إن غريزة السيطرة على الآخرين في جوهرها البسيط هي غريزة وحشية وهمجية تماما فما بالك لو كانت السيطرة من قبل قوة خارقة للطبيعة ؟ تعود الينا Remedy بلعبة جديدة بأسم Control من نشر 505 Games بعد ثلاث أعوام من أصدار Quantum Break التي قدمت عدد من تطويرات اللعب علي ما قدمته Remedy من قبل مما جعل هناك الكثير من التوقعات خصوصا لعمل Sam Lake علي القصة وتقديم ما نعتبره الأفضل في القصص الخيالية المليئة بالمشاعر والأختلافات الأخلاقية بين منظور الخير والشر

تصل جيسي الي مكتب المدير لتجدة مقتول وبجانبة سلاحه الخاص من نوع فريد للغاية فتبدأ اصوات بداخل جيسي تدعوها الي أمساك السلاح والذي يسمي “سلاح الخدمة” لتصبح هي المدير الجديد للمكتب الفيدرالي ومن هنا تبدأ جيسي بمقابلة بعض الناجين من العملاء لتعرف انهم محبوسين داخل المقر حتي الأنتهاء من القوة الخارقة للطبيعة التي بدأت في سيطرة علي المكان والموظفين والمسماة “هيس – Hiss” وهو أسم رمزي لأن هذه القوة لا تحتاج اكتر من ان تسيطر علي عقل الضحاية لتحويلهم الي أخطر الأعداء

قصة اللعبة

تبدأ اللعبة مع شخصية Jesse Faden التي تبدأ بالدخول الي مقر المكتب الفيدرالي للرقابة لأستيلام عملها الجديد بعد تحديد موعد للمقابلة معها الأمر الذي يدعوها الي الكثير من التساؤلات خصوصا وان لها ماضي مؤلم مع هذه المكان منذ الطفولة فهناك يتم اللعب بأحدي الأجهزة الخاصة بالعرض من قبل طفلين Jesse و Dylan لتخرج منه أشياء كانت تجب ان تبقي بداخلة

انت لا تستطيع الخروج من هذا المكان الضخم المليئ بالأسرار والوحوش فمن جهه انت تبحث عن الناجين ليساعدوك علي اكتشاف ما حدث وجهي اخري تحارب من تحولوا الي أخطر الأعداء للقضاء عليهم وازالة الخطر عن المكان وهو كا قصة قدمت بشكل جيد يجعل هناك عدد كبير من التساؤلات حول ان ما تراة هل هو حقا حقيقة ام انه مجرد كابوس طويل، هذه العناصر كانت كافية لجعل الأمور مثيرة للأهتمام فاللعبة تقدم القليل من القصة في البداية بالكثير من الأسئلة دون أجابات ايضا توظيف جيد للمهام الفرعية والعناصر التي تجدها لتحكي باقي القصة لكن بعد النهاية ستجد ان بعض الأمور مازالت مفتوحة ونتوقع ان تغلق جميعها بالمحتويات الأضافية التي ذكر المطورين انها ستكون متواجدة في وقت لاحق من هذه العام ومطلع 2020

أسلوب اللعبة

في البداية ستحصل علي سلاح خاص المسمي “بسلاح الخدمة” وهو سلاح واحد يتحول الي 5 وضعيات مختلفة لكل منها طاقة وقدرات علي قتل الأعداء، كلما قتلت أعداء اكثر ووجدت صناديق المغلقة موجودة في أرجاء المكان يمكنك فتح أوضاع مختلفة للسلاح وترقيتهم ايضا لضم ثلاث تعديلات علي الأسلحة تساعد علي توفير ضربات اقوي او سرعة في أعادة ملئ الرصاص وغيرها من الأضافات

كما يوجد للأسلحة أضافات تجعلها أقوي هناك أضافات شخصية تساعد علي القضاء علي القتال فمثلا من يزيد مستوي الصحة او القوي او قدرات القتالية، ويمكن اما صنعهم من الموارد التي تتواجد في اللعبة ام الحصول عليها من الأعداء او صناديق الخاصة موجودة في عالم اللعبة، يتوافر من كل أضافة 5 انواع وبالطبع الأفضل هو رقم V او ما يسمي بالأبدي وهي أضافات خرافية مثل ان تعطيك درع بقوة لا نهائية او سرعة في تحميل السلاح لكنك تحصل عليهم كلما تقدمت في اللعبة او بالحصول علي عدد ضخم من الموارد، ترقية الأسلحة واختيار الأضافات المناسبة يساعدك كثيرا في قتال الأعداء بشكل فعال أكثر ايضا تطوير القدرات الخاصة بالشخصية بعنيا يجعل تجربة اللعب مختلفة مع كل قدرة جديدة تحصل عليها

