في خلال العشر سنوات السابقة أزدت أحجام سعة تخزين الالعاب بشكل كبير جدا فبعد أن كانت اللعبة الواحدة تحتاج مساحة تقل عن حجم اسطوانة DVD واحده (4.7 جيجابايت) او أسطوانة بوجهين أو حتى اسطوانتين مما يجعلها لا تتخطي 16~20 جيجابايت اصبحت الالعاب الان تأتى بخمسة أو ستة اسطوانات بل وأكثر من ذلك (على سبيل المثال, لعبة GTA V التي صدرت عام 2015 تأتي على سبعة اسطوانات DVD) و لكن على الاقل الان معظم الالعاب يمكن تثبيتها عبر الانترنت بدون اسطوانات على الإطلاق عندما تقوم بشرائها من على منصات و متاجر الالعاب مثل Steam, Origin, Uplay, GOG, Playstation Store, Xbox Store

ولكن السؤال هنا، لماذا وكيف زادت احجام الالعاب بهذا الشكل الكبير؟

احد اهم الاسباب هو تقدم دقات عرض الشاشات خلال السنوات الماضية، فبعد ان كان المعتاد عند أغلب اللاعبين دقة عرض 1080 بيكسل على شاشة واحدة، اصبح هناك امكانية استخدام شاشتين او ثلاثة او اكثر في نفس الوقت و بدأ ظهور دقات عرض 2K 4K وحتي 8K مما كان يحتم على مطوري الالعاب إدراج المزيد من الاحتمالات الرسومية في ألعابهم بتفاصيل و دقه اكبر و اعلى و التي بدورها تأخذ مساحة تخزينية أكبر، كما ان مطوري الالعاب يسعون دائما في أن تظهر العابهم برسوميات افضل و اكتر تفصيلا وأكثر واقعية عن غيرهم من المطورين و هي منافسة لا تنتهى أو تتوقف ابدا

تقدم قوة المعالجات الرسومية التي تصدرها شركتي AMD و Nvidia و التنافس الشديد و المستمر بينهما جعل مطوري الألعاب يسعون في زيادة دقة رسوميات العابهم لكى تستغل قوة هذه المعالجات، ومن باب المنافسة، تقوم ايضا شركتي AMD و Nvidia بالتعاون مع مطوري الالعاب لكى يبرمجوا العابهم لاستخدام التكنولوجيا الجديدة التي يصدرونها في معالجاتهم الرسومية مما بدورة يزيد من مساحات الملفات الخاصة بالألعاب لمثل هذه الإضافات

ملفات الفيديو أو ما يسمى Cut Scenes داخل الالعاب، فكثير من الألعاب تحتاجها لسرد قصة واحداث اللعبة للاعب، كلما زادت دقة عرض الشاشات لزم زيادة دقة عرض ملفات الفيديو في اللعبة مما يزيد حجم الملفات كثيرا.

و هناك عامل آخر قد يتجاهله البعض وهو الملفات الصوتية للألعاب, فهي تأخذ قدر كبير ايضاً من سعة التخزين فمعظم الالعاب الان تحتوى على آلاف الملفات الصوتية المميزة بدايتا من الموسيقى و تسجيلات اصوات الشخصيات داخل اللعبة و حتى صوت خطوات الاقدام على الارض و الصوتيات عامل مهم جدا فى اى لعبه لأنها تساعد اللاعب على أن ينغمس في عالم اللعبة كانه عالم حقيقي بجانب المؤثرات البصرية وكما نعلم ان كلما زادت الجودة زاد الحجم كما أن الكثير من مطوري الألعاب يقومون بإدراج الملفات الصوتية لشخصيات اللعبة بعدة لغات مختلفة مما يزيد أيضا حجم السعة التخزينية وبعض الشركات لا توفر طريقة لتحميل اللغة الذي تريدها فقط وتوفر مساحة مهدرة من باقي اللغات، كذلك فهناك ايضاً الاضافات التي تصدر للألعاب بعد صدورها، مثل اضافات زيادة دقة الرسوم الخاصة باللعبة High Texture Packs او الاضافات التي تضيف محتوى ومهام جديدة DLCs.

