بعد أصدار جزء جديد من اي لعبة يقع عبئ كبير علي مطورين في تقديم نفس التجربة الممتعة مع تحسينات لأوجهة القصور او سلبيات او تقديم ما هو أفضل بكثير من الجزء السابق من قصة أقوي وأسلوب لعب محسن وعدة جوانب أخري كالرسوميات الأفضل وحوارات والموسيقي، لعبة A Plague Tale Requiem من نشر Focus Entertainment و تطوير Asobo Studio الأستديو الفرنسي وتتوافر علي الحاسب الشخصي وعلي الجيل الجديد لأجهزة الألعاب PlayStation 5 و Xbox Series وهي لعبة من منظور الشخص الثالث في حقبة العصور الوسطي للقرن الرابع عشر وتستكمل أحداث الجزء الأول بأسم Innocence الذي صدر في عام 2019 مع رحلة أميسيا و أخوها الصغير هوجو للبحث عن دواء له ونستعرض تجربتنا لهذا الرحلة لنري ما تقدمة اللعبة من تجربة مقارنة بالجزء الأول

A Plague Tale Requiem (9)

قصة اللعبة

تدور أحداث القصة بعد مرور 6 اشهر من نهاية الجزء الأول لتستمر أميسيا وهوجو في البحث عن مكان أمن بعيدا عن من يريدون التخلص والتحكم بهوجو لكن لا تسير الأمور كما هو مخطط لها لنجد ان كابوس الماضي مازال يلاحقهما لتفعل أيميسيا ما في وسعها لحماية اخيها فلم يعد الأثنين أطفالا بعد كل ما مرو به في الجزء السابق لرؤيتهم أهوال لا يستحق اطفال ان يمروا بهذا التجارب لكنه قدر هوجو والمحاربتة أيميسيا فهل كل هذا يغيرهم من أطفال الي شئ مظلم؟

A Plague Tale Requiem (1)

القصة تقدم تطور ملحوظ عن Innocence من تطور السريع للأحداث والموازنة بين سرد القصة واللعب وتطور الشخصيات بناء علي الأحداث السابقة فجميع ما يحدث يستطيع بسهولة كسر ارادة اي شخص لكن ابطال اللعبة يستمرون في رحلتهم كون لا يوجد طريق أخر غير الأستمرار رغم كل الخوف والألم وقسوة ما يمرون به من تحديات ولا يسعني عدي ان نحب أميسيا بشده كشخصية قوية مضحية

A Plague Tale Requiem (13)

أسلوب اللعب

اللعبة من المنظور الثالث وفي الأساس تعتمد علي التسلل كون الأبطال أطفال “او علي الأقل هوجو” بقدرة ضعيفة علي القتال مقابل جنود وأعداء من البشر والفئران التي لا يختلف علي قدراتهم التدميرية كون من امامهم طفل او أعته الجنود لكن هذا الأسلوب لا يستمر كثيرا لنجد انه اسلوب قديم قد يريح اللعب قليلا في تجنب بعض القتالات لكن توفر اللعبة قدر جيد من الحرية للمواجهة ومزج القدرات بعضها ببعض وأستغلال البيئة المحيطة لتشتيت الأعداء وقضاء عليهم وهو تطوير مرحب به ان كان البعض يجد التسلل ممل دون قدرة علي استغلال الهجوم والتسلل معا في كثير من المواقف لكن رغم ذلك هناك مناطق بسيطة ستحتاج الي التسلل فقط لتخطيها ولأسباب منطقية

A Plague Tale Requiem (5)

التسلل هو نفسه من الجزء الأول للأختباء بين الأعشاب وخلف الجدران والحواجز وأما تشتيت الأعداء بالقاء صخور للتشتيت او عمل صوت جانبي في صناديق معدنية للتغيير من مكان الي أخر، الممتع هنا ليس التسلل لكن القتال فهناك مستويين المستوي الأول هو المزج بين التسلل والقتال لجعل الأعداء يتجهون الي مناطق منفردة للقضاء عليهم بسرعة او قتلهم بالصخور او النار وفي وقت لاحق السهام وهناك أعداء بدروع يحتاجون الي أكثر من ضربة للقضاء عليهم فيمكن تشتيتهم بالغبار والألتفاف حولهم لتبين نقطة الضعف، المستوي الثاني هو حالات القتال المباشر فلا يوجد مكان للأختبار وعليك القتال واستغلال البيئة من حولك ان اتيحت الفرصة او جمع بين قدرات والمهارات التي يتم فتحها عند التقدم باللعبة

