أعتدنا مؤخرا كل فترة علي تقديم العاب كلاسيكية في شكل العاب محسنة تدعم حتي دقة عرض 4K و 60 أطار في ثانية علي منصات الجيل الحالي من PS4 او Xbox One للاعبين الذين فاتهم فرصة لعب هذه الألعاب علي منصات الجيل الماضي، هذه المرة أقدمت Sega علي نشر لعبتين في أصدار واحد وهم Bayonetta و Vanquish بمناسبة مرور 10 سنوات علي أصدارهم علي منصات الجيل الماضي عوضا عن كونهم من العناوين الناجحة التي لاقت أقبال جماهيري كبير في عام 2010 وأيضا هي فرصة جيدة لمالكي أجهزة الجيل الحالي، سنقوم بمراجعة العنوانين بشكل منفرد ثم تقييم لما تقدمة أصدار Bayonetta and Vanquish 10th Anniversary Edition مقابل النسخ الأصلية

صراع بين النور والظلام : مراجعة Bayonetta

أصدرت Bayonetta في عام 2009 في اليابان فقط لتصدر في باقي دول العالم بالأنجليزية في عام 2010 وهي من تطوير Platinum Games ونشر Sega ومخرج العمل هو Hideki Kamiya الذي عمل علي عدة العاب أهمها Resident Evil 2 و Devil May Cry مع Capcom وألعاب حديثة مثل Astral Chain و Scalebound قبل الغاء الأخيرة والحقيقة ان الألعاب الذي قام بالعمل عليها حققت نجاحات علي مستوي الجماهيري والنقدي مما جعل الأمور وقتها ترجح نجاح عنوان Bayonetta

أسلوب اللعب

تقدم اللعبة من خلال منظور الشخص الثالث نمط سريع من الأكشن متتابع الضربات مثل لعبة Devil May Cry لكن بشخصية أمرأة مما يجعل الأمور تبدو مألوفة بعض الشئ وجديدة علي مستوي طبيعة الأسلحة المستخدمة وقدرة علي أستخدامها في القتال، هذه النوع من الألعاب يقدم تجربتين مختلفتين كليا الأولي هي ابقائك علي استخدام نوع واحد من الضربات وهو امر ممل لا يثير الدهشة، التجربة الثانية هي العمل علي أستخدام كافة قدرات وضربات مجمعة بنظام Combo ليس فقط لتحقيق اكبر وأسرع ضرر لكن لأكتشاف حركات حماسية سريعة الأيقاع تجعل أعادة القتال أمر ممتع ومختلف في كل مرة، يمكن أستخدام قدرات خاصة للقتال مثل جعل الوقت يتوقف لجعل حركة الشخصية أسرع وضرباتها أكثر قوة علي الأعداء أيضا يمكن اطلاق النار بهذه الطريقة مما يعطي متعة لهذه النوع المسمي بالتصوير البطيئ، بعد الأنتهاء من كل مرحلة يوجد لعبة صغيرة عبارة عن تصويب بالنار علي عده أعداء للحصول علي نقاط يمكن شراء بها أشياء لا تتوافر الا من خلال هذه اللعبة وتحويل الباقي الي Halos حال ان لم ترد شراء أي شئ

بوابات الجحيم هو المكان الذي من خلالة تستطيع شراء الأسلحة المختلفة يمكن ذهاب اليها بين بداية ونهاية المرحلة ايضا هناك مجموعة من النقاط التي يمكن من خلالها الذهاب لكنها قليله وسط المراحل وفي الأغلب يتبعها محاربة أحدي الزعماء، تعمدت اللعبة الأعتماد علي تنوع الضربات والأكتفاء بعدد قليل من الأسلحة مما يوفر للاعبين في مرات الأولي لتجربة اللعبة التركيز علي الأستخدام الأمثل للحركات فبالتقدم في اللعبة والحصول علي جميع الأسلحة والحركات المختلفة لا يوجد شئ جديد تقدمة اللعبة لاسلوب اللعب علي عكس ألعاب أخري من هذه النوع توفر أسلحة أكثر من تنوع الضربات

