لعبة Dead Island 2 وبعد طول أنتظار من بداية أصدار الجزء الأول لها في 2011 تعود بعد صعوبات متعددة من مراحل التطوير والتنقل من أستديو الي أخر لتصل لنا من أستديو Dambuster Studios ونشر Deep Silver وتتوافر علي أجهزة الجيل القديم والحديث من سوني وأكس بوكس والحاسب الشخصي في 21 أبريل القادم وكانت لنا تجربة مطولة مع اللعبة بفترة كبيرة للنسخة الكاملة لأستعراض كل ما تواجد بها بشكل جيد وأستكشاف جميع ما تخبئة اللعبة في عالمها المفتوح مع 6 شخصيات مختلفة يمكن الأختيار منها عند بداية اللعب لكن السؤال الأكبر هنا هل قدمت اللعبة جديد بعد كل هذا السنوات من التطوير والتأخيرات في ميعاد الأصدار؟ هذا ما سنعرفة في السطور القادمة

Dead Island 2 (1)

قصة اللعبة

بعد 10 سنين من أحداث الجزء الأول تقرر الحكومة الأمريكية غلق جميع منافذ كاليفورنيا وتحديدا لوس أنجلوس و سان فرانسيسكو في وجهة الجميع لمواجهة خطر تفشي أعداد من الأحياء الأموات بشكل أكبر من ذي قبل وتبدأ الأحداث من انطلاق أخر رحلات الجوية للخارج لمنطقة أمنة لنكتشف ان الرحلة بها بعض الأحياء الأموات الذين تخطو العناصر الأمنية الموجودة وقامو بعدوة أخرين وأصابة الطائرة ومن فيها وهو ما كان كافي لأسقاط الطائرة ونجاه بعض منها علي قيد الحياة منها شخصية اللعب التي يتم أختيارها من بين 6 شخصيات مختلفة بعناصر وقدرات حركية وجسدية مختلفة  أيضا، الأمور لا تتوقف هنا فشخصية اللعب اي يكن أختيارك لها سوف تصاب هي الأخري من أحد الأحياء الأموات لتكتشف انك منيع ضد ما أصابهم ويمكن النجاة ما دمت لم تأكل بعد مما يجعلك مميز عن البقية وستحتاج الي البحث عن طريقة للهرب او طريقة للمساعدة بالقول انك منيع اي يمكن الأستفادة منك في ايجاد علاج للبشرية، القصة لسبب ما مشابهة لبعض الألعاب في نفس بيئة العالم او في ظروف متقاربة مع غياب عناصر تفاجئ اللاعب عدي تحولات غير مبررة في الأحداث بشكل مفاجئ لشخصيات غير مهمة لكنها في نفس الوقت قصة تنجح في أبقائك منشغلا بعالم اللعبة لعناصر أقوي من القصة نفسها

Dead Island 2 (4)

أسلوب اللعب

تسير الأحداث بشكل متسق مع أختيارك لشخصية “البطل/بطلة” الأحداث منظور الشخص الأول بنظام تبادل الأدوار لشخصية ساذجة في البداية وتتعلم الكثير من الأشياء حتي في التلت الأخير من الأحداث مع قدرات جسدية يتم تحديدها قبل أختيار شخصية لمعرفة نقاط القوة والضعف وهناك أشياء توفرها اللعبة لاحقا للشخصية الرئيسية مما يجعل الأختيار في الأول هو ليس بالعنصر القوي لكنه جيد جدا لتقديم تجربة مختلفقة قليلا عند أنهاء اللعبة ولعبها مرة أخري بشخصية أخري مختلفة من القدرات وطريقة لعب وحوارات وتفاعل لكنها بسيطة وفي نفس الوقت كافية لتقديم تجربة أضافية، تقدم اللعبة حركات فيزيائية رائعة وتأثيرات متعددة لضربات علي الأعداء وحسب نوع وطبيعة السلاح المستخدم فيمكنك شل حركة الأعداء من الأرجل او نزع أياديهم او التركيز دائما علي الرأس لأنهاء الأمر بسرعة مع تواجد اعداء بنقاط ضعف مختلفة تسهل الأمور بشكل سريع علي اللاعب خصوصا مع تقدم في اللعب وتزايد عدد الوحوش المقبلين عليك، اللاعب عليه جمع خردة والنقود والأسلحة اليدوية ومخططات اللازمة لتصنيع وشراء هذا الأشياء التي تحتاج الي تحديث مباشر او اضافة خواص تجعلها اقوي

Dead Island 2 (2)