A Plague Tale Requiem (2)

عند التقدم في الأحداث يضاف طرق أضافية للعب فمع التسلل والقتال يتواجد حل ألغاز مختلفة متواجدة بشكل ذكي داخل الفصول وأيضا تغيير في انماط القتال بين السفن وعربية حربية مما يوفر متعة رائعة لتفاعل مع غضب الشخصيات للأحداث، بالأضافة للتسلل والقتال هناك اوقات تحتاج الي الهرب والجري من الأعداء او طوفان من الفئران بالأضافة الي مناطق التي تحبس بها وتحاول الخروج مع تواجد أعداد هائلة من الفئران حولك وتواجد الغاز لوصول الي خارج هذا المكان في بعض الوقت وحيدا او مع شخص أخر مع تواجد خدع أكثر لحل ألغاز الطريق

A Plague Tale Requiem (4)

هناك بعض الاوقات التي تحركك اللعبة في طريق لأستمتاع بالمناظر المحيطة وتفاعل مع الناس ومجالات فرعية مع هوجو وأيجاد مجمعات جانبية تضيف الي القصة بشكل جيد، هناك شخصيات أضافية تتواجد لتساعد علي حل الألغاز او القتال في فصول مختلفة وهي عناصر تجعل اللعبة دائما بها شئ جديد يجعلنا متحمسين للنهاية وهي التحسينات التي نجد بها اهتمام من قبل المطورين علي سلبيات الجزء الأول لتجربة لعب أفضل بالأضافة الي القصة والحوارات والعناصر الأخري مع زيادة مساحة المتاحة للحركة في الفصول

A Plague Tale Requiem (3)

الذكاء الأصطناعي علي مستوي جيد من انتباه الأعداء لتواجدك ومحاولة القضاء عليك مما يجعل الأمور صعبة في البداية علي مستوي صعوبة متوسط ويزداد علي مستوي مرتفع لكن مع التقدم في اللعبة تزيد المهارات واسلحة القتال مما يسهل المهمة اكتر ليتم معالجتها بتسارع الأحداث ومطاردات دون استخدام أسلحة لتقدم اللعبة بذلك التحدي المطلوب لكنه ليس بتحدي صعب يعتمد علي مستوي التجربة والتعلم مثل العاب Souls ويضيف طبقات اضافية من الأكشن والحركة السريعة للاعبين الذين يجدون الكثير من التسلل ممل

A Plague Tale Requiem (6)

هناك نمط لزيادة قدرات الشخصية من خلال نمط اللعب بعينه فمثلا ان كان الاعتماد علي التسلل تزيد شجرة المهارات الخاصة بهذا النمط والأمر مماثل للقتال المباشر، هناك صناديق غامضة يمكن فتحها من خلال أستخدام سكين يمكن ايجادة في بعض مناطق بغرض فتح الصندوق او قتل الأعداء بهم عند اللحظات الحرجة واقترابهم منك مما يجعل استخدامهم في اضيق الحدود هو الخيار الأفضل ان كنت مهتم بزيادة قدراتك مع الأدوات التي تتواجد داخل الصناديق، اللعبة في مراحل متقدمة تعطيك فرصة للهرب عند اقتراب الأعداء منك اما من خلال استخدام السكين او ضربة واحدة يمكنك الحركة بعدها بعيدا عن العدو وأما قتله او الأختباء منه مره أخري، في بعض المراحل تستطيع التحكم بالفئران اما بقتل الأعداء او حل الألغاز لكن كثير من الأستخدام يؤثر علي هوجو والدماء الخاصة به، الضوء مهم والأعتماد علي مصادر المختلفة للهرب من الفئران اما من خلال زيادة الأضاءة برمي قطران علي النار المشتعلة او رمية علي شعلة الأعداء او اطفائها لألهاء الفئران في العدو وترك مجال لك للحركة، هناك أيضا رائحة يمكن للفئران الذهاب اليها لترك الطريق مفتوح للحركة بسرعة لكن موارد قليلة لأنتاجها وتتوافر في مناطق محدودة داخل عالم اللعبة ونعم علي عكس الجزء الأول يتواجد اساليب كثيرة للقتال والتسلل والهرب يعتمد استخدامها علي خيالك وسرعة أستجابتك للأحداث

A Plague Tale Requiem (15)

