ﻧﺘﻤﺴﻚ ﺑﺎﻻﻣﻞ ﻟﻤﺠﺎﺑﻬﺔ ﺍﻟﺮﺣﻴﻞ ونبقي علي الكثير من الأشياء التي لم تعد لها قيمة حتي بعد رحيل ما نحب، قد لا نعلم ما نبحث عنه حقيقة ام خيال ام تمني لنشرق بوجه الحزن شمسا من الأمل علي سكة العمر الطويلة، فمن الصعب ان تجد للحياة طعما بعد ان رحل منك من كان يعني لك الحياة

يعود لنا Bend Studio لتقديم لعبة أكشن رعب بقاء علي الجيل الحالي بعد بقائهم فترة طويلة في مراحل تطوير العاب فرعية لأجهزة بلايستيشن المحمولة وشهرتهم الواسعة لأجزاء Syphon Filter التي لم تتبع حتي الأن في الجيل الحالي بسبب انشغالهم بشئ جديد تماما عليهم وهو Days Gone التي بدأت مراحل تطويرها بشكل كامل في 2015 وتم تأجيلها من شهر فبراير الماضي الي ابريل لعام 2019 ونتوقع انه بسبب أزدحام شهر فبراير بالألعاب القوية، لكن هل Days Gone تتطلع لتحقيق ما تحققة العاب الصف الأول كونها حصرية علي أجهزة بلايستيشن 4 فقط وأعتمادة علي نمط القصة فقط هذا ما سنعرفه في السطور القادمة من تجربتنا

بعد مرور عامين لا يعرف خلالهم ديكن معلومات عن زوجته يحاول ديكن وبوزر جعل حياتهم أفضل وسط أنهيار تام للحضارة وعالم ملئ بالمسوخ الذين يشكلون خطر ضخم علي المتبقي من الناجين أضافة الي قلة الموارد وتواجد جماعات اخري من المرتزقة و الممزقين هدفهم السطو والقتل، لكن يقع ما لم يكن في الحسبان لتتأجل رحلة ديكن وبوزر للشمال وفي محاولة لحل ديكن لهذه المشكلة تتطور الأحداث ويظهر بصيص أمل لتواجد سارة علي قيد الحياة

الحقيقة ان رغم تمحور القصة حول ديكن الا ان هناك شخصيات فرعية جيدة تقدم من خلالها مجموعة مختلفة من وجهات النظر والتصرفات من التسامح، الأنتقام، الحماقة، الجنون وغيرها بشكل بسيط يجعل من المواقف تمر علي الذاكرة دون ترك التأثير الكافي وهو ما نجده عنصر يحتاج الكتاب العمل عليه اكثر بعيدا عن الأفكار المشتتة لتقديم كم هائل من العناصر بمستوي كتابة غير متوازن مقابل العاب حصرية اخري صدرت منذ وقت قريب علي بلايستيشن الذي جعلنا نشعر ببعض الأحباط بناء علي توقعاتنا المرتفعة لكن بكل تأكيد القصة أفضل من العاب اخري قدمت في هذا العام بالتحديد

قصة اللعبة

تبدأ الأحداث بمحاولة ديكن وزوجته سارة وصديقه بوزر للنجاة بأرواحهم بعدما انتشر فيروس قام بتحويل عدد كبير من البشر الي وحوش لا يمكن السيطرة عليها، في خضم هذه المحاولة يعترض طريق ديكن مشكلتين وهي أصابة زوجته وأصابة صديقة وتواجد فقط مكانين علي طائرة منظمة NERO التي أرسلت طيارات هليكوبتر لأجلاء الغير مصابين فيختار ديكن ان يترك زوجته في الطائرة لمحاولة علاج اصابتها والبقاء مع صديقه لانه يعلم انه لن يستطيع النجاة وحيدا

