منذ رؤيتنا لأول مرة لأعلان لعبة Ghostwire Tokyo منذ سنوات لا نعلم ما نتوقعة من اللعبة هل هي لعبة رعب؟ ام أفكار جديدة وماذا يحدث وما هو أسلوب اللعب الرئيسي فكلها أسئلة لم تجيبها أي فيديوهات صدرت بعد ذلك مما قد يجعلك في حالة من الحيرة ان كانت اللعبة جيدة ام لا وهل سنعتمد علي السمعة الرائعة التي تم بنائها من قبل أستديو تطوير سلسلة The Evil Within، لعبة Ghostwire Tokyo من نشر Bethesda Softworks و تطوير Tango Gameworks بأستخدام محرك Unreal Engine 4 وتتوافر علي الحاسب الشخصي وحصرية بشكل مؤقت علي PlayStation 5 لتأتي اللعبة بشكل أساسي بنظام الأكشن المغامرات مع نمط قتال يعتمد علي فنون كوجي كيري وفنون الدفاع عن النفس وهناك أحداث أضافية ما قبل قصة اللعبة متواجدة بشكل مجاني بأسم The Corrupted Casefile، لنري ما تقدمه اللعبة من أفكار وأسلوب التقديم من القصة وأسلوب اللعب وعده جوانب أخري

Ghostwire Tokyo (3)

قصة اللعبة

تبدأ الأحداث مع أستيلاء أحدي الأرواح علي جسد شخصية قد ماتت في حادث ليجد الأثنين انهم بحاجة الي بعضهم البعض للبقاء علي قيد الحياة وكل منهم له أهدافة فالروح التي تسمي KK هو أب يريد أنقاذ زوجتة وأبنته و Akito يريد أنقاذ شقيقتة ليتحول الأمر الي أكثر من ذلك فبعد أختفاء جميع من في مدينة شيبويا اليابانية ولم يتبقي فقط سوي الكلاب والقطط ممثلين جانب الطيب وأرواح الزائرين التي تمثل الأعداء وأرواح عالقة يتم أنقاذها من خلال المهام الجانبية، القصة الرئيسية بفكرة بسيطة نتعرف بها علي رحلة كل من KK و Akito مع دوافع بسيطة للشرير الرئيسي والتي لن تعرفها بالكامل من مشاهد القصة ولكن من تسجيلات متواجدة في أنحاء المدينة مما يجعل القصة الأساسية قد تبدو غير حماسية للبعض ولكنها بها عده عناصر تجعل اللعب يستمتع بوقتة في المدينة خصوصا في أكثر من 60% من المهام الجانبية المميزة التي تعكس بعض الفلكلور الياباني وبعض القضاية الدائرة لأعمار مختلفة مما يسبب تفاوت وكانت اللعبة بحاجة الي دمج أكثر بين المهام الأساسية والفرعية وأعطاء أثر أكبر بدلا من كونها تأثير جانبي غير فعال فقط لتسبيب الحاجة الي رفع قدرات شخصية اللعبة الرئيسية

Ghostwire Tokyo (1)

أسلوب اللعب

لا يمكن القول ان اللعبة هي FPS لأن ببساطة أهم عناصر أسلوب اللعب هو السحر من منظور الشخص الأول مع توافر أمكانيات الجري والقفز وتسلل خلف الأعداء وأستخدام ثلاث قدرات لسحر من الرياح والمياة وأقواهم النيران فكل قدرة منهم لديها ضربات قريبة المدي وبعيدة المدي وضربات سريعة أو قوية ويلائم بعضها أعداء عن أعداء أخرين فيمكن قتلهم اما من خلال ضرب المستمر دون تمييز او توفير الطاقة وفقط الوصول الي قلب القوة المتواجد داخل الأعداء وأما انتزاعة من خلال أسلاك شبحية عن بعد او الأقتراب منهم ونزعة باليد وهو أمر ممتع في الحالتين وأكثر أمتاع في الأخيرة كما يمكن بأستخدام الأسلاك نزع عده قلوب مره واحدة في نفس الوقت من أعداء مجاورين

