لماذا قد لا تتحمس للعبة من تطوير Edios-Montreal؟ فعلي الرغم من الدعاية الضعيفة للعبة Marvels Guardians of the Galaxy الا اننا كنا متحمسين لها بنفس مستوي تخوف من مستوي تقديم اللعبة وهو ما لم توضحة الدعاية التي وفرتها Square Enix للعبة حتي بالأستعانة لعرضها في أحداث خاصة بمارفل، البعض توقع ان تكون متواضعة كتجربة Marvels Avengers لكن من تجربتنا للعبة فالأمور هنا مختلفة بشكل مفاجئ وهوا ما سنتعرف عليه في سطور القادمة
قصة اللعبة
ستارلورد ورفاقة يبدأون في عملية أستكشافية في منطقة محظورة للحصول علي شئ نادر يمكنهم بيعه والحصول علي أموال لكن بعد انتهاء المهمة يتم القبض عليهم من قبل Nova Corp لأنتهاكهم عده قوانين تهددهم اما بالحبس ام دفع غرامة وهو ما تم في الأخير لكن وكعادة حراس المجرة قامو بعده حماقات متتالية جعلتهم هم ومن في المجرة في خطر محدق يجب مواجهته
أسلوب اللعب
تعتمد اللعبة علي نمط الأكشن من منظور الشخص الثالث بقدرة علي التحكم بعدد 4 أفراد في نفس الوقت من خلال اطلاق أوامر سريعة أضافة الي قدرة علي تجميع الجهود لأطلاق ضربات متتالية علي الأعداء الصغيرة وكبيرة الحجم مع تواجد تحديثات متعددة لقدرات الشخصية الرئيسية لكنها قليلة لكن فعالة وهو الأمر المطلوب مما يجعل تجربة اللعب متوازنة مع التقدم في مراحل اللعب علي رغم ان شخصية الأساسية وأستخدامها لسلاحها الأساسي غير مرضي وهو ما لا يجب تركيز عليه من قبل اللاعب وهو ما لاحظناه منذ البداية
يساعد أسلوب اللعب البيئات المراحل المختلفة مثل البيئات الرملية والثلجية والمدن بألغاز مختلفة وجيدة رغم تكرار بعضها او طريقة حلها مع استغلال شخصيات اللعب الأخري لتنقل لأماكن عاليا او نقل حجر ثقيل لمكان أخر او كسر حوائط وحواجز للأنتقال الي المنطقة التالية
في أجزاء متعددة من اللعب تتغير طريقة اللعب الي تحكم بالمركبة الفضائية في قتالات مع مركبات أخري او الهرب ومحاولة عدم التصادم وهو يعطي تنوع جيد للاعبين وعلي الحاسب الشخصي والتحكم بالفأرة ولوحة المفاتيح نجد تحكم به تحدي قليلا علي عكس أستخدام وحدة التحكم وخصوصا في بعض مواقف الهرب التي كانت تحتاج الي ردود فعل سريعة
يوجد عدد جيد من المناطق التي توفر تحديات تحتاج الي بعض التفكير لتخطيها مع الغاز متواضعة ومتكررة في احيان كثيرة وبعض QTE التي تحتاج الي ردود فعل سريعة لتجنب السقوط او انقاذ أشخاص من الموت لكن علي الرغم من هذا فاللعبة لا توفر التحدي المطلوب حتي علي اقصي مستوي من الصعوبة او حتي تعديل عليه لجعله أصعب وهو نمط معتاد في هذا النوع من الالعاب كونها تستقطب شريحة عمرية كبيرة من اللاعبين
لاتتوافر مهام جانبية في لعبة بالشكل المألوف فهي فقط تكون أشياء أستكشافية للحصول علي ملابس أضافية للشخصيات أو قطع أثرية تضيف أحاديث جانبية او حصول علي رسائل تعطي معلومات أضافية عن عالم اللعبة مما يجعل اللعبة تركز علي القصة الأساسية دون ترك مجال لحرية اللاعب في تجول في عالم اللعبة فهي خطية من البداية حتي النهاية فيما عدي شئ واحد
