في فبراير 2016 حصل ملاك منصتي “بلاي إستيشن 4″ و”الحاسب الشخصي” علي الجزء الخامس من سلسلة ألعاب القتال الشهيرة Street Fighter V واستطاعت اللعبة أن تحصل علي إعجاب الكثيرين من اللاعبين ولكن البعض طالب الشركة بضرورة إحضار اللعبة عبر أجهزة الأركيد والتي ولأول مرة بتاريخ السلسلة لم تتوافر اللعبة عليها وكذلك إضافة طور للأركيد داخل اللعبة، وبعد فترة قصيرة استجابت شركة “كابكوم” للاعبين وكشفت عن نسخة Street Fighter V: Arcade Edition التي بين أيدينا الأن وقمنا بتجربة نسخة الأركيد منها في توكيو بعد مرور عامين علي إصدار الجزء الخامس من السلسلة، نسخة Street Fighter V: Arcade Edition تحمل بين طياتها العديد من المميزات والتحسينات التي جرت عليها علي مدار العاميين الماضيين وكل تلك المميزات سنستعرضها لكم من خلال مراجعتنا تلك.

أسلوب اللعب

ربما هو العنصر الرئيسي بنسخة Street Fighter V Arcade Edition الذي شهد العديد من التحسينات والمميزات والتي أبرزها طور الأركيد الذي يعيد الكثير من اللاعبين إلي أولي تجاربنا مع السلسلة، فطور الأركيد يقدم 6 مستويات كل مستوي يمثل جزء من أجزاء السلسلة الرئيسية بالإضافة إلي جزء Street Fighter Alpha الفرعي ومن خلال كل مستوي ستتمكن من التنافس بأبرز المقاتلين الذين تواجدوا بأحداث هذا الجزء وستنافس الأخرين لحين إنهاء كافة المستويات والتي تقدم مستويات صعوبة ستحتاج منك الكثير من الساعات لكي تتمكن من إنهائها بالكامل. وتعد أحد أبرز المميزات بنسخة Street Fighter V Arcade Edition هو توافر كافة الشخصيات التي صدرت بالموسم الأول والثاني من اللعبة والبالغ عددهم 24 مقاتل بإمكانك تجربتهم جنباً إلي جنب مع شخصيات اللعبة الرئيسية، اللعبة تقدم خيار جيد كذلك يغني اللاعبين عن شراء تلك الشخصيات بأموال خارج اللعبة فكافة الشخصيات الجديدة والحلبات والأزياء وكل الأدوات يمكن شرائها عن طريق أموال تكتسب داخل اللعبة دول الحاجة لشرائها بأموال حقيقة كما اصبحنا نري في العديد من ألعاب القتال في الفترة الأخيرة.

النسخة شهدت كذلك تغيير كبير علي صعيد واجهة المستخدم والذي بات الأن أكثر سلاسة عن ذي قبل وبإمكانك التجول من طور للأخر بسهولة فائقة وشكل لائق عما كان يحدث باللعبة الأصلية وكذلك شهدت اللعبة تغييرات علي صعيد الملابس والأدوات والتي توافرت بشكل أكبر وبإمكانك الأن اللعبة بشخصية Ryu بملابس الأجزاء الأولي من السلسلة. أحد المميزات الجديدة والتي تمت إضافتها باللعبة هي المهام اليومية والأسبوعية مثل أغلب الألعاب الجماعية التي شاهدناها فى الفترة الأخيرة فاللعبة تتطلب منك بشكل يومي وكذلك أسبوعي أن تنفذ العديد من المهام سواء قتال بطريقة ما أو أداء بعض الحركات أو تجربة القتال ببعض الشخصيات وبعد إنهائك لكافة تلك المهام سيتم مكافئتك بشكل جيد إما عن طريق نقاط وأموال داخل اللعبة تمكنك من شراء ما تريده أو عن طريق إمدادك بالملابس والمعدات الخاصة بأغلب الشخصيات باللعب. اللعبة كما شاهدنا باللعبة الأصلية فهي تأتي للاعبين الشرق الأوسط بترجمة احترافية كاملة للنصوص والمحادثات وكذلك قوائم اللعبة.

