لا يمكننا وصف الحماس الممزوج بالقلق عندما قامت ميكروسوفت بأستحواذ على ستوديو Ninja Theory في عام 2018 ذلك الاستوديو البريطاني الذي تأسس في عام 2004 وقدم لنا العاب قوية مثل Heavenly Sword وDMC وبالطبع واحدة من الألعاب المميزة Hellblade Senua’s Sacrifice لذلك أنتظرنا لرؤية ماذا سيقدم الاستوديو مستقبلا حتي تم الاعلان بعد فتره بسيطة ان الاستوديو يعمل على العديد من الالعاب والتي نعلم منها الان 3 العاب وهم جزء جديد من Hellblade تحت اسم Senua’s Saga: Hellblade II ومشروع جديد بأسم Project: Mara واللعبه الاخيرة التي قمنا بتجربتها وهي Bleeding Edge لكنها لعبة تحدي تعاونية علي الأنترنت دون قصة كأول لعبة من هذه النوع لأستوديو Ninja Theory فماذا قدموا من خلال هذا العنوان الجديد؟

لذلك فان الاساس في Bleeding Edge هو التعاون بين اللاعبين وبعضهم حيث هنالك 11 شخصية يمكنك من اللعب بها ولكل شخصية قدراتها التي تميزها واسلحتها ولكن قبل الاختيار يجب ان تعلم انها تنقسم الى 5 شخصيات للخطوط الامامية الذين غرضهم هو قتل اعضاء الفريق الاخر كونهم الخط الهجومي للفريق وهنالك 3 شخصيات دعم ودورهم هو مساعدة اللاعبين الاخرين للبقاء على قيد الحياة عن طريق أعطائهم صحة او مساعدتهم عن طريق تقديم دروع قوية على اجسامهم لتقلل من ضرر ضربات الاعداء والنوع الاخير هو Tanker وهم 3 شخصيات وتعتبر خط الدفاعي الاخير للفريق بسبب قدراتهم الدفاعية بمستوى صحة عالي ويكمن دورهم في حماية باقي اللاعبين وخاصة لاعبي الدعم لانهم فريسة سهله للغاية لمهاجمي العدو

يفضل الأستفادة بشكل مكثف من المستوى التدريبي للتعرف على اطوار اللعب التي تنقسم الى قسمين القسم الاول منها هو احتلال نقطه معينه على الخريطه تقف عليها حتى تقوم بتفعيلها وبعد ذلك تقوم بحمايتها مع الفريق وفي اثناء ذلك ستقوم بزيادة نقاط الفريق واول من يصل الى 600 نقطه يفوز بالمباراة ولكن احذر لان الفريق الاخر لن يتركك تهنأ بها كثير لذلك سيتوجب عليك حماية النقطة بكل ماتملك من قوة مع زملائك بالفريق بالاضافة الى ان قتل الاعداء يعطيك نقاط اضافية تزيد من فرص فوزك بالمباراة ، اما الطور الثاني للعب هو عبارة عن تدمير مجموعة من الحافظات التي بداخلها خلايا من الطاقة ومطلوب منك ايصالها الى نقطه معينه على الخريطه لتحصل على النقاط ولكن ان سبقك احد افراد الفريق الاخر اليها وحصل عليها قبل فريقك فلا تيأس لانه بمجرد قتلك للاعب الحامل لهذه الخلايا فستسقط منه ويمكنك بعدها حملها الى نقطتك ويفوز الفريق الذي يصل الى 50 نقطه اولا، تحتوي اللعبة حاليا على 5 خرائط ووعد الاستوديو بزيادتها مستقبلا ولكل خريطة طبيعتها الخاصة بها لذلك يتوجب عليك الحذر لان هنالك قطارات متحركه قد تكون موجوده في مناطق مهمه تستطيع قتلك بضربة واحده وهنالك ايضا قاذفات صواريخ واسياج كهربية بالاضافة الى ان هنالك اماكن يوجد بها بعض الاشياء التي تمكنك من زيادة قدراتك الهجوميه والدفاعية لتساعدك على اتمام مهمتك التي في حالة نجاحها فانك سترتقي الى مستويات افضل لتحصل على جوائز واشكال مختلفة للشخصيات بداخل اللعبة

