صدرت لعبة Warriors All Stars بالأسواق اليابانية في الثلاثين من شهر مارس الماضي لمنصتي “بلاي إستيشن 4″ و”بلاي إستيشن المحمول” وحصلت اللعبة علي إعجاب الكثيرين لما تقدمه اللعبة من أفكار مميزة مثل جمع أبطال سلاسل الألعاب الخاصة بشركة Koei Tecmo ودمجها بأسلوب لعب أستوديو Omega Force المميز، الأمر الذي جعل الشركة تفكر في إعادة نشرها من جديد للأسواق الأوروبية والأمريكية وتصدر هذه المرة لمنصة “بلاي إستيشن 4” بالإضافة أيضا للحاسب الشخصي.

أسلوب اللعب

اللعبة لا تختلف كثيراً عن باقي ألعاب شركة Koei Tecmo فهي تقدم أسلوب اللعب المعتاد مع بعض التحسينات والإضافات المميزة التي تعطيك انطباع مختلف عند تجربة أي لعبة جديدة من الشركة، فهذه المرة عند بدايتك للعبة سيكون أمامك 8 أبطال بإمكانك الاختيار بينهم وهؤلاء الأبطال بالفعل هم أبطال ألعاب وسلاسل لعب مختلفة تأتينا من نشر الشركة اليابانية Koei Tecmo مثل شخصية William بطل لعبة Nioh الشهيرة وكذلك شخصية Ryu Hayabusa من سلسلة ألعاب Ninja Gaiden والعديد من الشخصيات الأخرى بسلاسل ألعاب Warriors الشهيرة. اللعبة تتيح لك فى البداية الاختيار من بين هؤلاء الأبطال لتجربتهم وعند اختيارك لأي بطل منهم ستذهب معه في مكان ما من تلك المملكة فعلي سبيل المثال عند اختيارك لشخصية William ستبدأ اللعبة منذ البداية وستتعرف عما حدث لتلك المملكة وكيف أتي هؤلاء الأبطال إلي هنا ومن قام باستدعاء هؤلاء الأبطال وكل شيء لكن إذا قمت باختيار شخصية أخري ستجد نفسك بمكان مختلف تماماً بالمملكة وستضعك اللعبة في منتصف أحداث ما ستبدأ من بعدها من سرد ما يدور لك وللأخرين بهذا العالم الغريب وتبدأ اللعبة في رحلة من الوراء للأمام حتي تتعرف عما جري ومن ثم تترابط خيوط كافة الشخصيات باللعبة لتبدأ المرحلة الجديدة الذي ستخوضونها معاً.

لطالما اعتمدت ألعاب Koei Tecmo علي خاصية Lock On للأعداء والذي من خلاله بإمكانك استهداف زعيم أو عدو أساسي للإنهاء عليه بسهولة فائقة ولكن بلعبة Warriors All-Stars للأسف تلك الخاصية لم تعد متوفرة وهو تعتبر من الأمور المزعجة داخل أحداث اللعبة فتفقد الكثير من متعة اللعب أثناء استهداف إحدى الزعماء لك ولكن لا تستطع أن توجه الكاميرا الخاصة بك اتجاه لكثرة الأعداء الذين تواجههم في أن واحد فتضطر في البداية لإنهاء هؤلاء الأعداء ومن ثم الاتجاه ناحية هذا الزعيم لإنهائه أيضا بطريقة مزعجة للغاية فسيكون عليك في تلك الحالة استدعاءك الأخرين لإلهائه حتي تتمكن من شحن البار البرتقالي واستخدام طاقتك الكاملة لإنهائه في ثواني معدودة. اللعبة لن تقدم لك مراحل متتالية بعد إنهاء الواحدة تدخل في الأخرى وهكذا، فهذه المرة بالمقر الرئيسي للملكة سيتواجد أنشطة جانبية عديدة سيتوجب عليك من خلالها قضاء المزيد من الساعات لمساعدة أهالي تلك المملكة وأخذ أيضا المهام منهم سواء بمساعدة أحدهم أو قتل عدد معين من الوحوش بإحدى الأماكن وعندك إنهائك لكل مهمة وتحدي سيتم مكافئتك داخل اللعبة بشكل سخي للغاية من نقاط وكروت للشخصيات وأيضا أموال بإمكانك من خلالها شراء معدات تساعد في تطوير الشخصية الخاصة بك.