الرسوميات

نسخة Street Fighter V: Arcade Edition لم تقدم أي تحسينات علي المستوي الرسومي وهذا ماكشفت عنه “كابكوم” قبل إصدار النسخة، ولكنها تعمل بمعدل إطارات ثابت يصل إلي 30 إطار فى الثانية الواحدة عبر منصة “بلاي إستيشن 4” وعبر الحاسب الشخصي يصل معدل الإطارات إلي 60 إطار بالثانية الواحدة. اللعبة نعلم بأنها تقدم دقة عرض 1080P عبر كلا المنصتين ولكن لاتدعم دقة عرض 4K عبر منصة “بلاي إستيشن 4 برو” فاللعبة لم يتم تهيئتها للعمل عبر المنصة.

مدة اللعبة وقيمة الأعادة

نعلم جميعاً بأن ألعاب القتال ليس لها مهلة زمنية نعطيك إياها لكي تنتهي منها فهذا هو الأمر الممتع الذي نجده بألعاب القتال فهي دائما لا تنتهي إلا إذا قد أصابك الملل منها ولكن بالإضافات الجديدة التي شهدتها تلك النسخة وطور “الأركيد” المميز نعتقد أنه أمر صعب للغاية أن يصيبك الملل في فترة قصيرة. فاللعبة بالرغم من أطوار اللعب الفردية والتي ستتطلب من ساعات طويلة لتجربتها تقدم أيضا أطوار اللعب الجماعية عبر الشبكة والتي تضيف ساعات طويلة من اللعب مع أصدقائك أو مع الأخرون عبر الشبكة في مباريات تصنيف أو مباريات اعتيادية من أجل المنافسة وتنمية مهاراتك القتالية.

قصة اللعبة

اللعبة وكأغلب ألعاب القتال لا تمتلك قصة قوية بل تعتبر القصة بأغلب ألعاب القتال شيء ثانوي يمكن التغاضي عنه، فاللعبة تقدم قصة رئيسية يمكن أن نسير عليها بأسم A Shadow falls والتي تكون غير مرفقة مع اللعبة وتتوافر علي هيئة محتوي اضافي يمكن تحميله من ستيم او PSN علي هيئة DLC لكن اللعبة تأتي محمل بها مسبقا قصة قصيرة لكل شخصية خاصة بها و أغلب تلك القصص مترابطة ببعضها البعض وايضا مع قصة رئيسية A Shadow falls، نسخة Street Fighter V: Arcade Edition f بها اثني عشر قصة لاثني عشر شخصية باللعبة يمكن أن نتعرف علي بدايتهم ودورهم بأحداث اللعبة قبل دخول في قصة المقدمة في المحتوي الاضافي المجاني.

النسخة كذلك تقدم إضافة جيدة أثناء القتال وهو عداد Critical Art وهو مصمم خصيصاً للوافدين الجدد علي السلسلة وذلك من أجل أداء أفضل للحركات النهائية لبعض الشخصيات وكذلك حركات V-Trigger و V-Reversal والذي تمت إضافاتهما في أحداث هذا الجزء لأول مرة بالسلسلة. النسخة شهدت كذلك إضافة طور جديد بجانب طور الأركيد وهو طور البقاء علي قيد الحياة وهو أحد الأطوار الذي بالتأكيد ستقضي الكثير والكثير من الساعات بداخله تقم بتجربته فطور البقاء علي قيد الحياة يقتضي عليك منافسة المقاتلين واحداً تلو الأخر وبعد كل منافسة تحصل علي مجموعة من النقاط ومن خلال تلك النقاط بإمكانك إما استخدامها من استعادة مؤشر الصحة الخاصة بك بشكل كامل أو إمكانية إضعاف قوة هجوم ودفاع المقاتلين التالين وهكذا حتي يمكنك الانتهاء علي كافة المقاتلين باللعبة.

طور الأونلاين

باللعبة الأصلية كان يعاني اللاعبين من بطيء بعملية الاتصال عبر شبكة الإنترنت وإيجاد لاعبين أخرين أو إنشاء جلسات لعب مع الأخرين ولكن الأن فقد تم حل تلك المشكلة فبإمكانك الأن إيجاد أخرون عبر الشبكة في أسرع وقت ممكن واللعب معهم سواء منافسات Ranked الشهيرة والتي تقم بتصنيفك عبر الشبكة أو مباريات عادية. طور الأونلاين شهد كذلك العديد من التحسينات بنسخة Street Fighter V Arcade Edition وأهمها ميزة Crossplay والتي تمكن اللاعبين عبر منصتي “بلاي إستيشن 4″ و”الحاسب الشخصي” من تجربة اللعب سوياً عبر الشبكة وبإمكانك الأن منافسة أصدقائك عبر منصات مختلفة. قدمت نسخة Street Fighter V Arcade Edition ميزة جديدة بطور الأونلاين والذي يمكن اللاعبين الأن من تجربة القتال بـ 5 شخصيات ضد 5 أخرين عبر الشبكة.

