كل رحلة لابد وأن يأتي لها يوماً لتنتهي فيه، واليوم رحلتنا مع عالم “دارك سولز” التي بدأنها عام 2011 تنتهي اليوم. ست سنوات مليئة بالتحدي والإثارة وإثبات الذات وأيضا ارتفاع حاد لمعدلات الأدرينالين ولكن لم نشتكي يوماً من تلك السلسلة ولطالما طالبنا بالمزيد. اليوم سنودع عالم “دارك سولز” من بوابة إضافة Dark Souls 3 The Ringed City الإضافة الأخيرة لأخر أجزاء السلسلة “دارك سولز 3”

أسلوب اللعب

علي عكس الإضافة الماضية Ashes of Ariandel تقدم إضافة The Ringed City محتوي أكبر، فلدينا الأن منطقتين كاملتين للاستكشاف، فلدينا في البداية منطقة The Dreg Heap والتي تعتبر منطقة متوسطة وستشاهد بداخلها الدمار التي حل بالعالم وتتعرف عما وصلنا إليه بعد انتهاء عصر النار، المنطقة بالرغم من عدم كبرها إلا وأنك ستقضي بها ساعات كثيرة من اللعبة فالمنطقة تمتلك كم من الوحوش الأقوياء للغاية والتي لن تنفع معهم سوي استخدام العقل قبل استخدام السيف، فتنوع الوحوش في تلك المنطقة أحد مميزات تلك الإضافة وعليك استكشافها جيداً لكي تستطع القضاء علي تلك الوحوش التي لا تموت مطلقاً، وعندك انتهائك والوصول أخيراً للزعيم فستندم أنك قد وصلت إليه فلدينا زعيم قاسي يتغير هيئته النهاية حسبما كان اختيارك في بداية قتالك وستقضي معه ساعات عديدة كما حدثنا معنا لمحاولة فك شفراته والقضاء عليه.

الإضافة قدمت مجموعة رائعة من الأسلحة والتي بإمكانك استخدامها في اللعبة أو أمام الأخرين بأطوار PVP فلدينا علي سبيل المثال سلاح Ringed Knight Paired Greatswords الرائع والذي تشاهدونه بالفيديو الخاص بنا وطريقته المميزة بالقضاء علي العمالقة والوحوش الأخرى بشكل سلسل وبدون تعقيدات فكل ما عليك فعله هو أخذ مساحة معينة والضغط علي زر معين ودعه يتكفل بالباقي، وأيضا سلاح Ringed Knight Straight Sword والذي يتحول إلي سلاح لهب وله أيضا التكتيك الخاص به لاستخدامه ضد الوحوش المختلفة، وهناك أسلحة مصممة للاستخدام في القتال قريب المدي مثل سلاح Aquamarine Dagger وقوس White Birch Bow للقتال بعيد المدي، وأيضا هناك تعويذات مميزة وجدناها بالإضافة أروعهم بالنسبة لنا هي قوس البرق وتعويذة المروحة أيضا التي ستأخذها من الساحرة المميزة التي قابلناها من قبل بلعبة “دارك سولز 2” والكثير من التعويذات القوية التي ستخدم معارك بأطوار الأون لاين

قصة اللعبة

إنتهى عصر النار وعاد الظلام من جديد يجوب الأرجاء، وهناك مهمة أخيرة علي بطلنا The Ashen One أن يقوم بها وهي الذهاب إلي The Ringed City تلك المدينة التي يقبع بداخلها كل الوحوش وبقايا كل العصور والتي تقع فى نهاية العالم والتي لن تجد فيها سوي الدمار وسيطرة الظلام علي كل ما يتواجد بداخلها. وعليك أنت أن تعثر علي The Dark Souls Of Humanity وان تعود به من هناك وتحاول الفرار من تلك المدينة والتي لطالما سيطرت علي أرواح الأخرين الذين سعوا حول هذا الكنز من قبلك، فهل ستستطيع أن تنل جائزتك وتستطع الفرار من هنا ام ماذا، هذا ما ستكتشفه عند ذهابك لتلك المدينة والتعرف علي الأخرين الذين قد سابقوك هناك.

