بطبيعة الحال في حالات المنافسة الجيدة يتوافر منتجات تقدم قيمة جيدة مقابل السعر بل ويجعل هناك تنافس كبير لتقديم منتجات بدلا من أسعار مرتفعة في حالات عدم وجود منافسة الي توافر نفس المنتجات بأسعار في متناول الجميع فهل تخيلت مثلا ان تقوم بشراء معالج Intel Core i5 بسعر معالج Intel Core i3 ؟ وهو من اكثر المعالجات الرائجه التي تقدم أفضل أداء وقيمة مع الألعاب، بعد توافر معالجات Ryzen من AMD اصبحت سياسة Intel التسعيرية غير مجدية وتضعها في موقف حرج فمعالج ثماني النواة بسعر ارخص من معالج رباعي النواة وبأداء متفوق بنسبة كبيرة مما جعل الأخيرة تعيد حساباتها وتقدم معالجات تنافسية تقدم الأداء الأفضل المعهود مع الألعاب لكن بأسعار تنافسية اكثر

لماذا هذه المنصة ولمن هي موجهة ؟

في هذه المراجعة سنتحدث عن معالج Intel Core i3 8100 والذي يستبدل معالجات انتل السابقة من فئة Core i5 لكن مع تغيير بسيط هو السعر فهو يأتي بسعر 119 دولار ومعالج رسومي أفضل UHD Graphics 630 ومن خلال هذه المراجعة سنقوم بأستعراض أداء المعالج الحوسبي و مع بطاقة رسومية خارجية وأخيرا الأداء الرسومي للمعالج الرسومي الداخلي لنري ماذا يقدم لنا هذه المعالج من الجيل الثامن

الصندوق والمحتويات

علي اليسار نجد المواصفات الخاصة بالمعالج ورابط لمعرفة اكثر عن مواصفات المعالج وهو ما سوف نذكره في المراجعة

يأتي المعالج في صندوق صغير باللون الأزرق وفي مقدمة نجد شعار انتل وفئة الجيل الثامن أضافة الي اشارة انه معالج Core i3 وموديل الخاص بة

في الخلف نري ذكر ان المعالج يحتوي معه مشتت صغير ويأتينا بضمان لثلاثة أعوام بعدد 12 لغة مختلفة وفي الأخير تنبيه انه يعمل فقط علي معالجات بشرائح 300 من انتل

نظرة علي المعالج و التقنيات التي يقدمها

معالج Intel Core i3 8100 يحتوي علي اربع أنوية فقط وبمساحة 6 ميجا لذاكرة السريعة وتردد 3.6 جيجاهيرتز كتردد افتراضي ولا يوجد امكانية للوصول لتردد مرتفع نظرا لانه لا يدعم الكسر

اما بالنسبة للمعالج الرسومي الداخلي UHD 630 فهو معالج يحتوي علي 24 نواة 1100 ميجاهيرتز ويدعم تقنيات DirectX 12 الحديثة أضافة الي دقة عرض 4K بمعدل 60 أطار من خلال مخرج Displayport و 4K 30 اطار فقط من مخرج HDMI ويستغل ذواكر الحاسب الشخصي لتكون هي ذواكر الخاصة به فكلما كانت أسرع كلما كانت البطاقة المدمجة أسرع أيضا

الأستهلاك الخاص بالمعالج والبطاقة الرسومية محدد بمقدار 65 واط وهو سحب طاقة اقتصادي للغاية كما ان المعالج يتحمل درجات حرارة تصل الي 100 درجة لكننا نفضل ان يراعي المستخدم عدم تخطي 80 درجة حرارة بشكل دائم

يرجع استهلاك الطاقة القليل الي اعتماد شركة علي دقة تصنيع 14nm والتي اتاحت لهم الفرصة توفير الطاقة بشكل كبير

يدعم المعالج خاصية Intel QuickSync وهي مهمة للغاية فهي عبارة عن دمج أداء المعالج المركزي مع أداء المعالج الرسومي الداخلي لتسريع عمليات الرندر المختلفة خصوصا في تطبيقات Adobe والأصدارات الأخيرة منها لهذه العام