الرسوميات

اللعبة رائعة رسوميا فالتفاصيل كثيرة في مختلف مناطق اللعب فتنوع البيئات هو أحدي العناصر القوية لجمال رحلة أبطال اللعبة من مناطق جميلة بمناظر خلابة وأخري مليئة بالقبح والشر والدمار وجميعها مقدم ببراعة وتفاصيل كثيرة مع أستخدام جيد للأضاءة في مناطق الخارجية والداخلية وملابس الشخصيات والتغييرات التي تطرأ عليها حتي نهاية اللعبة، الأداء ليس في أفضل حال فمع تجربتنا علي الحاسب الشخصي مع معالج Intel Core i9 12900K وبطاقة RX 6900 XT وذواكر DDR5 علي أعدادات 4K Ultra لتتراوح الأطارات بين 38-45 اطار وذلك دون تشغيل Ray Tracing حيث انه لم يكن متاح قبل وقت الأطلاق للتجربة

A Plague Tale Requiem (10)

التوجهة الفني للمناطق المختلفة رائع فهناك أثنين يبحثون عن الراحة والسعادة وتجد هذا الأوقات البسيطة من ما يحلم به طفلين لننتقل بعدها بكابوس يطاردهما في بيئات كئيبة وموحشة  بين مشاهد ليلية ومشاهد نهارية ففي الأغلب نجد ان مستوي الصراع علي البقاء في الأجواء الظلامية لكن هنا ستجدها طول الوقت في رحلة زمنية ستشعر انها طويلة من المسافات التي تعبرها مع شخصيات اللعب مع أخذ الصور في مناطق مختلفة كونها تقدم لوحة فنية رائعة تستحق التقدير

A Plague Tale Requiem (14)

الصوتيات

الأداء الصوتي رائع للشخصيات ويقدم تعبيرات واضحة عن الحب والصداقة والألم والغضب والخوف في جميع الأوقات المناسبة وهناك تداخل بين حوارات الشخصيات فلا نجد ان شخص ينهي حديثة ليبدأ الأخر به لكن الأحاديث متداخلة مع ردود فعل لكلا الشخصيات موضع الحوار بشكل تفاعلي رائع قليلا ما نراه، موسيقي التصويرية بتفاصيل جيدة وتغيير بين اللحظات الحالمة بالسعادة وبين السوداوية والخوف، تفاصيل التأثيرات متواجدة في مناطق المختلفة وتتضح حسب سطح الذي تسير الشخصية عليه وسلاح المستخدم وطبيعة البيئة المحيطة وكلها تفاصيل تجعل التجربة الصوتية غنية مع دعم انظمة مصادر الصوتية المتعددة

A Plague Tale Requiem (12)

مدة اللعبة وقيمة الأعادة

تجربتنا استمرت الي ما يقرب 35 ساعة داخل عالم اللعبة وأنهائها مرتين، فاللعبة تقدم قصة علي صعوبة متوسطة تتراوح بين 18-20 ساعة من خلال تجربتنا وتجميع اغلب المجمعات داخل كل فصل من فصول اللعبة فاللعبة تقدم تجربة بعالم واسع اكثر من الجزء السابق مع حرية كبيرة للأستكشاف لكنه بمقدار متوسط من المجمعات التي تضيف الي القصة وعلاقة اميسيا مع هوجو

A Plague Tale Requiem (11)

الخاتمة

نجد ان مطورين لم يبخلوا بتحسين تجربة اللعب عن الجزء السابق بجعله متوازن أكثر بين سرد القصة ومساحة المتوفرة للعب ليس هذا وحسب بل ترك خيارات أفضل لأنهاء المواجهات مع ذكاء اصطناعي أفضل وقدرات ومهارات محدودة لكن مقدمة بعناية ومناسبة لشخصية أميسيا، الحوارات بين شخصيات متقنة بتفاعلات وتعبيرات جيدة تبقيك منشغل في سماع الأحاديث حتي الجانبي منها أثناء السير او القتال وهي تحسينات مرحب بها لجعل تجربة اللعب أفضل لمن لم يحبوا التسلل والسير كثيرا ويريدون جرعة زائدة من القتال من حين الي الأخر

A Plague Tale Requiem (7)

التوجهة الفني للمناطق وتعددها رائع ويخدم قصة اللعبة والأحداث فهي رحله متكاملة من نقطة البداية الي النهاية يتوافر بها جميع الأدوات علي البر والبحر وحتي في الخنادق وكهوف ومناطق في عمق الأرض فستشعر انك مررت بالكثير وان الأحداث في توقيت زمني كبير لتنوع الأماكن وتصميم المراحل الذي لا يخلو من القوة الرسومية والأستغلال الجيد للأضاءة والطبيعة لتنقل من تجربة حالمة سعيدة الي حاله من الخوف والدمار، تجربتنا كانت علي الحاسب الشخصي واللعبة بالفعل تحتاج الي عتاد قوي لتشغيلها يمكن تحسني الأمور مع أستخدام تقنيات تقوم بتقليل مستوي دقة العرض وهو نفس الحال للجزء الأول لكن هنا مع زيادة التفاصيل والرسوميات الأفضل وأعداد اضخم للفئران

