Redfall Hands on Preview : أتيحت لنا تجربة لعبة Redfall من مطور Arkane وبدعوة من Bethesda الشرق الأوسط في نسخة مخصصة لحدث مغلق لعدد محدد من الأعلاميين لتجربة اللعبة لمدة تتخطي ساعة ونصف وأستعراض اهم ما تقدمة اللعبة من تحديات للاعبين في جزء من خريطة جزيرة Redfall الأفتراضية لتكوين انطباعات مختلفة عن عناصر اللعب والكثير من الأشياء الأخري التي ستكون في أنتظار اللاعبين عند أطلاق اللعبة في 2 مايو القادم لهذا العام 2023
أحداث اللعبة
تدور منطقة اللعب في جزيرة Redfall وهي جزيرة خيالية بولاية ماساتشوستي بالولايات المتحدة في عدد من المناطق المختلفة منقسمة الي منطقة قريبة من البحر وشواطئ أضافة الي جبال مرتفعة ووديان ومناطق تحت الأرض ومناطق سكنية لجعل مناطق اللعب رغم صغر الخريطة المتاحة في هذا التجربة الي انها متنوعة المناطق التي تدور بها الأحداث الأساسية والجانبية والسرية. دكتور اديسون يقوم بتجربة لمحاولة مساعدة أبنته المريضة لكنها تأخذ مسار خاطئ تجعلة يتحول الي ما يسمي Hollow Man الأمر الذي يؤثر علي الزمان والمكان داخل جزيرة Redfall مما يجعلها مليئة بالعناصر الخارقة للطبيعة وأكثر عنصر هو مصاصين الدماء والمناطق التي يتعلق بها الوقت ولا يتحرك
أهلا بك في ريدفال
هناك عده تجارب أقيمت علي جزيرة ريدفال مما جعل هناك أختلال في عناصر البشرية وأنتشار مصاصين الدماء بل وجعل الجزيرة بالكامل في عزلة عن العالم الخارجي ولا يمكن الخروج منها بالطرق التقليدية لكن ما الهدف؟ هل هو الهروب ام القضاء علي سبب المشكلة؟ فاللعبة تدور في عالم مفتوح بحرية حركة كبيرة للتوجهة الي اي مكان اما في نمط فردي او نمط تعاوني للمحاولة للوصول الي أجابات لما يحدث. في تصريح داخلي للمطورين ان هناك مناطق أخري لم تكن متاحة في نسخة التجريبية لنا وان الخريطة اكبر مما هو عليه فهي كانت منطقة الأولي للعب وهناك منطقة أخري أضخم وأكبر عند الأنتهاء من هذا الجزء لكن دون الأشارة الي اي مدي هي أكبر لكن بالفعل هناك مناطق كانت مغلقة من خلال حواجز نتوقع ان تحتاج الي قتل زعماء او التقدم في الأحداث لتخطيها
تصميم المناطق رائع ومتنوع من مناطق عالقة بالزمن او مناطق قديمة او حديثة أيضا تصميم الألغاز علي الجانب الجيد كما نراة في Deathloop و Dishonored فهناك خيارات مختلفة فلا تتركك اللعبة علي خيار واحد لحل اللغز او لأنهاء منطقة بل تترك عده خيارات لجعل تجربة اللعب مختلفة في كل مرة مما يجعل تطور القصة ممتع بمزج العالم الداخلي والحوارات الجانبية ومهام الأساسية والفرعية حتي الأسلحة لها طابع يؤثر علي تجربة الفردية مما يجعل تجربة فردية مرعبة أكثر وبها تحدي اكبر من التجربة الجماعية التي لم تتاح لنا تجربتها وقتها