Ghostwire Tokyo (4)

يمكن شحن الطاقة من خلال قتل الأعداء او صد ضرباتهم بشكل مثالي أو تكسير أشياء عالقة بين العالمين والتي تظهر بألوان مختلفة عن الطبيعي او يمكن كما في حالة الرمح او تعويذات فيمكن شرائها بشكل مباشر من محلات التي تديرها القطط، نعم القطط فأذا رحلت عن عالمنا جميع أرواح البشر فسيبقي الحيوانات خصوصا القطط والكلاب ويمكنك التعامل معهم وقراءة ما يقولونه من خلال نفس الطاقة التي تجعلك تتحدث مع الأرواح العالقة، أضافة لمشتريات الذخيرة فستحتاج الي ملأ الصحة الخاصة بك من خلال أكلات يابانية مختلفة ومشروبات تقدم مقابل مبلغ من المال تأثير لملئ الصحة بشكل صغير او متوسط او ملئها بالكامل

Ghostwire Tokyo (6)

هناك عده عناصر للتقدم في قدراتك القتالية فمع قتالك للأعداء وتقدمك في المهام الأساسية والفرعية فأنك تحصل علي عده أشياء أولهم نقاط زيادة مستوي الطاقة بداية من 1 حتي مستوي 50 وهو يساعد علي حصول تقوية ضربات الشخصية أضافة الي حصول علي نقاط خبرة وهي أساسية لترقية وفتح قدرات حركة أو قتال او معدات لكن بعض القدرات تحتاج الي أنهاء مهام فرعية للحصول علي ماجاتاما لفتح قدرات أخري مغلقة لا يمكن شرائها بنقاط الخبرة، يمكن جمع الأرواح العالقة بمدينة شيبويا لأنقاذهم وحصول علي نقاط طاقة وأموال كما يمكن جمع الأموال أما من أشياء باللون الذهبي متواجدة في عالم اللعبة او من خلال قطع نادرة مفقودة وأرجاعها الي متاجر القطط لتبديلها بأموال، اللعبة سهلة علي صعوبة متوسطة وتبدأ بتقديم تحدي جيد علي صعوبة القصوي تجعلك بحاجة الي تطوير من قدراتك علي عكس صعوبات أقل كونها تتعامل مع ذكاء أصناعي متواضع بأستجابة بطيئة لأغلب الوحوش الثانوية

Ghostwire Tokyo (11)

يمكن تغيير ملابس الشخصية للحصول علي شكل مختلف في مشاهد السنيمائية او عند أستخدام نمط التصوير عدي ذلك لا فائدة لهم حتي علي قدرات الشخصية، هناك عدد جيد من الأشارات للفلكلور الياباني في ملفات او تسجيلات أو حتي قطع أثرية ومعلومات عن الوحوش والشخصيات الرئيسية داخل اللعبة تحتاج الي أستشكاف الخريطة الواسعة لمكافئتك بالمعرفة فالمدينة تأتي بتفاصيل جيدة للغاية يجعلها مقتنعين انها ليست مبنية لعالم اللعبة بهذا القصة فقط ومن محتمل تواجد محتويات أضافية أخري او ان هناك محتويات لم تصل الي النسخة النهائية لأسباب مختلفة او لسهولة أستخدام هذا العالم في أجزاء أخري لاحقا فرغم ان بعض مناطق قد تبدو مألوفة الي ان الكثير منها مختلف فعلا بتفاصيل جيدة، لكن تجول في عالم اللعبة ليس سهل فالمدينة بالكامل محاصرة بالضباب الذي يحتاج الي أذالة من خلال فتح أبواب وتنظيفها من الأرواح الشريرة لفتح الوصول الي مناطق أكثر كون التنقل في ضباب يؤثر علي الصحة بشكل سريع وبالتالي الموت، مشكلة ان في بداية اللعبة هناك عدد من الأبواب المخفية عنك ولن تستطيع رؤيتها الا من خلال التقدم في القصة فرغم ان لعبة في عالم مفتوح الا انها تلتزم بالخطية في مهام الرئيسية وهو ما لا نعلم هل هو أمر جيد ام انه أضر باللعبة في جوانب أخري