اللعبة توفر حرية كبيرة للتنقل بين المناطق المختلفة من بداية اللعبة علي عكس الجزء الأول الذي تحتاج الي التقدم بالقصة للتنقل بين مناطق الأولية والمتقدمة، بناء علي حرية التنقل هناك عدد من الأنشطة التي يمكنك القيام بها كمهام فرعية مثل تدمير شاحنات لنقل المعدات للأعداء، تدمير مصادر الطاقة، قتال الحوش العملاقة المسيطرة علي مناطق معينة وغيرها من الأنشطة المتقاربة في الفكرة لكن بتغييرات بسيطة عوضا عن وجود أفكار جيدة أقتصرت في أستخدام محدود مثل سباقات السيارات والقتالات المميتة

هناك عدد كبير من القدرات التي تحصل عليها كلما تقدمت بالقصة لكن بعض منها يمكن ان تنهي اللعبة دون الحصول عليه اذا لم تبحث جيدا

الأسلحة لا يوجد لها خزين للشراء فالسلاح يتواجد به ذخيرة لا تنتهي لكنه يحتاج الي وقت لأعادة ملئ الطلقات بشكل اتوماتيكي وتستطيع وقتها دمج بين استخدام السلاح وضربات اليدوية والقدرات الخاصة بك لتشكيل أكبر خطورة وضرر للأعداء خصوصا وانك ستحتاج في بعض القتالات كم هائل التحركات السريعة لان الأعداء سيجتمعون بعدد كبير أتجاهك وسوف تسعفك ردود افعالك السريعة مع أختياراتك من الأسلحة والأنماط المضافة اليها

مع الكثير من الأستكشاف وتقدم في قصة اللعبة ستجد تسجيلات صوتية ومحادثات ومكالمات مع أشخاص مختلفة من خارج الناجيين في أحداث اللعبة ففي تقدم في القصة ستحصل علي مكالمات “الخط المباشر” بين المدير السابق وشخصيات اخري ايضا تسجيلات الموجودة في عدد من مناطق اللعبة أضافة الي الملفات تعطي صورة جيدة لطبيعة الأعداء ونقاط الضعف والقوة  بخلاف نقاط القوة المتمثلة في أشياء قد تبدو عادية لكن بداخلها قوة شريرة لها طابع خاص وقدر من الضرر علي البشر

اللعبة من منظور الثالث وتوفر حرية للشخصية للحركة في جميع اركان اللعبة لكن بعض المناطق اما تفتح بتقدمك في القصة او من خلال بطاقات تصريح بداية من مستوي 1 حتي مستوي 6 او ان بعض الأخر لا تستطيع الوصول اليه الي بالمضي في انهاء المهام الفرعية التي تقدم عدد من القتالات الرائعة وكشف عن مزيد من أسرار عالم اللعبة بالأضافة الي حصول علي نقاط لشراء القدرات، عالم اللعبة يوفر عدد كبير من المناطق فهم 4 مراحل أساسية كل منهم له نظامة الخاص وجميع هذه المراحل متواجدة في مبني واحد ضخم معزول بالكامل عن العالم الخارجي حتي المناطق التي تشعر انها خارجية ستجدها عبارة عن مكان ببيئة وهمية مطلوبة لعزل القوة الخارقة للطبيعة المحتجزة في المكان نظرا لطبيعة عمل المكتب في الأساس

بالنسبة للصحة الخاصة بالشخصية فيتم ملئها بشكل تلقائي بسيط جدا اثناء عدم القتال لكن أثناء القتال ستحتاج الي الحصول علي مادة باللون الأزرق تقوم بملئ الصحة مرة أخري مما يجعل نظام القتال يعتمد علي التركيز بدلا من الدخول بشكل مفاجئ امام الأعداء لانها أستراتيجية لن تعمل كما يجب مع تقدمك في اللعبة

قد تبدو الخرائط واضحة في اللعبة لكن بعض المناطق ستحتاج طرق خاصة للوصول الي مناطق معينة بها

