أعلنت ASUS Republic of Gamers اليوم عن حاسبها المحمول الجديد ROG Zephyrus Duo 15 الذي يضم شاشتين في جسم رفيع وخفيف الحجم ليضيف بُعد جديد من تعدد الاستخدامات على أجهزة الحواسب المحمولة المخصصة للألعاب دون التضحية بأي من الأداء العالي الذي يعهده مستخدمين ROG، كما وان التصميم الجديد يعطي قوة ومرونة للاعبين ليس هذه وحسب فشاشتين يسمحان للاعبين، منشئي المحتوي والمحترفين للعمل بكفائة أكبر كبديل لأستخدام الهواتف المحمولة لدي مالكي الحواسب المحمولة كشاشة ثانية

لجعل هذا المستوي من القوة الإنتاجية يقدم Zephyrus Duo 15 شاشتين مع تصميم نظام ديناميكي هوائي نشط (AAS) الذي يجعل يستغل مساحة الشاشة الثانية كجزءًا لا يتجزأ من نظام التبريد، نظرًا لأن نظام AAS Plus يميل الكمبيوتر المحمول لأعلى فإن الشاشة الثانية ترتفع أيضًا للتوفير عرض مريح للمستخدم بينما تكشف عن مساحة سطح كبيرة يتدفق منها الهواء الي المكونات بكفائة أعلي، يمنح تصميم التبريد المعقد Zephyrus Duo 15 مساحة حرارية وافرة لتناسب المعالجات الرئيسية القوية المتواجد في الحاسب محمول Duo 15 الرائد للألعاب متعدد الشاشات

أمكانيات لا حصر لها مع ROG ScreenPad Plus

إن إضافة شاشة أخرى ليست محاولة بسيطة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة فائقة النحافة ، حيث يكون لكل مليمتر أهمية فيجب أن تكون الشاشة كبيرة بما يكفي لإظهار معلومات مفيدة ولكنها قريبة بما يكفي لتكون في متناول اليد،مع فتح ROG Zephyrus Duo 15 المحمول، تميل شاشة ROG ScreenPad Plus بزاوية 13 درجة للتمتع بمشاهدة مريحة وتفاعل مع الشاشة التي تعمل باللمس لذلك تم تصميم هذه الحركة بعناية بمفصلة مخصصة قوي يعوق ارتفاع شاشة العرض الثانية أكثر لمنع التلف و لمنع اتصال الشاشتين أثناء فتح الغطاء تتضمن المفصلة أشرطة منزلقة منحنية تؤخر نشر الشاشة الثانوية فلا تقلق فهناك عناصر للأمان موضوعة في الحسبان
اللوحة مقاس 14.1 بوصة في ROG Zephyrus Duo 15 هي ثاني أكبر شاشة عرض على الإطلاق في كمبيوتر محمول للألعاب تمد لوحة من IPS زوايا مشاهدة رائعة عبر العرض من جميع الزواية ، وتتميز دقتها التي تبلغ 3840 × 1100 بكثافة بكسل عالية توفر تفاصيل غنية ونصًا واضحًا وخطوطًا متدفقة بمعدل تحديث سلس 60 هرتز.
يعزز الحصول على مساحة شاشة أكبر مجموعة واسعة من السيناريوهات حيث يمكن استخدام ScreenPad Plus لتحويل الشاشة الأساسية إلى  الألعاب والبث وإنشاء المحتوى، وأثناء استخدام الشاشة الثانوية يمكن مراقبة رسائل البريد الإلكتروني ووسائط التواصل الاجتماعي وغيرها الكثير.