الرسوميات

تعمل اللعبة بالمحرك الشهير Unreal Engine ولم نواجه اي مشاكل خلال الفترات التي قضيناها بداخل العالم وتم اعتماد رسوميات اللعبة بطريقة كرتونية ملونه بصورة رائعة من اول الخرائط المتميزة والمرسومه بدقة في جميع الجوانب مرورا بالشخصيات المليئة بالتفاصيل مع تصميم المميز للأسلحة اللعبة علي الحاسب الشخصي خفيفة وأحتاجت الي مواصفات متوسطة للعمل بأطارات مرتفعة

مدة اللعبة وقيمة الأعادة

مثل الألعاب التعاونية التي لا تحتوي علي قصة فليس هناك مدة معينة لأنهاء اللعبة، فيمكنك الرجوع اليها للعب مع أخرين علي شبكة الأنترنت او مع اصدقائك ولكن قلة اطوار اللعب قد تشعرك بالملل وسيتعين علي الأستديو مطور توفير خرائط وأنماط أخري لأبقاء اللاعبين مشغولين داخل اللعبة لأكبر مدة ممكنة

اسلوب اللعب

تنتمي الي العاب Team Brawler بتجربة أونلاين جماعية من منظور الشخص الثالث حيث يتنافس 4 لاعبين في مواجه 4 أخرين كما هو الحال في Overwatch ولكن مع اختلافات، طريقة لعب يعتمد في الاساس على القتال الدائم عن طريق ضربات سريعة لتحقيق اكبر ضرر ثم يأتي بعده ضربات بعيدة المدى الأقل تركيزا بسبب ان المعارك تدور في نطاق ضيق وليس في خرائط شاسعة وهنا تكمن الصعوبة لانك قد تجد نفسك في مواجهه فريق كامل في نطاق ضيق وليس هنالك فرص للنجاة

لكل شخصية من الشخصيات قدرات مختلفة حيث لكل منها قدرات أساسية وهي القدرات العادية الذي يتم أستخدامها بشكل مستمر مثل الضربات والقفز والمراوغات بالاضافة الى hoverboard او زلاجة لتصل الى الهدف في اسرع وقت وهنالك قدرات خاصة وهم 3 قدرات لكل شخصية وهي ضربات تأخد وقت لتستطيع استخدامها مره اخرى واخيرا قدرات خارقة ولكن لن تستطيع استخدام اكثر من قدرة واحدة في المباراة لذلك يجب اختيارها بعنايه وتأخد وقت كبير لاعادة الاستخدام ولذلك ننصح بدخول المستوى التدريبي عند بداية اللعب حتى تتعرف اكثر على قدرات الشخصيات فعلى سبيل المثال ممكن ان تبدأ احد المباريات بالاتفاق مع فريقكك على اختيار شخصيتين من الخط الامامي وهم Gizmo التي تستطيع وضع ترسانات من الاسلحة في منطقه لقتل الاعداء والشخصية الاخرى Daemon وهو عبارة عن نينجا يمكنه التخفي لخلف خطوط الاعداء وقتل لاعب مهم بالفريق الاخر اما لاعب Support في فريقكك يمكنك اللعب بشخصية Zero Cool وهو مهم للغاية لانه يقوم بأعادة ملئ الصحة لاعضاء الفريق واخيرا ستختار ButterCup كلاعب Tank للفريق ليحميك من خطر اللاعبين في الفريق الاخر ولا تقلق يمكنك ان تغير من شخصيتك ودورك في خلال المباراة للوصول لأفضل أستراتيجية مناسبة لك وقت اللعب، أستخدمنا لوحة مفاتيح XPG Summoner أثناء اللعب والتي وفرت أستجابة مرتفعة للأوامر السريعة داخل المباريات