عالم اللعبة مفتوح رغم خطية المهام خصوصا الأساسية وحتي طريقة التنقل من مكان الي أخر فيمكنك أستكشاف مناطق جديدة وحصول علي أسلحة ومعدات أضافية مخبئة بها لكنها اغلبها لن تحتاجة اذا استمريت علي خط الرئيسي للقصة، تتوافر مجموعة من الأسلحة اليدوية التي تحتاج الي عناية حتي لا تتلف لكنك لا تفقدها للأبد الا في حاله التخلص منها وتحويلها الي قطع غيار او بيعها لأستبدالها ببديل أفضل من فئة أعلي فهناك أسلحة أعتيادية وغير اعتيادية ونادرة وأسطورية كما يمكن أضافة لها قدرة او أكثر حسب ما يتيح السلاح للاعب مما يعطي ضربات أضافية أكثر قوة تفيد مع الوحوش العملاقة مع امكانية رفع مستوي السلاح الي مستوي شخصية اللعب وهو أمر علي الجانب الجيد ان كنت تحب نوع معيا من الأسلحة حتي ولو بتصميم خاص لن تجدة مره اخري في اللعبة، تتنوع الأسلحة من أسلحة خفيفة الحركة وأسلحة متوسطة وثقيلة الحركة والأمر هنا يعتمد علي طريقة لعبك ونوع الأعداء فهناك أعداء بدروع قوية ستحتاج الي أسلحة ثقيلة او استخدام القنابل او الضرب في مناطق غير محمية

Dead Island 2 (13)

يمكن أعادة تدوير الخردة والأسلحة لعمل صناديق الصحة او عمل قنابل وقطع بأضافات تعزز من قوة الأسلحة وتأثيرها علي الأعداء فيتم الحصول علي هذا الخردة بجمعها من اماكن مختلفة في عالم اللعبة او شرائها بشكل مباشر حال توافرها مع باعه المتواجدين في المناطق الأمنة المحصنة، هناك عدد من القدرات التي تأتي علي شكل بطاقات يتم حصول عليها من خلال تقدم في اللعبة فتنقسم الي قدرات مثل الصد والحركة وضرب الأعداء في الهواء وطرحهم أرضا او قدرات البقاء وهي التي سيحتجها اللاعب عند أنخفاض مستوي الدماء او عند تجمع الأعداء حولك بشكل سريع، أيضا هناك بطاقات للعنف الزائد لأعطاء قدرة أكبر علي تقوية ضرباتك في وجهة الأعداء خصوصا في أنماط لعب معينه تتعلق بالشخصية التي تم أختيارها، وأخيرا هناك قدرات تخص التحول لأعطاء اللاعب عند الغضب دفعة ممتازة لتخلص من ما حوله بسهولة

Dead Island 2 (12)

وبشكل جيد توفر اللعبة خريطة بمناطق المختلفة لعالم اللعبة وأنجازية اللاعب من المهام الأساسية والفرعية ومهام المفقودين ومناطق التي تحتاج الي زيارة بل وهناك أشياء تنتظر حل لغزها وبحث عن مفتاح هذا الأشياء وصناديق والمناطق من قبل اللاعب وهي أشياء تبقي اللاعب مشغولا داخل عالم اللعبة لفترة خصوصا وان المهام الرئيسية ليست كثيرة علي لعبة عالم مفتوح خصوصا مع مدة التطوير التي أخذتها اللعبة والتي تصل الي 9 سنوات تقريبا، هناك الغاز ذكية تحتاج الي تفكير جيد وهناك مناطق بأفكار مكررة لكن الأساسي هو تنوع بيئات اللعب فهناك مناطق مغلقة ومحدودة ومناطق واسعة مفتوحة داخل مدينة جيدة التصميم وهناك صحراء علي جانب من الشاطئ وخريطة تحت الأرض وعدد جيد من مناطق التي تأخذ توجهة فني يقدم مستوي جيد وبيئة متنوعة مع توفير بيئات قابلة للتدمير بالكامل وأسلحة تساعد علي ذلك

Dead Island 2 (6)