تعمل ROG مع مطوري الألعاب مثل Techland لتحسين ألعاب AAA مثل Dying Light 2 التي تنقل الدردشات التعاونية إلى ScreenPad Plus بمهارة لسهولة العرض ، وتضيف عناصر تحكم تعمل باللمس للتبديل السهل بين عناصر شخصية اللعب والمهام أيضا التعاون مع Overwolf وهي منصة توفر أمتدادات مختلفة لألعاب الفيديو يزفر تطبيقات مساعدة لألعاب مثل League of Legends و Fortnite و CS: GO لرؤية الإحصائيات في الوقت الفعلي وبناء التوصيات وغيرها، كل ذلك لزيادة المزايا التي يوفرها تصميم الشاشات المتعددة.
يمكن لمنشئ المحتوي بواسطة Avid استخدام ScreenPad Plus لإبقاء أشرطة الأدوات والمخططات الزمنية والمواد المرجعية أمام أعينهم دائما مع مساحة عمل خالية من الفوضى على الشاشة الرئيسية، تدعم الشاشة التي تعمل باللمس أيضًا قلم ASUS Pen النشط الذي يجعل الرسم سلسًا.
تعمل الوظائف المصاحبة المحسنة لـ ScreenPad Plus أيضًا على تسريع العمل واللعب يومًا بعد يوم فتتيح للمستخدمين أخذ لقطات لترتيبات التطبيق عبر كلتا الشاشتين ثم فتح تلك التطبيقات على الفور بنقرة على الرمز المرتبط بها. يحتوي ROG Armory Crate على شاشة موارد مدمجة تسمح للمستخدمين بتتبع الإحصائيات الحيوية مثل ترددات وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات في لمح البصر. ويمكن لأستريمرز تشغيل عمليات البث الخاصة بهم بسهولة أكبر من خلال واجهة محسنة للشاشة الثانوية بفضل Xsplit Gamecaster

نظام تهوية AAS Plus يساعد علي تدفق الهواء أكثر للمكونات أثناء العمل الشاق

لتحقيق أقصى قدر من الكفاءة مع مساحة صغيرة المتوفرة ترتفع شاشة ROG ScreenPad Plus الثانوية الي أعلي  كونها مكون حاسم في نظام التبريد الكلي لكن كيف ساعد هذا علي تبريد أفضل ؟
تحقق المعالجات الحديثة كامل أمكانياتها فقط في ظل الظروف الحرارية المثلى وهو ما يمثل تحديًا كبيرًا في الحواسب المحمولة النحيفة ليأتي جهاز ROG Zephyrus ثورة في تبريد الكمبيوتر المحمول فائق النحافة بنظام ديناميكي هوائي نشط (AAS) يفتح فتحة سحب كبيرة عند فتح الشاشة لأعلي مما يعمل هذا التصميم على تحسين تدفق الهواء من خلال فتح فتحات 7 ~ 10 مم تمتد عبر الجزء السفلي من الكمبيوتر المحمول ولكن ليس هذه فقط ما يوفرة Zephyrus Duo فهو هنا لأخذ الأمور في اتجاه آخر.

مع AAS Plus ، يؤدي إمالة الشاشة التي تعمل باللمس بزاوية إلى فتح مدخل هواء أكبر يبلغ 28.5 مم ، ويسمح للمراوح بسحب هواء أكثر برودة من فوق الكمبيوتر المحمول بدلاً من الهواء الدافئ من تحته، يزيد هذا المدخل الهائل من تدفق الهواء بنسبة تصل إلى 30٪ عن تطبيقات AAS السابقة ، مما يحسن الأداء ويضع ضغطًا أقل على نظام التبريد الداخلي مما يعني تقليل الحاجة إلى تبديد الحرارة والاحتفاظ بمستويات الضوضاء أقل من 46 ديسيبل في وضع Turbo ، و 43 ديسيبل في وضع الأداء.

حرية الأختيار بين دقة عرض عاليا او السرعة

تحدد الشاشات كيفية رؤيتك للعالم الأفتراضي فلا بديل عن شاشة جيدة بكل تأكيد وهذا هو السبب في أن ROG تعمل بشكل وثيق مع شركائها لضمان إمكانية تكوين كل جهاز بطرق تناسب كل الاحتياجات. بالنسبة إلى Zephyrus Duo 15 ، يمكن للمستخدمين الاختيار بين شاشة للألعاب فائقة السرعة 300 هرتز / 3 مللي ثانية بدقة 1080p أو شاشة 4K UHD عالية الدقة 60 هيرتز.

