تعود ألينا شركة Ubisoft بجزء جديد مكمل للجزء الخامس من السلسلة بعد 17 عام من نهاية أحداث القصة لنتعرف علي ما حدث لشخصيات القديمة وشخصيات جديدة بدأت تأخذ مسار القيادة في هذا الجزء والذي يأتي بأسم Far Cry New Dawn وفي السطور القادمة سنتعرف علي اللعبة ورأينا بها
الحياة العادية عبارة عن أشياء جميلة معقدة فتبدو الحياة في بعض الأحيان كشيء لا يشبهه سوى الكثير من الخسائر من البداية إلى النهاية وكيف ستكون ردة الفعل لهذه الخسائر والحاجة الي معرفة ما الذي ستفعله بما تبقى وأعتبار ان هذا الجزء المتبقى هو عبارة عن تعويض لما ذهب، هناك نصيحة وحيدة بأن تبقى على بيّنة وتستمع جيداً وتقدّم المساعدة للمحتاجين اليها عندها سوف تحصل على حياة مثالية
تذهب كارمينا راي الي توماس رش وتطلب منهم المساعدة وفي طريقهم من خلال قطار يتم مهاجمته من قبل قطاع الطرق بقياده ميكي و ولو حتي يهرب القائد ويبدأ مهمته في مساعدة الضعفاء، مستوي القصة متفاوت فأقحام شخصية القائد دون خلفية قصصية او سبب قوي لربطة بالأحداث كما انها تحيد عن دوافع الشقيقتين كثيرا فلا تعلم كونهما مجانين ام أشخاص تريد السيطرة فقط بأي ثمن وهناك فارق بين الأثنين بالطبع، ستواجهه مشكلة اذ كنت من النوع الذي يندمج في اللعب ولا يقوم بالتركيز مع الأحاديث الجانبية في تساعد علي فهم بعض جوانب القصة والشخصيات أكثر لكنها سهل تخطيها دون ملاحظتها
قصة اللعبة
مر 17 عام من الأنفجار النووي في هوب كونتي في احداث Far Cry 5 وتواجد الناجيين في مخابئ تحت الأرض عاشوا خلالها مقتنعين ان الأرض يملئها الخراب والدمار لكنها كانت مده كافية لعودة الحياة مرة اخري لها مما جعلهم يتطلعون الي العيش في الأعلي حتي بعض منهم قام ببناء مخيم الرخاء وكان بمثابه الحياة المثالية لهم، حتي يأتي ميكي ولو يحطموا هذا الحياة المثالية والأستحواذ عليها، يلجئ البعض لمساعدة خارجية من توماس رش وقائدة الذين يساعدون الضعفاء في الحصول علي حقوقهم
شخصيتين ميكي ولو هم أضعف الشخصيات الرئيسية من حيث التقديم والكتابة فظهورهم محدود وخطرهم ضعيف علي الشخصية الرئيسية فيما عدا قرب النهاية، الغريب هنا ان الشخصيات الفرعية خصوصا التي كانت تتواجد في الجزء الخامس كتبت بشكل جيد وتقدم حوارات أفضل كل منهم له طابعة الخاص مثل شخصية نانا و هيرك اضافة الي بعض الحوارات التي ستجذب انتباهك والمقتبصة من افلام ومسلسلات مشهورة مثل هارك عندما يسقط ويحتاج الي اسعاف فهو سيقوم بقول “مستر ستارك انا لا اشعر اني بخير” والتي بالمناسبة أضحكتنا، بعض الشخصيات الأخري العشوائية لها حوارات جيدة من الخوف والتفائل والقلق ايضا ستجد من يقوم بالعزف والغناء بشكل عشوائي وهي تفاصيل جيدة تعطي نقاط للعبة
أسلوب اللعبة
كحال جميع أجزاء Far Cry فهي من منظور الشخص الأول وتستطيع فعل كل شئ من القتال بالأيدي وأستخدام الأسلحة المتنوعة والمتفجرات وقيادة المركبات في البر والبحر والجو وكما رأينا في الجزء الخامس ستجد انها نفس طريقة اللعب مع تغيير بعض الأسلحة مثل سلاح Saw Lanucher وان الأسلحة تأتي بأربع مستويات من القوة لكل منها متطلباتها الخاصة للصنع وستحتاج الي جمع الموارد طوال سيرك في أحداث القصة
يمكن تغيير زي الخاص بالشخصية وتسريحة الشعر والذقن أضافة الي حمل ثلاث أسلحة رئيسية وسلاح فرعي وأيضا سلاح يدوي وقنابل وأذا كنت تمتلك ما يكفي من الموارد تستطيع صنع قنابل والسهام والصحة أثناء المعارك وهذا يوفر كما في الأجزاء السابقة قدرة علي التنوع في أسلوب اللعب، يمكنك أضافة صديق للعب والتعاون معا لأنجاز المهام مع التذكير ان ما ينهيه لديك لا يحسب لديه في نسختة
لا تتجاهل الموارد المتواجده من حولك فسوف تحتاج الي الكثير منها لكن ….