الصوتيات

حس الفكاهة هو الطابع الغالب علي الحوارات بين شخصيات اللعبة مما أضافة طبقة من المتعة علي القصة والأحداث وكاريزما الشخصيات الرئيسية، الموسيقي الخاصة باللعبة حماسية وكانت بحاجة الي تقديم عدد أكثر من المقطوعات فهذه النقطة تحديدا تقدم اللعبة مستوي مقبول علي أقصي تقدير مقابل ما تقدمة Devil May Cry كونها موضع مقارنة

الخاتمة

تنجح Bayonetta في تقديم تجربة فريدة من نوعها بمزيج جيد من قصة التي يتخللها حس فكاهة مرتفع مع نظام قتال متقن يزيد الحماس والمتعة بأستغلال الأسلحة المتاحة لتقديم ضربات مختلفة بشكل سريع علي الأعداء الذي بالمناسبة تقدم اللعبة أحد أفضل Boss Fights في هذه العقد، الخروج من أطار منافسة الذات بل جعل اللاعبين ينافسون بضراوة للحصول علي أفضل نتيجة مقابل لاعبين أخرين حول العالم من خلال قائمة من النتايج التي تمكن اللاعبين من رؤية منافسيهم عليها ومحاولة كسر ما وصلوا الية

قصة اللعبة

تدور الأحداث في مدينة خيالية في أوربا بأسم Vigrid حيث تستيقظ بايونيتا بعد مرور 500 عام دون ذاكرة، بعد فترة تبدأ في أسترجاع ذاكرتها لتجد ان هناك فصيلين لموازنة النور والظلام كل منهم لديه شئ مشترك يسمي بعيون العالم ليختفي الفصيلين في ظروف غير معلومة، تعلم بايونيتا ان لديها العين اليسري للعالم وهناك شئ غامض خلف ما حدث منذ 500 عام بين فصيلين مراقبين التاريخ Lumen Sages بقوة النور و Umbran Witches بقوة الظلام من صراع

القتال يعطي اللاعب Halos وهو كحلقات التي يأخذها Sonic لأستخدامها في شراء الأسلحة والتحديثات عليها وهو ما يشجع اللعب علي صعوبة مرتفعة وقيام بحركات أكثر لحصول علي Halos بشكل أسرع، للاعبين الجدد يمكنهم أختيار صعوبة سهلة تمكنهم من القيام بضربات المجمعة بشكل أتوماتيكي دون الحاجة الي حفظ اي من Combos اما في صعوبات الأخري فيتوجب علي اللاعب حفظ عدد من أزرار المجمعة لتنفيذ ضربات مختلفة وهو نمط يوفر قدرة أوسع وسيطرة علي طبيعة الضربات المختلفة تباعا للأعداء وطبيعة مكان القتال

الرسوميات

مستوي التفاصيل علي الجانب الجيد من حركات الفيزيائية وتفاصيل تكسير العالم الناتج من القتال مع الأعداء كما اهتمت اللعبة بالألوان الزاهية في كل مكان رغم ان اللعبة من مفترض انها مليئة بالقتال هنا وهناك، تصميم المراحل رائع ويقدم تنوع جيد بين المناطق المفتوحة والمغلقة مع تركيز علي المناطق المفتوحة لخلق مساحة جيدة للقتال مع توافر عناصر قابلة للكسر، مازالت حركة الكاميرا بها بعض المشاكل التي تعيق الرؤية وهو شئ لم يحل مع الأصدار الجديد لكن علي الجانب الأخر حصلنا علي شاشات تحميل أقل وأطارات أكثر سلاسة من ذي قبل

مدة اللعبة وقيمة الأعادة

أحداث القصة يمكن الأنتهاء منها في ما بين 12 الي 14 ساعة بوجود مشاهد سنيمائية تأخذ وقت جيد للعرض من اللعب الفعلي وعلي صعوبة متوسطة كما يمكن العودة للعب مرة اخري بصعوبتين مختلفتين يتم فتحهم بعد أنهاء اللعبة لأول مرة وتجربة أساليب قتال جديدة تجعل التجربة مختلفة

أحدي أهم الأشياء التي ستلاقي أستحسان اللاعبين هي الرسوميات التي قدمت “رغم انها تأتي من عام 2010” مستوي المطلوب لألعاب من هذه الجيل متفوقة علي أصدارات ألعاب اخري محسنة فمشكلتي شاشات التحميل السيئة وأطارات المنخفضة مع القتال العنيف ذهبتا الي الأبد لكن بقيت مشاكل الكاميرا كما هي فهي تلاحق هذه النوع من الألعاب معظم الوقت، تجربة فريدة بالتأكيد مختلفة عن ما ستراة في Devil May Cry متفوقة علي الأخيرة في عده نقاط جعلتها واحدة من الألعاب التي لا تفوت.