يمكن لعشاق الرياضات الحصول على ميزة تنافسية خطيرة عند 300 هرتز حيث يتجاوز معدل التحديث العالي للغاية نطاق أستجابة رائع للبطولات ويجعل اللقاءات سريعة الوتيرة تأتي بسلاسة أستثنائية. يحافظ وقت الاستجابة الذي يبلغ 3 مللي ثانية على الصورة واضحة وخالية من الضبابية لتتبع الهدف بدقة في الألعاب التنافسية.
بالنسبة لأولئك الذين يفضلون التجارب عالية الدقة ، تقدم شاشة 4K UHD مرئيات مذهلة بأدق التفاصيل. كلتا الشاشتين معايرة من قبل المصنع وتم التحقق من PANTONE® لضمان دقة الألوان ، لكن هذه اللوحة المحددة تغطي أيضًا 100٪ من مساحة ألوان Adobe RGB ليتيح النطاق الواسع والألوان الدقيقة للاعبين الذين هم أيضًا منشئون إنتاج أعمال على مستوى احترافي.
يستخدم كلا خياري العرض الأساسيين تقنية NVIDIA® G-SYNC® لتوفير تجربة جذابة وفريد من نوعها فتحد من التقطية الناجم من الأطارات المرتفعة داخل الألعاب فالشاشات التقليدية تعمل على تحديث الصورة التي تظهر على الشاشة دون أهتمام بأظهارها مرة واحدة ويمكن أن يؤدي هذا إلى حدوث Input lag. يعمل G-SYNC على مزامنة معدل التحديث مع معدل الإطار لإزالة التمزق وتقليل تأخر الإدخال، يتيح مفتاح GPU الحصري لـ ROG للمستخدمين التبديل بين وضعي G-SYNC و Optimus اعتمادًا على ما إذا كانوا يريدون ممارسة ألعاب أكثر سلاسة أو عمر بطارية أطول للأستغلال الأمثل حسب الحاجة.

سرعة فائقة بأستخدام أحدث معالجات أنتل المركزية ودمجها مع معالجات نفيديا الرسومية

تتطلب الشاشة من الدرجة الأولى وحدة معالجة رسومية أيضا من الدرجة الأولى لمواكبتها لتأتي NVIDIA® GeForce RTX 2080 SUPER ™ البطاقة الجديد لجعل كل شيء سريعًا وسلسًا. بفضل التبريد المتقدم و ROG Boost ، يمكن لوحدة معالجة الجرافيكس أن تصل إلى ترددات مرتفعة تصل إلى 1330 ميجاهرتز في وضع Turbo.


تتيح معمارية Turing ™ الثورية وراء سلسلة GeForce RTX واقعية بصرية مذهلة. يتم تقديم الإضاءة والظلال والانعكاسات الواقعية بسرعة عبر أنوية CUDA المطورة للتظليل القابل للبرمجة ، وأنوية RT لتتبع الأشعة في الوقت الفعلي ، مع أنوية Tensor لتوفير معالجة عن طريق الذكاء الاصطناعي. يمكن لهذه الأنوية المتعددة الاستخدامات تسريع تجربة صنع المحتوي مثل معالجة الصور ، والرسوم ثلاثية الأبعاد ، والتعلم العميق.