قصة اللعبة بشكل سطحي لا تقدم جديد فهي ببساطه تعبر عن بطل يحاول البقاء علي قيد الحياة والبحث عن شخص ما لأنقاذه وهو يتكرر بشكل كبير مؤخرا لكن الفارق يبدا في الظهور بتأثير الشخصيات والحوارات المكتوبة بعناية والأحداث التي تبقا في الذاكرة و Days Gone تنجح في تقديم البعض بشكل جيد وتهمش الأشياء الأخري وتضيع فرص تجعلها القصة أكثر قوة مقابل هدف واحد لا نجد انه بالضرورة كان يستحق، اللعبة منذ العروض الأولي في E3 كانت تحتوي علي خيارات للبطل بقتل أشخاص او تركهم وأختيار لذهاب لمناطق عن مناطق اخري وأختيار اما تجعل من بطل اللعبة أحمق ام متعاون وبشخصية جيدة تحوي الخير لكن هذا ما لم نراة في النسخة النهائية من اللعبة فعضوا عن اختيارك للقرارات ستشعر اغلب الوقت ان هناك امكانية لذلك هناك دائما امكانية لتغيير مسار القصة تماما لكن كل ما تبقا هو قرارات لا تؤثر علي القصة باي شكل بتوجيه الناجين الي مخيمات معينة للحصول علي اموال او نقاط ثقة وأختيار وحيد اما لأعطاء الأمدادات لمخيم عن مخيم اخر والتي باي شكل علي مجريات الأمور، بسبب هذا القرار نجد ان الشخصية البطل لا يحاول الخروج والمضي قدما عن الماضي لا يحاول التخلي عن انتمائة لقائدي الدراجات او تخلية عن الحديث لزوجته سارة بشكل تخيلي رغم ان العالم تغير ولا يوجد شئ ليهتم لأمره ذلك في محاولة لاعطاء الشخصية أهمية محورية مثلما نري في العاب اخري مثل نيثن دريك من انشارتيد او ايلوي من هورايزون زيرو دون وهو ما نجح مطوري اللعبة في تقديمة علي حساب باقي الشخصيات التي لم تعطي الوقت الكافي لتعرف عليها وأعطائها لحظات قليلة لتعبير عن نفسها

أسلوب اللعبة

عالم مفتوح واسع  في ما بعد دمار العالم تستطيع اللعب والتجول به بشخصية ديكن من منظور الشخص الثالث بنظام الأكشن والمغامرات  وتجربة رعب البقاء تترك حرية للاعب لانهاء المهام بعدة طرق مختلفة من اما التسلل ام القتال المباشر بأستخادم اسلحة بعيدة المدي وقريبة المدي وقنابل وأفخاخ مما يوفر تنوع رائع في امكانيات اللعب، فبالنسبة للأسلحة فيمكن شراء الأسلحة او اخذ اسلحة بمستويات مرتفعة من الأعداء او ايجادها في عالم اللعبة مع امكانية تخزينها والتنقل بثلاث اسلحة في أن واحد ايضا يمكن أضاءة عنصر التسلل الي الأسلحة بأضافة كاتم للصوت لكن سرعان ما يتلف وتحتاج الي شراء كاتم صوت أخر، الأسلحة توفر تنوع جيد وتلائم اسلوب اللعب المختلف من شخص الي اخر بشكل متوازن وفعال للمواقف بناء علي مواجهتك مع المسوخ او الممزقين والمرتزقة والجيد ان الأسلحة القوية للغاية تتواجد قرب الثلث الأخير من اللعبة مما يوفر تحدي جيد في مواجهة المسوخ في المراحل الأولي من اللعبة

يتوافر الرصاص الخاص بالأسلحة اما في سيارات الشرطة او في اماكن عشوائية او يمكن شراءة من المخيمات بشكل مباشر لكن الأفخاخ والقنابل خصوصا قنابل الحارقة ستحتاج منك الي بعض البحث هنا وهناك لتجد الكيروسين وزجاجات فارغة لصنعها ايضا ستحتاج الي فتح السيارات المتواجدة في عالم اللعبة للحصول علي قطع خردة لتصليح اسلحة Melee وصنع الأفخاخ وتصليح الدراجة النارية الخاصة بك، قوائم الوصول الي الأسلحة سريعة وتتقارب كثيرا مع المتواجدة في عدة العاب مثل Horizon Zero Dawn فمن خلالها يمكن تصنيع اسلحة وصنع قنابل وافخاخ او استغلالها في عمل Slow Motion سينقذ حياتك في كثير من الأوقات فعلي رغم وجود امكانية لمعالجة الشخصية اثناء اللعب الا انها ليست سريعة وفعالة مثل دخولك قائمة الأسلحة والمعدات ومعالجة الشخصية من خلالها فكم من المرات استطعنا الهرب من الكثير من المأزق بواسطة هذا القائمة