تنقسم اللعبة الي مهام القصة الرئسية ومهام فرعية للقصة والأثنين علي نفس قدر الأهمية حال انك تريد الحصول علي كل شئ من قدرات والقصة ومعلومات اكثر عن عالم اللعبة ايضا هناك مهام تجدد بشكل مستمر وهي مهام الأنذارية وهي تظهر بشكل عشوائي ولها توقيت معين للوصول الي مكان المطلوب وتنفيذ المهمة مثل قتل عناصر من الأعضاء او مساعدة أفراد المكتب ايضا يتواجد مهمات بسيطة تعتمد علي توفير عدد لا نهائي من المهام التي تنتهي بطريقة معينه مثل قتل عدد من جنود عن طريق سلاح الخدمة او قدرات الخاصة وغيرها من الطلبات، الهدف من هذه المهام هو توفير تجربة أقرب الي Endgame متواجدة في العاب العالم المفتوح لاستمرار اللاعبين في قدوم الي اللعبة مرة اخري لكنها دون داعي علي مستوي القصة او اي افادة اخري غير تواجد تحدي جديد متجدد وتوفير موارد أكثر لشراء ترقيات الأسلحة والأضافات الشخصية

حركة الشخصية توفر حرية كبيرة لفعل عدد من الأشياء في وقت واحد مثل اطاحة الأعداء بأحدي العناصر من حولك واطلاق الطلقات علي عدو اخر ايضا يمكن صد الهجمات من خلال درع او التحليق وفعل كل هذا معا ايضا يمكن الجري والتخفي عن الضربات فعناصر اللعب قدمت تجربة رائعة تبدأ بداية عادية جدا وتتطور لتصبح تجربة قتالية فريدة بأفكار جديدة بالأستغلال الأمثل، يمكن للشخصية الانتقال عن طريق نقاط للانتقال السريع او استخدام المصعد والسير للوصول للاماكن المختلفة فاللعبة توفر عالم مترابط بالقليل من الفانتازية الأنتقال من مكان تخيلي الي أخر

المهام بوجه عام لا يتم الأشارة الي اي منها رئيسي او فرعي فقط انت تعرف ذلك من خلال تقدمك في قصة وتعمد المطورين ذلك حتي تستطيع الحصول علي التجربة الكاملة للقصة من جميع الجوانب الذي من ممكن ان تنهي لعبة دون بعض القدرات او انهاء مهام اخري اساسية بوجه عام هو امر جيد اضاف الي عمر اللعبة بالطبع لكن عالم اللعبة من الممكن ان يكون به المزيد فالاحتمالات لا تنتهي وهي نقطة تحسب لمطورين

قتال الأعداء الرئيسين ممتع ويوفر تحدي جيد للاعبين المحترفين

الرسوميات

اللعبة تحتوي علي 4 مراحل كل منها تنقسم الي مناطق مختلفة بطابع مختلف مما جعل هناك تنوع علي مستوي تصاميم المراحل فمثلا هناك القسم الأداري المعتاد بمكاتبة المعهودة والأقسام الخاصة بالموظفين والعملاء، هناك قسم الصيانة والذي اعتمد علي تواجد الالات المختلفة و مناطق الحرق و التهوية ايضا قسم الأبحاث الذي قدم نظرة متطورة المطلوبة لهذه النوع من الأقسام فهناك عده مناطق بتصميمات مختلفة يتشاركون في عدد من الأشياء لكن يبقا التنوع هو السائد

تصميم الوحوش مختلف وكل منهم له الحركات الخاصة به من حركة او تأثر بالضربات او اختلاف وضعية القتال ورغم ان ملامحهم عن قرب متشابهه قليلا الي ان عناصر الوحوش المختلفة جعلت الأمور أفضل خصوصا ان بعض منهم يملك قدرات لا يملكها الأخر من تسبب الضرر الكبير لبطلة اللعبة، رسوميات الخاصة بالشخصيات كانت تحتاج الي بعض التعديلات خصوصا علي شخصيتين حركات الوجهة تعبيراتها غير موفقة لكن ليس هو الحال لبطلة اللعبة فتعبيرات الوجهة جيدة

عالم اللعبة يتأثر بعدد ضخم من الأشياء فأنعكاسات الأضاءة علي الأسطح رائعة والظلال مستخدمة بشكل جيد لكن المثير للأهتمام هن هو القابلية لتدمير اي شئ فشخصية اللعبة من الممكن ان تسقط من مكان مرتفع قليلا لتجد ان هناك تأثير علي الأرض من الهبوط ايضا لجزء الأشياء اتجاهك ورميها علي الأعداء يجعلها تتكسر ويوثر علي البيئة المحيطة أيضا في حال لم تجد شئ لرميه علي الأعداء يمكن جذب قطع من الأرض او جدران المكان لرميها علي الأعداء ففي الكثير من القتالات عندما تشتد ستجد ان تأثير الدمار ضخم علي المكان الذي تم القتال به وهو امر ممتع لنمط اللعب والمتعة البصرية