اللعبة أستخدمت بعض عناصر RPG لتطويل عمر اللعبة فمثلا ستحتاج الي تقوية مخيم الرخاص من مستوي 1 الي مستوي 3 وفي المخيم يتواجد 8 مناطق ستحتاج الي تطوير لمستوي 3 للحصول علي عدد من المميزات كا قدرات سفر بسرعة الي اي مكان او دماء اكثر وشراء أسلحة ذات مستويات مرتفعة واللعبة بوجهه عام تجبرك علي تطوير المخيم الي المستوي التالت لكن الباقي يمكنك تطويرة حسب حاجتك، سوف تحتاج لتطوير المنشأة الي الهجوم علي بؤر أستيطانية للأعداء للحصول علي الأيثانول والذي ستحتاج الي عدد معين من الوحداث لترقية المخيم والمنشأت
عدد بؤر الأستيطانية قليل في اللعبة فقدمت حل هنا انك تستطيع ترك البؤر للأعداء للنبش عن الأيثانول ثم أعادة الهجوم عليها للحصول علي ما تم نبشه من الأيثانول الذي يبداء في أزدياد الي مستوي معين وفي مقابلة يزداد الأعداء قوة وتزداد لوحات الأنذار التي ستحتاج الي تدميرها حتي لا يقوموا بطلب الدعم والذي بالمناسبة سوف يصعب عليك الأمور أضافة الي انك اذا انهيت الهجوم دون أطلاق الأنذار تكافئك اللعبة بعدد جيد من وحدات الأيثانول، اجهزة الأنظار ستجد اماكن الخاصة بها تتغير مع كل مرة لكن الأعداء في المرة الأخيرة يقدمون نفس التحدي ونفس خط السير
الخريطة هي نفس خريطة هوب كونتي مع بعض الاماكن التي تم أضافتها وأخري لم تعد موجودة
بجانب أحتلال البؤر الأستيطانية تتوافر مهام رئيسية الخاصة بالقصة أضافة الي مهام فرعية قليلة ومهمات لتنقيب عن الكنز والبعثات الأستكشافية والتي تقدم تحدي جيد ومكافئات جيدة للشراء الأسلحة وهي بالمناسبة تتواجد خارج نطاق هوب كونتي فالأماكن التي تقوم بالذهاب اليها ليست علي الخريطة وستجد عدد لا بأس به من الأشارات الي العاب أخري مثل Splinter Cell
هناك عدد جيد من التحديات الجانبية التي توفرها اللعبة والتي تستطيع من خلالها الحصول علي نقاط رفع لأستبدالها مقابل تعلم قدرات أضافية مثل فتح الخزائن وحمل أسلحة أكثر وتقوية الضربات وغيرها من القدرات المفيدة لكن أحذر لان هناك قدرات دون اهمية تذكر ويعتمد هذه علي طريقة لعبك بالنسبة لنا هناك قدرات تشابه قدرات اخري او شرائك للاخري سيكون بديل أفضل
في المهام الفرعية سوف تحصل علي شخصيات مساعدة منهم القادم من الجزء الخامس ومنهم الجديد تماما كما انك تستطيع ترقية كل منهم عن طريق زيادة عدد الوقت الخاص به اثناء المعارك وجعل الشخصيات تقتل حتي 40 عدو للحصول علي قدرات أفضل تساعدك في التفوق علي الأعداء اي كانت قوتهم فكما ذكرنا فالأعداء مع التقدم في اللعبة يتوافر منهم 4 فصائل مختلفة ستحتاج الي ترقية تدريب الرفقاء والي أسلحة من مستوي أعلي
….. يمكنك تجاهل الموارد وشرائها بأموال حقيقية حتي الأسلحة والمركبات لتسهل عليك الأمور
توفر اللعبة أسلوب سلس للعب والحركة وقيادة المركبات المختلفة وتحركات الباركور كما هو موجود في الجزء الخامس والذي اتسم بالمتعة ومن النادر ان يتكرر ما تفعلة مرتين لكن هنا بسبب صغر محتوي اللعبة عوضا عن انها امتداد للجزء الخامس فسوف تصاب بالملل في بعض الأوقات خصوصا في مهام الخاصة بالهجوم علي بؤر الأستيطانية وهي مشكلة تحاول اللعبة التخلص منها بأضافة مستوي صعوبة للأعداء لكن مع تقدمك ستصبح الأمور سهلة للغاية ولن تقدم اللعبة تحدي أكبر لك