عالم اللعبة ملئ بالموارد بداخل السيارات، داخل المنازل والمحلات فلا تتجاهل جمعهم فهناك مهمات تستنزف هذه الموارد بكم هائل

بجانب الأسلحة ومعدات القتال يأخذ البطل نقاط خبرة مقابل تنفيذ المهام الأساسية والفرعية وقتال الأعداء بداية من مستوي 1 حتي مستوي 46 وتستطيع بكل نقطة تطوير القتال بالأيدي والأسلحة قريبة المدي، تطوير اسلوب القتال للأسلحة بعيدة المدي وايضا عناصر البقاء وستحتاج الي تركيز اختياراتك بناء علي اسلوب اللعب المناسب لك وننصح بمعرفة القدرات التطويرية المختلفة لمعرفة ايهما مناسب لتقدمك وايهما ما هو الي مضيعة للنقاط التطوير الجيد في نقاط التطوير انك لا تحتاج ان تنهي اللعبة للحصول عليهم جميعا فقط مهام جانبية وقتل الأعداء كفيلين بالوصول الي اقصي مستوي لكن الأمر فقط يأخذ الكثير من الوقت لكن من خلال انهائنا للعبة مرتين بطرق لعب مختلفة تستطيع تطوير جميع قدراتك قرب النهاية فقط تحتاج الي شراء الأكثر اهمية الي الأقل

هناك ثلاثة مؤشرات لبطل اللعبة وهم الصحة والقدرة علي التحمل والتركيز وتستطيع فقط تطويرهم عن طريق الوصول الي حقن خاصة بمنظمة NERO تتوافر بشكل مخبئ في انحاء عالم اللعبة وستحتاج بعضها الي القليل من التركيز للوصول اليها فالجيد هنا ان الأمر لا يتعلق باكتشافها فقط كمثال ستحتاج الي استخدام دراجتك النارية للوصول الي مكان لا تستطيع الوصول اليه الا بهذه الطريقة او حل بعض مشكلات كا تدمير مكبرات الصوت حتي لا تجذب المسوخ اليك وتشغيل الطاقة وغيرها التي وفرت تحدي مقبول في اغلب المناطق

نقاط الخبرة يجب ان تستغلها بعناية فهي تاتي بعد الكثير من الوقت والمهام والذخيرة

بالأضافة الي الأسلحة والقدرات الجسدية والمهارية لبطل اللعبة فهناك ايضا دراجة نارية يستخدمها البطل في التنقل من مكان الي أخر وقد استمتعنا كثيرا بالتجول بها في عالم اللعبة فهي توفر تحكم سهل وبسيط  ويشعرك بالسرعة واعطاء متعة مقاربة لتجول في خريطة لعبة Spider-Man الأخيرة فكثير من الوقت نتجول في اوقات مختلفة داخل اللعبة ومناطق مختلفة ليلا ونهارا “بناء علي تغيير المناخ والوقت داخل اللعبة” مع توفير مؤثرات رائعة توثر علي متعة القيادة، الدراجة النارية تحتاج الي توفير بنزين وهناك نقاط تتوافر من خلالها بنزين يمكن ملئ الخزان الي اخره او شراءة من المخيمات او ايجاد براميل يمكن ملئ من خلالها الخزان بأكمله، اذا تمت معاملة الدراجة بسوء بالأرتطام او السقوط من مرتفعات فالسرعة الخاصة بها تتأثر حتي تعيد تصليحها في اي مكان عن طريق الخردة ويجب عليك التركيز مع توافر كمية جيدة من البنزين وخردة لديك حتي تستطيع الحركة سريعا داخل العالم بدلا من ترك الدراجة والذهاب للبحث عن بنزين وخردة والعودة مرة اخري او انفاق اموال للمخيمات لارجاعها

