بداية القصة جيدة وتقديم شخصيات رائع مثل شخصية جوني كايج ورايدن لكن تبدأ القصة في التداعي قرب المنتصف واستهلاك فكرة جيدة ومستهلكة كثير في نفس الوقت لتبرير الكثير من الشخصيات والكثير من الخيارات المختلفة لطريق كل منهم فمن ممكن تواجد عدد لا نهائي من النسخ لشخصية الواحدة ما بين الطيب والشرير او القائد القوي للغاية او الضعيف التابع وبوجهه عام قصة اللعبة هي تدريب كبير لتهيئة اللاعبين للعب التنافسي من خلال الأنترنت عالميا
تعود لعبة Mortal Kombat 1 في جزء جديد يعيد هيكلة الأحداث من البداية بعد انتهاء احداث الجزء 11 الماضي وتعتبرة الشركة أعادة أطلاق ثانية للسلسلة بعد 12 سنة من أعادة اطلاقها في 2011، اللعبة من تطوير NetherRealm Studios ونشر Warner Bros. Games وتعمل علي محرك Unreal Engine 4 وتأتي لجميع أجهزة الجيل الجديد بقوة رسومية متقاربة ونسخة مختلفة لنينتيندو سويتش وسنستعرض في هذا المراجعة تجربتنا للعبة بعد ما استمر لاكثر من 40 ساعة داخل القصة وأطوار اللعب المختلفة من خلال السطور القادمة
قصة اللعبة
تبدأ اللعبة في توجيه اللاعب للعالم الجديد الذي تم صنعة بعد ما هزم Liu Kang كلا من Kronika و Shang Tsung والتحكم بالساعة الرملية لتهيئة عالم جديد دون حروب ونزاعات وجعل عناصر الشر عناصر غير مهمة لا تعلم عن قدراتها شئ مع البدأ في تهيئة مصارعين جدد لتكملة الصراع المميت بين العالم الخارجي والأرض لمعرفة من البطل وهو شئ بديل عن الحروب التقليدية ليعم السلام في كل عام علي كلا من العالمين
أسلوب اللعب
لعبة قتال ثلاثية الأبعاد والحركة توفر عدد من ضربات والتجميعات لتحقيق أكثر الأضرار واسرعها لأنهاء علي الخصم قبل الوقت المحدد خلال جولة او عدد من الجولات وتوفر اللعبة نمط القصة لعدد من قتالات بشخصيات تتغير مع الفصل الواحد ونمط الغزو وهو نمط موسمي يتغير كل فترة لتقديم قصة جديدة من غزو احد الشخصيات لعالم Liu Kang الحالي بالأضافة الي نمط القتال المميت من الأبراج المحددة القتالات او اللا نهائية وهي انظمة لعب فردية جيدة توفر مستويات مختلفة من القصة لكل الشخصيات المتاحة
الضربات القاتلة تعود من جديد أفضل وأكثر دموية
توفر اللعبة وقت الأطلاق 22 شخصية بتصاميم مختلفة عن الأجزاء السابقة بأعادة تصور للأحداث والعصور بالأضافة الي 7 شخصيات أضافية تتوافر مع المحتوي الأضافي القابل للشراء، اما بالنسبة للشخصيات المساعدة فهم بعدد 15 شخصية مع توافر 5 أخرين يمكن تحميلهم لاحقا كمحتوي أضافي وهم ليسو اكثر جاذبية من الشخصيات الأساسية للاسف حتي الأن
ونعم اللعبة تركز علي بقائك داخلها لفترة طويلة فمع سهولة شراء عملة اللعبة بعملات حقيقية لحصول علي اشكال شخصيات مختلفة او عتاد يتوافر بشكل يومي او اسبوعي او شهري فتوفر اللعبة ايضا قدرة علي الحصول علي هذا العملات الأفتراضية من خلال اللعب مواسم الغزو واستبدال عملات بأشياء عشوائية او اشياء محدده فلكل خيار عمله مختلفة واللعبة تعتمد في ذلك علي ثلاث انواع من العملات
يتواجد بشكل أضافي لشخصيات عدد من الأشياء الجمالية من ملابس وتغييرات اضافية لا تضيف قوة علي شخصية لكنها تجعلها مميزة في القتالات والتحديات كما يمكن تخصيصهم بشكل مجمع لتغييرهم بسرعة دون حاجة الي اختيار كل منهم علي حدي وبوجهة عام هي تخصيصات مرحب بها يمكن حصول عليها اما من خلال الاستمرار في اللعب القصة و الغزو او تحديات العشوائية اليومية والاسبوعية والشهرية
