غيرت لعبة Final Fantasy VII مفهوم مجتمع اللاعبين وقت أصدارها عن ماهي العاب RPG فهي لعبة التي قدمت مشاهد سنيمائية برسوميات قوية وطريقة لعب رائعة وقصة متماسكة قوية من خلال ثلاث أقراص علي جهاز Playstation 1 في عام 1997 لتحقق نجاح نقدي وجماهيري ممتاز وتجاري دفع للمضي في عمل أجزاء أخري التي وصلت الي الجزء الخامس عشر الذي صدر في 2016 لكن هل كان هذا كافي لمطالبة مجتمع اللاعبين بأعادة العمل علي هذه الجزء وأصداره برسوميات حديثة؟ الأمر لم يكن ذات شعبية كبيرة وقتها فقليل من الألعاب التي كانت يتم أعادة تقديمها بمنظور مختلف مثل الجزء الأول من Resident Evil علي جيم كيوب او Metal Gear Solid أيضا الصعوبات التي قد تواجهة مطورين من الناحية المادية او كون فكرة قد تكون جيدة للبعض لاعبين وسيئة للبعض الأخر من حيث أنها نفس القصة، حتي بدأت الشركة في تقديم عرض دعائي نظري لمحركهم الجديد في 2005 في معرض E3 لتزيد مطالب اللاعبين لشركة بتقديم هذه الجزء ليتم الأعلان أخيرا عن قدوم اللعبة لأجهزة الجيل الحالي بعد بدأ العمل بها بشكل كامل في 2015 لكن هل كل هذه الأنتظار جائ بفائدة؟ لنري في السطور القادمة تجربتنا للعبة Final Fantasy VII Remake بشكل مفصل

يبدأ مجموعة Avalanche بالهجوم علي أحدي مولدات الطاقة من Mako للشركة ويساعدهم Cloud وهو جندي سابق لدي الشركة مقابل المال كونه مرتزق لتقدم في هذه المفعل لتدميره ليبدأ جنود الشركة في مهاجمتهم لدفاع عن المولد لتتوالي الأحداث القتال بين الخير والشر

قصة اللعبة

تدور الأحداث في عالم أفتراضي بأسم Planet او الكوكب الذي تهيمن شركة شينرا لطاقة الكهرباء سيطرتها علي مصدر طاقة هذه الكوكب المعروف بأسم Mako لتوليد منه طاقة لأغراض مختلفة وسبب خفي، ما تفعلة الشركة يؤثر علي طاقة الأرض ويهدد بخطر زوال الحياة منها لهذا السبب يتواجد مجموعة بأسم Avalanche لتدمير أبراج التي تقوم بسحب الطاقة وهو ما يهدد شركة لتحاول بكل قوتها لقضاء عليهم

أحداث القصة قدمت بتفاصيل أكثر عن اللعبة الأصلية من حوارات صوتية كاملة بين شخصيات ومشاهد سنيمائية والعديد من القتالات التي لم تكن موجودة مما أضاف تجربة أستثنائية قوية عند أسترجاع ذكريات الأصدار الأصلي أيضا ليس هناك أستعجال لأي حدث فكل الأحداث تأخذ وقتها وتفاصيل المراد وضعها لتضيف أبعاد لشخصيات اللعبة وهو ما نجح به المطورين لتقديم مدينة Midgar الذي تدور بها الأحداث كونها مدينة عملاقة يمكنك ذهاب من منطقة الي منطقة أخري لحل عدد من الألغاز وتعرف علي شخصيات جديدة في هذه العالم

أيضا يمكن أستخدام سحر او أدوات للقتال ويمكن وصول اليهم بسهولة من القائمة او تحديد اي منهم من خلال الأختصارات التي توفرها اللعبة، علي رغم من أسلوب اللعب الحر التي توفرة اللعبة الي انها توفر الأسلوب الكلاسيكي الذي يجعل اللاعب يركز علي أختيارات القتال وجعل شخصيات اللعبة تقوم بتوجيه الضربات العادية للعدو لكنها تقدم بصعوبة سهلة ولا يوجد بها تحدي بعد تقدم قليلا في اللعبة ويفضل أختيار صعوبة العادية للعب كونها توفر التحدي المطلوب ومكافئة مرتفعة لترقية مستوي الشخصية بشكل أسرع ويمكن تغيير الصعوبة في اي وقت داخل اللعبة قبل القتال