هناك بعض التعديلات علي الدراجة النارية والأسلحة تحتاج الي رفع مستوي الثقة للمخيمات الي المستوي 3 وستحتاج الي انجاز المهام الخاصة بالمخيمات بالأضاءة الي مهام فرعية وأستكشاف وقضاء علي المسوخ ايضا يمكن حصول علي نقاط ثقة عن طريق انقاذ الناجين الذين يظهرون بشكل عشوائي علي الخريطة بعلامة أستفهام زرقاء وتوجيههم الي مخيمات بعينها تحتاج الي نقاط ثقة للولوج الي اسلحة اقوي او تعديلات علي الدراجة أفضل ايضا صيد الحيوانات والحصول علي لحمها يمكن استبداله بنقاط الثقة، قتل الأعداء ايضا وجمع الجوائز يعطي نقاط لكن المهام توفر نقاط اكبر لذا ننصح بالتركيز عليها

يوجد مخيمات يتم اكتشافها بالسير في أحداث القصة ستجد بها عناصر ثابته، فهناك عنصر للشراء الجوائز منك التي تجدها مع الاعداء المختلفة من المسوخ  والتي تستبدل بنقاط ثقة واموال، ايضا يوجد مطبخ تستطيع من خلالة بيع الحيوانات التي تقم بأصتيادها مقابل اموال ونقاط ثقة وهذه العناصر لا تتغير من مخيم الي اخر، اما العناصر التي تتغير هي بائعين الأسلحة والمكانيكية الخاصين بالدرجة النارية، فمثلا في بعض المخيمات يمكن شراء ذخيرة والصحة وقنابل فقط والولوج الي مخزن الأسلحة الخاصة بك، وفي مخيمات اخري يمكن شراء اسلحة مختلفة، بنفس الطريقة هو الحال للدراجة النارية فمخيمات تستطيع فقط اصلاح الدراجة وملئ الخزان بالوقود واخري تستطيع شراء تعديلات علي الدراجة خاصة بالأداء والتحمل والسرعة وتعديلات شكلية

يمكن التنقل من مكان الي اخر عن طريق اما المشي الي هناك وهي طريقة طويلة وتأخذ الكثير من الوقت بالطبع ذهابا وايابا، تستطيع استخدام دراجة النارية للتنقل من مكان الي اخر لكن هناك مناطق مختلفة يجب السيطرة عليها بشكل او بأخر لتوفير نقاط انتقال سريع بينها وبين المخيمات وهي توفر الكثير من الوقت لتنقل او لذهاب الي المهام القريبة من هذه النقاط، التنقل السريع يحتاج الي الدراجة النارية وان يتوافر بها بنزين كافي للحركة كما ان وقت اللعبة يتقدم بناء علي مسافة الانتقال ويتم ذكرها قبل الشروع في الذهاب الي نقطة او المخيم الذي ترغب في الذهاب اليهم وفي اوقات نادرة سوف تحتاج الي التنقل في اوقات معينا لجعل مهمتك اسهل

توفر اللعبة الكثير من المهام الجانبية يعاني جزء جيد منها من التكرار وقلة الأفكار المقدمة

الأمر مختلف هنا في Days Gone فكأعداء اقل خطرا مثلا الممزقين او المرتزقة ستجد في اغلب الوقت تأخر في الأستجابة لوجودك وأطلاق النار عليك كما ان الأعداء تتقدم بشكل ضعيف ولا تحاول الالتفاف من حولك وكما ذكرنا ان مستوي الصعوبة لا يقدم تحدي اكبر عدي تأثير ضربات الأعداء ولا يغير من سلوكهم العدائي اتجاهك، الخطر الأكبر يكمن في المسوخ تحديدا حشود المسوخ الكبيرة هي ليست ذكية بالقدر الكافي كباقي اعداء اللعبة بشكل منفرد لكن كما يقولون الكثرة تغلب مما يجعل مواجهتم في بداية اللعبة صعبة خصوصا مجتمعين لكن مع تقدم وتطوير الشخصية والحصول علي اسلحة وافخاخ اكثر سوف تستطيع مهاجمة الحشود بسهولة وتتدرج صعوبتهم بداية من كل منطقة تبدا منها احداث القصة فمهاجمة المسوخ المتواجدين في اول منطقة متاحه للعب اسهل من مواجهة المسوخ في مناطق متقدمة حيث تجدهم بأعداد اكبر وتجد بينهم مسوخ أكثر تطور من حيث السرعة والعدائية