الصوتيات

لازالت اللعبة تعاني من مشكلة الصوتيات مثلما شاهدنا باللعبة الأصلية، فأغلب شخصيات اللعبة أدائهم الصوتي كان مميز ولكن هناك أخرون الأداء الصوتي الخاص بهم لا يوحي علي الإطلاق هويتهم مثلما حدث بالمقاتل العربي “رشيد” والذي تمت إضافته بأحداث هذا الجزء فعندما يتحدث “رشيد” بتحدث باللغة الإنجليزية بشكل لا يدل علي لكنته العربية وبأسلوب مستفز للغاية، فاللعبة علي الرغم من تعريبها إلا أن “كابكوم” لم تفكر في إحضار صوت عربي لأداء شخصية “رشيد” والعديد من الشخصيات الأخرى كذلك باللعبة وكذلك أصوات الجماهير التي تشاهد اللاعبين أثناء القتال في بعض الأحيان تجدها هادئة والبعض الأخر تجدها مزعجة للغاية وتؤثر بذلك علي سير القتال. أما بالنسبة للموسيقي التصويرية باللعبة فقد كانت رائعة للغاية فالشركة استعانت بأشهر الموسيقي التي علقت في أذهان اللاعبين علي مدار السلسلة وقامت باستحضارها بأحداث اللعبة.

الخاتمة

استطاعت شركة “كابكوم” علي مدار العاميين الماضيين من استغلال كل دقيقة ممكنة في تطوير نسخة Street Fighter V: Arcade Edition فاللعبة شهدت العديد من الإضافات الجيدة علي مدار العاميين من شخصيات جديدة وكذلك أطوار لعب فردية مختلفة وعلي رأسها طور “الأركيد” الذي يعطينا لمحة عن ذكرياتنا مع الأجزاء القديمة للسلسلة وكذلك الفرصة للعب عبر الإنترنت في مباريات تصنيف ومعرفة الأفضل والعديد من التحسينات التي قمنا بذكرها بالأعلى، فاللعبة قدمت لنا تجربة لعب رائعة استمتعنا من خلالها بكل دقيقة مرت علينا، فنسخة Street Fighter V: Arcade Edition قدمت لنا لعبة تجربة رائعة لا تقل قدراً عن ألعاب القتال المقدمة في الفترة الأخيرة

8.5

رائعة

التقييم النهائي

قصة اللعبة
7.5
أسلوب اللعب
9.3
طور الأونلاين
8.7
الرسوميات
8.8
الصوتيات
8.2
مدة اللعبة
8.5
قيمة الأعادة
9.0
الأيجابيات
  • أسلوب لعب مميز مليء بالتحسينات والإضافات التي تطيل من وقت اللعب
  • طور الأونلاين وإمكانية تجربة اللعب عبر منصتي Ps4 والحاسب الشخصي معاً
  • واجهة المستخدم الجديدة والتي أصبحت أكثر سلاسة
السلبيات
  • عدم دعم منصة Ps4 Pro ودقة عرض 4K
  • أصوات بعض الشخصيات باللعبة
  • 8.5/10
    - 8.5/10
حول الكاتب
محمد شوربجي

محمد شوربجي

محاسب مستقبلى، صاحب هوس جنونى للألعاب الإليكترونية حيث أعتبر الألعاب نوع من أنواع الفنون كالسينما وليست مجرد وسيلة تسلية كما يعتبرها البعض، أسعى مثل الكثيرين فى نشر ثقافة الجيمنج في بلادنا العربية. أمتلك شغف كبير لمسلسلات الأنمي اليابانية ويعتبر HXH هو عشقى الأبدى وخصوصا شخصية Gon Freecss فهو شخصيتى الخيالية التى اعشقها بجنون جنباً إلى جنب مع صديقه كيلوا زولديك. أقوم بتجربة كافة أنواع الألعاب المختلفة فكل نوع ولديه متعة خاصة لي ، أحب المنافسة فى العاب المالتى بلاير واستمتع جدا بذلك. امتلك الحاسب الشخصى، مشجع متعصب لنادى برشلونة الأسبانى ومنتخب البرتغال.