عتاد قوي لتوفير الوقت وزيادة الأنتاجية

تصل سرعة وحدة المعالجة المركزية Intel Core i9 من الجيل العاشر إلى 8 نواة بسرعة تصل إلى 5.3 جيجاهرتز لنواة الواحد ، ويمكنها إشراك ما يصل إلى 16 مسار مع تقنية Hyper-Threading لتسهيل المهام الشاقة. مع ما يصل إلى 48 جيجابايت من الذاكرة المدمجة المدمجة وذاكرة SO-DIMM ، أصبح Zephyrus Duo 15 جاهزًا لإتقان المهام المتعددة عبر شاشات متعددة. أيضا يوفر ولأول مرة ذاكرة بسرعة DDR4-3200 RAM متفوقة علي ذواكر 2666 ميجاهرتز القديمة مما يعمل على تحسين سرعة النظام والاستجابة.
يتم تشغيل قرصين NVM Express® PCIe® x4 SSD في RAID 0 لتوفير الكثير من التخزين عاليا السرعة. تجعل مجموعة الأقراص المزدوجة النظام بأكمله أكثر استجابة ، مع أوقات تحميل فائقة السرعة ووصول سريع إلى البيانات. مع سعة تصل إلى 2 تيرابايت ، يمكن للاعبين ومنشئي المحتوى أن يأخذوا مكتبة ألعابهم بالكامل ومجموعة أعمالهم المهنية أينما ذهبوا.
بالإضافة إلى وحدات التخزين الموجودة في الداخل ، يتوفر مدخل USB Type-C ™ (USB-C ™) مع Thunderbolt ™ 3 اتصالًا متعدد الاستخدامات لمجموعة كبيرة من المرافقات القوية. يمكن للاعبين التوصيل بسعة تخزين عالية السرعة لتحرير ملفات الفيديو عاليا الجودة وتسريع الألعاب والعرض من خلال التوصيل ببطاقة رسوميات خارجية لتوسعة المستقبلية بالأضافة الي أجهزة عرض متعددة لزيادة توصيل علي عدد من شاشات في نفس الوقت كل هذه بسرعة تصل إلى 40 جيجابت في الثانية وهي أربع أضعاف سرعة معيار USB 3.1 Gen 2 – يستطيع Thunderbolt 3 تحقيق التوازن بين العديد من الأجهزة المتعطشة للأداء وقيادة الشاشات الخارجية بدقة تصل إلى 8K.

قدرة تبريد ثورية بأستخدام Liquid Metal من Thermal Grizzly

للحصول على قدرة تبريد أفضل تم وضع علي وحدة المعالجة المركزية في Zephyrus Duo 15 معدن سائل من Thermal Grizzly بدلاً من المعجون الحراري الذي تعودنا عليه وهو الأمر الذي يحتاج الي دقة خصوصا في التطبيق اليدوي لكن قامت ROG بصنع معدات مخصصة لأتمتة العملية بدقة متناهية ، كما صممت سياجًا داخليًا خاصًا لمنع تسرب السائل بمرور الوقت علي باقي المكونات،ليس يقتصر علي الحاسب المحمول Zephyrus Duo 15 لكن سيتم طرحه عبر مجموعة كاملة من أجهزة الحاسب المحمولة مع معالجات Intel Core من الجيل العاشر. يوفر تحسين نقل الحرارة بين وحدة المعالجة المركزية ووحدة التبريد هامشًا حراريًا يمكن استخدامه لخفض درجات الحرارة أو تقليل الضوضاء أو زيادة الأداء.