توفر اللعبة ثلاث صعوبات مختلفة من سهلة وعادية وصعبة نجد الفارق بينهم فقط هو مقدار تأثير الضربة الواحدة علي بطل اللعبة لكن هذا الأمر لا ينعكس باي شكل علي الذكاء الأصطناعي باللعبة، في فترة ليست ببعيدة ارتقي الكثير من الذكاء الأصطناعي داخل الألعاب لتقديم تحدي جيد يتطور مع تقدمك في اللعبة بل وايضا بناء علي طريقة واسلوب لعبك ليقدم لك ببساطة تحدي جيد وأثارة شديدة فور انهائك هذه التحدي فبالنسبة للعبة عالم مفتوح كمثال قريب نجد The Division 2 تقدم معيار جيد للذكاء الأصطناعي فلا تستطيع البقاء في مكان واحد او أختباء فقط وراء الجدران فالأعداء يلاحظون ردود افعالك ويحاولن بشتي الطرق الألتفات من حولك والوصول اليك لألحاق الضرر بك، ايضا في لعبة اخري مثل Resident Evil 2 الانتقال من صعوبة سهلة الي صعوبة عنيفة يجعل الأعداء اكثر شراسة اتجاهك وتأثير ضرباتك ضعيف للغاية مما يجبرك في الكثير من الأوقات علي الهرب مما يجعل اللعب حابس للأنفاس

هناك تفصيلة جيدة من المطورين تؤثر علي أسلوب لعبك ايضا فمثلا المسوخ يصبحون اكثر وحشية وشراسة في الأماكن الثلجية والأمطار وفي الليل لكن بالصباح يصبحون اقل عدائية وضعف مما يساعدك علي تخلص منهم او جعل وقت تجولك في الصباح للمهام التي لا تتضمن المسوخ، المناطق تبقي مليئة بالوحوش في كل مره تقم بزيارتها حتي لا تشعرك بالملل أثناء التجول ايضا ستجد اخطار اخري من الحيوانات العادية و الحيوانات التي انتقلت اليها العدوة الفيروسية، في مناطق اللعبة المختلفة يتواجد براميل من البنزين يمكن تفجيرها وبعض الأشياء التي يمكن أستغلالها في قتالك للمسوخ وهو امر مقحم وجدناه في بعض الألعاب يقدم سهولة في القتال ويحتاج منك معرفة اماكنها وأستغلال هذه البراميل لصالحك ومتي تقم بتفجيرها لا تعود مرة اخري في الخريطة، بالمناسبة بطل اللعبة لا يستطيع العوم في المياة فكلما تقم بالغوص ستقوم اللعبة بأخبارك انك تحتاج الي العودة الي الشط الا سيموت البطل

تحتاج اللعبة حقا الي تقديم تحدي جيد وتحسينات علي الذكاء الأصطناعي الخاص بالأعداء

الرسوميات

أستغلال ممتاز للعناصر الرسومية لمحرك Unreal Engine 4 فعالم اللعبة ملئ بالتفاصيل من منطقة الي منطقة أخري فمن الواضح اهتمام المطورين بالجودة الرسومية الي أقصي درجة حتي انها جائت افضل من المعروض في العروض السابقة خصوصا تفاصيل الشخصيات والأزياء وحركة الفيزيائية لدراجة النارية وتأثرها بموثرات البيئية من المياة والطين والطرق

الأسلحة تأتي بتفاصيل جيدة مع تقديم تأثيرات أنفجار مقبولة علي عكس النيران وألسنه اللهب التي تمسك بالأعداء من الملوتوف، الأعداء بعد موتهم علي الأرض لا يمكن تحريكهم بالتجول ومثلا والجيد انهم يبقون في العالم لفترة حتي تقوم بالخروج من اللعبة والعودة اليها مرة اخري حتي يمكنك جمع الغنائم في حالة لم تقم بجمعهم، تأثير انهيار العالم جيد علي السيارات الصدئة ومعدات المستهلك لكن في بعض المناطق نجد انها لم تتأثر اطلاقا بهذه العوامل من الداخل مثل نقاط NERO الي تجدها عند فتحها كأنها غرفة عمليات معقمة تعمل بشكل دوري وكان لم يمضي عليها اكثر من عامين عكس الأعداء الذين اذا سقطوا في بيئة تلجية تجد التلج يغطي اجسامهم في ثوان دون منطقية فهناك العاب اخري توفر تزامن ديناميكي لعالم اللعبة مثل تحلل الأعداء بعد مرور وقت من موتهم

