الذكاء ليس ان يتم ما تريده بالطرق التقليدية لكن الذكاء ان تقنع الأخرين بما تريد لينفذوا رغباتك طواعية وفي الغالب يكون مبني علي العاطفة! لطالما تأخذ الألعاب مسارات متعددة تجعل من اللاعب هو محرك الأحداث الأساسي للوصول الي نهاية او عده نهايات مختلفة بناء علي المعطيات التي يستقبلها اللاعب وعلي قواعد وقناعات شخصيات داخل عالم اللعبة وهو النمط الأفضل للالعاب بجانب جودة السرد القصصي والحبكة الدرامية وموسيقي والمؤثرات البصرية، لعبة Banishers Ghosts of New Eden هي احدي أحدث الألعاب لمطور Don’t Nod مطور لعبة Vampyr و Life is Strange ومن نشر Focus Entertainment في لعبة اكشن بافكار مختلفة تعتمد علي أفعالك  وتفاعلك مع شخصيات عالم اللعبة والمهام الجانبية فهل كانت التجربة ممتعة؟

Banishers Ghosts of New Eden (2)

قصة اللعبة

تبدأ الأحداث من أستدعاء طاردي او نافيون الأشباح الي بلدة New Eden لوجود ظاهرة غريبة تفقد عقل سكان البلدة وانتشاء وباء يؤدي بحياتهم دون معرفة سبب محدد فقط ان هناك اشباح ومطاردين يحتاجون الي اخراج ونفي هذا الأشباح لكن الأمور هنا مختلفة فهناك أمكانية حل مشكلاتهم والفصل بين الأحياء وأشباح الأموات، شخصيتين اللعب هم انتيا دوريت و ريد ماكريز هم في نفس وقت نافيون للأشباح وأحباب أيضا وفي محاولة معرفة ما يحدث في بلده عدن الجديدة تموت انتيا ويغير ريد عن الوعي لمدة طويلة ليجدها شبح كأحدي الأشباح التي يطاردونها ويبقي سؤال هل يفعل اي شئ لأرجاعها ام انه يحتاج الي تخطي الأمر وما عواقب اي من الأختيارين؟

Banishers Ghosts of New Eden (3)

رغم بساطة القصة ووضع اللاعب في دائرة صراع مفهومة من دوافع لكن هناك الكثير من الأختيارات والكثير من الأحداث الأساسية والفرعية التي تساعد علي تشكيل نهاية بطلي اللعبة فهناك عده نهايات تعتمد علي قراراتك وحتي قراراتك خارج اللعبة بأكمال المهام الجانبية او تجنبها وحتي القصص الجانبية مكتوبة بشكل جيد الي رائع تجعل هناك حماس اضافي لأطالة عمر اللعبة بدلا من سير في خط الأحداث فقط وهو عنصر اعتدنا عليه من العاب المطور السابقة مثل Vampyr تحديدا

Banishers Ghosts of New Eden (6)

أسلوب اللعب

اللعبة سوداوية من المنظور الثالث تدور في عالم كئيب دون مستقبل واحد وبأمل بسيط لحياة افضل تركز اللعبة علي شخصيتين في اتجاهين مختلفين لنفس العالم شخصية البشري ريد وانتيا الشبح كل منهم لديه قدرات حركية وقتالية مختلفة ومساعدة فمثلا Red لديه سيف و عصاه خشبية مشتعلة لضربات الخفيفة السريعة والضربات القوية البطيئة لكنها اكثر تاثيرا علي الأعداء ذو الدروع  لكن ضربات خفيفة مناسبة للاشباح الأعتيادية

Banishers Ghosts of New Eden (10)

أنتيا بحركة اسرع واخف من ريد مع ضربات يدوية وقدرات تنقل في المعركة سريعة وضربات اقوي مع وجود شجرة مهارات تنفصل بها نقاط بين انتيا وريد لتوزيعها علي قدرات والتحسينات التي تلائم نمط اللاعب لكن هذا لا يؤثر كثيرا علي تكرارية القتال فيمكن ضغط علي زر الضرب وتفادي الضربات البسيط وسينتهي الامر دون استمتاع لكن حال استغلال قدرات كلا شخصيتين القتالية يكون وضع افضل لكن ليس ايضا علي جانب الجيد الذي يبعد عن التكرار خصوصا وان اللعبة تعتمد علي خيطة شاسعة بألغاز ابداعية جيدة لكن قليلة ومتكررة في اوقات اخري

Banishers Ghosts of New Eden (12)