اللعبة تأخذ وقت طويل للتحميل عند الأنتقال من مكان الي اخر لانها تقوم بتحميل الخريطة كاملة بشكل مبدئي لكن هناك تأثير علي سرعة تحميل بعض رسوميات في مناطق قليلة ومع تقدم في اللعبة هناك مناطق بها قتالات عنيفة ستسقط الأطارات الي مستويات منخفضة وهذا من خلال تجربتنا مع جهاز PS4 Pro

قمنا بأستخدام وحدة تخزين خارجية ADATA SD600Q SSD لجعل شاشات التحميل أسرع والرسوميات أسرع في الظهور من أستخدام وحدة تخزين HDD الداخلية لجهاز بلاي ستيشن 4

الموسيقي التصويرية متفاوتة هنا فعدد من المناطق ستجدها بموسيقي جيدة بل وتحديدا بعض القتالات مع الأعداء الرئيسية، فهناك مناطق قليلة للغاية بموسيقي جيدة ومناطق اخري تجد ان بها اصوات همهمات غير مفهومه او صراخ وهو محبط قليلا حيث ان تقريبا لم نستمتع الا بأجزاء بسيطة من موسيقي والأغاني في لعبة فاللأسف اللعبة هنا علي مستوي موسيقي لا تقدم شئ أستثنائي يمكن سماعة لاحقا حتي اننا تحمسنا في مهمة ما أحتاجت الي تشغيل أغنية لأنهائها

الصوتيات

الأداء الصوتي للشخصيات رائع وحوارات جيدة وبها تفاعلات وشخصية اللعب ايضا في الحوارات من الممكن ان تقول بعض الأشياء لنفسها، لم يعجبنا ان اصوات الصادرة من همهمات غير مسموعة بشكل جيد لكن عند تفعيل الترجمة كانت بأي لغة حتي العربية يمكن معرفة ما يقولون، الصوتيات الخاصة بعالم اللعبة رائعة وأعطت أحساس محيطي جيد خصوصا في القتال لمعرفة وسط زحم القتال أماكن الأعداء وتأثير القدرات وطلقات السلاح فالتجربة الصوتية من حيث المؤثرات متقنة بشكل كبير لكنها أثرت علي الموسيقي التصويرية

مدة اللعبة وقيمة الأعادة

ستحتاج الي 13-15 ساعات لأنهاء القصة الرئيسية فقط وتفادي المهام الفرعية والأستكشاف لكن ستحتاج الي 30 ساعة تقريبا لأنهاء كل شئ في اللعبة من مهام أضافية وأماكن مخفية وطلبات أخري للحصول علي جائزة البلاتينية علي بلاي ستيشن 4 مثلا

الخاتمة

قدمت لعبة Control قصة مثيرة للأهتمام بعناصر قليلة مؤثرة جعلت عالم اللعبة يمكن جعلة مليئ بالعناصر الأضافية وأماكن أكثر للأستكشاف لكن ما جربناه هنا هو اقل من ضخامة الفكرة المبنية عليها أحداث اللعبة، فشخصية البطلة جيدة بخلفية تجعلها موضع الكثير من التساؤلات بل وهناك عملاء داخل المكتب من الممكن ان يكون لهم قصص منفردة لكن هنا تم التركيز علي جانب واحد فقط وهو شخصية البطلة تاركين كل شئ اخر لوقت لاحق مما يجعل عناصر اللعبة فيما بعد النهاية متروكة لخيال اللاعب او لأضافات او أجزاء اخري للعبة وهو ما لا نلوم المطورين عليه بالمناسبة فهي العادة المعتادة من لعبة Max Payne