اللعبة قدمت رسوميات قوية تحديدا علي PlayStation 4 Pro انعكس ذلك علي الأداء في بعض مناطق اللعبة من معدل أطارات منخفض او بطئ مفاجئ لفترة بسيطة مما سبب مشاكل جانبية اخري مثل اخطاء رسومية وفيزيائية وتأخر في حركة بعض الأعداء وهو طوال تجربتنا لم يفسد التجربة ونجد محاولات من مطورين لحل هذه المشاكل في اقرب وقت، هناك أمكانية لأستخدام Photo Mode ويوفر عدد ضخم من الأمكانيات تغيير درجات وتباين الألوان وزواية التصوير وأضافة او ازالة عناصر وغيرها من الأشياء التي تضمن أخذ صور رائعة داخل اللعبة

الأداء الصوتي لبطل اللعبة بالأنجليزية او الدبلجة العربية رائع وتحديدا اللغة الانجليزية للأداء الصوتي والتمثيلي من Sam Witwer فنحن تعودنا علي أداءة الرائع في العاب Star Wars بالأدوار الذي قام بها فكان وجها مألوفا لدينا يحمل تعابير ملائمة لشخصية ديكن التي تنعكس داخل أحداث اللعبة وعلي رغم انه ليس بسن صغير المتوقع لشخصية ديكن الا انك لن تشعر بهذا الشئ اطلاقا، بعض الشخصيات الفرعية تاتي بأداء صوتي متفاوت مابين المتواضع والمقبول لكن ساعدت الحوارات بين الشخصيات قليلا علي تمرير الأداء حيث كما ذكرنا اللعبة تلقي الضوء بشكل كبير علي بطل اللعبة ديكن

نفس المشكلة التي تعاني منها اللغة الأنجليزية في الحوارات بين الشخصيات متواجدة بشكل اوضح في الدبلجة العربية للعبة فمن الممكن ان ينتهي المشهد وهناك بعض الكلمات لم تنتهي بعد ، ايضا يوجد الكثير من الأخطاء في دبلجة فمثلا تجد خطء اثناء الحديث الي الأناث بصيغة المذكر والعكس كما ان هناك بعض الكلمات الخاطئة وحوارات قليلة تستخدم كلمات ضعيفة لا تقم بتوصيل المعني الأصلي المطلوب، بالنسبة للصوتيات المحيطة فهي رائعة من حركة الأشجار والرياح والأمطار لصرخات المسوخ وتحذيرات الممزقين والمرتزقة بوجودك وتعليقات بطل اللعبة علي اماكن وجود اشياء حولك في العالم او اخطار قد يفوتك النظر اليها وهي امور تحتاج الي توافر سماعة العاب جيدة للأستمتاع بها مثل سماعة XPG EMIX H30 SE التي قمنا بأستخدامها طوال أحداث اللعبة  تحديد نقاط هجوم المسوخ اثناء مواجهة الحشود الضخمة والتفافهم حولك لأخذ الحذر

الصوتيات

اذا كنت أحدي محبي افلام The Purge فالموسيقي تحمل الطابع السوداوي الخاص بها من الملحن Nathan Whitehead وهي ملائمة للكثير من المواقف بالأحداث الي درجة جيدة جدا تجعلة احدي الاختيارات الموفقة من قبل المطورين اضافة الي مجموعة من الأغاني لأحداث محورية بالقصة وجدت استحسان كبير من اتجاهنا والموسيقي بوجهة عام مرضية دون تعليقات سلبية