يدعم المعالج ذواكر من نوع DDR4 في وضعية Dual Channel بتردد 2400 ميجاهيرتز حتي 64 جيجابايت من ذواكر

المعالج يوفر 16 خط كاملين لبطاقات الرسومية فبالأضافة الي تشغيلك لمعالج الرسومي الداخلي لعمليات الرندر والحوسبة الي انه لن يوثر علي أداء البطاقة الخارجية 

تقنية Intel Optane Memory مدعومة من قبل المعالج ويمكن معرفة كيفه كونها مفيدة من خلال مراجعتنا لشريحة بحجم 32 جيجابايت من هنا

مواصفات جهاز الأختبار

Display : LG 49UH850V 49inch 4K HDR
Case : Thermaltake Core V71
Motherboard : Gigabyte B360M Gaming 3 Wifi
CPU : Intel Core i3 8100
Cooler : Intel Stock Cooler
Memory : Gskill Trident Z 2x8GB 3200Mhz CL14-14-14 V1.35
SSD : ADATA XPG GAMMIX S11 PCIe Gen3x4 M.2 2280
PSU : Thermaltake Toughpower XT 1275W Platinum

أختبارات الأداء للمعالج والذواكر

 أختبارات الأداء مع البطاقة الرسومية الخارجية
Geforce GTX 1080 / Ultra Settings

أختبارات الأداء مع البطاقة الرسومية الداخلية
Medium Settings

الخلاصة

ببساطة شديدة فمعالج Intel Core i3 8100 قدم أداء جيد مع التطبيقات والألعاب بفارق ملحوظ عن معالج 2200G لكننا لا نستطيع قول المثل علي أداء المعالج الرسومي المدمج فهنا تأتي نقطة الضعف الخاصة المعالج خصوصا وان هناك حل يعطي أداء حوسبي اكبر ومعالج رسومي مدمج افضل بكثير مثل 2400G وهو ما يوصلنا الي هنا ورأينا فأذا كنت مقبل علي شراء بطاقة رسومية خارجية متوسطة او قوية فمعالج i3 8100 هو ارخص المعالجات المناسبة لهذه الصدد فهو يعطي أداء مرتفع في الألعاب عن البدائل الأخري وفي الوقت الحالي تتوافر لوحات بأسعار جيدة للفئة الأقتصادية واي لوحة سوف تقوم بشرائها لن تعطيك فارق في الأداء لعدم وجود عوامل كسر السرعة في معالج Intel Core i3 8100 مما يجعل شراء لوحات بعد شريحة H370 امر غير مجدي ونجد ان شريحة B360 تقدم توازن جيد بين الأمكانيات والسعر ونرشحها بقوة مع هذه المعالج، بالنسبة لدرجات الحرارة فكانت ممتازة حتي مع عمليات الرندر ولا نجد فائدة من شراء تبريد اخر له في الأخير المعالج يأتي بسعر 119 دولار ونجد انه كان من الأفضل لو اصبح بسعر 99 دولار خصوصا وانه يفتقد الي معالج رسومي جيد بداخلة ولا يوجد امكانيات لكسر السرعة.

7.2

مؤدي جيد

التقييم النهائي

التقنيات
8.0
الأداء
8.5
كسر السرعة
3.5
السعر مقابل الأداء
8.5
الأيجابيات
  • أداء جيد في الألعاب ورندر
  • درجات حرارة رائع
  • سعر تنافسي جيد كمعالج مركزي
السلبيات
  • لا يمكن كسر سرعته
  • مازال أداء المعالج الرسومي متواضع مقابل المنافسين
  • 7.2/10
    - 7.2/10
حول الكاتب
رامي مصطفي

رامي مصطفي

الألعاب ... عشقي الأول وعشقي الثاني هو كسر السرعة, محب ل PlayStation بجميع اصداراته , من العابي مفضله Resident Evil - Metal Gear - Dino Crisis - Devil May Cry , يهمني في مقام الأولي المحتوي المعروض وطريقه اللعب بالاضافه للقصة.