7.7

رائعة (8.5/10)

التقييم النهائي

قصة اللعبة
8.6
أسلوب اللعب
9.0
الرسوميات
8.2
الصوتيات
8.5
مدة اللعبة
8.5
قيمة الأعادة
8.0
الأيجابيات
  • قصة جيدة تقدم من خلال حس فكاهي مرتفع
  • أسلوب اللعب ممتع وسلس ومتنوع
  • قدمت اللعبة Boss Fights رائعة
  • رسوميات جيدة وفيزيائية حركة متقنة
  • أداء صوتي جيد من بعض الشخصيات
  • أوقات تحميل قليلة عن النسخة الأصلية
  • لعبة تعمل بشكل سلس علي دقة عرض 4K و 60 أطار
السلبيات
  • مشاكل بحركة الكاميرا
  • تعديلات بسيطة علي الرسوميات مقابل نسخة الحاسب الشخصي
  • لا يوجد أضافات خاصة جديدة لمحتوي نسخة الجيل الحالي

حروب المستقبل علي موارد الطاقة : مراجعة Vanquish

في نفس عام أصدار لعبة Bayonetta عملت Platinum Games علي عنوان أخر وهو Vanquish من المخرج Shinji Mikami الذي قدم عناوين مميزة مع Capcom مثل Dino Crisis و Resident Evil و God Hand كما قدم من خلال أستديو الخاص به لعبة لعبة The Evil Within، الهدف الذي سعي اليه مطوري اللعبة هو تقديم لعبة أكشن سريعة الحركة مختلفة عن العناوين الأخري وتقديم هذه العناصر في المستقبل حيث تقل موارد الأساسية كالطاقة والغذاء وتتحارب الدول للبقاء

أسلوب اللعب

تتحكم ببطل اللعبة من خلال منظور الشخص الثالث بكاميرا قريبة من الكتف بأيقاع سريع للحركة بسبب قدرات الدرع الذي يوفر عدد من مميزات التي لم نلقها في العاب أخري من هذه النوع، بالطبع يمكن ضرب النيران بشكل مباشر او من خلال أخذ غطاء خلف أحد العوائق لأعطاء حماية من رصاص القادمة من الأعداء ايضا يمكن أستخدام ضربات يدوية تساعد البدلة علي أعطائها قوة أضافية لفتك بالأعداء واللأليين الذين يعيقون تقدمك في اللعبة

بالأضافة الي الأسلحة التي تجدها بمرورك باللعبة الي ان هناك عدد من الأسلحة الأخري التي يمكن أستخدامها بمراحل معينه مثل قنابل لتفجير عوائق الطريق او Machine Guns لقتال الأعداء كبار الحجم، يمكن حمل ثلاث أسلحة مختلفة في وقت واحد مع نوعين من القنابل وستحتاج الي أختيار ثلاث أسلحة من 11 سلاح مختلف توفرة اللعبة لقتال الأعداء، يمكن تطوير الأسلحة من خلال رقاقات تطوير لحصول علي تأثير اكبر او قدرة علي حمل رصاص أكثر

بعد كل مستوي يأخذ اللاعب نقاط تحسب علي عدد الأعداء المقتولين وسرعة أنهاء المهمة وتفادي الضربات قدر الأمكان بالأضافة الي مساعدة زملائك وعدد من العناصر الأخري التي تساعد في أعطائك نقاط مرتفعة

الصوتيات

الموسيقي التصويرية قليلة لكنها تفي بالغرض المطلوب منها لتقديم الحماس داخل اللعبة ورغم ضعف القصة وكونها لا تقدم جديد الا ان الحوارات بين الشخصيات جيدة مع براعة الأداء الصوتي لمعظم شخصيات اللعب، المؤثرات المحيطة عادية لا تقدم شئ يضيف علي التجربة