ستحتاج الي أتخاذ قرارات قد يكون بعضها جيد التأثير علي مدي قصير وسيئ علي مدي طويل والعكس او كلاهما معا وهذا ليس مقتصر علي المهام الأساسية فقط بل علي الفرعية فيمكن ان تقوم بفعل شئ يؤثر علي علاقتك بين فصيل من الفصائل بسبب مهمة فرعية بفعل جيد، مشكلة هنا ان تأثيرات هذا القرارات قرب النهاية قد تكون بلا هدف حقيقي لبعضها وهو علي عكس ما روجت له اللعبة في الأعوام الماضية من تعدد الأختيارات وفتحها مناطق جديدة كليا بمهام وطريقة لعب وأعداء مختلفين، قراراتك تعطيك أمتيازات يعطيها لك أحدي الفصائل والتي تساعدك في تنقل من مكان الي أخر او الهروب من الوحوش بالليل أيضا تعطيك نقاط لكل من نظام باركور والقتال لتجد شخصيتك تصل حتي مستوي 9 بحد أقصي و عدد 23 مهارة لكل منهم أيضا هناك محسنات يمكن أستغلالها فيي زيادة مستوي صحة او مستوي القدرة علي التحمل وبالتالي يؤثر علي وقت الحصانة المتاح للشخصية خارج منطقة محصنة بأضاءة UV

Dead Island 2 (7)

يتسم هنا الذكاء الأصطناعي للعبة مع بعض الوحوش بتقديم مستوي به تحدي جيد لكن في نفس الوقت اللعبة تقدم الكثير من العراقيل التي تجعل الأحياء الأموات أغبياء بالفعل ولا يختلف الأمر كثيرا بالليل او النهار فدرجة شراستهم لك واحدة ومع تقدمك في اللعبة مستواك يرتفع ويبقي الأعداء نعم بمستوي أعلي في دماء لكن يسهل القضاء عليهم مع التركيز علي تنوع  أستخدام مواردك، يمكن تنقل من مكان الي اخر عن طريق السير علي الأقدام او أستخدام خريطة تتواجد في المناطق الأمنة كنوع من التنقل السريع، رغم تواجد اعداء بمستوي صعوبة مرتفع قليلا عن مستوي البداية الا ان الأمور ليست بالصعوبة التي تصل الي درجة المستحيل أيضا خطية اللعبة تمنعك في كثير من الأوقات من تواجد في مناطق متقدمة الا من خلال المضي قدما في الأحداث الأساسية

Dead Island 2 (10)

يتواجد في مناطق كثيرة عدد من الملفات التي تعطي عمق أكثر لبيئة ومنطقة اللعب من قصص جانبية لأشخاص اخرين او اكتشاف أشياء لا تعلمها مسبقا عن شخصيات الرئيسية لكنها ليست كثيرة وليست علي نفس مستوي المهام الجانبية والحوارات المتواجدة بها، هناك تحديات لقتالك الوحوش بطرق مختلفة بأستخدام اسلحة عده مرات او قتل الأحياء الأموات بحرقهم او كهربتهم وغيرها من التحديات التي تعطي مكافئات ليست الأفضل لكنها متواجدة لملئ الفراغ وأطال عمر اللعب فقط

Dead Island 2 (3)

يتوافر في اللعبة أمكانية مشاركة الأصدقاء القصة عن طريق اللعب التعاوني والمساعدة في الأحداث وهو ما يوفر متعة أكبر للبعض في تخلص من الأعداد الهائلة من الأعداء والتي لاحظنها انها تتزايد في حال اللعب الجماعي عن اللعب الفردي ويمكن اللعب مع الأصدقاء او اللعب مع أشخاص عشوائية علي الأنترنت او اللعب بشكل منفرد تماما وفي هذا الحالة يمكن أيقاف اللعبة بالكامل في اي وقت لكن في انماط الأخري تبقي اللعبة تعمل حتي وان كنت في قائمة الأختيارات والتخصيص فستجد ان هناك أعداء يقتربون منك وقتها وقد حصلت لنا عده مرات ان نجد انفسنا متنا بسبب هذا الأمر

Dead Island 2 (8)

الرسوميات

التوجهة الفني علي مستوي رائع لأستغلال الجيد للمساحات الواسعة لتقديم لوحات فنية جيدة لمناطق المختلفة للوس انجلوس وسان فرانسيسكو مع عناصر تخريبية في كل مكان وفيزيائية مرتفعة تظهر مع الأصطدام بالأعداء لأول مرة وقدرة علي تأثير الضربات في كل أنش منهم حتي بعد موتهم يمكن تقطيعهم بشكل أكبر ودقيق ويمكن أستخدام عناصر أخري محيطة مثل المياة او البنزين او كهرباء لأنشاء أضرار أكبر علي جانب ونطاق فيزيائي معقول ومحدد وليس عشوائي وهذا يعطي للاعب عند أستخدامة لاسلحة متنوعة شعور مرضي برؤية تأثيرات مختلفة علي جسم الأعداء لهذا السلاح وهو الأمر الذي نجد مطورين أستثمرو الوقت الأكبر به ليصل الي هذا المستوي المرتفع، رسوميات عالم اللعبة رائعة ونظيفة معظم الوقت ولا يتواجد أستخدام للأنعكاسات حتي مع تتابع الأشعة وغيرها لتجنب مشاكل رسم 6 شخصيات مما قد يطيل الوقت او يؤثر علي أداء اللعبة في وقت لاحق، اللعبة انهينها بالكامل علي أعلي أعدادات ودقة عرض 5120×1440 بأطارات تتخطي 120 أطار مع بطاقة RX 6900 XT ومعالج Ryzen 9 5950X ووحدة تخزين M.2 SSD بسرعة عالية علي تحميل خرائط وأطارات مرتفعة طوال الوقت ولم نجد أي مشاكل تقنية مع اللعبة او انها تحتاج الي تحسين في التجربة الأجمالية، يستغل محرك اللعبة الأضاءة وتوظيفها ب شكل جيد أضافة الي نيران والكهرباء لأعطاء عناصر أضافية وحماسية للقطال مع تصميم وتفاصيل وجه للشخصيات الرئيسية رائع أيضا