تستوعب وحدة التبريد بشكل استراتيجي خمسة أنابيب حرارية لوحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات ودوائر الطاقة المحيطة. تمتلئ كل من خافضات الحرارة الأربعة بزعانف فائقة الرقة تزيد من مساحة السطح لتبديد الحرارة مع تقليل مقاومة تدفق الهواء. تقوم مراوح n-Blade المزدوجة بتدوير الهواء بشفرات فائقة النحافة مصنوعة من بوليمر بلوري بسائل خاص قوي بما يكفي لتحمل سرعات دوران عالية. تترك الشفرات الرفيعة مساحة لتناسب 83 شفرة لكل مروحة ، مما يزيد من تدفق الهواء بنسبة تصل إلى 17٪ مقارنة بالتصاميم التقليدية. غطاء شبكي يحمي المراوح ضد أي شيء يندفع في فتحة التهوية AAS.
تتغير متطلبات التبريد بناءً على العمل المطلوب من الحاسب المحمول، لذا فإن Zephyrus Duo 15 لديه أوضاع متعددة مضبوطة لاحتياجاتك المختلفة. يضفي الوضع الصامت لمسة من السرعة لإبقاء الصوت منخفضًا ، وهو مثالي للمهام اليومية. يوفر وضع الأداء القدرة الحصانية المطلوبة لمعدلات إطارات اللعب العالية دون الكثير من الضوضاء. يطلب وضع Turbo وحدة المعالجة المركزية بكامل طاقتها ويصل إلى سرعات أعلى من خلال جعل المراوح تعمل بسرعة عاليا.
يمكن للمستخدمين التبديل بين أوضاع التشغيل عند الطلب باستخدام اختصار لوحة مفاتيح سهل الاستخدام أو تلقائيًا باستخدام ملفات تعريف السيناريو. يتيح Scenario Profiles ، المتاح من خلال الأداة المساعدة ROG Armory Crate ، للمستخدمين ربط الألعاب والبرامج الفردية بأوضاع تشغيل محددة وتأثيرات إضاءة وإعدادات أخرى. يتم تشغيلها بواسطة التطبيق الأمامي وتسمح بالتبديل السلس الذي يتكيف مع ما تفعلة علي الحاسب المحمول.

الدقة، الراحة والمتانة هم عناصر أساسية في ROG Zephyrus Duo 15

الدقة، الراحة والمتانة هم عناصر أساسية في ROG Zephyrus Duo 15 يمكن للحرارة الناتجة عن المكونات الداخلية القوية أن تجعل لوحات مفاتيح الكمبيوتر المحمول غير مريحة في الاستخدام في بعض الأحيان ، خاصة خلال جلسات الألعاب الماراثونية ومع أعباء العمل الثقيلة المستمرة. لإبعاد يديك عن الأجزاء الأكثر دفئًا في الجهاز وخلق مساحة أكبر لـ ScreenPad Plus ، تم تحريك لوحة المفاتيح إلى الأمام ليتيح التصميم للمعصمين راحة بعيدا عن الأجزاء المنتجة للحرارة ، كما هو الحال مع لوحة مفاتيح سطح المكتب ، وهناك مسند راحة يد قابل للفصل لتحسين راحة المستخدم.

تعمل مجموعة من تحسينات لوحة المفاتيح على ترقية منطقة الإدخال أسفل الشاشة اللمسية. من السهل تحديد المجموعات المنفصلة من مفاتيح الوظائف المتعددة. فهناك مفاتيح الاختصار المخصصة لمستوى الصوت وكتم صوت الميكروفون. تعمل تقنية ROG Overstroke على رفع نقطة تشغيل المفاتيح الأساسية للحصول على تجربة أكثر استجابة. وتكون المدخلات متعددة المفاتيح أكثر دقة بفضل تمرير المفتاح n الذي يسجل كل ضغطة بدقة. لوحة اللمس مطوية بدقة على يمين المفاتيح تضيء لوحة مفاتيح رقمية رقمية بضغطة زر.
يعد RGB لكل مفتاح رائعًا لإبراز الأوامر والاختصارات الموفرة للوقت. يمكن استخدامه لتبسيط سير العمل أو لمجرد تنسيق إضاءة RGB عبر نظام Aura Sync