الخاتمة

أجواء Vanquish التي تقدم أسلوب لعب أستثنائي يجعلها أحدي الألعاب المتألقة في هذه النوع من الأكشن مما جعلنا نتسائل لمذا تم أهمال باقي العناصر اذا ؟ فالقصة متواضعة ومراحل القليلة القابلة للعب جعلتها لعبة صغيرة المحتوي كانت تحتاج الي قصة أكثر فاعلية وزيادة المراحل القابلة للعب للأستمتاع اكثر بأسلوب اللعب المميز و قتالات الزعماء الجيدة

قصة اللعبة

بطل العبة هو Sam الذي يمتلك نسخة أولية من درع فريد من نوعة مخصص لجنود DARPA الذي تطالب منه رئيسة الولايات المتحدة Elizabeth رفقة مجموعة من Mariens من شركة Bravo الذهاب لأنقاذ الموقف حيث ان هناك جماعة تسمي The Order of Russian Star أحكمت السيطرة علي منشأة عسكرية مهددين امن البلاد والبدأ بتدمير San Francisco أذا لم تستلم الحكومة الأمريكية لهم هذه الأمور تحدث بسبب خيانة داخلية لنكتشف ان هناك أمور أخري تخفي علي Sam

توفر البدلة قدرة علي الأنزلاق السريع لمسافات طويلة مما يساعد للوصول بسرعة لأماكن مختلفة وتحرك السريع وسط الأعداء مع توفير قدرة علي أيقاف الوقت لأطلاق النيران علي عدة أعداء بشكل سريع لكن أحذر ان هذه لا يدوم بشكل مستمر فهو يعتمد علي ان لا تسخن البدلة من أستخدامك لقدراتها لكنك ستنتظر بضع ثواني حتي تهدأ لتعاود أستخدام قدراتها مرة اخري

يمكنك مساعدة الجنود من حولك المصابين لحصول علي جوائز وبقائهم في ساحة المعركة لمساعدتك علي القتال، تقدم لعبة في أسلوب لعبها تحديدا مع قتال الزعماء ما يسمي QTE وهو الحاجة الي ضغط علي زر او عدة ازار في وقت معين لقتل الأعداء او تفاديهم، كما نري من أسلوب اللعب فهو المعتاد من هذه النوع من الألعاب الأكشن لكن المميز هنا هو طريقة أستخدام درع الخاص بسام وهو ما اراد المطورين تمييزه وجعله العنصر الأبرز في اللعبة وهو ما نجح به المطوريين وبشدة فنادر ما نجد هذه العناصر لكن نتذكر منها احدي الألعاب التي قدمت بمنظور الشخص الأول وهي Bulletstorm التي أستغلت بعض هذه العناصر من المنظور الأول لكنها تقع في فئة أخري بعيدا عن ما قدمة المطورون هنا

الرسوميات

تقدم اللعبة من خلال مراحل بتصميم مستقبلي تصور لما ما سيكون علية المستقبل من مناطق وأسلحة وأعداء من الأليين لكن للأسف الرسوميات مقارنة بألعاب الجيل الحالي ليست مستقبلية فهي تقدم ما كان عليه الحال لألعاب بداية من 2008 حتي 2010 الأمور تتحسن مع رفع دقة العرض الي 4K هذه لا يمنع تواجد تفاصيل رائعة خاصة بحركة البدلة الخاصة بشخصية Sam اي شئ أخر مابين المتوسط الي المتواضع

مدة اللعبة وقيمة الأعادة

يمكن أنهاء القصة في ما يقرب 5 الي 6 ساعات في صعوبة متوسطة فبوجهه عام القصة تدور في أطار أحداث معين ليس بطويل وهو أحدي الأمور التي أثرت بالسلب علي تجربة اللعب كون ان المحتوي يحتاج ان يكون أكبر من ما قدم

رسوميات قد لا تلقي قبول بعض لاعبين علي الجيل الحالي بالتاكيد ساعدت دقة العرض مرتفعة علي تحسين الأمور لكن وعلي عكس لعبة Bayonetta هناك بعض التفاصيل التي تم أهمالها والتركيز علي شخصية اللعب الرئيسية، كنا نأمل ان يضيف المطورين شئ جديد للعبة من المحتوي لكن هي فقط مجرد نسخة بدقة عرض مرتفعة وأطارات محسنة جعلت التجربة أكثر سلاسة من مثيلاتها علي الجيل الماضي ونأمل في المستقبل ان نري جزء أخر من Vanquish مع الأهتمام بباقي عناصر اللعبة من قصة ومحتوي.