أما بالنسبة للمنطقة الثانية فهي الأفضل والأروع بالإضافة فهي منطقة The Ringed City تلك المدينة المحطمة والمليئة بالوحوش المفترسة ولا مكان أمن لأحد بداخلها، فهي ستتطلب منك وقتاً ضخماً للقضاء واستكشافها بشكل كامل للبحث عن الأسلحة والدروع وأيضا التعويذات الجديدة. تلك المدينة تمتلك أيضا عدداً لابأس به من الوحوش والتي تسير دائماً في جماعات وعليك استخدام استراتيجيات عديدة للقضاء عليهم، وفي النهاية تمتلك تلك المنطقة زعمين احدهما لن يواجهك بمفرده بل سيطلب مساعدة الأخرين فإذا كنت تقم باللعب في وضع Offline فستجد هذا الزعيم يستعين بـ NPCS لمساعدته علي القضاء عليك، أما إذا كنت تلعب بوضع Online فستجده يطلب مساعدة اللاعبين الأخرين لمحاولة إيقافك عن التقدم فهي حركة مميزة للغاية فننصح الجميع عند مجابهة هذا الزعيم اللعب بوضع Offline لكي يستطيعوا إنهائه في أقل وقت ممكن، أما الزعيم الثاني والذي حسبما ذكرت التقارير قبل إطلاق الإضافة هو أصعب زعيم بسلسلة “دارك سولز” وبالفعل قد قضينا معه فوق الـ 3 ساعات ومتنا علي يده عشرات المرات قبل أن نتمكن منه أخيراً فهو شخص عنيد للغاية وعند الفوز عليه ستحصل علي سلاح رائع بإمكانك أن تنافس الأخرين به بأطوار PVP المختلفة. تلك المنطقة أيضا تمتلك زعيم أخر وهو زعيم اختياري يمكنك الذهاب إليه ومقاتلته ولكن استعد جيداً له فهو ليس كالأخرين ولمن قام بتجربة “دارك سولز 1” فربما يكون لمح هذا الزعيم من قبل.

 وأيضا اللعبة قدمت مجموعة هائلة من الدروع القوية والملابس وأيضا خواتم جديدة من المستوي الثالث ستفيدك بالتأكيد فعليك أن تبحث جيداً لأن بعضهم مخبئ بشكل غاية في الصعوبة والأمر المميز بالإضافة أيضا هو الاهتمام بأطوار الأون لاين واللعب التنافسي فالإضافة قدمت ساحتين للقتال بإمكانك استخدامهم لمواجهة الأخرين عبر الشبكة وتلك الساحات هي Dragon Ruins وGrand Roof والمصممين بشكل رائع لإعطاء تجربة مميزة لك وللأخرين من قتال نظيف. الإضافة أيضا قدمت طور جديد يتيح لك أنت وصديقك من تشكيل تحالف وبدء مقاتلة الأخرين عبر الشبكة وهي لم تكن متواجدة من قبل وقد أعجبتناً كثيراً.

الرسوميات

نشهد جميعاً منذ إطلاق اللعبة بمدي اهتمام إستوديو “فروم سوفتوير” بالمستوي الرسوم الخاص باللعبة، فالإضافة تسير أيضا علي نفس النهج ونشاهد اهتمام كبير من الأستوديو بتوضيح أثار عصر الظلام علي هذا العالم والسوداوية التي تقبع بداخلها، وأيضا حالة الدمار التي شهدها العالم ففي إحدى الأماكن ستجد إحدى الأبراج تسقط بجانبك بشكل رائع. تصميم منطقة The Dreg Heap كان جيداً ولكن لا يقارن بتصميم The Ringed City فمنذ اللحظة الأولي لدخولك لتلك المنطقة ستبدأ فى التقاط الصور يميناً ويساراً لمدي إعجابك بتلك التصميمات من قلاع مدمرة والكنيسة التي لاتزال ثابتة وسط كل هذا الدمار والرماد الذي سيطر علي العالم. أيضا تصميم الوحوش كان متميزاً للغاية فكم من مرة نسأل أنفسنا متي ستنتهي أفكار هذا الأستوديو فكل مرة وعلي مدار الأجزاء السابقة نجدهم يقوموا بتصميم وحوش مختلفة لم تظهر من قبل فلدينا العملاق الضخم ومن تصميم هيئته فقط تجد الرعب قد دب بقلبك ورأسه التي تشبه الثقب السوداوي بالفضاء، والكائنات أيضا التي تشبه السلاحف وتستخدم السحر ضدك وأيضا العملاقة واستدعائهم للأشباح، وأيضا الزعماء التي أعجبتنا أفكارهم وتصميماتهم للغاية. واخيراً ساحات القتال الخاصة بأطوار الأونلاين والتي صممت بعناية شديدة من الأستوديو لتعطيك تجربة خالية من العيوب ضد الأخرين عبر الشبكة.