نظام التقدم في اللعبة يعطيك عملات يمكنك أستبدالها بأشياء شكلية مثل الأزياء وألواح الحركة وورقصات وحركات مختلفة للشخصيات عند النصر لجعل شخصيتك مميزة مقابل أصدقائك كما ان هناك أيضا بطاقات للطاقة تزيد من قدرات وأضافة قدرات أخري لشخصيتك وهي ما ستجعلك منشغلا لفترة داخل اللعبة لكن للأسف ليس لفترة طويلة فاللعبة لا تحمسك لفتح جميع البطاقات فيمكنك الأعتماد علي أثنين أو ثلاث منهم فقط لوصول الي حركات أو قدرات ملائمة لأسلوب لعبك بشخصيتك المفضلة وهذا وضعنا بعد فترة من اللعب في حالة من الملل ليس فقط لأنماط اللعب كما ذكرنا سابقا لكن بسبب قلة ما يمكنك شراءة داخل اللعبة من ميزات تحمسك وهذا لقلة خبرة أستديو التطوير بهذه النوع من الألعاب فهي تفوز في عدد من العناصر التي تجعلها لعبه بالأساس ممتعة لكن تفشل في تحقيق عناصر التي تجعلها تستمر كونها لعبة تنافسية

الصوتيات

الموسيقي التصويرية حماسية وتتماشي مع الحركة السريعة داخل اللعبة وتضيف علي التجربة طابع تنافسي أثناء القتال وايضا صوت المذيع الذي يخبرك بان الفريق الاخر حصل على نقطه معينه داخل الخريطه فأنه مفيد للغاية والاداء الصوتي للشخصيات وندائهم باسماء قدراتهم عند استخدامها كان ممتع ويدفعك الي تكرارها لسماعهم مرة اخري

الخاتمة

لعبة Bleeding Edge تقدم شخصيات واعدة بأسلوب لعب سلس وسهل وقدرات مختلفة تجعل تجربة اللعب حماسية لكن هذا لم يدم طويلا كون لعبه تحتوي علي نمطين للعب فقط وخرائط قليلة وقت الأطلاق مع عدم وجود حتي الأن نمط Ranked وهو مقارنة بألعاب أخري فهذا المحتوي أقرب لمراحل أولية من قلة المعروض ولأعطاء نبذة للاعبين عن ما سوف يقدمة الأستديو لكن اللعبة هنا بسعر 30 دولار وقت الأطلاق وهو في وقت الحالي لا ننصح بشرائها بهذه السعر لكن هذا لا يعني انها لا تستحق التجربة فكلمة السر هنا هي أشتراك في خدمة Xbox Game Pass لحين تقديم الأستوديو المزيد من اطوار اللعب مستقبلا بالاضافة الى وضع هدف جيد وعمق لنظام زيادة المستوي للاعبين للاستمرار في اللعب لفترات طويلة مع اهتمامهم بأصلاح المشاكل التقنية التي تواجدت منذ البيتا المفتوحة فلعبة تنجح في كونها ممتعة وتفشل في تحقيق مكانه كلعبة تنافسية مقابل العاب أخري.

6.9

عادية

التقييم النهائي

أسلوب اللعب
7.0
الرسوميات
7.7
الصوتيات
7.2
قيمة الأعادة
5.8
الأيجابيات
  • تصميم خرائط جيد بشكل مختلف عن المألوف
  • عدد من شخصيات المثيرة للأهتمام بتقديم رائع لقدرات المختلفة
  • أسلوب لعب سلس و سهل حتي للاعبين هذا النوع لأول مرة
  • موسيقي حماسية ملائمة للحركة السريعة
السلبيات
  • محتوي قليل جدا وقت الأطلاق
  • شعور بالتكرارية مع مرور الوقت بسبب تواجد طورين لعب فقط
  • تقدم بمستوي شخصية غير مفيد مع محدودية الأبداع في نظام القتال
  • مشاكل في نظام Matchmaking
  • بالوضع الحالي اللعبة فرصها قليلة مقابل العاب تنافسية أخري
  • 6.9/10
    - 6.9/10
حول الكاتب

عبد الله أشرف

محاسب - برشلوني اصيل - بحب الالعاب بجميع انواعها ومن افضل السلاسل الي بحبها Resident Evil - Final Fantasy - Assassin's Creed - Darksiders