علي مستوي لعب القصة والقتالات التقليدية فهو الأمر التقليدي من تواجد شخصية رئيسية وشخصية مساندة في القتال تقدم ضربات جانبية وقت التوافر مع تواجد تأثيرات تسارعية مع تنوع ضرباتك علي الخصم ووجود ضربات الخطيرة عند وصول الي نقطة دماء ضعيفة قد تحتاج الي تحسين موضعك في القتال عند تنفيذها بشكل صحيح
مستوي اضافي من الضربات مع شخصيات Kameo لأسلوب اللعب
نمط الغزو ممتع الحقيقة فهو يوفر قصة مقبولة مع مناطق مختلفة للصراع يمكن للاعب التحرك من مكان الي اخر والتقدم من خلال قتالات متتابعه لكل نقطة بمستوي مطلوب من مستوي الشخصية وبعض الأوقات بأضافة اشياء علي القتال مثل تواجد صواعق في كل مكان او خفافيش لضربك او عدم قدرة علي ضرب طاقة او تأثير مختلف لضرباتك علي الخصم وذلك بغرض تقديم تحدي جديد للاعب وهو أمر استمتعنا به ويجعل تجربة غير مكررة ومملة
يتواجد في خريطة ايضا صناديق تحتوي علي مكافئات شكلية او مساعدات لللعب اضافة الي تواجد ثلاث انواع من التجار الاول هو تاجر اعتيادي يبيع لك مساعدات للقتال او تميمة قوة والأخر يبيع لك مساعدات اضافية كمفاتيح لصناديق او مستهلكات للتفعيلها قبل القتال والأخير هو لتحديث تميمة واضافة عناصر قوة لها او تغيير قدرات ضربات او الطاقة التي توفرها داخل المعركة
الشخصيات الرئيسية التي يمكن تعيينها توفر مهارات اضافية يتحسن مستوها مع تطويرك لمهاراتك ايضا كما يمكن الأعتماد عليهم في سفينة او في جولات الأستكشاف والتنقيب للحصول علي افضل نتائج من كل شخص حسب مهاراتة فجميعهم سوف يفعلون المطلوب منهم لكن ليس بسرعة وكفائة وأكثر مكافئة من المتخصصين منهم
بالأضافة للقتالات التقليدية يتواجد صراعات مكونة من أبراج بجوائز ونقاط أكبر وهناك قتالات متعددة مع عدد من مقاتلين دفعة واحدة ايضا تحديات مثل البقاء حيا لاطول فترة ممكنة او اختبار القوة لكنها اشياء سهلة لا تقدم نفس تحدي القتالات خصوصا مع العدو الثانوي والعدو الرئيسي الخاص بمنطقة القتال
خرائط الغزو توفر عدد من التحديات الجيدة والألغاز أيضا
بالأضافة الي تميمة قتال والقلائد الأثرية يتواجد نقاط لزيادة 5 عناصر لدي الشخصية من الدماء وقوة الضربات وضربات الخاصة والدفاع قدرات المرونة وخفة الحركة، هناك عدد من الأشياء التي تساعد في القتال كما ذكرنا ويمكن شراءة او الحصول عليها من خلال القتالات والحقيقة الأمر ممتع في نمط الغزو وهو اكثر نمط استمتعنا به
في الموسم الأول للغزو وجدنا ان شخصية واحده بحد اقصي مستوي 30 ولا تزود عن ذلك لكن يمكن تغيير الشخصية والشخصية المساعدة لزيادة مستويات شخصيات اخري فمستوي شخصية لا ينتقل تباعا من واحدة لاخري لكن مستواك في ملفك هو الذي يبقي في ازدياد هو والشخصيات لكن ليس داخل مستوي عالم الغزو
التوجهة الفني وتنوع البيئات رائع مع توفير تحركات في خلفية كثيرة تجعلك تركز مع كثير من الأشياء سوف تقدرها اثناء القتالات البطيئة او نشاطات الأخري غير القتال للاسف تركيز علي شخصيات نفسها وضربات وتأثيرها علي شخصيات وهو ايضا منفذ بشكل متقن خصوصا في ضربات المميتة والقاتلة لمحبي اللعبة والضربات الدموية وتكسير العظام والدماء حتي في تأثير ضربات علي شخصيات يتضح من خلال ملابس ودماء وجروح علي ازرع والوجهة وهي تفاصيل نقدرها بشدة في شئ محدد كالعاب القتال وحتي في نمط الغزو تصميم خرائط من جيد الي رائع