ذكاء الأصطناعي في لعبة للأعداء بكفائة متوسطة وساذجة في احيان اخري فحتي مع صعوبة المرتفعة ترتفع مقدار تأثير الضربات علي شخصية اللعب لكن لا يرتفع ذكاء الأعداء من مراوغة والمهاجمة الا نوعين من الأعداء الذي تتسم معاركهم بمراوغات الكثيرة ومفاجأة ايضا شخصية اللعب لا تراوغ هي الاخري فقط حركات ثقيلة وصد لضربات ونتفهم هذا نمط خصوصا مع تحكم بمقدار القفذ لعدم تخطي بعد العقبات والموانع دون حل لغز او بحث عن مدخل لهذا الأماكن

Banishers Ghosts of New Eden (15)

عند قتل الأعداء يحصل بطل اللعبة علي موارد يستغلها في تجديد الأسلحة والعتاد او تحديثهم حتي المستوي 7 مما يجعل العتاد في افضل حالاتة كما يمكن شراء العتاد وموارد من بائعين متواجدين في مدن اللعبة وهناك صناديق سحرية وصناديق عادية واخري مسحولة يمكن حصول منها علي موارد وعتاد جديد

Banishers Ghosts of New Eden (13)

الموارد يمكن حصول عليها بشكل لا نهائي خصوصا الموارد الكبيرة المهمة من مناطق تسمي المناطق اللا نهائية للقتال والتي يمكن دخولها بشكل متكرر ايي وقت وعده مرات للحصول علي نفس جوائز من موارد والعتاد والاموال، هناك مفاتيح لصناديق مجهولة وايجاد مفاتيح قد يكون تحدي يحتاج الي بحث واستكشاف عالم اللعبة عن كثب و قتال ايضا لزيادة مستوي القدرة والحصول علي نقاط لكل من Red و أنتيا لزيادة قدراتهم القتالية

Banishers Ghosts of New Eden (14)

المهام الجانبية موضوعة بشكل جيد مع قصص بحبكة رائعة تتعامل مع خيارات البشر في وقت الظروف الغير طبيعية لمنطقة رمادية بين الخير والشر مما يجعل حل قضاية الأحياء والأشباح امر محير خصوصا مع وضع جانب بقاء شخصية أنتيا علي قيد الحياة بقتل اكبر عدد ممكن من المواطنين الأمر الذي يتنافه مع عقيدة طاردي الأرواح لكن قراءة مخطوطات واكتشاف المفقودات لحل لغز امر محير ولا تعلم تباعيته بشكل واضح عدا نهاية اللاعبة التي تتغير بناء علي هذا المعطيات

Banishers Ghosts of New Eden (17)

توفر الخريطة مساحة متنوعة من بيئات الصحراوية وجبال والثلوج وكهوف ومزارع وغابات وحتي مدن صغيرة ومعسكرات بتوجهة فني بين الرائع والجيد مع تصميم رائع للتتابع المراحل وخروج من واحدة الي اخري دون الحاجة الي استخدام سحر ما او تنقل سريع لوصول من منطقة الي اخري كون ان منطقة مغلقة لكن فقط لتسريع عملية التنقل مع تواجد احاديث جانبية مع شخصية انتيا وتعليقها علي بعض الاحداث الماضية والحاليية ومستقبلها مع ريد، هناك اشارة لمناطق صناديق ومجمعات التي يمكن انشغال اللاعب بها لكن بعضها غير مفيد

Banishers Ghosts of New Eden (16)

الرسوميات

تصميم شخصيات الرئيسية رائع بتفاصيل وجهه وتصميم ملابس حتي مع تصاميم الاضافية للملابس البديلة فهناك مجهود رغم انه متماشي مع شكل السنيمائي للمشاهد متواجدة بمحرك اللعبة والذي بالمناسبة هو Unreal Engine وقليلا ما تم استخدام مشاهد سنيمائية فيديو خارج محرك اللعبة بغرض السرد، تصميم الأشباح متوسط ليس علي نفس قدر شخصيات الرئيسية والثانوية حتي من الأشباح وتأثيرات القتال عليهم ليست الافضل عدي بعض الضربات الخاصة التي نفذت بشكل جيد ومرضي، اللعبة عملت معنا علي دقة 8K بأطارات مابين 50-60 اطار علي الحاسب الشخصي وبطاقة RTX 4090 وتشغيل خاصية DLSS Quality وباقي الأعدادات علي الحد الأقصي مع اخطاء تقنية بسيطة في بعض الخرائط

Banishers Ghosts of New Eden (4)