Ghostwire Tokyo (10)

أضافة الي مهام الأساسية والفرعية هناك مهام تعطيها لك القطط لوصول الي قطع نادرة مقابل أموال أيضا هناك مهام بسيطة أخري مثل بحث عن تمثايل Jizo لحصول علي قوة أضافية لطاقة الضربات المختلفة من مياه والنار والرياح أيضا البحث عن Tanuki والحصول علي جوائز مختلفة في كل مره ونجد أنها رغم كونها ممتعة وقد لا تأخذ الكثير من الوقت الي انها لا تخدم القصة بل هي لجعل عالم اللعبة الواسع ذو فائدة مثل أشارة الي معالم سياحية أو مناطق أصطياد مخلوقات غريبة لكنها نشاطات مكافئة علي عكس بعض المهام الفرعية التي أتسمت بالتكرارية مثل مهمة شجرة Blossom التي كانت لا تحتاج الي هذا التكرار أيضا لوصول الي جميع أغاني اللعبة ستحتاج الي بحث عنهم في مهام ونشاطات المختلفة كما يمكن تشغيلهم وتخصيصهم في Playlist لتسليتك أثناء التجول في عالم اللعبة، يمكن الوصول الي أشياء مخفية من خلال طاقة البحث لشخصية KK وأستخدام خريطة اللعبة وتبرع عند الأضرحة مقابل كشف لشئ معيا من أختيارك

Ghostwire Tokyo (8)

الرسوميات

عالم اللعبة بتفاصيل رائعة لعالم خالي من الحياة بملابس متناثرة في كل مكان وسيارات متوقفة متنوعة وتصميم مباني وأنعكاسات الأضاءة ودعم الواسع لتقنيات الحديثة علي الحاسب الشخصي من تتابع الأشعة لأضاءة أسطح والظلال ودعم دقات العرض واسع النطاق حتي 32:9 التي لم نجد مشكلة في تشغيل اللعبة علي أحدي أجهزتنا بمواصفات تعتبر هي الأقوي من معالج AMD Ryzen 9 5950X وبطاقة رسومية RX 6900 XT علي أعلي أعدادات ودقة عرض 5120×1440 بأطارات مرتفعة فوق 60 أطار مع أستخدام خاصية مسرعات مثل FSR ولا مشكلة أيضا في عمل اللعبة علي معالج مثل R5 3600 وبطاقة RTX 3060Ti علي دقة 2K وأطارات مرتفعة

Ghostwire Tokyo (2)

ستبهرك اللعبة في عدد من جوانب أستغلال التصاميم الحديثة للبنايات ومزجها بالمناطق التقليدية والقديمة والتاريخية أيضا لأعطاء أبعاد لشعور اللاعب بأنه يتجول في عالم واسع ومتنوع من مناطق تحت الأرض كمحطات المترو او مباني قيد الأنشاء او مناطق سياحية فعالم اللعبة ممتع في التجول به وتأثيرات هجوم الأعداء عليك من تغير أضاءة أشارات المرور وحركة لافتات والمؤثرات البصرية أثناء القتال وخصوصا في الأوقات الممطرة، تصميم الأعداء وخلفيات تصميمهم مثيرة للأهتمام وخصوصا الزعماء فكل شئ هنا من جوانب اليابانية التي قد لا يعلمها من هم خارج البلاد ويقدرها المهتمين بها

Ghostwire Tokyo (5)