أعداء الطائفة وهم يستخدمون أسلحة وأفخاخ لمواجهتك انت ومصاصين الدماء في نفس الوقت وهنا ديناميكية اللعب رائعة فيمكنك أستغلالهم لقضاء علي مصاصي الدماء او العكس وفي حالتنا هنا نختار مساعدة لتخلص من مصاصي الدماء ومن ثم سهولة التخلص من الأخرين فللأسف حركاتهم متوقعة وبطيئة وتشكيلهم للخطر علي شخصية اللعب ضعيف كونهم يتجهون في اتجاهة واحد اليك مما يجعل تخلص منهم امر سهل ويتحسن قليلا بزيادة صعوبة اللعبة لكن عند مناقشة هذا الأمر اوضح لنا المطورين ان هذا سوف يتحسن قرب اطلاق اللعبة ومازال تحت التحسين ليصل الي مستوي قريب من مصاصين الدماء. عالم مفتوح هو أكثر ما يميز اللعبة فيمكنك التحرك بحرية في اي اتجاهة لفعل اي مهام جانبية او أساسية مع تواجد أسلحة متنوعة ونظام الغضب الذي يوفر شئ أضافي من التحدي لتقديم زعماء المنطقة المتنوعين الذين يوفرون عناصر مكافئة أكثر من جيدة مقارنة بعناصر مكافئة للمهام الفرعية
يتواجد مناطق للسيطرة في الخريطة مناطق صغيرة بها زخيرة للأسلحة ودماء ومناطق اخري بها امكانيات اضافية كشراء أسلحة ومعدات جانبية وهي مثل قواعد الكبيرة التي يتواجد بها أشخاص أخرين قد تدور معهم الأحداث للأمام في اللعبة الكاملة فهنا وجدنا القليل من الأحداث التي تسير مع شخصيات جانبية وهو امر طبيعي في ساعتين من اللعب من مراحل متقدمة في اللعبة. هناك مستويات لشخصية اللعب يتم ترقيتها من خلال قتل المزيد من الأعداء والذين رأينا منهم فصيلين فصيل مصاصي الدماء والذي وجدنا تنوع جيد منهم مثل سريعين الحركة وتنقل السريع وأعداء جانبية صغيرة وأداء جانبيين ذات تأثير علي مجريات الأحداث خصوصا وعند وصول غضبهم الي الحد الأقصي نجدهم يندفعون اتجاهة بشكل أكبر وأكثر عنفا عن المعتاد بل وظهور أعداء أقوي. الذكاء الأصطناعي لهم علي الجانب الجيد فهم يقومون بضربك بشكل متتابع والظهور من حولك لأرباكك مما يجعل الحاجة الي معرفة مصدر الصوت مهمة في هذا الجولات حتي في مناطق المفتوحة فالأمور قد تكون صعبة قليلا مع عدد أكبر من 3 من مصاصين الدماء وستحتاج للقضاء عليهم اما بحرقهم او بتجميدهم وكسرهم او بضربة الي القلب مباشرة بعد أضعافهم بعده طلقات من أسلحتك
من خلال تجربتنا العبة مربكة في البداية من صعوبة مصاصي الدماء وعدم تعود علي قدرات والأسلحة لكن مع تقدم يحدث ألفة رهيبة بينك وبينهم لدرجة انهم لا يشكلون خطر كبير الا عند تواجدهم بأعداد أكثر من ثلاث في نفس الوقت الأمر الذي يجعل التجربة متسامحة مع اللاعب فعند موتك كل ما سوف يحدث هو رجوعك لاقرب نقطة أمان لك دون خسارة أي شئ لا نقاط تقدم او أموال أو اي شئ أخر وحتي في الأوكار عندما تموت ترجع الي غرفة امنة داخل الوكر لأستكمال تدمير قلب الوكر والقضاء علية مما نجده متسامح بدرجة مرتفعة وتقل للنصف مع صعوبة العليا لكن هناك صعوبة لم تكن متاحة وتحتاج الي انهاء اللعبة مره واحدة لفتحها دون تفاصيل عن ما ان كان هذا مستوي من صعوبة يوفر تحدي المطلوب ام فقط ستموت من ضربة واحدة وهو أمر مضجر علي عكس من أحساس الخسارة ومحاولة البقاء علي قيد الحياة لأطول وقت ممكن