اللعبة يتوافر بها أمكانية شراء الأسلحة والمركبات وايضا الموارد عن طريق أموال حقيقية تقوم من خلالها شرائ عملة داخلية للعبة وفي الحقيقة لن تحتاجها فالحصول علي اي شئ فقط يحتاج الي القليل من الوقت والجهد اضافة الي امكانية انهاء لعبة في وقت قليل فلذا ما الحاجة لشراء أشياء تجعل وقت اللعبة أقل ؟
سلاسة الوصول الي اي سلاح مازالت هي أفضل ما تقدمة Far Cry خضم شده القتال وسرعته
الرسوميات
تقدم اللعبة مستوي رسومي تقني متفوق علي الجزء الخامس من رسوميات مبهرة لشخصيات وعوامل تغييرات السن عليهم، عالم اللعبة والذي تغيير كثيرا خلال 17 عام والأستخدام الجيد للألوان وتقديم لوحات فنية في مناطق مختلفة من اللعبة، تغييرات الليل والنهار تقدم أنعكاسات أضاءة ممتازة من الشمس في صباح و مصابيح وكشافات الأضاءة في المساء
الأسلحة الكثير منها بتفاصيل رائعة ومؤثرات الأنفجار والحريق جيدة، تتفاوت بعض الأشياء في عالم اللعبة في الرسوميات كمناطق أرضية لم تظهر بالشكل المطلوب او قطع خردة من سيارات ولكنها عناصر غير مهمة ولم تفسد التجربة البصرية، ايضا تأثير اطلاق النار علي جسم الأعداء يكاد يكون ضعيف دون تفاصيل كافية كأثار الضرب او التقطيع
عالم اللعبة هو ببساطة نسخة تخيلية لهوب كونتي بعد 17 عام من الأنفجار النووي وستجد الكثير من التغييرات التي تجعلك تجد صعوبة في تذكر هذه الأماكن نظرا لتغيير الشديد الذي طرأ علي المكان وهي نقطة تحسب للمطورين، يتواجد نظام Photo Mode من اليوم الأول لأصدار اللعبة والذي من خلالة يتوافر أعدادات جيدة لتغيير المناخ وأضافة عدة أشياء للخروج بصور رائعة من داخل اللعبة وهذا امر جيد كونها نقطة ذكرنها في مراجعتنا للجزء الخامس بأنها ليست متاحة من اليوم الأول وتوافرت في تحديث لاحق في النصف الثاني من 2018 اي بعد اصدار اللعبة بثلاثة شهور تقريبا
الأداء الصوتي رائع لأغلب الشخصيات وبالطبع لا ننسا الأداء الأستثنائي Greg Bryk لشخصية جوزيف سيد ثم يتبعة الأداء الصوتي لشخصيات القادمة من الجزء الخامس واخيرا الأداء الصوتي لمكي و لو الذي في الإغلب لن تتذكرهم فور انتهاء القصة، اداء الصوتي للمؤثرات المحيطة جيد وطلقات الأسلحة والأنفجارات تقديم مستوي مقبول وهو المعهود من الأجزاء الماضية للسلسلة
الصوتيات
اللعبة تقدم تجربة موسيقية مختلفة تماما عن ما سمعناه في الجزء الخامس فهنا تتميز بكونها من النوع السريع والعنيف وتنوع قليل للغاية فبالنسبة للأحداث فهو ملائهم لها لكنه ليس أسطوري كما في الجزء الخامس الذي نعتبره أحدي اقوي عوامل النجاح الخاصة باللعبة وهو ما فشلت New Dawn في تحقيقة والأكتفاء فقط بتقديم مستوي مقبول
مدة اللعبة وقيمة الأعادة
اللعبة قصيرة الي حد ما مقارنة بالجزء الخامس فنحن أحتجنا الي 7 ساعات لأنهاء المهام الرئيسية والفرعية وسيطرة علي عدد كافي من بؤر الأستيطانية وبعض المهام الأستكشافية وستحتاج تقريبا الي 15 ساعة لأنهاء التحديات والصيد وكشف عن الكنوز أضافة الي القيام ببعض التحديات المختلفة كأستخدام اسلحة معينة لقتال عدد من الأعداء و غيرها أذا كنت من محبي هذا النوع من التحديات