الشئ الوحيد الذي يضيف طبقة جيدة أضافية علي أحداث اللعبة هو اختيارات الشخصية الرئيسية فمن الممكن ان تختار ردود وتلقي عواقبها لاحقا او تحسن وضعك في أتجاهات مختلفة لتساعدك في تقدمك في اللعبة وهو امر استخدم بشكل جيد ومؤثر علي أحداث القصة لكن مع الأبقاء علي الحلول الأمنة لجعل القصة تبدأ وتنتهي في نفس القالب للبداية والنهاية رغم المتغيرات المتواجدة في منتصف وهو ما يجعل تجربة اللعبة مرة اخري امر ممتع
رغم عشوائية القتال الي ان التخطيت الي هجوم جيد وتوجيهه الحراس الي الأعداء المناسبين يجعل القتال ينتهي أسرع لكن أذا ترك بشكل عشوائي يصبح القتال طويلا ومملا خصوصا مع مناطق التي يكثر بها توافد الأعداء علي الحراس أيضا اضاعة فرصة قدرة The Gathering لتجمع الحراس وتحميسهم بتشغيل أحدي أغاني متواجدة مع مشغل الموسيقي لبطل اللعبة فهي تأتي بتأثير ضعيف رغم البداية الحماسية
الرسوميات
علي رغم أختلاف بين تصميم شخصيات عن أفلام مارفل الا انك ستحبهم كما هما ومع المضي في العب ستتذكرهم أكثر من أبطال الفيلم السنيمائي وهو ما تنجح الرسوم وتوجهه الفني لترسيخة ووضع اللعبة فوق التوقعات فمن الناحية الرسومية فبيئات المراحل رائعة ومتنوعة بتفاصيل جيدة مع تقدير تشغيل اللعبة علي عتاد متوسط بكفائة عاليا، هناك اهتمام رائع بالمناطق الرئيسية للعبة كالسفينة وغرف الخاصة بالحراس وتغيير تفاصيل المناطق مع تقدم في مراحل اللعب وتأثير الأحداث علي مناطق المختلفة لتقديم تجربة رسومية حية وتفاعلية
اللعبة تعمل بسلاسة علي نسخة الحاسب الشخصي بمعالج AMD Ryzen 9 5950X وبطاقة Radeon RX 6900 XT علي أقصي أعدادات ودقة 4K دون الحاجة الي تقليل اي منها مع ما يقرب مبين 105 أطار متوسط أيضا مع تشغيل Ray Tracing تعمل اللعبة بأطارات بمتوسط 40 الي 45 أطار علي الحاسب الشخصي، امتدت تجربتنا الي نسخة PlayStation 4 Pro لتقدم وحدة ADATA SE900G أداء رائع مع تشغيل اللعبة عليها وتقليل زمن التحميل بين مراحل عن وحدة التخزين الداخلية
الصوتيات
الحوارات الجانبية رائعة وكثيرة ومكتوبة بعناية مما يجعل الأمر شيق للسماعة الي جدال الأبطال مع بعضهم بدراما جيدة والكثير من الضحك بل وهناك أحاديث أخري عن شخصيات معروفة في عالم مارفل وهو ما يجعل الحوارات هي عنصر التشويق والمتعة الأكبر في اللعبة أضافة الي دعمها بموسيقي التصويرية الرائعة وأغاني من حقبة الثمانينات بل وهناك أغاني مخصصة للعبة قوية وملائمة لطبيعة شخصية البطل Star lord، اصوات المؤثرات والأنفجارات جيدة وبيئات المختلفة تساعد التوجهة الفني لتصميم العوامل المختلفة مما يجعلنا نقول ان لعبة تقدم تجربة صوتية فريدة وممتعة مع مشكلة بسيطة بخصوص البث المباشر حيث ان الكثير من الأغاني مرخصة ولها حقوق ملكية لشركات أخري لكن مع توافر نمط يلغي تشغيل الأغاني مرخصة مما يفسد التجربة أذا كانت هي الأولي للاعب
مدة اللعبة وقيمة الأعادة
اللعبة توفر تجربة قصصية بتفاصيل جانبية وبحث عن مقتنيات قد تصل الي 18 ساعة بصعوبة متوسطة ومع صعوبة مرتفعة قد يتخطي الأمر الي 26 ساعة ويتوافر داخل اللعبة أختيارات يمكنها أضافة عمر أطول او أقصر مما يجعل تجربة لعبة مرة اخري New Game Plus ممتعة لكن لا يوجد ما يجعل لعبة تستمر لأكثر من مرتين لعب في الوقت الحالي حتي مع صعوبة مرتفعة
الخاتمة