الصوتيات

ربما هو العنصر الذي لم يكن علي مستوي جيد باللعبة فبالرغم من سماعنا لأصوات الشخصيات الرئيسية كما كانوا بألعابهم الخاصة ولكن ما يعيب الصوتيات بداخل اللعبة هو الحديث القليل للغاية وتبديله بأسلوب السرد الكتابي عبر الشاشة وإخبارنا بما يريده الأبطال والاكتفاء بقول كلمة أو جملة قصيرة وسرد باقي حديثهم ومناقشتهم بهذا الأسلوب كأغلب ألعاب الشركة. أما بالنسبة للموسيقي التصويرية فاستطاع قليلاً أن يجعلنا نتغاضى عن أصوات الشخصيات ومحادثتهم ففي بعض الأحيان أثناء القتال تجد أصوات تدب بداخلك الحماسة لإنهاء الأعداء حولك وهناك بعض الأصوات الأخرى تجعلك تهاب مما هو قادم.

الخاتمة

لعبة Warriors All-Stars قدمت تجربة مميزة للغاية ستظل فى قلوبنا لفترة طويلة فاللعبة تقدم أسلوب لعب مميز مع شخصيات مميزة تعلقنا بهم من خلال ألعابهم الخاصة علي مر السنين الماضية، الشركه المطورة أعطتنا الفرصة لتجربة هؤلاء الأبطال وهم يعملون سوياً لمواجهة أعداء ووحوش مخيفة بالإضافة للتحديات والمهام الجانبية التي ستكون أمامك فهي تعد تجربة مميزة كعادة ألعابهم فى الفترة الأخيرة.

قصة اللعبة

تدور أحداث اللعبة في مملكة بعيدة عن عالم البشر المألوف وتعتمد تلك المملكة علي الربيع الذي يمد أركانها بالسحر للحفاظ عليهم من الأعداء والشرور التي تتربص لتلك المملكة، وعند وفاة ملك هذه المملكة بدأ الربيع فى الاختفاء والاندثار بشكل تدريجي وبدأت التهديدات تتصاعد حول تلك المملكة والتي استعانت بأخر قوي سحرية لديهم لاستدعاء مجموعة من أبطال عالم البشر لإنقاذهم وتمديد موسم الربيع من جديد وإنقاذ تلك المملكة من خطر مظلم لا يعلم عنه الكثير والذي تم حبسه من خلال قوي الربيع تلك. الملكة الأرملة “سايو” وحامية قوي الربيع وابنتها “تاماكي” هي من قاموا باستدعاء هؤلاء الأبطال والذين تم استدعائهم وتوزيعهم في أرجاء تلك المملكة وهناك سيكون عليك الاختيار أي من الأخوة الثلاث الذين يتنازعون علي حكم المملكة وإنقاذها بطريقته الخاصة وأن تتحمل عواقب اختيارك هذا.

في أحداث تلك اللعبة سيكون بإمكانك وأخيراً استخدام الشخصيات المرافقة لك داخل معركتك مع زعماء أو مع الوحوش فإذا شعرت بأنك علي وشك الهزيمة كل ما عليك فعله هو استدعاء أحد رفائقك لإنقاذك حتي تذهب للخلف لكي تتعافي قليلاً ومن ثم تعاود القتال من جديد وبإمكانك استدعاء 4 من الأبطال الأخرين الذين يتم اختيارهم قبل كل مرحلة جديدة. كل شخصية باللعبة تمتلك أسلوب القتال المميز الخاص بها حسب نوع السلاح الذي تحمله وكذلك حركاتها النهائية التي تشتهر بها فمثل شخصية William ستجدها تقم بالحركات المميزة واستدعاء Guardian Spirit كما كان يحدث بلعبة Nioh داخل أحداث تلك اللعبة فكل ما عليك فعله هو ضرب الأعداء بقوة حتي يتم مليء البار البرتقالي ومن ثم قم بالضغط علي زر R3 لتبدأ في تحطيم الأعداء يميناً ويساراً. اللعبة لن تعطيك فرصة تجربة هؤلاء الشخصيات الثمانية فقط بل هناك 30 شخصية باللعبة قابلة للتجربة من بينهم 27 من أبطال سلاسل مختلفة الخاصة بالشركة ستتعرف عليهم علي مدار رحلتك داخل أحداث اللعبة وبإمكانك تجربة أي منهم كما تريد والثلاث شخصيات الأخرى تم اقتباسهم من تراث الإمبراطورية اليابانية وهم “السيف “كوساناجى” و”المراة “ياتا نو كاغامي” وأخيراً الجوهرة “ياساكاني نو ماغاتاما”.