أسلوب اللعب

القتال والحركة من منظور الشخص الثالث كما هو الحال في Final Fantasy VX حيث يمكن القتال بشكل حر بتوجيه الضربات في جميع الأتجاهات وهو نفس الحال للقفذ وتفادي الضربات، هناك قائمة للأختيارات سهلة الوصول لأختيار ضربات اما متواجدة علي السلاح الذي تستخدمة او يتم الحصول عليها من الوصول بأسلحة مختلفة الي مستوي الأتقان الكامل الناتج لأستخدام هذه الطاقات بشكل مستمر

يوجد مناطق مختلفة للأستكشاف بين فصول القصة الأساسية

أنتقائك لأضافات Materia هو أساسي لتحقيق الفوز السريع علي الأعداء فهي تأتي بعده قدرات مختلفة مثل ضربات النار والماء والرياح والثلج او زيادة الصحة او معرفة تفاصيل أكثر عن الأعداء لأختيار أفضل أستراتيجية لقتلهم، يمكن وضعهم علي السلاح الخاص بك بالأضافة الي الخاتم الذي ترتديه الشخصية والذي هناك أسلحة يمكنها الأحتواء علي أكثر من مكان واحد لأضافة Materia به وتحديثها يساعد علي زيادة هذه العدد أيضا خواتم يمكن شرائها لكنها تأتي بكلفة باهظة لأماكن المتعددة، يمكن دمج بين أثنين من Materia لحصول علي أفضل نتيجة لكنها تحتاج الي أسلحة أو خواتم بهم أماكن Materia مترابطة

يمكن اللعب بأربع شخصيات مختلفة وتحكم بكل منهما علي حدي وكل منهم لديه عده أسلحة منهم الأساسي ومنهم من يتم شرائة لاحقا مع التقدم في الأحداث ولكل من الأسلحة قدرة علي تحديثها الي مستوي والحصول علي نقاط لأضافة قدرات علي الأسلحة مثل صحة للاعب أكثر او ضربات اقوي او أماكن أضافية لأضافة ما يسمي Materia وهي قطع مسؤلية عن أضافة سحر وضربات وخواص مختلفة لشخصية اللعب، هناك أسلحة أقوي في الضربات او السحر او متوازنة لكنها تمتلك ضربة خاصة بها او ميزة أضافية وهو ما يجعل أختيار واحدة منهم وأستخدامة طول فترة اللعب بشكل مطلق امر صعب حيث ان الأعداء ستحتاج الي متطلبات معينة لتكون ضرباتك أكثر فاعلية وتأثير

هناك Materia يمكنها أستدعاء وحوش عملاقة تساعد علي القتال

يمكن زيادة مستوي قوة السحر من خلال نقاط AP والتي تأتي نتيجة لكثره أستخدام هذه القوة علي الأعداء حتي تصل الي الحد الأقصي الذي يوفر ضربات سحرية أكثر قوة لكنها أيضا أكثر أستنزافا لمستوي الطاقة MP الخاص بالشخصية، لا تقلق بشأن مستوي طاقة الشخصية او الصحة فيمكنك شرائهم من خلال بائعين او ألات البيع او أيجادهم في صناديق ويمكن أستخدام واحدة منهم مقابل نصف من مؤشر طاقة ATB الذي يمتلئ من ضرب الأعداء بأستمرار كما ان هناك قدرات سحرية تستطيع أستعادة بها أما جزء من صحة او الطاقة وذلك خلال المعركة

لا يمكن أستخدام السحر منذ البداية فيجب علي شخصية اللعب ان تقوم بقيام بعده ضربات علي الأعداء لملئ مؤشر ATB فيمكن الأنتظار حتي تقوم بملئ النصف الأول او انتظار حتي ملئ النصف الثاني أيضا فهناك ضربات تحتاج أما ان يكون مؤشر ATB يمتلئ عن أخره او حاجة الي منتصف واحد لقيام بهذه الضربة، يوجد أيضا مؤشر لضربة قوية بأسم Limit Break والذي تحتاج الي وقت وكثير من ضربات علي العدو حتي تملئ، هناك ضربات لا توثر علي مستوي طاقة السحر لدي الشخصية وأخري تحتاج الي الأخذ من MP الذي يكون محدودا لجعل أستخدام السحر أقل مقابل الضربات الأخري للشخصية فمثلا