الصوتيات

من أفضل من “فروم سوفتوير” لتقديم أفضل تجربة موسيقي تصويرية داخل ألعابهم فهذا أحد الأسباب بتعلقنا بتلك السلسلة العريقة، وعلي نفس النهج تسير إضافتنا تلك فنلاحظ مدي اهتمام الأستوديو بالمؤثرات الصوتية باللعبة فأثناء تجوالك لبعض المناطق تسمع أصوات تدب الرعب في قلبك مما هو قادم. أيضا الموسيقي التصويرية التي تبدأ عن قتال مع الزعماء تعطيك أجواء خاصة وتزيد من معدل الأدرينالين الخاص بك وتدب الحماس أيضا. أما بالنسبة للأصوات المحيطة وأصوات الوحوش والبكاء والصراخ فكل شيء رائع للغاية كما تعودنا بتلك السلسلة فالمؤثرات الصوتية أحد العلامات المميزة بتاريخ تلك السلسلة.

مدة اللعبة وقيمة الأعادة

الإضافة من الممكن إنهائها بدون اللجوء لقتال الزعيم الاختياري ما بين الـ 4 إلي 6 ساعات وأيضا بدون استكشاف الأسرار والأماكن السرية باللعبة وأيضا حسب تجاوزك وبدء New Game + جديدة، أما إذا كنت تجاوزت New Game + وأردت إنهاء اللعبة بشكل كامل فستتطلب اللعبة منك ما بين 8 إلي 10 ساعات لإنهائها بالكامل، فتعتبر الإضافة بالمجمل تقدم لك تجربة متميزة علي عكس ما قدمته الإضافة السابقة.

الخاتمة

اللعبة ممتعة الي اقصي حد وكلما تقدمت في القصة كلما ظهرت مفاجئات لم تكن متوقعة, القصة مكتوبه بعناية شديدة وحوارات الشخصيات ستعلق بذهنك لفترات كبيرة وسوف تتعلق بشخصيات اللعبة وتتعاطف مع بعضها الأخر, أسلوب اللعب هو افضل ما في اللعبة فهي يحتاج منك الي تركيز في المعارك ومعرفة كيفية التصرف في وصول الي أماكن مختلفة وحدك دون وجود خريطة لمساعدتك علي ذلك

8.1

جيدة

التقييم النهائي

قصة اللعبة
8.5
أسلوب اللعب
8.5
الرسوميات
9.0
الصوتيات
8.0
مدة اللعبة
7.5
قيمة الأعادة
7.0
الأيجابيات
  • قصة جيدة
  • مناطق الشاسعة تعطيك المزيد من الوقت لإستكشافها
  • أعداء وزعماء جدد ستقضي معهم ذكريات مؤلمة
  • رسوم رائعة للمباني المهدمة وللوحوش الجديدة
السلبيات
  • كنا نتمني أن تعطينا وقت أكثر من ذلك بم إنها أخر ماسنحصل عليه من هذا العالم
حول الكاتب
محمد شوربجي

محمد شوربجي

محاسب مستقبلى، صاحب هوس جنونى للألعاب الإليكترونية حيث أعتبر الألعاب نوع من أنواع الفنون كالسينما وليست مجرد وسيلة تسلية كما يعتبرها البعض، أسعى مثل الكثيرين فى نشر ثقافة الجيمنج في بلادنا العربية. أمتلك شغف كبير لمسلسلات الأنمي اليابانية ويعتبر HXH هو عشقى الأبدى وخصوصا شخصية Gon Freecss فهو شخصيتى الخيالية التى اعشقها بجنون جنباً إلى جنب مع صديقه كيلوا زولديك. أقوم بتجربة كافة أنواع الألعاب المختلفة فكل نوع ولديه متعة خاصة لي ، أحب المنافسة فى العاب المالتى بلاير واستمتع جدا بذلك. امتلك الحاسب الشخصى، مشجع متعصب لنادى برشلونة الأسبانى ومنتخب البرتغال.