التوجهة الفني كما ذكرنا علي الجانب الجيد مع رسوميات مرضية لمناطق الداخلية والمناطق الرئيسية لكن بعض مناطق الأخري للمساحات الكبيرة جائت مكررة وبتفاصيل متواضعة لملئ الفراغات حتي في شكل الألغاز ومناطق الخاصة بها لم نجد التنوع الذي طال أجزاء اخري من اللعبة وهو في نفس الوقت ليس بالشئ الكبير كون اللعبة ليست في الأصل عالم واسع مفتوح لكنه عالم مفتوح بمسافات منطقية وعدد لا بأس به من تصميم المتاهات و الألغاز وأختلافات البيئية والمناخية

Banishers Ghosts of New Eden (9)

الصوتيات

الأداء التمثيلي والصوتي لشخصيات اللعبة علي مستوي رائع خصوصا بطل اللعبة والعدوء الرئيسي مع وضع شعور مسؤلية علي عاتق اللاعب للوصول لحل معضلة القصة، موسيقي الخلفية جيدة ومناسبة للأجواء وقليلا ما نستمع لشئ مميز يمكن سماعة خارج اطار احداث اللعبة لكنه مناسب للغاية، تاثير ضربات علي الأعداء جيد واصوات اقتراب من منطقة اشباح او صندوق به موارد او منطقة استراحة ملفتة ومعبرة بشكل جيد عن المكان ويمكن التعود عليها من قبل اللاعب دون الحاجة للنظر الي الخريطة لتأكد من هذ الأصوات

Banishers Ghosts of New Eden (8)

مدة اللعبة وقيمة الأعادة

تجربتنا للعبة استمرت لاكثر من 50 ساعة مع انهاء عدد ضخم من التحقيقات الجانبية والقصة بشكل أساسي وجمع عدد من موارد وتحديثات وصناديق المخفية وزيارة اغلب مناطق خريطة اللعب وتحتاج اللعبة الي انهائها أكثر من مره تقريبا كون هناك عدد من النهايات المبنية علي اختيارات اللاعب

Banishers Ghosts of New Eden (5)

الخاتمة

ينجح مطور Don’t Nod في تقديم قصة قصصية من الطراز الرفيع مع منعطفات جيدة وتقلبات مفاجأة للأحداث مع عدد من النهايات الجيدة التي تضيف الي عمر اللعبة وقيمة الأعادة مع اداء صوتي لشخصيات الرئيسية الرائع وابراز الجانب السوداوي في الأحداث وشعور بالعزلة والوحدة وان هناك امل بسيط للغاية للجميع وهذا علي رغم ان عنصر اللعب ليس العنصر الاقوي فقتالات بعد وقت تصبح متكررة من ناحية انخفاض تنوقع بين الأعداء ومستوي الخطر القادم منهم الغير متوازن ويميل أغلب الوقت لمستوي السهل مع غياب تنوع في اسلوب القتال وتقليل استغلال قدرات كلا من ريد و أنتيا معا في نفس الوقت الا جزء متقدم جدا من اللعبة لا يجعل التجربة متجددة خصوصا مع انخفاض وتيره الحماس في النصف الثالث من اللعبة بأحداث مطولة بعضها ممل من الذهاب والعودة دون الحاجة الفعلية الي ذلك بعيدا عن خدمة عنصر المعرفة بعالم اللعبة

Banishers Ghosts of New Eden (7)

فنجد ان زياده مستوي صعوبة وتنوع الأعداء قد يجعل جودة أسلوب اللعب في منطقة اخري افضل خصوصا مع المساحات التي تعطيها خرائط اللعبة للاعب لقتال الأعداء وتنوع بين ضربات يدوية وقدرات خارقة واسلحة قتالية لمسافات القصيرة والبعيدة لكن دمجهم يساهم فقط في انهاء القتال بشكل اسرع وليس بشكل ملح يجعل اللاعب يفكر في طرق مختلفة للأجهاز علي الأعداء وكانهم شئ عرضي يعيق سير الأحداث دون تأثير علي كلا من الأبطال او الأحداث الداخلية

Banishers Ghosts of New Eden (11)

التوجهة الفني رائع مع تجديد شكل مناطق وبعد عن النمطية في بناء كل بلده بين بلده محاصرة مثل حصن وبلده في منطقة ثلجية او بلده منعزلة واخري علي منطقة بحرية او جبلية واخيرا ما هو تحت الأرض مع عدد من الألغاز التي لا بأس بها لكن مع الوقت تصبح مألوفة دون جديد حتي نهاية القصة، مهام الجانبية بها الكثير من مواضيع الشائكة الجيد تناولها في الأحداث وخيارات رمادية بين الأبيض والأسود مع رسوم قوية وتفاصيل لشخصيات تجعلهم بارزين عن عالم اللعبة لكن عالم اللعبة نفسه اهتم بمناطق علي حساب مناطق اخري نجدها مجرد ملئ لخريطة