خارج المعركة يمكنك أستعادة صحة وطاقة فريقك بالجلوس والراحة

طريقة لعب بها عدد جيد من تعدد اساليب القتال وسلاسة تداخلها فيمكنك القتال الأعداء وأنت تقود مركبة في مهمة ومهمة أخري ستحتاج الي أستغلال فريقك لهجوم علي أحدي الوحوش الأساسية العملاقة بالشكل الأمثل لتحقيق أقوي الضربات، نجد ان هذه العناصر التي كانت غير موجودة بالأصدار الأصلي رائعة وممتعة حتي مع تكرار قتال الأعداء بشكل مستمر للحاجة الي وصول الي مستوي قوة لشخصية أفضل أما من خلال تجول عالم اللعبة في مهام الرئيسية او فرعية او بالدخول الي العالم الأفتراضي

لا تكتفي اللعبة بالمهام الجانبية فقط فهناك العاب مصغرة جانبية أيضا مثل لعبة الأسهم او تقرفص او حصول علي أعلي نقاط بسرعة تكسير الصناديق او حتي الرقص الذي قدم فصل جيد ومضحك في أحداث اللعبة هذا النمط نراة في عدد من الألعاب الذي قدم بشكل ساخر أيضا مثل العاب Yakuza وهي أضافة أشتهر بها مطورين اليابانيين لتسلية اللاعب بعيدا عن الأمور الجادة داخل القصة لكنها هنا بفائدة تضيفها علي قدرات الشخصية من خلال أضافات أو ادوات مساعدة

قتال الأعداء له عده مستويات من اللعب فيمكنك أستخدام ضربات السريعة أو القوية والأعتماد عليهم فقط او تحليل العدو وأستخدام طاقة سحرية التي تعطي التأثير الأكبر عليه أضافة الي العمل الجماعي من الشخصيات الأخري وأستغلال أسلحتهم وقدراتهم للفوز بالمعركة، يمكن من خلال أنهال ضربات المستمرة علي الخصم وضعة في حالة ترنح حيث لا يستطيع قيام بأي حركة لمدة معينة ويمكن وصول اليها بشكل أسرع حال وصول العدو الي مرحلة الضغط الناتجة من ضربات متتالية من الفريق

بجانب المهام الرئيسة لأحداث القصة هناك عدد من المهام الفرعية التي يمكن أتمامها لحصول علي أشياء تساعدك علي القتال بالأضافة الي المال ونقاط الخبرة وتعرف علي شخصيات اخري جانبية فقبل الأنتقال الي فصل جديد من القصة يتواجد عدد معين من مهام الفرعية لمساعدة أشخاص او قتال أعداء مع فتح مناطق جديدة لا توفرها القصة الأساسية، يمكن متابعة ما تم وصول اليه في مهمة الرئيسية كي لا يتوه اللاعب الجيد أيضا ان بعد أنهاء المهمة الفرعية تقوم لعبة بجعلك تختار حال ان كنت تريد الذهاب مباشرة الي مقدم المهمة ام الأستمرار في مكانك والذهاب له لاحقا مما يوفر عناء العودة مرة اخري حال كان الطريق أخذ الكثير من الوقت للوصول

شخصية برات تقوم بعمل موسيقي النصر بعد التغلب علي الأعداء

الرسوميات

بشكل مختلف عن أستخدام الجزء الخامس عشر لمحرك Luminous Engine صعب التطوير أستخدم مطورين محرك Unreal Engine لتقديم رسوميات اللعبة التي قدمت تصميم شخصيات رائع وتعبيرات وجه لشخصيات الرئيسية أستثنائية مع الأهتمام بتفاصيل الأزياء وقطع متواجدة عليها وحركة الشعر والأسلحة وأضافات Materia التي يمكن وضعها عليها

أستغلال الأضاءة بشكل جيد داخل المباني وأثناء الليل لكن بالنهار أعتمدت لعبة علي نمط واحد فقط من الأضاءة دون تعاقب لليل والنهار، تصميم الأعداء به تنوع وحركات الخاصة بهم وضربات الخاصة أيضا حتي الوحوش الرئيسية أتت بتصميم رائع تفاصيل جيدة، الحركات الخاصة بالشخصيات في القتال مصممة بعناية حيث لا توجد ضربة أو أستخدام للطاقة شبيه للأخر وهي تفصيلة جيدة تساعد علي أعطاء تنوع في المعارك