7.7

جيدة (7.1/10)

التقييم النهائي

قصة اللعبة
7.0
أسلوب اللعب
8.8
الرسوميات
7.3
الصوتيات
7.5
مدة اللعبة
6.0
قيمة الأعادة
6.0
الأيجابيات
  • أسلوب اللعب حماسي وممتع
  • حوارات جيدة بين الشخصيات
  • قتال الزعماء رائع وبه تحدي جيد
  • سلاسة في الحركة بأطارات ثابت
  • تنوع في الأسلحة ومعدات القتال
السلبيات
  • قصة تجعل الأحداث تسير للأمام فقط
  • محتوي صغير مقارنة بالأفكار التي تقدمها اللعبة
  • مشاكل بحركة الكاميرا بعض الوقت
  • الرسوميات في الكثير من المناطق تعتبر قديمة

تقييم Bayonetta and Vanquish 10th Anniversary Edition

تقدم Sega و Platinum Games محتوي جيد لمالكي الجيل الحالي من Playstation 4 و Xbox One لعنوانين يقدمون تجربة لعب فريدة من نوعها رغم أختلاف كلا من العنوانين في ما يقدموا للاعبين بالطبع التحسينات الموجودة هي نفس الموجودة لمالكي اللاعبتين علي الحاسب الشخصي وقدرة علي لعب علي دقات عرض مرتفعة وأطارات مفتوحة لكن بالمقارنة بنسخ الجيل الماضي التي تعمل علي دقة عرض 720p و 30 أطار مع مشاكل في بقاء علي 30 أطار في المعارك السريعة وطول شاشات التحميل  فهذه الأمور تم حلها تماما مع دعم دقة عرض 4K علي الأجهزة المحسنة من الجيل الحالي PS4 Pro وXbox one X لكن دون اي محتوي أخر أضافي لتمييز هذه النسخة فقط الأكتفاء بتقديم صندوق جميل التصميم لأقراص اللعبة لمشترييها بشكل فعلي وهو ما سيفتقده ملاك اللعبتين بشكل رقمي علي اي حال رأينا هذه الأسلوب لأعادة تقديم الألعاب للأجيال الحالية لكن بوجه أذا كنت لم تستطيع لعب أحدي العناوين او لم تكن قد سمعت عنهم “نشك في ذلك” فبالتأكيد ننصح بأقتناء نسخة Bayonetta and Vanquish 10th Anniversary Edition لكن ليست النسخة الرقمية كونك ستفقد صندوق مميز لألعاب مميزة.

7.7

جيدة

التقييم النهائي

Bayonetta
8.5
Vanquish
7.1
الأضافات الرسومية
7.5
الأيجابيات
  • سعر جيد مقابل المحتوي لنسخة الفيزيائية
  • سلاسة في القتال والحركة حتي علي الأجهزة الأساسية من الجيل الحالي
  • دعم حتي دقة عرض 4K و 60 أطار
  • شاشات تحميل أقل بكثير عن الأصدار الأساسي
السلبيات
  • لا جديد علي محتوي اللعبتين أو شئ مميز عن مالكي نسخة الحاسب الشخصي
  • نجد ان الأفضل شراء النسخة الفيزيائية الا في حال وجود عروض علي نسخة الرقمية
  • 7.7/10
    - 7.7/10
حول الكاتب

رامي مصطفي

الألعاب ... عشقي الأول وعشقي الثاني هو كسر السرعة, محب ل PlayStation بجميع اصداراته , من العابي مفضله Resident Evil - Metal Gear - Dino Crisis - Devil May Cry , يهمني في مقام الأولي المحتوي المعروض وطريقه اللعب بالاضافه للقصة.

Your email address will not be published. Required fields are marked *