لعبة Marvels Guardians of the Galaxy هي واحدة من مفاجآت 2021 وتقدم رائع في السرد بحوارات حية ورائعة تشغل اللاعب لمعرفة المزيد عن الحراس وشخصيات الجانبية ويزيد الأمر امتاعا مع حس الفكاهة المرتفع وتأثير ردود أفعال الشخصيات مع أختياراتك وتصرفاتك بتقديم أستثنائي من المؤديين الصوتيين ومساعدة التجربة السماعية من موسيقي والأغاني خصوصا فريق Star Lord الذي تم عملة خصيصا مع تعديلات علي خلفيات قصص الحراس لتعطي عمق أكثر لكل منهما أفضل مما قدم في الأفلام التي شاهدنها
مزج التجربة السماعية الرائعة مع التوجهة الفني الرائع لتصميم بيئات اللعب والوحوش وخصوصا الشخصيات الرئيسية هو ما نسمية بالمزيج المتكامل فمنذ بداية القائمة وتغيير بين الأغاني وتفاعل الحراس معها عوضا عن موسيقي أثناء القتال وتصاعد الأحداث مع العشوائية في الهجوم وضربات هنا وهناك هو ما يضيف الحماس علي التجربة بعيدا عن كون طريقة اللعب متكررة وتقليدية للكثير من الألعاب مع قلة قدرات الشخصيات الأخري للحراس والسلاح الوحيد لدي بطل اللعبة الذي بأستخدامة فقط يجعل القتال ينتهي في الكثير من الوقت
هناك مشكلة مع لغة العربية باللعبة فهناك الكثير من الأحاديث التي لم تكن موجودة في الترجمة أضافة الي أختيار الخط الذي كان يتعارض مع بعض قوائم الخاصة باللعبة وهناك بعض أحاديث التي تظهر باكرا عن حديث الشخصيات وهو ما يمكن تحسينة مع التحديثات، نجد ان ما تم بناءة لعالم اللعبة ولشخصياتة يبشر بأضافات بل وأجزاء كثيرة قادمة نتمني فقط ان تستمر بروح الدعابة والحوارات الشيقة وعناصر التي جذبت انتباهنا من موسيقي والأغاني الرائعة وبيئات المختلفة مع حرية أكبر لأختيارات اللاعب وتجول في مناطق مختلفة مثل ذهاب الي Knowwhere لشراء أسلحة جديدة او تقديم مهام جانبية فالعالم اللعبة يتسع لذالك فنحن نريد معرفة وخوض المزيد من المغامرات مع حراس المجرة ونتوقع ان محبي عالم مرفل سيجدون نفس هذا الأنطباع بعد تجربتهم للعبة.
- حوارات بين الشخصيات الأساسية والجانبية رائعة وممتعة
- أسلوب القتال رائع لأبطال اللعبة والقدرات الخاصة بهم
- تقديم عناصر لعب مختلفة عن الأساسية مما يخلق تنوع مع تقدم الأحداث
- تصميم المراحل والتوجهة الفني مذهل
- تصميم الشخصيات والوحوش بتفاصيل قوية
- رسوميات قوية وأستغلال رائع لأضاءة والبيئات المختلفة
- سفينة ميلانو هي قصة منفصلة في حد ذاتها بأحداثها الداخلية المضحكة
- عمر اللعبة جيد للعبة قصصية وأختيارات تجعل تجربة الثانية مختلفة
- موسيقي وأغاني أستثنائية وملائمة للأحداث وطبيعة شخصية Starlord
- أستغلال بعض الأشياء في عالم مارفل لوضعها امام اللاعب وجعل اللعبة أفضل من الأفلام
- الحوارات الجانبية أثناء القتال تعاد مرة أخري
- هناك مشكلة في بعض الأوقات مع صوت الشخصيات وحركة الشفاة
- سلاح البطل ممل اذا اعتمد اللاعب عليه هو فقط دون باقي شخصيات
- بعض المشاكل التقنية التي قد تحتاج من اللعب اعادة تحميل التسجيل
- اللعبة سهلة للاعبين المتمرسين علي أصعب مستوي
- نتائج الأستكشاف الجانبي غير مرضية
- قتال الأعداء الكبار كان يحتاج الي تصميم افضل للمعركة
- فرص مهدرة لقدرات القتالية للشخصيات خصوصا مع قدرة The Gathering
- كان من ممكن تقديم عدد من النهايات المبنية علي الأختيارات لكن تم أختيار الحلول الأمنة
- الترجمة العربية بها الكثير من المشاكل كتوقيت ظهورها وغياب الكثير من الأحاديث