الخاتمة
قدمت Far Cry New Dawn قصة متواضعة علي أقصي تقدير بتغييرات تجعلها تؤثر علي بريق الجزء الخامس فشخصيات الأعداء الرئيسية هما الأضعف في التقديم من حيث الدوافع والحالة الخاصة بهم عوضا عن قصر مدة العبة وأستغلال مهمش لفترة ما بعد الأنفجار النووي وتلخيصها في أحداث صغيرة للغاية ونجدها فرصة حقيقية ضائعة كانت تحتاج الي وقت أطول في التطوير وميزانية أكبر مثلا تخيل أعداء اكثر كل منهم يحتل منطقي معينة وتحتاج لتغلب عليه للوصول الي ميكي ولو
مستوي الرسوميات ممتاز وتصور جيد لما سوف يحدث بعد أعوام من الجزء الخامس جاء موفقا ومن الواضح المجهود الذي بذلة المطورين لتقديم هذا المستوي ولا تعليق علي رسوميات هنا عدي فيزيائية الأعداء وتأثير الأسلحة عليهم فهناك أعداء سوف يطيرون بعيدا من عدة لكمات من اليد، الأداء الصوتي لشخصيات جيد لكننا أحبطنا كثيرا من مستوي الموسيقي التصويرية فبالطبع كنا نتوقع موسيقي تصويرية أسطورية لكن تفاجئنا بمستوي مقبول
أسلوب اللعب لم يشهد تطور كبير عن المتعة التي وجدنها في الجزء الخامس فهو مازال ممتع كما هو لكن مكرر ونمطي ولن تجد الكثير لتفعلة لكن ما نتفق عليه هو كونه ممتع، أضافة عناصر RPG من جمع الموارد وزيادة القدرات وأحتلال بؤر الأستيطانية هي فكرة كسولة للغاية لتطويل عمر اللعبة فهي لا تكافئ اللاعبين بشكل كبير فبامكانك انهاء 80% من اللعبة دون حاجة الي البحث كثيرا عن الموارد عوضا عن السهولة المتفاوتة والتي تكون في أشد صعوبة لها قرب النهائية وهو نفس الحال الجزء الخامس لكن مع اختلاف بسيط هنا انك ستقابل اعداء لهم مستوي صحة اكبر ويحتاجون الي أسلحة بقدرة تأثير اقوي لكن ماذا لو قلت لك انك تستطيع شراء سلاح قوي للغاية في وقت قصير ويمكنك الأطاحة بالجميع بعدها او شرائة بأموال حقيقية والتجول كالملك داخل هوب كاونتي فببساطة هنا التوازن بعيد عن العدل فاللعبة تصعب عليك الأمور فقط لتشعرك انها أطول
اللعبة أستخدمت عدد من كليشيهات في القصة مثل بداية اللعبة وأسباب تغيير ردود أفعال الشخصيات والتي نجدها قدمت مستوي محبط للعبة ككل كمحبين للجزء الخامس والتقديم القوي الخاص به من تنوع شخصيات الشر ودوافع كل منهم أضافة الي الموسيقي التصويرية وكلها عناصر تفتقد اليها Far Cry New Dawn وتجعلها ببساطة ليست لها صفة مستقلة قد تثير أعجاب من لم يقدم علي تجربة الجزء الخامس فما هي الا أضافة بمجهود جيد للجزء الخامس.
التقييم النهائي
- رسوميات قوية ومبهرة
- أسلوب اللعب المتنوع وسلاسة في قيادة المركبات
- بعض المهام تحتوي علي تنوع جيد في طريقة انهائها
- الأداء الصوتي رائع للكثير من الشخصيات والأحدايث الجانبية
- مستوي القصة متواضع وبه الكثير من الأحباطات
- الموسيقي التصويرية ليست بجودة وتنوع الجزء الخامس
- التقديم الخاص بشخصية ميكي ولو ضعيف وكأنهم أعداء جانبيين
- اللعبة تعطيك في بعض المراحل صعوبة غير مقنعة لجعلها أطول
- بعض مشاكل في ذكاء الاصطناعي لأعداء والمرافقين
- تواجد Microtransactions يمكنك من أنهاء لعبة بسرعة
- أستغلال ضعيف لجانب ما بعد دمار العالم
- النصوص العربية للحوارات بها تأخر بالظهور مع الكلام حتي مع تحديث اليوم الأول
-
7.4/10