الصوتيات

الأداء الصوتي لشخصيات الرئيسية جيد علي كلا من جانب الأصوات الأنجليزية واليابانية بمستوي متقارب الأمر ليس نفسه مع الشخصيات الثانوية او متواجدين في مهام الفرعية فالأداء متفاوت ولا يذكر، موسيقي حماسية للعبة ويساعد مع الأجواء السوداوية والوحدة متواجدة في المدينة من غياب سكانها عنها وعدم ظهور الشمس فقط قمر أحمر غريب الهيئة مع أصوت غربان وحركة الوحوش عوضا عن كلاب والقطط متواجدة التي تأنس وحدتك داخل اللعبة، اصوات مؤثرات الجانبية رائعة من حركة شخصية وضربات وأرتدات الأصوات في مناطق المغلقة فبوجهه عام التجربة الصوتية علي المستوي الجيد بعيدا عن الأصوات المزعجة التي كنا نسمعها بالقرب من الأبراج لطير المساعد لتحليق شخصية الي أعلي المباني فنعم نحتاج الي تنبيه بتواجدة لكنه مزعج لأقصي الحدود

Ghostwire Tokyo (7)

مدة اللعبة وقيمة الأعادة

تجربتنا أستمرت الي أكثر من 57 ساعة داخل عالم اللعبة والتي أمتدت الي ساعات ما بعد أنهاء القصة أيضا فستحتاج لأنهاء القصة علي صعوبة متوسطة الي ما يقترب من 14-17 ساعة دون تركيز مع المقدم من جوانب أخري كمهام جانبية أو مقتنيات او تركيز علي تطوير طاقة شخصية اللعب ولأنهاء كل شئ  مع اللعب بشكل جيد ستحتاج الي ما يقرب 60 ساعة، لا يوجد نهايات مختلفة للعبة خصوصا مع أمل تجميع الأرواح للمدينة لكنها فرصة مهدرة وأيضا صعوبة المرتفعة تجعل الأمور هو المزيد من المألوف

Ghostwire Tokyo (9)

الخاتمة

تجربة Ghostwire Tokyo كعنوان جديد ممتعة بالعدد القليل من الأفكار الجديدة التي تقدمها مع أجواء الظلامية لمدينة شيبويا وعالم واسع بالكثير من التفاصيل للفلكلور الياباني لكن مشكلة الأساسية هنا هي القصة فهي بحد أقصي مناسبة للعبة AA بالتركيز علي باقي العناصر لكن محاولة جعل اللعبة عنوان AAA جعلهم يتجهون الي بناء عالم مفتوح لقصة خطية وجعله مليئ بالقطط الأمر الذي قد يدعو لسخرية خصوصا وان توظيف الجيد للمهام الجانبية ودمجها بشكل ملائم لأحداث القصة الأساسية ممكن للغاية دون الحاجة الي حشو المزيد من المقتنيات القابلة للجمع وأزياء وأرواح العالقة دون فائدة حقيقية تغير حتي من مجريات الأحداث فهو عالم طموح يحتوي علي الكثير ويستطيع تقديم أكثر بكثير من محتوي القصة المقدم، أسلوب اللعب أنسيابي مع قدرات القليلة المتاحة وأمكانيات دمجها مع التعويذات لحصول علي أسلوب متنوع وقوي للقتال لكن مشكلة ان الأمور تتكرر وقليل ما تجد جديد عند فتح شجرة طاقة الأمر الذي يجعلك تحتاج الي أختيار الجيد لما هي التحديث الذي تريده وتجد منه فائدة لتسهيل القتال خصوصا مع صعوبة مرتفعة فالأمر غير مهم علي صعوبة متوسطة والأمر واضح منذ بداية اللعبة وتواجد صعوبة رابعة لا تقدم أي تحسين علي قدرات لجعلها أصعب لكنها ستكون صعبة للغاية اذا كانت أول مره تقوم باللعب بالتأكيد لكنها مناسبة مع عمر القصة القصير كمحاولة أضافية لجعل اللعبة أطول أذا كنا لا نري ان مهام الجانبية ذات فائدة غير تشتيت اللاعب عن انهاء القصة باكرا، هل مع هذا هي لعبة سيئة في النهاية؟ علي رغم ان الأجابة تبدو سهلة وهي لا لكنها صعبة في نفس الوقت فعلي الجانب الرسومي فاللعبة تقدم مستوي قوي مستغل لتتابع الأشعة والظلال وأضاءات الزاهية  ومؤثرات البصرية أثناء القتال أيضا بناء عالم واسع مليئ بالمزج بين الفلكلور الياباني والعصر الحديث ورغم سهولة الأنهاء علي الأعداء الا ان تصميماتهم رائعة وبأبعاد أعمق من القصة الأساسية نفسها التي اهم من فيها هو علاقة KK و Akito وقد لا تتذكر البقية بعد انهائك اللعبة، الأستديو يحتاج الي تركيز في العناوين القادمة فمهما يكن أهتزاز ثقتك بما سوف تقدمة من عنوان جديد فلا حاجة الي أقحام كل شئ حماسي في أعلان او عدة أعلانات للعبة فهذا أكبر حرق للأحداث بأيدي من صنعوها الخطء نفسة يقع به مطورين يحتاجون الي التركيز أكثر علي أهداف اللعبة ليس لمجرد تواجد أفكار جديدة وأهدارها في قصة سطحية.