أعادة تصور عالم اللعبة من الأصدار الأصلي وتقديمة بتفاصيل وشخصيات أضافية جعله ينبض بالحياة هناك فقط بعض تفاصيل التي جأت نتيجة لمحدودية جهاز PS4 Pro مثل تفاصيل حوائط والمناطق البعيدة أيضا هناك بعض رسوميات التي جائت متواضعة لعناصر في عالم اللعبة مع أنتظار تحميل عناصر رسومية أثناء بدء الحديث مع شخصيات جانبية، لعبة عملت بسلاسة دون مشاكل في الأداء علي جهاز PS4 Pro

اللعبة تأتي بأداء صوتي كامل لجميع الشخصيات مع توفير الأداء صوتي بلغتي الأنجليزية واليابانية وهو أمر يغير التجربة 180 درجة مقابل النصوص المكتوبة في الأصدار الأصلي مع تقديم أداء رائع لشخصيات الأساسية وجيد لشخصيات الفرعية لكن لاحظنا ان هناك بعض تفاوت في مستوي الحوارات بين اليابانية والأنجليزية فهناك بعض الردود في غير موضعها او بأنفعالات أقل تأثير علي رؤيتنا لردود أفعال الشخصيات، العالم المحيط حيوي وبه عدد من أشخاص الذين يوفرون أحاديث متبادلة عن أوضاع الحالية للقصة او التغييرات التي يحدثها بطل اللعبة بمساعدته للأخرين شئ ممتع لسماع مدي تأثيرك ويضيف طبقة من الواقعية

الخاتمة

ولأول مرة تقدم Square Enix ما تريده في جزء من Final Fantasy دون تقصير في كثير من جوانب اللعبة فالقصة هنا مقدمة بشكل جيد وأحداث أكثر مع تقديم رائع للشخصيات ودوافعهم وأعطاء مساحة كافية لأضافة هذه التفاصيل دون عجله وهو بشكل أساسي ما يعطي دافع لمحبي الأصدار الأصلي لدخول في الأصدار الجديد دون تردد، الأحداث خطية وأوقات الأستكشاف قليلة لكن هذه لم يمنع تواجد فصول كاملة للأستكشاف وفعل المهام الجانبية وقبل ان تشعر بالملل من مهام الجانبية سوف تقدم لك الأحداث قتالات ممتعة بأسلوب لعب رائع ومتنوع وأحداث متصاعدة تأخذ المنعطف المعهود من الأحلام البطولية الوردية مرور بتصور العالم دون أشرار وصول الي مرحلة الصدمة والغضب وأخذ منعطفات غير متوقعة في الأحداث

قدم مطورين Final Fantasy VII Remake أحداث اللعبة التي أمتدت الي ساعات طويلة هي في الأصل ما يعادل 6-8 ساعات فقط من الأصدار الأصلي وهو شئ ممتاز مقارنة بنسخة Remake لنمط المعتاد الذي تعودنا عليه منذ فترة وأعطي الأساس الجيد المتعمق لتصور مدينة Midgar الذي بنيت عليه الأحداث مع أسلوب اللعب القابل للتطور مع الأحداث القادمة فبوجهه عام أذا كنت تتوقع ان تنتهي القصة بمجرد أنهائك للعبة فللأسف هناك علي الأقل جزئين أخرين لأكمال القصة التي قدمت في الأصدار الأصلي والأمر الحزين هو اننا لا نعلم الي متي سوف ننتظر حتي الأصدار القادم ونتمني ان يبقي مستوي والأهتمام الذي قدمته Square Enix في Final Fantasy VII Remake هو محرك الذي تبني عليه الأصدارات القادمة وألعابها الأخري وفي الأخير اللعبة بكل تأكيد تستحق وقتك أذا كنت جديد علي السلسلة او عاشق لها فلم تخيب أملك.

الصوتيات

أعادة تقديم موسيقي اللعبة الأصلية بشكل أسطوري وتقديم موسيقي جديدة رائعة وبعض الأغاني القديمة الطراز شئ رائع وتوفر جانب ممتع من التجربة أثناء تجول في المراحل والقتال، هناك مناطق كاملة تعتمد علي موسيقي واحدة تبدأ بالتغير بطابع هذه المنطقة فأذا كانت مفعمة بالحيوية والأضواء ستكون مبهجة وبنمط سريع ولكنها تتحول الي هادئة في خارج المنطقة كونها قليلة الحركة لكنه امر غير متكرر كون أماكن الأستكشاف قليلة، موسيقي في بعض الأوقات تتوقف فجأة ببداية الحديث مع شخص داخل مبني حتي تبدأ موسيقي أخري بالعمل لكنه شئ نادر الحدوث