بخلاف اداء شخصيات والموسيقي هناك مشاكل قمنا بملاحظتها طوال فترة اللعب التي امتدت الي 140 ساعة مجتمعة فمثلا هناك في كثير من الأوقات تداخل بين الأصوات مثل صوت محادثة علي راديو بين ديكن وأحدي الشخصيات الفرعية مع بث الأذاعة الحرة مع تشغيل تسجيل من منظمة NERO وباي شكل لا يتوقف اي منهم حتي ينتهي الأخر فستعاني وقتها من سماع ثلاث أحاديث مختلفة في نفس الوقت، هناك في مراحل متقدمة من اللعبة تأخير بين الأحاديث وحركة شفاة الشخصيات بل هناك ايضا اهمال لبعض حركات الشفاة حيث انها لا تعكس بالضرورة عن انفعالات الكلام تحديدا في الحديث عن ما قبل المهمات او بعد تنفيذ المهمة وقابلنها بشكل اقل في المشاهد السنيمائية

الخاتمة

تقدم Days Gone تجربة ممتعة في جوانب اللعب في عالم مفتوح ضخم ملئ بالتفاصيل،  مستوي القصة متواضعة كمجمل بسبب عدة مشاكل في الكتابة واختيارات غريبة للحوارات وتهميش بعض الشخصيات وتركيز علي شخصية ديكن التي لا تقدم تطور جيد مقابل شخصية معينة تطورت بشدة بداية من الأحداث الأولي للعبة الي النهاية، اسلوب اللعب يوفر عدة طرق ممتعة من التسلل والهجوم المباشر مع توفير تنوع جيد من الأسلحة والقنابل والأفخاخ وسهولة الوصول اليهم اثناء القتال

قيادة الدراجة النارية ممتعة الي اقصي درجة فكما ذكرنا الأمر اشبهه بأنتقال في عالم Marvel Spider-Man مع تقديم فيزيائية حركة جيدة تتأثر بعوامل الطقس والطريق وستهتم بتطوير دراجة النارية اكثر من البطل نفسه والتي ايضا لم يقتصر دور الدراجة النارية علي التنقل لكن هناك عدد من المناطق لا تستطيع الوصول اليها الا من خلالها

الدبلجة كانت تعاني من الجودة في بعض الحوارات لا تجد لها معني اضافة الي حديثك مع اناث بصيغة الذكور والعكس مما كان يحتاج الي مزيد من الوقت، عالم اللعبة يقدم احساس جيد بالبيئة المحيطة من اصوات الحركة بالدراجة النارية والقتال واقتراب الأعداء وحوارات الجانبية التي تجدها في المعسكرات وأستغاثات العشوائية اثناء سير في الطريق وهو الأمر المتواجد حتي بعد أنهاء اللعبة بالكامل فستجد دائما عناصر تجعلك تأخذ الحيطة والحذر من الافخاخ التي يضعها المرتزقة في بعض الأماكن وهجوم المسوخ والحيوانات بشكل عشوائي، في النهاية اللعبة قدمت محتوي جيد وخريطة ضخمة مليئة بالأنشطة والمهام وقتالات لحشود المسوخ هي الأفضل لكن الذكاء الأصطناعي والقصة ومشاكل تقنية وقت الأطلاق يجعلها بعيدة عن تحقيق نقاط مرتفعة مقابل حصريات اخري مثل God of War لكنها جولة تستحق تجربتك اذا كنت من محبي هذا النمط من العاب البقاء التي ستجد بها عدد من التفاصيل التي ستجذب انتباهك.

مدة اللعبة وقيمة الأعادة

اللعبة طويلة حقا فاذا حتي تجنبت المهام الجانبية وقمت بالتركيز علي القصة فقط فستحتاج الي ما يقرب 45 ساعة وهو عمر ممتاز للعبة تعتمد علي القصة دون اطوار أخري، احتجنا الي انهاء اللعبة بالكامل بجميع المهام الجانبية وقتل الحشود وتجميع المقتنيات الي 100 ساعة حتي لما يبقا اي شئ للحصول عليه في عالم اللعبة