بطارية توفر وقت طويل من الأستخدام بالخارج

تقوم أسوس من خلال حاسبها المحمول Zephyrus Duo 15 بعصر كل قطرة للحصول على القوة والميزات الممتازة في جسم نحيف مثير للإعجاب يبلغ سُمكه 20.9 مم ويزن 2.4 كجم فقط. يتميز الهيكل الأنيق من خليط من المغنيسيوم والألمنيوم لبنية معدنية بالكامل يضفي إحساسًا احترافيًا، من الأسهل الحفاظ على الإنتاجية في أي مكان باستخدام بطارية Zephyrus Duo عالية السعة 90 واط. يمكن للكمبيوتر المحمول أيضًا الشحن عبر USB Power Delivery ، بحيث يمكن للمستخدمين الاعتناء بالعمل الأخف مع محول USB-C بقدرة 65 واط أصغر بكثير من الوحدة القياسية المطلوبة للأداء الكامل. إذا كانت البطارية منخفضة ولا يتوفر مقبس بجانبك ، يمكن للمستخدمين شراء الوقت عن طريق الشحن من Power Pack متوافق لتزويدة بالطاقة مثل الهواتف المحمولة

 

أحدث المخارج والمداخل للأستغلال الأمثل في الألعاب

 

وسائل أتصال شاملة يحتوي عليها هذا الكمبيوتر المحمول للألعاب لتشغيل ساحة معركة قوية أو ماكينة أعمال شاقة  فيدعم منفذ USB 3.2 Gen 2 مع Thunderbolt 3 لتوصيل الطاقة و DisplayPort 1.4 ويمكن استخدامه لتوصيل شاشة سطح المكتب G-SYNC. هناك أيضًا مخرج HDMI 2.0b قادر على قيادة إشارة 60 هرتز لشاشات 4K UHD وأجهزة التلفاز. تستوعب ثلاثة منافذ USB من النوع A لتوصيل الملحقات طرفية الإضافية بما في ذلك الماوس ولوحة مفاتيح الألعاب ونظارات الواقع الافتراضي.
تعد الشبكات اللاسلكية ضرورية للإنتاجية اليومية ، لذلك يتميز Zephyrus Duo 15 بميزة WiFi 6 فائقة السرعة (802.11ax). عند الاقتران بجهاز توجيه متوافق ، يعزز WiFi 6 عرض النطاق الترددي للواجهة الذروة حتى 2.4 جيجابت في الثانية ، ويحسن الكفاءة للشبكات المزدحمة مما يعني تأخرًا أقل للأنشطة الحساسة مثل الألعاب عبر الإنترنت، يوفر أيضا المزيد من النطاق الترددي للبث المباشر مع الأهتمام بتوفير مقبس Gigabit Ethernet في الخلف للحصول علي أقل زمن وصول ممكن للمباريات التنافسية المهمة.

 

يعمل مقبسا الصوت على تسهيل توصيل ميكروفون مستقل وسماعة رأس للبث أو الدردشة الصوتية ، كما يرفع ESS Sabre DAC المتميز من تجربة اللاعبين بسماعات الرأس المتطورة. تعمل تقنية hi-fi DAC على تقليل الضوضاء والتشويش مما يتيح صوتًا أوضح مع نطاق ديناميكي أوسع. إلى جانب الصوت المحيطي الأفتراضي 7.1 الذي يساعد في الألعاب وتجربة الواقع الافتراضي لمستوي مختلف. تضمن شهادة Hi-Res Audio الدقة في جودة الصوت والوسائط ، مما يوفر صوتًا غنيًا ومفصلاً. توفر السماعات المدمجة صوتًا موثوقًا وجذابًا بأقل تشوه. تعمل تقنية المضخم الذكي على إبقاء السماعات في أفضل حالتها وبالتالي يمكن رفع مستوى الصوت دون الإضرار بمكبرات الصوت.

التوافر والسعر
يتوافر الحاسب المحمول ASUS ROG Zephyrus Duo 15 بدأ من منتصف أبريل عالميا ونتوقع توفرة في الوطن العربي في القريب وأنتظروا مراجعتنا له وقت توافرة لدينا في معمل الأختبار.

حول الكاتب

عبد الله أشرف

محاسب - برشلوني اصيل - بحب الالعاب بجميع انواعها ومن افضل السلاسل الي بحبها Resident Evil - Final Fantasy - Assassin's Creed - Darksiders