يتوافر للاعبين قدرة علي أختيار من 4 شخصيات مختلفة لكل منهم قدراته وأسلحته الخاصة ونبدأ بشخصيتنا المفضلة Devinder Crousley عالم التشفير والمخترع مع ترسانة قدرات وأسلحها نجدها الأفضل بينهم وبعده هناك شخصية الطالبة Layla Elison والمهندس Remi De La Rosa وأخيرا قناص سابق في القوات الخاصة Jacob Boyer. هناك شجرة تطويرات لقدرات كل من شخصيات بشكل منفصل ويمكن تنقل بين الشخصيات من قائمة الخارجية وأكمال اللعبة لكن دون قدرة علي نقط نقاط القدرات بينهم مما يجعل التجربة ممتدة حتي 3 مرات أضافة للمرة الأساسية وستكون فرصة ممتازة ان كانت هناك نهايات مختلفة تجعل من التجربة تجربة يمكن تكرارها مرة اخري لعدة مرات مثل تعاون مع فصيل الناجيين او فصيل التابعين او حتي تعاطف مع مصاصين الدماء
ماذا عن أداء اللعبة علي الحاسب الشخصي
قمنا بتجربة اللعبة علي جهاز حاسب شخصي بمواصفات قوية لمعالج Intel Core i9 12900K وذواكر 32 جيجابايت وبطاقة رسومية RTX 3090 ووحدة تخزين SSD واللعبة علي أعلي أعدادات لم نشعر انها تنخفض انخفضت عن 60 أطار ولم نحتاج الي أستخدام اي من خواص تحسين الأداء متواجدة في لعبة من AMD FSR او NVIDIA DLSS او Intel XeSS بالطبع الجهاز قوي للغاية علي دقة 4K وشاشة بأطارات مرتفعة لكن لم نواجه مشاكل تقنية من ناحية الأداء في لعبة مع أوقات تحميل سريعة داخل اللعبة وعند الأنتقال من الموت والعودة مرة أخري لكن لاحظنا ان بطاقة الرسومية تأخذ مساحة جيدة تتخطي 10 جيجابايت من ذواكر بطاقة الرسومية وهي نتيجة لخريطة الشاسعة التي تحمل مره واحدة
جميع ما قيل هي تجربة لنسخة تجريبية من اللعبة في مراحل ما من التطوير ما قبل شهرين من الأطلاق الرسمي قد لا تكون بالضرورة تعكس التجربة النهائية للعبة من سهولة او صعوبة او حتي مشاكل تقنية وذكاء أصطناعي ورسوميات لكنها تعطي انطباع مبدئي لما رأيناه و تم السماح لنا بتجربتة ورأينا الكامل سيكون بعد حصولنا علي النسخة النهاية من اللعبة ومراجعتها بشكل المعهود
رسوميات اللعبة مقاربة لعالم لعبة Deathloop لنفس محرك Unreal Engine مع عناصر هزلية اذا كانت مرئية او مسموعة في حوارات الجانبية مع تواجد قصص مؤثرة علي الهامش ومناظر كثيرة خلابة ومختلفة في خريطة ريدفال مع موسيقي مقبولة ومؤثرات صوتية جيدة لكن هناك الكثير ليتم أستكشافة مع النسخة النهائية. في الأخير أستمتعنا بالتجربة المبدئية للعبة مع تواجد عناصر واعدة وأخري تحتاج الي تحسينات لتقديم أفضل تجربة للاعبين ويعمل عليها مطوري اللعبة علي قدما وساق خصوصا المناطق الغير مستغلة في خريطة ونظام الأوكار الذي يحتاج الي توفير لغز أكثر تعقيدا لجعل اللاعب منغمس أكثر بداخلة. تتوافر اللعبة في 2 من شهر مايو لعام 2023 علي كلا من الحاسب الشخصي و أجهزة Xbox Series الجيل الجديدة وتتواجد من اليوم الأول علي خدمة Gamepass ودعم اللعب المشترك علي جميع المنصات مع قدوم اللعبة بدعم اللغة العربية للقوائم والنصوص.