رغم تنوع اسلوب اللعب الا انه مألوف بشكل كبير ولا يقدم شئ جديد مما يجعلها قريبة من العاب أخري لكنها تفقد عنصر مهم وهو موازنة الصعوبة فالامر لا يتغير بزيادة صعوبة اللعبة كما ان قرب النهاية نادر ما ستجد شئ يقدم تحدي كبير عدا حشود المسوخ كبيرة الحجم المتواجدة بعدد قليل جدا في النهاية والذي يعتبر الشئ الوحيد الذي يقدم صعوبة متدرجة، تكرار مهام الفرعية وطلبات التي تطلبها المخيمات كا انقاذ افراد او القضاء علي مرتزقة قاموا بالهجوم علي المخيم دون ان تجد تأثير هذه الهجوم علي المخيم وهناك قليل من المهام التي تتوافر بها افكار جديدة وجيدة لكنها لا تتكرر كثيرا ومن ممكن ايجادها في مراحل اولية من اللعبة مما يجعل التقدم في المهام الفرعية قرب النهاية ما هو الي جمع نقاط ثقة واموال لتوفير موارد لبطل اللعبة

الرسوميات في اللعبة قوية تحديدا علي بلايستيشن 4 برو فتفاصيل الشخصيات جيدة والملابس مع تقديم عالم رائع بتفاصيل نهاية العالم محمسة للأستكشاف وهنا يكمن قوة اللعبة في هذا الصدد ونعتقد ان المطورين أخذت منهم مراحل التطوير الرسومية الوقت الأكبر للوصول الي مستوي جيد من محرك Unreal Engine 4، هذا لا يمنع وجود بعض مشاكل في الأداء وسقوط الأطارات في الكثير من المناطق وشاشات تحميل كثيرة دون داعي التي جعلت بعض المناطق ايضا تأخذ وقت حتي تقم بظهور التفاصيل الخاصة بجزء من العالم هذا الأمر تحسن خلال تجربتنا ومع التحديثات التي أصدرتها الشركة تحديدا مع تحديث 1.05 لكن هذه الأشياء يمكن تداركها مع تحديثات اخري

8.2

رائعة

التقييم النهائي

قصة اللعبة
7.5
أسلوب اللعب
8.4
الرسوميات
9.3
الصوتيات
8.0
مدة اللعبة
9.2
قيمة الأعادة
6.5
الأيجابيات
  • حوارات جيدة بين الشخصيات جعلت القصة تصمد حتي النهاية
  • خريطة ضخمة ونظام ممتاز لتتابع الطقس
  • أسلوب لعب ممتع حتي وان كنت لا تفعل اي شئ له علاقة بالمهمات
  • التجول بالدراجة النارية في اوقات مختلفة رائع
  • عمر لعبة طويل ويوفر محتوي كافي يبقيك مشغول لفترة
  • موسيقي جيدة وأصوات البيئية جائت بمستوي رائع
  • قتال حشود المسوخ ممتع ويقدم تحدي جيد للاعبين كامحتوي نهاية اللعبة
  • التفاصيل الرسومية ممتازة لعالم ملئ بكثير لأستكشافة
السلبيات
  • القصة بوجهه عام بها نقاط ضعف وهناك كثير من الحوارات الغير منطقية واحتاجت الي كتابة أفضل
  • تركيز علي شخصية ديكن افقد الكثير من القاء الضوء علي شخصيات اخري أحتاجت الي نفس الأهمية
  • في بعض الأوقات ستصاب بالملل من تكرار مهمات متقاربة بنفس النمط
  • اللعبة تأخذ فترة جيدة حتي تجعلك متحمس لمعرفة المزيد
  • مشاكل تقنية في معدل اطارات اللعبة في مناطق مليئة بالوحوش
  • الدبلجة تحتاج الي المرور علي ضمان للجودة
  • أسلوب اللعب مألوف وبه استغلال لعدد من الأنماط المتواجدة في العاب اخري
  • تأخر بين حركة الشفاة والصوت في مراحل متقدمة من العبة
  • الذكاء الأصطناعي للأعداء من البشر متواضع علي أقصي تقدير
  • رفع مستوي الصعوبة لا يقدم تحدي أكبر ويحتاج الي توازن
  • الكثير من شاشات التحميل دون داعي
  • 8.2/10
    - 8.2/10
حول الكاتب

رامي مصطفي

الألعاب ... عشقي الأول وعشقي الثاني هو كسر السرعة, محب ل PlayStation بجميع اصداراته , من العابي مفضله Resident Evil - Metal Gear - Dino Crisis - Devil May Cry , يهمني في مقام الأولي المحتوي المعروض وطريقه اللعب بالاضافه للقصة.

Your email address will not be published. Required fields are marked *