Dead Island 2 (14)

الصوتيات

التركيز الأكبر كان علي تكملة تجربة اللعب الحماسية فيزيائيا وبصريا بالتجربة الصوتية فعلي رغم من غياب تواجد موسيقي يمكن تذكرها بعد أنهاء اللعبة لكن أصوات الأسلحة وتأثيراتها في مناطق مختلفة من جسم الأعداء المختلفين علي الجانب الجيد أيضا خيارات الممثلين والأداء الصوتي جيدة هي الأخري بعيدا عن تحولاتهم في وسط الأحداث وان هناك المزيد لكن تم تقليصة لأعطاء قصة محكمة أكثر مع وجود جانب وحس فكاهي لشخصية الرئيسية وشخصيات الأخري العصر الضعيف في صوتيات هو صوت الأسلحة بعيدة المدي فاللعبة لا تقدم أفضل ما لديها في هذا النقطة لكنها ليست مهمة بالقدر فاللعب بالأسلحة اليدوية أكثر متعة بفارق شاسع من الأسلحة بعيدة المدي

Dead Island 2 (9)

الجيد أيضا هو أصوات الوحوش عند أقترابك من مكان متواجدين فيه بكثرة ستجد أصوات تشعرك بالقلق دائما بعض الوحوش بأصوات متقاربة فيما عدي وحوش بأحجام الكبيرة الأكثر رعبا الذي يستمر قتال معاه طويلا او الوحوش الذين يأتواجدون بطبيعة مختلفة مثل الوحوش الصاخبة او سريعي الحركة واصحاب الدروع

Dead Island 2 (5)

مدة اللعبة وقيمة الأعادة

اللعبة تعطي صعوبة تدريجية فلا يوجد خيارات للصعوبة وقت بدايتها فهناك مناطق صعبة بسبب مستوي الوحوش واخري سهلة والموضوع يعتمد علي طريقة لعبك فنحن أحتجنا الي ما يقرب 15 ساعة لأنهاء مهام الرئيسية وما يصل الي 25 ساعة لأنهاء عدد لا بأس به من مهام الفرعية ومفقودين وزيارة عدد كبير من مناطق المختلفة في خريطة ويكون موضوع أسهل مع لعب بشخصية أخري من البداية وقد يقل الوقت الي ما هو أكثر من ذلك بعد تعود علي طريقة اللعب وبوجهة عام اللعبة لا تقدم الكثير بالنسبة للقادمين لاول مرة للسلسلة لكن سيجد الأخرين الذين علي الأقل لعبة الجزء الأول بعض الأشارات هنا وهناك لشخصيات وأحداث للجزء السابق أيضا هناك أشارة الي تواجد محتوي أضافي لاحقا لكنه متاح للشراء وليس مجاني وكنا نفضل في الواقع نفضل ان يكون مجاني خصوصا بعد انهاء اللعبة

Dead Island 2 (11)