للأسف الموسيقي التصويرية ليست في أفضل حالتها فلن تجد شئ أسطوري او يمكن سماعة في وقت لاحق لكن تم تعويض بمؤثرات صوتية محيطية رائعة وأداء صوتي من شخصيات اللعب جيد وتأثيرات الصوتية للقتال، احتاجت اللعبة الي توافر محتوي أكثر فكما ذكرنا عالم اللعبة يتسع للمزيد فستشعر بشعور دائم ان هناك شئ يمكن فعلة هنا وهناك في بعض الأوقات شعورك صحيح وبالفعل يوجد الغاز ليست متعلقة بالقصة او المهام الفرعية لكنها موجودة لتفتح أزياء مختلفة لشخصية اللعب وهي الغاز مخبئة بشكل جيد وتحتاج الي التفكير لكنها ليست معقدة وللاسف ليست كثيرة

أسلوب اللعب رائع وممتع عندما تحصل علي اغلب القدرات وتكتمل المتعة عند الحصول وتطوير باقي القدرات الي الحد الأقصي لتصبح قوة خارقة مقابل القوة الخارقة الأخري مما يجعل الأمور مكافئة بشكل جيد للأستكشاف لكنها قد تصبح مضجرة في بعض الوقت لان الخريطة لا تساعد كثيرا وتحتاج منك الي التفكير بشكل أوسع وأشمل او بعض الحظ للوصول الي أماكن مغلقة تماما او لا تجد لها مدخل بخلاف طرق بعيدة تماما هو امر ممتع للبعض ومضجر للبعض الأخر، الرسوميات قوية وتقدم وجبة دسمة من تأثير القتال علي المناطق المختلفة وأستغلال الجيد للأضاءة لكنها أمور أثرت علي معدل الأطارات والذي بالطبع سيتحسن الأمر مع نسخة الحاسب الشخصي مع أمكانيات جيدة

أستوديو Remedy بحاجة الي أستغلال الأفكار الجيدة لتقديم محتوي أكبر فعالم اللعبة مليئ بالكثير من الأماكن للأستكشاف لكنه خالي من الناجين او القصص الفرعية التي تتميز بها العاب أخري معتمدة علي القصة فهنا التركيز فقط علي بطلة اللعبة ولا شئ أخر حتي عناصر المساعدة الأخري محدودة جعلت اللعبة عالم ضخم مرتكز علي فعالية شخصية وخطية بشكل زائد دون جزور فرعية يجني اللاعبين ثمارها من القصص الأخري التي لم يجد المطورين “تقريبا” الوقت لسردها وقت أصدار اللعبة ونأمل ان تكون الأضافات التي سيوفرها المطورين للقصة علي مستوي اللعبة الحالي وتقفل خيوط القصة.

8.2

رائعة

التقييم النهائي

قصة اللعبة
8.4
أسلوب اللعب
8.9
الرسوميات
8.8
الصوتيات
7.4
مدة اللعبة
8.5
قيمة الأعادة
7.0
الأيجابيات
  • قصة لعبة مثيرة للفضول بحوارات رائعة
  • القتالات الأعداء الرئيسية تقدم تحدي ضخم وممتع
  • اللعبة تكافئك علي الأستكشاف المزيد من الأسرار والقدرات أيضا
  • تطوير قدرات الشخصية يقدم أسلوب قتال ممتع ومتجدد
  • تصميم عالم اللعبة وتنوع داخل المكان الواحد بتفاصيل تدعوا للتأمل
  • رسوميات جيدة وأستغلال جيد للأضاءة
  • قابلية تكسير اي شئ أعطت أمتاع بصري أثناء القتال
السلبيات
  • القصة كانت تحتاج الي ربط خيوطها بشكل أفضل
  • هناك مهام فرعية يمكن أنهائها في المراحل الأولية دون ترتيب وملائمة للقدرات
  • الكاميرا قد تكون مزعجة في بعض القتالات مع الحركة السريعة
  • بعض الأعداء ذكائهم الأصطناعي محدود للغاية
  • بعض مناطق تأخذ وقت كبير للتحميل وأثناء اللعب بعض الرسوميات تأخذ وقت لوضوح التفاصيل
  • الموسيقي التصويرية متواضعة علي أقصي تقدير
  • معدل الأطارات ينخفض بشدة في القتالات العنيفة مع وحوش متعددة في نفس الوقت
  • 8.2/10
    - 8.2/10
حول الكاتب
رامي مصطفي

رامي مصطفي

الألعاب ... عشقي الأول وعشقي الثاني هو كسر السرعة, محب ل PlayStation بجميع اصداراته , من العابي مفضله Resident Evil - Metal Gear - Dino Crisis - Devil May Cry , يهمني في مقام الأولي المحتوي المعروض وطريقه اللعب بالاضافه للقصة.

Your email address will not be published. Required fields are marked *