اليكم بعض الامثلة لأكبر الالعاب حجما التي صدرت مؤخرا وخلال السنوات القليلة الماضية والتي استغلت تلك العوامل والاسباب التي تحدثنا عنها

Final Fantasy 15
صدر آخر جزء من سلسلة Final Fantasy الشهيره لأجهزة الكومبيوتر اوائل شهر مارس 2018, وتحتاج اللعبة الى 100 جيجابايت كسعة تخزين، وعند تحميل الاضافة الخاصة بزيادة دقة الرسوميات High-Resolution Pack فإن حجم اللعبة يتعدى 150 جيجابايت!

Middle-earth Shadow of War
صدرت اللعبة في سنة 2017, تحتاج اللعبة سعة تخزينية 70 جيجابايت ولكن عند تحميل الاضافات الخاصة بزيادة دقة الرسوميات تحتاج إلى 100 جيجابايت.

Assassin’s Creed Origins
صدرت في عام 2017, تحتاج اللعبة الاساسيه الى 45 جيجابايت ولكن عند تحميل كافة المهام الإضافية فهي تحتاج ما لا يقل عن 70 جيجابايت.

Call of Duty: Infinite Warfare
صدرت اللعبة في سنة 2016, تحتاج الى سعة تخزينية لا تقل عن 100 جيجابايت.

Call of Duty: Black Ops III
صدرت اللعبة في سنة 2015, تحتاج اللعبة الى سعة تخزينية لا تقل عن 100 جيجابايت.

Gears 5
تصدر في شهر سبتمبر لعام 2019 ومساحتها المذكورة في ستيم تصل الي 80 جيجابايت دون اي تحديثات.

GTA V
صدرت اللعبة في سنة 2015, تحتاج سعة تخزينيه 75 جيجابايت.

في النهاية بالطبع ستستمر السعات التخزينية للألعاب في الزيادة سنه بعد الأخرى فالتكنولوجيا لا تتوقف عن التطور ابدا وعلينا تقبل هذا الأمر عاجلا ام اجلا كما أن الحصول على وحدات تخزينية أكبر أصبح امرا سهلا واقل تكلفة بكثير عما مضى، معظم اللاعبون الآن لديهم وحدة تخزين لا تقل عن واحد تيرابايت في اجهزتهم ويسهل اضافة المزيد عوضا عن توافر حلول تخزينية سريعة من أقراص SSD و M.2 او حتي ربط وحدات التخزين العادية HDD بذاكرة M.2 لجعل التعامل اسرع مع هذه المساحات الكبيرة وأخذ وقت اقل في التنقل بين المهام المختلفة داخل اللعبة ايضا توفر XPG عدد جيد من وحدات التخزين بمساحات مرتفعة تصل الي 2 تيرابايت بالأضافة الي أسعار جيدة خصوصا لوحدة تخزين XPG SX6000 Pro بمساحة 1 تيرابايت الكافية لتحميل هذه الألعاب دفعة واحدة

في النهاية هل تتوقعون صدور ألعاب اخري في القريب ستتخطى السعه التخزينية للعبة Final Fantasy 15؟

حول الكاتب

أحمد خليل

بداياتى مع الالعاب و الكومبيوتر سنة 1996, و منذ ذلك الحين و انا اهتم و اتشوق الى تعلم و قراءة كل ما يتعلق بهم و بالتكنولوجيا بشكل عام, و بالطبع لدى اهتمامات بمجالات كثيره اخرى, الا اننى الان أبدأ رحلة مختلفه قليلا و هى الكتابه عن ما احب.

Your email address will not be published. Required fields are marked *