A Plague Tale Requiem (8)

الموسيقي رائعة وتقدم تنوع جيد لحالات شخصية اللعب المختلفة لمزيج من البهجة والغضب والحزن مع اضافة تجربة صوتية رائعة لعناصر البيئات المختلفة من حركة الأعشاب والطيور والناس الي اصوات الأسلحة وضربات القتال لتقديم شعور مندفع بالتشويق وفي بعض الأوقات بالغضب اتجاهة الأعداء والحاجة الي الفتك بهم جميعا، هناك بعض مناطق التي بها أشياء فرعية تأخذ الكثير من الوقت دون داعي او أكثر من اللازم اما لان هناك أحاديث جانبية يجب قولها او لطبيعة المكان التي تحتوي علي عده عناصر لفصول لاحقة ايضا الحاجة الي زيادة مهارات بلعب بطريقة بعينها يرغم اللاعب علي مواصلة اللعب اما بهذه الطريقة او نقطة تجعل هناك قيمة أعادة في وضع NG+ الذي كان من ممكن استغلاله بشكل أفضل حتي في تقديم خيارات فرعية بسيطة لذهاب من اماكن بدلا من أماكن أخري او فقد أشخاص او الحفاظ عليهم دون تأثير علي القصة التي يريد المطورين حكايتها ايضا احتاجوا الي تقديم انواع أكثر من الأعداء الذي للأسف قدموا في فصل واحد قرب النهاية أعداء بأفكار جيدة لتخلص منهم، ان كنت من لاعبين الجزء الأول فسوف نضمن لك انك ستستمتع بالجزء الثاني مع كل نقاط التطور الذي عمل عليها أستديو التطوير Asobo لكن ان كنت لم تلعب الجزء الأول بعد فنجدها فرصة جيدة لتفعل ذلك والأستمتاع برحلة رائعة في عالم مظلم ومروع فالجزء الثاني هو ما يجب ان يفعلة المطورين مع اي تكملة.

8.5

رائعة

التقييم النهائي

قصة اللعبة
8.8
أسلوب اللعب
8.4
الرسوميات
9.1
الصوتيات
9.4
مدة اللعبة
7.8
قيمة الأعادة
7.2
الأيجابيات
  • رحلة رائعة بها المزيد من العلاقة القوية بين أميسيا وهوجو
  • تقديم متوازن بين سرد القصة ووقت المتاح للعب
  • حوارات بين الشخصيات متماسكة وتفاعلات أداء قوية
  • تصميم مناطق مختلفة بين البهجة والسوداوية بتوجهه فني يستحق الأهتمام
  • تقديم لقاءات صعبة يمكنك أنهائها بطرق مختلفة بين القتال المباشر والتسلل
  • مع مستوي ذكاء صناعي يقدم تحدي يرتقي مع رفع مستوي الصعوبة
  • أضافات مرحب بها لتطوير قدرات الشخصيات وتنوع أستخدامها
  • الأستكشاف للحصول علي المقتنيات يضيف للقصة
  • مستوي رائع من الرسوميات خصوصا علي الحاسب الشخصي
  • موسيقي رائعة بمزيج بين البهجة والغضب والحزن
  • عمر اللعبة جيد مع تواجد NG+
  • دعم اللعبة للغة العربية للقوائم والنصوص
السلبيات
  • بعض المناطق تأخذ وقت لأنهائها أكثر من اللازم
  • زيادة المهارات تحتاج الي الأعتماد علي طريقة لعب بعينها
  • تواجد بعض الخيارات دون تأثير وتجاهل أستغلال هذا النقطة
  • تنوع الأعداء محدود مقارنة بمخاطر الفئران
  • قيمة الأعادة تكافئ بأشياء شكلية بسيطة
  • 8.5/10
    - 8.5/10
حول الكاتب

رامي مصطفي

الألعاب ... عشقي الأول وعشقي الثاني هو كسر السرعة, محب ل PlayStation بجميع اصداراته , من العابي مفضله Resident Evil - Metal Gear - Dino Crisis - Devil May Cry , يهمني في مقام الأولي المحتوي المعروض وطريقه اللعب بالاضافه للقصة.

Your email address will not be published. Required fields are marked *