الرسوميات

فى معظم ألعاب تلك الشركة عندما نتحدث عن الرسوميات فلا نريد مقارنتها برسوميات ألعاب الشركات الأخرى التي تقدم مستوي جيد، ولكن هذه المرة من الممكن أن نقم بمقارنة رسوميات تلك اللعبة برسوميات العديد من الألعاب التي صدرت في الفترة الأخيرة، فالشركة هذه المرة اهتمت للغاية برسوم اللعبة سواء تصاميم الشخصيات المختلفة وتقديمهم بشكل مميز بالإضافة إلي رسوم الأعداء والوحوش والاهتمام بأدق التفاصيل بالبيئة المحيطة بأبطالنا، ولكن ما يهم هي محاولة الشركة الحفاظ علي أسلوب الأنمي الياباني الذي لطالما ارتبطت برسوميات العاب التي يقدمها المطور.

مدة اللعب وقيمة الأعادة

اللعبة ليست بالطول المطلوب والذي كنا نتمناه لزيادة تجربتنا داخل أحداث تلك اللعبة فبإمكانك إنهاء اللعبة بين 15 إلي 20 ساعة علي أعلي مستوي صعوبة، ولكن بإمكانك تكرار اللعبة وزيادة ساعات تجربتك لها إذا أحببت لكي تحقق مستوي S فى كافة المراحل والمعارك التي ستدخلها بالإضافة للمهام الجانبية التي ستحصل عليها وتحديات التي ستكون أمامك سيكون لديك الكثير من الساعات لتقضيها تكتشف عالم تلك المملكة وتجربة اللعب بشخصياتك المفضلة.

8.1

رائعة

التقييم النهائي

قصة اللعبة
8.0
أسلوب اللعب
8.5
الرسوميات
8.5
الصوتيات
7.5
مدة اللعبة
8.0
قيمة الأعادة
8.0
الأيجابيات
  • قصة مميزة
  • عدد كبير من الأبطال الذين بإمكانك تجربتهم داخل اللعبة
  • رسوم جيدة للغاية بتفاصيل افضل لشخصيات قديمة
  • تحديات جديدة بجانب اللعبة تزيد من عمر تجربتك لها
السلبيات
  • صوتيات اللعبة بجانب الموسيقي التصويرية متواضعة
  • الكاميرا تحتاج الي حرية حركة اكثر
حول الكاتب
محمد شوربجي

محمد شوربجي

محاسب مستقبلى، صاحب هوس جنونى للألعاب الإليكترونية حيث أعتبر الألعاب نوع من أنواع الفنون كالسينما وليست مجرد وسيلة تسلية كما يعتبرها البعض، أسعى مثل الكثيرين فى نشر ثقافة الجيمنج في بلادنا العربية. أمتلك شغف كبير لمسلسلات الأنمي اليابانية ويعتبر HXH هو عشقى الأبدى وخصوصا شخصية Gon Freecss فهو شخصيتى الخيالية التى اعشقها بجنون جنباً إلى جنب مع صديقه كيلوا زولديك. أقوم بتجربة كافة أنواع الألعاب المختلفة فكل نوع ولديه متعة خاصة لي ، أحب المنافسة فى العاب المالتى بلاير واستمتع جدا بذلك. امتلك الحاسب الشخصى، مشجع متعصب لنادى برشلونة الأسبانى ومنتخب البرتغال.