خلال تواجدنا في معرض Gitex Global 2024 في دبي تمت دعوتنا من شركة Forcepoint للحديث عن مستقبل الشركة وتطلعاتها لمستخدميها من شركات الكبري والحكومات
Interview Naveen Palavalli Forcepoint

ومعنا السيد نافين بالافالي الرئيس التنفيذي للتسويق للحديث عن عدد من الامور المهمة! اهلا بك سيد نافين هلا تعرفنا بنفسك؟
يوم طيب يا رامي! انا اسمي نافين بالافالي واشغل منصب الرئيس التنفيذي للتسويق في شركة فورس بوينت وبشكل رئيسي مسؤل عن استراتيجيات الشركة التسويقية وتنفيذها لتسريع عملية تبني عملاء جدد للاستفادة بمنصة فورس بوينت لتامين البيانات في كل مكان، قبل انضمامي لشركة فورس بوينت فالدي سجل حافل من القيادة الاستراتيجية يمتد لاكتر من 20 عام في عدد من شركات العامة والخاصة والمدعومة برأس المال الأستثماري مثل McAfee, Symantec, Cisco و ميكروسوفت.

لقد شاهدنا نمو ضخم وسريع لمجال الرياضات الالكترونية حول العالم، والذي أصبح يكاد ينافس الرياضات البدنية الشهيرة. في رأيك، ماهي العوامل الاساسية التي ساهمت في هذا النجاح الكبير لها؟

أصبحت مطالبات الدردشة عبر الذكاء الأصطناعي التوليدي جزًءا لا غنى عنه في روتين عملنا اليومي، كمثل تاثير فنجان القهوة الصباحي. وتشهد الشركات أو الوكالات الحكومية تحول جذرًي بشكل كبير علي أداء الأدارات علي اختلاف تخصصاتها، سواًء في التسويق والتمويل أو الهندسة وتكنولوجيا المعلومات. ويشبه ذلك التحولات الرقمية التي شهدناها في الماضي، لكنها أسرع وأكثر قوة. يساهم دمج أدوات الذكاء الأصطناعي التوليدي في مهام العمل اليومية في زيادة النمو وتعزيز الأنتاجية. ورغم الفوائد التي تتيحها هذه التقنية الجديدة، الي أنها تنطوي علي مخاطر محتملة، أبرزها الكشف عن البيانات الحساسة عبر الأنترنت. اما تخزن نماذج اللغات عندما يشارك المستخدمون المعلومات السرية مع دردشات الذكاء الأصطناعي التوليدي، فغالًب هذه البيانات وتتعلم منها. ومهما اختلفت وجهات النظر، فإن هذا يمثل خطرا كبيرا بفقدان البيانات. إن حاجة الذكاء الأصطناعي المستمرة للبيانات الي جانب التهديدات، مثل برامج الفدية، يصّّعبان كثيرا من حماية الخصوصية. ويجعلان من ضمان الأمتثال التنظيمي تحدًي لالستفادة من إمكانات الذكاء الأصطناعي دون المخاطرة بأعمالك، تحتاج الي حرية التجربة بأمان. بالتالي، فإن نهج أمن البيانات أواًلا يمنحك ميزة تنافسية. ويمكنك التميز من خلال الأبتكار والأبداع بأمان، مع الحفاظ علي رؤية واضحة وتحكم كامل . سيساعدك هذا الدليل علي اتخاذ خطواتك الفعلية نحو التحول الي الذكاء الأصطناعي بكل ثقة، حيث يقدم توصيات ورؤى حول قدرات الأمان الرئيسية وأفضل الممارسات. عالوة علي ذلك، سوف نستعرض كيف يمكن لمنصة Forcepoint المدعومة بالذكاء الأصطناعي أن تقلل من المخاطر بشكل كبير وتمنع فقدان البيانات عبر التطبيقات، مما يمهد الطريق لتطبيق مفهوم Trust Zero علي الذكاء الأصطناعي ويسهل تحقيق الأمتثال. تجمع تقنية Mesh AI من Forcepoint بين النماذج اللغوية والشبكات العصبية العميقة وعناصر البيانات والتعلم الألي لتصنيف البيانات بسرعة ودقة بالغين في أقل من 200 مللي ثانية. وبفضل قابليتها العالية للتخصيص، لذا يمكن ضبطها حسب متطلبات المجال أو اللوائح التنظيمية من الدقة في تصنيف البيانات أو متطلبات العميل. يضمن ذلك تقليل أعمال الصيانة، بالتالي الحد من تعريض البيانات الحساسة للمخاطر

 ما هي خدمات التي تقدمها Forcepoint للمستخدمين؟ وهل هي فقط دعم برمجي؟
تخيل أنك تمشي في غابة كثيفة من دون خريطة. ستواجه تحدًي تحديد الأماكن التي قد تتعرض فيها للخطر والأماكن التي يمكنك العثور فيها ّمة. إن اكتساب الرؤية الشاملة في بيئة الذكاء الأصطناعي علي الموارد القّي يشبه إنشاء خريطة حية ودقيقة. تتيح لك تلك الخريطة تحديد موقع تخزين البيانات الحساسة وفهم من يمكنه الوصول إليها. تستخدم بعض حلول أمن الذكاء الأصطناعي أي ًًضا التحقيقات الغنية بالبيانات وتتبع أنماط الأستخدام لتحديد نقاط الضعف، مثل ثغرات الأمتثال. وبفضل هذا الوضوح، يمكنك تحديد المخاطر والحد منها قبل تفاقمها. ويمثل اكتشاف البيانات وتصنيفها ومراقبتها المستمرة أدواتك الأساسية التي تضمن لك التنبؤ بالتهديدات المحتملة والتصدي لها بفعالية .