الخاتمة

عانت اللعبة من مراحل التطوير المتغيرة من مطور الي أخر وتغييرات علي القصة مما يجعل سقف التوقعات متواضع والأمر الجيد ان لعبة Dead Island 2 تقدم درجة جيدة من الأمتاع بأسلوب لعب يقدم تنوع جيد للقتال بتأثيرات فيزيائية مرضية للغاية لمحبي قتال الموتي الأحياء في عالم مفتوح يمكن أستغلال أجزاء من البيئة المحيطة في صالح أسلوب اللعب وهو ما يعطي دفعة قوية لأيجاد المتعة في هذا النوع من الألعاب علي رغم ان قصة متوقعة وبأحداث متغيرة بشكل كبير خصوصا لدوافع الشخصيات بشكل غير مبرر فقط للوصول لنقطة بعينها الأمر الذي تكرر عده مرات ويوضح ان قصة تم أعادة كتابتها كثيرا وفي نفس الوقت الأداء الصوتي لشخصيات الرئيسية والفرعية علي المستوي الجيد مع حس الفكاهة والقلق المطلوب، التوجهة الفني لبيئة المناطق رائع وبه تنوع وتفاصيل كثيرة مرضية لفضول التجول والأستكشاف رغم انها نقطة لم تستغل بالشكل الجيد عدا في الأجزاء المتعلقة بالنوستالجيا الخاصة للاعبين الجزء الأول ويعوض هذا النقص المهام الفرعية التي تأتي علي مستوي جيد خصوصا مهام الأنقاذ للمفقودين التي وجدنا متعة كبيرة في انقاذهم، جانب الموسيقي ليس الأفضل وكان يحتاج الي وجود أشياء حماسية أكثر خصوصا مع التجربة المرضية للقتال اعداد كبيرة من الأحياء الأموات دفعة واحدة وأرتفاع مستوي الأدرنالين خصوصا مع تقدم في أحداث القصة وتوافر قدرات أكثر اللعبة علي مستوي جيد في العموم لكنها تسقط في أخطاء تجعلها تجربة أقل من تجارب العاب مشابهة مع أفكار مألوفة وغياب الأبتكارات التي وجدنها في العاب سابقة والأعتماد علي خلطة مضمونة دون مخاطرات.

7.1

جيدة

التقييم النهائي

قصة اللعبة
6.6
أسلوب اللعب
7.8
اللعب التعاوني
6.5
الرسوميات
8.0
الصوتيات
7.0
مدة اللعبة
7.5
قيمة الأعادة
6.5
الأيجابيات
  • حوارات القصة تبقي الأحداث مثيرة للأهتمام رغم سذاجة بعضها والتسرع في اجزاء منها
  • التوجهة الفني علي الجانب الجيد لتصميم البيئات والمناطق الأساسية للمهام
  • أهتمام بتقديم عوامل النجاة في كل مكان للأعتماد عليها في قتال الأعداء
  • تغييرات الوقت بين الليل والنهار والأستغلال الجيد للأضاءة لتوفير متعة بصرية للعب
  • أسلوب اللعب ديناميكي مع تأثيرات فيزيائية توفر متعة قتال كبيرة خصوصا مع الأسلحة اليدوية
  • مستوي رسومي علي الجانب الجيد خصوصا تصميم الأسلحة والشخصيات الرئيسية
  • أداء شخصيات جيد وتصميم الأصوات الخاص بالبيئات والوحوش في مستوي رائع
  • قيمة جيدة لأكمال اللعبة بعد القصة الأساسية لمهام جانبية علي مستوي جيد
السلبيات
  • الكثير من الأشياء تبدو مألوفة لمحبي هذا النوع من الألعاب
  • التكرار يبدأ في تسلل للعبة بعد الثلث الأول
  • في مرحلة ما من التقدم في الأحداث يفقد اللعب التنوع والأسلحة الأضافية لا تقدم جديد
  • القصة في عده جوانب تأخذ منعطفات غير منطقية وسريعة الوتيرة
  • كما ان القصة نفسها في اغلب الوقت متوقعة ولا تقدم جديد علي الجانب القصصي
  • وعنده عناصر قد توفر تحدي ممتاز لكنها بقيت بعيدة عن الأستخدام الفعلي داخل الأحداث
  • ذكاء الأصطناعي لبعض الأعداء ليس في افضل حالاتة
  • تنوع الأعداء متواضع وقتالات زعماء عادية وأقل أمتاع من قتال العادي للوحوش
  • بعض مشاكل في حركة الشفاة مع كلام للشخصيات في المشاهد السنيمائية
  • الأحتياج الي التركيز علي تقديم تجربة موسيقية جيدة علي الأقل
  • اللعبة لا تدعم اللغة العربية للنصوص والحوارات والقوائم
  • سعر اللعبة مقابل المحتوي المقدم ييحتاج الي أعادة النظر
  • 7.1/10
    - 7.1/10
حول الكاتب

رامي مصطفي

الألعاب ... عشقي الأول وعشقي الثاني هو كسر السرعة, محب ل PlayStation بجميع اصداراته , من العابي مفضله Resident Evil - Metal Gear - Dino Crisis - Devil May Cry , يهمني في مقام الأولي المحتوي المعروض وطريقه اللعب بالاضافه للقصة.

Your email address will not be published. Required fields are marked *