مدة اللعبة وقيمة الأعادة

توفر الأحداث محتوي قصصي يمتد مابين 30 الي 35 ساعة علي صعوبة العادية لأنتهاء منه بالأضافة الي المحتوي الجانبي ستحتاج ما يقرب الي 5-7 ساعات أضافية وهو بالمقارنة بأنها جزء من قصة الأصدار الأساسي فهي مدة غير متوقعة ومفاجأة لنا

عناصر RPG هنا رغم تواجدها الا انها ليست أساسية فيمكنك المضي قدما باللعبة دون تطوير الأسلحة او الأهتمام باي منها هذه سيجعل الأمور صعبة بعض الأوقات لكنها للأسف لا تدوم مما قد لا يعجب بعض محبي العاب RPG خصوصا مع توجهة الزائد للأكشن وخطية سير فصول القصة ولا تساعد كثيرا المهام الجانبية علي أظهار جانب RPG فهي مهام مسلية بقصص جانبية وشخصيات جديدة جيدة لكنها لا تضيف لتجربة شئ مميز فهي وسيلة من عده وسائل لعرقة اللاعب عن القصة وتركيز علي تطوير شخصيته، الجانب الرسومي قوي وقدم ما يستطيع جهاز PS4 Pro تقديمة والذي أحد بشكل او بأخر عن تقديم أقصي أمكانيات محرك Unreal Engine أيضا هناك تفاوت في بعض مناطق من حيث أهمال عدد من العناصر والتي من ممكن أصلاحها من قبل المطورين في تحديثات قادمة لانها مشكلة بسيطة مقارنة بالمجهود المبذول في تفاصيل الكثير من عالم اللعبة خصوصا وان اللعبة الأصلية ليست بهذه التفاصيل وهو ما يستحق الثناء، طال أعادة تطوير اللعبة الحوارات وتقديمها بأداء صوتي كامل مرتفع الطراز أيضا موسيقي المعهودة بصورة رائعة وبعض المقطوعات الجديدة التي لاقت أستحساننا، مستوي الأداء الصوتي الأنجليزي جيد مع بعض الردود التي جأت في غير موضعها او بتعبير مختلف عن مثيلتها في الأداء صوتي الياباني

9.1

عظيمة

التقييم النهائي

قصة اللعبة
9.0
أسلوب اللعب
8.9
الرسوميات
9.4
الصوتيات
9.5
مدة اللعبة
9.0
قيمة الأعادة
8.5
الأيجابيات
  • قصة رائعة بأعادة تقديم هي الأفضل بمشاهد سنيمائية جيدة وأداء صوتي كامل
  • أستغلال مساحة جيدة من الوقت في قصة اللعبة لتعرف عن شخصياتها ودوافعهم
  • أسلوب لعب سلس ويوفر متعة كبيرة في قتال الأعداء ومكافئ مع صعوبة مرتفعة
  • تنوع في تقديم المراحل والمناطق المختلفة التي أتسم أغلبها بالدمار
  • رسوميات شخصيات مبهرة ورسوميات العالم علي الجانب الجيد
  • الأداء الصوتي رائع للشخصيات حتي الجانبية
  • تقديم موسيقي جديدة جيدة وأعادة تقديم موسيقي الأصدار الأصلي بشكل رائع
  • عمر لعبة جيد بمحتوي جانبي ممتع الي حد ما
السلبيات
  • هناك أحاديث في غير موضعها للغة الأنجليزية ومختلفة تماما مع اليابانية
  • لاتوفر اللعبة الحرية الكاملة في الأستكشاف الا في نطاق محدود
  • بعض رسوميات بجودة منخفضة والبعض الأخر يأخذ وقت للتحميل
  • بطئ بدأ الحديث مع شخصيات الفرعية
  • النمط الكلاسيكي سهل لا ننصح تجربة اللعبة به
  • حركة الكاميرا أثناء القتال مزعجة في بعض الأوقات
  • لا يمكن ترك فرقتك تفعل ما تشاء فذكاء الأصطناعي خاص بهم سئ في أختياراته
  • ذكاء الأصطناعي للأعداء متواضع علي الصعوبة العادية
  • 9.1/10
    - 9.1/10
حول الكاتب

رامي مصطفي

الألعاب ... عشقي الأول وعشقي الثاني هو كسر السرعة, محب ل PlayStation بجميع اصداراته , من العابي مفضله Resident Evil - Metal Gear - Dino Crisis - Devil May Cry , يهمني في مقام الأولي المحتوي المعروض وطريقه اللعب بالاضافه للقصة.