مزايا Forcepoint: تقدم :Data Security Posture Management (DSPM) خدمة خدمة DSPM المدعومة من Mesh AI الأدارة الأستباقية لمخاطر البيانات من خلال الكشف عن نقاط الضعف عبر الشبكات والأجهزة والخدمات السحابية. تفحص الخدمة مليون ملف في الساعة وتستخدم تقنية Mesh AI لتصنيف البيانات الحساسة بدقة وفي وقت قياسي، مما يساعد المسؤولين علي تقليل المعلومات القديمة وتعيين الأذونات المناسبة ونقل البيانات الي مواقع آمنة. بالنسبة الي Enterprise ChatGPT، تلخص خدمة DSPM استخدام البيانات الحساسة في دردشات الذكاء الأصطناعي وتوضح انتهاكات الأمن والخصوصية .

خدمة DLP مع خدمة Protection Adaptive-Risk: يعمل هذا الحل علي المراقبة المستمرة لتدفق البيانات وسلوك المستخدمين، بناًء علي تقييمات المخاطر في الوقت ويعّدل مستويات الحماية تلقائًي ً الفعلي. قد يرتكب المستخدمون أخطاًء غير مقصودة تؤدي الي تسريب البيانات أو فقدها؛ ويقدم Forcepoint الأرشادات التلقائية لتعزيز الأستخدام الأمن للذكاء الأصطناعي ، الي جانب تقارير التحقيقات في حالأت فقدان البيانات، واستجابات المستخدمين، مما يساعد المشرفين علي تحسين برامج الأرشاد والتدريب .

التكامل مع واجهة API لـ OpenAI: إن Forcepoint واحدة من ثماني شركات اختارتها OpenAI كأدوات لالمتثال والأدارة لخدمة من Forcepoint DSPM خدمة تستفيد .ChatGPT Enterprise واجهات API لـ OpenAI في تقديم لوحات معلومات واضحة تعرض من يستخدم Enterprise ChatGPT، وأي ملفات يتم تحميلها، والمخاطر المحتمل أن تتعرض لها الشركات. تتيح لك هذه الرؤية الشاملة الستخدام البيانات الحساسة وضع سياسات قوية ألمن البيانات، وهي التي تطبقها خدمتا SSE ONE Forcepoint و DLP لمنع تحميل البيانات غير المالئمة، مما يس ّّهل عليك حماية بياناتك بشكل استباقي.

كيف يمكن التحكم في البيانات الموجودة في دردشة الذكاء الأصطناعي التوليدي وهل الأمور امنة لأستخدام اضافات اخري خارجية؟
لقد عثرت علي مكان وجود الموارد المهمة (البيانات الحساسة)، ولكن الخطوة التالية المهمة هي التحكم في من يمكنه الوصول إليها وكيفية استخدامه لها. الخطوة التالية هي التحكم في الوصول والأستخدام ومشاركة المحتوى ضمن تطبيقات الذكاء الأصطناعي ومواقع الويب والأدوات. لتحقيق ذلك، تحتاج الي نظام أمني ذكي ال يقترح علي منح الوصول فحسب، إنما يراقب كل مشاركة أي ًًضا ويضبط الأذونات في الحال ويتصدى ألي محاوالت اختراق، مثل لصق المحتوى الحساس في دردشات الذكاء الأصطناعي أو تحميلها إليها. وهنا يأتي دور الأذونات الدقيقة وعناصر التحكم القائمة علي المخاطر. وبتوحيد إطار عمل السياسات لمختلف قدرات الأمان، مثل خدمات DLP و CASB و SWG و ZTNA، يمكنك تبسيط إدارة أمان البياناتك وضمان حماية بياناتك الخاصة والخاضعة للرقابة.

خدمة DLP Forcepoint: تحافظ علي أمان البيانات من خلال تقييد
الوصول إ أدوات الذكاء الأصطناعي التوليدي أو حظرها. تفرض Forcepoint إجراءات أمان البيانات لمنع فقدان البيانات من خلال الذكاء الأصطناعي التوليدي. تساعد قدرات Protection Adaptive-Risk الأفرقة علي سرعة تنفيذ المعالجة الألية بكل دقة والتحكم في الوصول بناًء علي مستوى المخاطر، مما يتيح إنفاذ السياسات بشكل ف ّّعال. نستخدم أي ًًضا الذكاء الأصطناعي لتحديد البيانات التي لها تصنيف دقيق للغاية، بحيث تكون سياسات الأمان أكثر فعالية.