الرسوميات
تعتمد اللعبة علي محرك Unreal Engine 4 مع عدد من خيارات الرسومية البسيطة لكن ذلك لا ينفي قوة الرسومية للعبة من تعبيرات الوجهة وحركة الشخصيات في القتال خصوصا في الضربات القوية والقاتلة وهو امر رائع بصريا وممتع لأستكشاف حركات المختلفة من الشخصيات المختلفة أيضا تغير بيئات القتال مع خرائط بتصميم رائع وتفاعلي بشكل جيد واستغلال الأضاءة لتقديم منظور مختلف لنفس الخريطة خصوصا مع تواجد تأثير أمطار او لعب ليلا وهو الأفضل رسوميا من الخرائط النهارية مع استخدام رائع للأضاءة المحيطة
تجربة اللعبة كانت علي الحاسب الشخصي مع معالج AMD Ryzen 9 5950X وذواكر 128 جيجابايت وبطاقة رسومية RTX 4090 واستمتعنا بالتجربة علي اعلي اعدادات علي دقة 8K واستخدام DLSS Quality بأطارات تتراوح بمتوسط 55-60 أطار لدقة عرض مرتفعة للغاية واللعبة مغلقة علي 60 اطار فقط اما علي دقة 4K فتعمل لعبة علي 60 اطار مباشر دون استخدام DLSS مع اعدادات Ultra High دون مواجهة مشاكل تقنية تعيق سلاسة التجربة، اللعبة تدعم شاشات عرض 32:9 من نوع Super Ultrawide والتي تقدم مساحة رائعة لرؤية خريطة القتال وهو ما استعرضناه في مراجعة ايضا والأداء سلس لكن مع مشاكل تقنية بسيطة مثل اختفاء شخصية Kameo اذا ما تم عمل ضربة علي العدو قبل النهاية
الصوتيات
أستمتعنا كثيرا بالموسيقي التصويرية للعبة وتقديمها الجيد داخل القصة والخرائط المختلفة القابلة للعب لكن نجم الصوتيات هو اصوات الضربات المتقنة والتي تقدم تأثير رائع يشعر اللاعب مع نظام صوتي جيد بقوة الضربات وسماع اصوات ارتطام وتكسير وتناثر الدماء مما يجعل الأمر محير بين اختيار سماع موسيقي بشكل افضل او سماع ضربات او كليهما
مدة اللعبة وقيمة الأعادة
لانهاء طور القصة الأمر يحتاج الي ما يقرب من 6-7 ساعات مع المشاهد السنيمائية ومن بعدها نمط الغزو للموسم الاول وقت الاطلاق يحتاج تقريبا الي ما يقرب 7 ساعات أيضا لانهائة ثم العودة لانهاء بعض الأشياء الجانبية لكن اللعبة لا تعتمد علي هذا الأطوار بشكل أساسي فعدد الساعات يعتمد علي تحديات اللعب لتمرينات الرياضات الألكترونية او التحديات علي الشبكة مثلها مثل الالعاب التنافسية التي تقدم قيمة أعادة مرتفعة حال ابقاء المشاكل اقل ما يمكن ومحتوي جديد بشكل مستمر لاطول فترة ممكنة وحتي الان مشاكل بسيطة لبعض اوقات من بطئ خوادم اللعبة التي تحتاج منك ان تبقا علي تواصل بشكل مستمر حتي في طور الغزو
الأداء الصوتي علي الجانب الجيد مع تقديم عدد من الحوارات التفاعلية قبل المباراة للشخصيات وتفاعلها بحده علي شخصيات بعينها دون عن الأخري والأداء صوتي يتضح اكثر في طور القصة وبداية ونهاية المعركة ولا يتواجد احاديث اخري في منتصف وحتي في نمط الغزو لا يوجد شئ بعيدا عن مشاهد الأحداث لقصة الغزو
انزعجنا من احتياج اللعبة الي تواجد الانترنت بشكل دائم للعب نعلم ان الامر يتعلق بمحتويات القابلة للفتح داخل اللعبة لكنه امر مزعج في كثير من الاحيان للعب الغزو وحدوث مشكلة بالانترنت فجأة لتخرج منه في منتصف القتال الامر الذي حدث معنا لعدد بسيط من المرات لكن من ممكن مع الضغط وفتح اللعب التنافسي لجميع منصات مع بعضها قد يوثر بشكل أكبر ومتكرر، يغيب عن اللعبة بعض الانماط المفضلة مثل The Krypt لكن من ممكن اضافتة لاحقا لها في وقت اخر وهذا يعتمد علي استمرار المطور في تقديم محتوي جديد وشخصيات جديدة للاعبين مع الحاجة الي تحسين الذكاء الاصطناعي لمستويات الصعوبة الاقل من Hard لان في بعض الاوقات تبقي امامك قادرة علي فعل ضربات بك لكنها قد لا تفعل شئ او تأخذ الموقف الأفضل والمناسب
