلق بهم و بالتكنولوجيا بشكل عام, و بالطبع لدى اهتمامات بمجالات كثيره اخرى, الا اننى الان أبدأ رحلة مختلفه قليلا و هى الكتابه عن ما احب.