خدمة SSE ONE Forcepoint حركة مرور الويب وتطبيقات SaaS والتطبيقات الخاصة: تضمن خدمة Trust Zero الوصول الي تطبيقات الذكاء الأصطناعي ومواقع الويب والمحتوى من خلال تحليل مخاطر الموقع وسمعته، وتحديد فئات المواقع المسموح بها، وتقييد المستخدمين، وحظر الأنشطة التي تنطوي علي معلومات حساسة أو ُمدارة عبر الخدمة السحابية علي عزل محتوى الحد منها. تعمل منصتنا ال ُ الويب لمنع البرامج الضارة وفحص الملفات إلزالة التهديدات، وحماية مستخدمي الذكاء الأصطناعي والبيانات دون تعطيل سير العمل.ة السياسة الموحدة القائمة علي الخدمة السحابية: تعمل علي تبسيط إنفاذ السياسات لصالح خدمة Security Data ONE Forcepoint وخدمة SSE ONE Forcepoint عبر نطاقات أمان متعددة تشمل نقاط النهاية والبريد الألكتروني والشبكات ومواقع الويب وتطبيقات الخدمة السحابية والتطبيقات الخاصة. بفضل الأنفاذ المتسق والموحد، يمكن الأفرقة الأمن إدارة سياسة أمان واحدة في الخدمة السحابية أو داخل المنشأة لجميع القنوات.


ما هي الأهداف التي تعتمدها Forcepoint في خدمة عملائها؟
خدمة عملاء تقدم قيمة اضافية علي خدماتنا فنبدا بتقديم دعم وتوجيهة المكثف لموزعينا اضافة الي تدريب عملائنا المستخدمين علي كل جديد نقدمة لجعل التجربة افضل بشكل مستمر فنحن نتعاون مع اكبر شركات التي توفر خدمات الحماية السيبرانية بشكل مستمر لضمان ذلك، مع وجود مسارات واضحة ونقاط تفتيش آمنة تساعد في العثور علي جميع مسارات البيانات المخفية والمخاطر والمزايا، حان الوقت لتحقيق أقصى استفادة من رحلة التحول إلي الذكاء الأصطناعي . إن الأساس القائم علي الأدارة الموحدة التي يحمي بياناتك في تفاعلات الذكاء الأصطناعي فحسب بل يعزز الأنتاجية ويقلل التكاليف من خلال دمج الأدوات والعلاقات مع الموردين. يمكن لمؤسستك الأن تمكين الموظفين من استكشاف الأمكانيات المبتكرة للذكاء الأصطناعي وما بعده بأمان، سواء في تطبيقات الخدمة السحابية أو مواقع الويب أو الأجهزة أو البريد الألكتروني. إن تبسيط البنية التحتية للأمان باستخدام عدد أقل من الأدوات ومورد واحد يسهل تنفيذ الأمان الشامل والحفاظ عليه. من خلال تأمين جميع بياناتك من مجموعة واحدة من السياسات والموقع، يمكنك توفير التكاليف التشغيلية من خلال الأتمتة والتخلص من العمليات غير الضرورية.

وفي عالم يشهد تطور الذكاء الأصطناعي تطوًًرا هائلا، كيف لك أن تضمن الحفاظ علي أمان بياناتك؟ من خلال تكامل النظم الأيكولوجية للذكاء الأصطناعي من Forcepoint وقدرات ”أمن البيانات في كل مكان” من استخدام أنظمة الذكاء الأصطناعي وأدواته بكل ثقة. إن نهجنا متعدد الطبقات يحمي بيانات أمن الذكاء الأصطناعي بغض النظر عن نوع مستخدم أو كفاءته. لنبدأ الرحلة معا للتحكم في أنظمة الذكاء الأصطناعي التوليدي وسير العمل

كلمة اخيرة عن Forcepoint
تبسط Forcepoint الأمان للشركات والحكومات العالمية. إن منصة Forcepoint، الشاملة المعتمدة فعلًًيا علي الخدمة السحابية، تسّّهل استخدام Trust Zero وتمنع سرقة البيانات الحساسة والملكية الفكرية أو فقدانها بغض النظر عن مكان عمل الأشخاص. يقع مقر شركة في اوستن, تكساس حيث تعمل علي توفير بيئات امنة موثوقة للعملاء وموظفيها في أكثر من 150 دولة. يمكن التفاعل مع Forcepoint علي موقع الشركة و Linkedin و Twitter.

سعدنا كثيرا بتوجيه الاسئلة اليك واجاباتك عليها. لقد ابهرنا معرفة اراءك وخبراتك في مجال الأمن السيبراني وحماية البيانات.

شكرا جزيلا لك سيد نافين بالافالي! بل انا الذي اشكرك سيد رامي.

حول الكاتب

أحمد حمدي

أحمد... جيمر من قديم الأزل، الألعاب بالنسبالي عالم ضخم أعطي لي الكثير من الوقت الرائع في حياتي و علمني أيضا الكثير بأضافة الي انها السبب في تكوين صداقات كثيرة باقية حتي يومنا هذا