7.5

جيدة

التقييم النهائي

قصة اللعبة
6.8
أسلوب اللعب
8.0
الرسوميات
8.7
الصوتيات
7.8
مدة اللعبة
7.4
قيمة الأعادة
6.2
الأيجابيات
  • تصميم المدينة رائع بعناصر أستكشاف متعددة وأجواء سوداوية
  • مزيج من الفلكلور الياباني والعصر الحديث علي عده مستويات
  • أسلوب لعب ممتع مع الترقيات المستمرة التي تقدم الجديد
  • مهام جانبية متعددة بقصص رائعة لكنها قصيرة
  • مستوي رائع من الرسوميات خصوصا علي الحاسب الشخصي
  • موسيقي جيدة وحماسية مع مؤثرات قتال رائعة
  • الأداء الصوتي للشخصيات الرئيسية رائع للغة الأنجليزية واليابانية
  • القطط عنصر مضحك وفكرة جيدة بديلة للبشر كنقاط شراء
  • لحظات رائعة بتصميم فني مبهر خصوصا في مراحل الأحلام
  • دعم اللعبة للغة العربية للقوائم والنصوص
السلبيات
  • القصة مألوفة بدوافع كرتونية غير مقنعة للشخصيات الأساسية
  • ترتيب الأحداث وأيقاعها متواضع للغاية
  • ستحتاج للعب علي صعوبة مرتفعة لأيجاد تحدي حقيقي
  • ذكاء الأصطناعي للأعداء في بعض الأوقات ليس علي المستوي المطلوب
  • شجرة القدرات رغم انها تساعد علي تجديد أسلوب اللعب الا ان فائدتا ضعيفة
  • كانت تحتاج الي مزيد من تركيز علي القصة بدلا من أيقافها ورجوع اليها بشكل مقحم
  • التكرارية لبعض المهام الجانبية وأسلوب القتال والأعتماد علي أبداع اللاعب
  • مقارنة بمساحة عالم اللعبة فعمرها قصير برغم كل شئ مكرر
  • بعض الأصوات المزعجة أثناء التجول
  • قرب النهاية قتال الزعماء غير ملحمي وسهل
  • الأحداث المهمة جميعها تتواجد في أعلان اللعبة!
  • تفقد قيمة أعادة اللعب بعدم أستغلال فكرة أنقاذ الأرواح العالقة
  • 7.5/10
    - 7.5/10
حول الكاتب

رامي مصطفي

الألعاب ... عشقي الأول وعشقي الثاني هو كسر السرعة, محب ل PlayStation بجميع اصداراته , من العابي مفضله Resident Evil - Metal Gear - Dino Crisis - Devil May Cry , يهمني في مقام الأولي المحتوي المعروض وطريقه اللعب بالاضافه للقصة.