الخاتمة
تقدم Mortal Kombat 1 تجربة لعب رائعة علي مستوي اسلوب اللعب مع اضافات لحركات القتال وضربات لجعلها حماسية اكتر وعودة نمط الغزو وهو رغم تكرار بعض جوانبة الا انه مسلي للغاية الأمر الذي بدأ مع قصة مسلية وتحول قرب منتصف القصة لشئ متسارع وترابط احداث لم يوفق المطورين في جعله علي نفس مستوي بداية القصة خصوصا مع تقديمة شخصية Johnny Cage الرائعة كما ان هناك شخصيات تواجدت في الأحداث لكن لم يكن متاح القتال بهم داخل القصة التي كانت ستصبح اطول بأقحامهم في القتال ونعلم ان طور القصة هو امتداد لأطوار التدريب لتهيئة اللاعب لتعلم كل شئ وتجربة شخصيات لكنه عنصر لمحبي السلسلة كانت هناك فرصة جيدة لتقديمة بشكل أفضل خصوصا وان البداية جيدة الي حد كبير
مستوي الرسومي مرتفع وهو من اقوي عناصر اللعبة علي الحاسب الشخصي خصوصا مع دقة عرض 8K او تشغيل اللعبة علي نمط Ultra-Wide بتوجهة فني رائع للخرائط وبيئات القتال مع موسيقي لتحديات قوية وحماسية واداء صوتي داخل القصة جيد لمعظم الشخصيات لكن شخصيات Kameo بلا روح عدا شخصيات المكررة من اجزاء ماضية مثل Sub-Zero و Frost، محتوي وقت الاطلاق جيد مع عدد المحاربين المتاحين ومحتوي الموجود والذي نتمني ان يزيد اكتر لابقاء اللاعبين الغير محترفين داخل عالم اللعبة واستغلال فكرة القصة لتقديم خيارات متعددة للمواسم الجديدة من نمط الغزو ونجد ان اللعبة قدمت اشياء جيدة لكنها فقدت عناصر قوة من اجزاء ماضية قد تكون ليست متاحة وقت الأطلاق وستتاح لاحقا.
التقييم النهائي
- محتوي قصصي مسلي من قصة وطور
- اسلوب لعب ممتع بمزيد من العنف والحركات الرائعة
- مراحل تدريبية مفصلة لميكانيكية اللعب
- تصميم شخصيات رائع وعدد جيد وقت الأطلاق
- امكانيات تخصيص شكلية متعددة تعتمد علي عملات داخل اللعب
- مستوي رسومي قوي بالكتير من التفاصيل لشخصيات والخرائط
- التوجهة الفني علي الجانب الجيد خصوصا في مناطق العالم الخارجي
- شخصيات Kameos توفر امتداد جيد لاسلوب اللعب داخل القتال
- هناك عدد لا بأس به من الأشياء التي تبقيك مشغول داخل اللعبة
- موسيقي القتال علي الجانب الجيد مع أداء صوتي رائع
- محتوي وقت الأطلاق يبقيك منشغلا لقيمة أعادة جيدة
- دعم اللغة العربية علي الحاسب الشخصي
- قصة تتجاهل عدد من شخصيات كان من ممكن زيادة وقتها من خلالهم
- كما ان قصة قرب النهاية تعتبر متسرعة ومحبطة
- حركات بعض شخصيات بطيئة مع حركات متواضعة للبعض الأخر
- بعض الانماط تغيب عن هذا الأصدار مثل The Krypt و برج التحديات
- الأفكار الجديدة تنتهي سريعا في طور الغزو وتصبح الأمور مكررة
- ثلاث عملات مختلفة لشراء اشياء جانبية هو شئ غريب دون داعي
- الحاجة الي الانترنت دائما للعب بسبب تواجد Microtransaction
- الذكاء الأصطناعي ليس علي مستوي الصعوبة المطلوب
- بعض شخصيات بأداء صوتي متواضع
- في بعض الأوقات ضربة واحدة مكررة كفيلة بأنهاء القتال
- نفتقد عدد من الشخصيات المتواجدة في الأجزاء السابقة
- انماط الأونلاين تحتاج الي تحسين في توازن
- توقعنا المزيد لمحتوي اللعبة عن الأجزاء السابقة لكن ما تم اعطائنا هو الأقل
-
7.8/10