Banishers Ghosts of New Eden (1)

توفر لعبة عدد ساعات رائع مع نهايات متعددة للعبة بسعر 50 دولار وقت الأطلاق مع محتوي يمكن أنهائة بأشكال مختلفة غير خطية وهو عنصر جيد قد تحدثنا عنه سابقا في احدي العاب من نفس الناشر وهو وقت اللعب والمحتوي مقابل سعر اللعبة وهو ما عمل عليه مطور اللعبة في الحالتين للعبة بها وجبه دسمة من مطاردة الأشباح وحل الجرائم والألغاز وقد استمتعنا بوقتنا داخل اللعبة بعيدا عن تكرار القتالات الثانوية وتأثير الطفيف لتحديثات الأسلحة والمعدات  لكنها تنجح في الأشياء التي ركز عليها استديو التطوير مثل القصة المؤثرة والعالم الشبه مفتوح الذي يخدم الأحداث لكنهم في حاجه للعمل علي تقديم مستوي لعب افضل وذكاء اصطناعي احسن فهذا سيزود من الكثير من الاحتمالات لنهايات مختلفة لالعابهم المستقبلية.

8.0

جيدة

التقييم النهائي

قصة اللعبة
8.3
أسلوب اللعب
7.4
الرسوميات
8.2
الصوتيات
7.8
مدة اللعبة
8.5
قيمة الأعادة
8.0
الأيجابيات
  • بداية حماسية للأحداث مع توافر غموض حتي النهاية
  • لا تخبرك اللعبة بكل شئ بل تتركك لتستكشف ما تقدمة
  • مستوي كتابة احترافي للقصة مع مواضيع شائكة مثيرة للأهتمام
  • بناء عالم اللعبة وشخصياته وأحداثة التاريخية متقن
  • مهام الجانبية متقنة مع خيار ات كثيرة رمادية
  • خيارات لها تأثير في عالم اللعبة وفي نهايات أيضا
  • الأداء الصوتي علي الجانب الرائع
  • التوجهة الفني وتصميم خرائط يجعل اللاعب لا يشعر بالتكرار
  • شجرة مهارات تجبرك علي تغيير اسلوب لعبك من حين للأخر
  • ترابط الأحداث بشكل جيد مع بناء العالم
  • المستوي الرسومي جيد بتفاصيل شخصيات رائعة
  • لعبة بعده نهايات تعتمد علي اختياراتك للمهام الفرعية وليست رئيسية فقط
  • مدة اللعب جيدة وقيمة الأعادة مرتفعة للعبة في ظاهرها قصصية خطية
السلبيات
  • علي رغم من الأبداع في توجهة الفني لكن هناك قصور في تنوع القتالات
  • ذكاء الأصطناعي للأعداء ما بين متوسط الي متواضع
  • الكثير من الأختيارات لبعض المهام والقليل من التوضيح
  • العلاقة بين البطلين لم تنضج كفاية لتأخذ حيز أكبر لتعاطف معهم
  • تنوع الأعداء متواضع حتي في بيئات المختلفة
  • اسلوب القتال من الممكن ان يكون افضل بحركات متنوعة أسرع
  • أيضا قتال الأعداء سهل يتم بأي شكل ولا حاجه لتخطيط من اي نوع
  • شجرة المهارات لا تساعد بالقدر الكافي علي جعل القتال أفضل
  • غياب التوازن عن الحاجة الي موارد التي يتم جمعها داخل اللعبة
  • بعض المهمات طويلة بلا داعي خصوصا في الثلث الأخير
  • مناطق الأستكشاف البعيدة قد تكون بنتائج غير مرضية
  • والكثير من العودة لمناطق تم زيارتها سابقا لتفقد أشياء بسيطة
  • تفاوت في بعض القتالات في مستوي الصعوبة من سهل جدا الي الكثير من الضربات
  • 8.0/10
    - 8.0/10
حول الكاتب

رامي مصطفي

الألعاب ... عشقي الأول وعشقي الثاني هو كسر السرعة, محب ل PlayStation بجميع اصداراته , من العابي مفضله Resident Evil - Metal Gear - Dino Crisis - Devil May Cry , يهمني في مقام الأولي المحتوي المعروض وطريقه اللعب بالاضافه للقصة.

Your email address will not be published. Required fields are marked *