ببلداننا العربية نعرف كرة السلة جيداً وهناك الكثيرين الذي يعتبرها شغفه الأول ولكنها لاتزال ليست بالشهرة الكافية لكرة القدم ولكن بالغرب تعد كرة السلة هي اللعبة الأولي لديهم وبالأخص كرة السلة الأمريكية فأصبحنا مؤخراً نستمع إلي أرقام ضخمة للاعبين تفوقت بالفعل علي أرقام ومبالغ لاعبي كرة القدم فكرة السلة بالعالم تعد لعبة شعبية وصاحبة مقام رفيع، ولذلك تحاول شركة 2K كل عام تقديم أفضل تجربة ممكنة مع سلسلتها NBA 2K الشهيرة وإضافة المزيد من التحسينات والمميزات بإصدارة كل عام تتفوق علي إصدارة العام الماضي وتحاكي أيضا مواسم كرة السلة الجديد.

ولدينا أيضا طور MyTeam والذي شهد هو الأخر العديد من الإضافات المميزة بداخلها، ففي البداية تمت إضافة نمط Super Max والمشابه كثيراً بمود Champions المتواجد بلعبة كرة القدم FIFA 17 مع بعض التغييرات عليه فهنا ستخوض 5 مباريات متتالية إذا ما تمكنت من الفوز بهم جميعاً ستقم الشركة بتصعيد الفريق الخاص بك عبر إحدى مسابقتها العالمية الخاصة باللعبة ومنافسة اللاعبين الأخرين علي أرض الواقع لربح جوائز مادية مقدمة من 2K. الطور أيضا قدم نمط جديد وهو Pack and Playoffs وكذلك هو مشابه كثيراً بمود Draft المتواجد بلعبة FIFA 17 وهو يمكنك من خوض نزلات عبر الإنترنت مع الأخرين من خلال اختيارك لفريق عشوائي من اللاعبين تقم باختيارهم ومن ثم تبدء في منافسة الأخرين عبر الشبكة. أيضا مثلما شهدنا بالجزء الماضي لازالت المهام الأسبوعية تتواجد بهذا الطور وعند إنهائك لها ستتمكن من الحصول علي جوائز داخل اللعبة بالإضافة إلي كروت لاعبين مميزة. لدينا أيضا طور MyGM And MyLeague وهو إضافة جديدة بإصدارة هذا العام وسيمكنك نمط MyGM من أن تصبح مديراً لإحدى الأندية وتتولي كافة الأمور بداخلها من تعاقد مع لاعبين بالإضافة إلي رعايا لربح مكاسب خاصة بالنادي التي تتولي إدارته وأيضا حث اللاعبين والمدرب علي الفوز بالبطولات لزيادة الأموال بخزينة النادي وهو أمر مميز مشابه كثيراً لسلسلة ألعاب Football Manager، وبطور MyGM And MyLeague

الرسوميات

لعبة NBA 2K18 قدمت لنا رسوم مميزة هذا العام بالرغم من تشابه رسومها بإصدارة العام الماضي ولكن هذا العام اهتمت شركة 2K بأوجه اللاعبين وإتقان التصميمات الخاصة بهم والتي تكاد تشبه الواقع بدرجة كبيرة وأيضا تصميم الملاعب وتفاعل الجماهير مع كل تسديدة عبر السلة حتي في بعض الأحيان تجد الملعب بأكمله يرتج من تحتك ويعطيك شعور مميز ورائع، أيضا قبل بداية كل مباراة تجد أستوديو 2K Pre-Game Show التحليلي المميز الذي يضعك داخل أعماق المباراة وكأنك تلعب مباراة حقيقة لكرة السلة. أما الشيء السيء علي صعيد الرسوميات فوجدناها داخل طور MyCareer والذي لم تهتم الشركة علي الإطلاق بتصميمات الكثير من الشخصيات داخل هذا الطور فبعضهم تصاميم الأوجه الخاصة بهم كانت سيئة للغاية وتعطيك شعور سلبي تجاههم والبعض الأخر كان يشعرك بالبلاهة وأنت تتحدث معهم وفي أغلب المحادثات ستضطر لغلق عينك قليلاً حتي ينتهي الحديث ومن ثم تعاود اللعب من جديد، ولكن في المجمل باقي العناصر باللعبة تم تقديمها بشكل مميز.

مدة اللعبة وقيمة الأعادة

طور القصة سيحتاج منك ما بين 12 إلي 13 ساعة لإنهائه بشكل كامل علي الرغم أن طور MyCareer قد تم إضافة الكثير من الأمور الجانبية التي من الممكن أن تعطي المزيد من الوقت لتجربته. ولكن باقي أطوار اللعبة وكعادة الألعاب الرياضية فهي ستحتاج للكثير والكثير من الوقت حتي تمل منها ولا نعتقد أنه سيحدث في فترة قريبة فاللعبة ستعطيك تجربة مميزة ستدوم معاك لفترات طويلة.

أسلوب اللعب

بالرغم أن أسلوب لعب NBA 2k أحد مميزات السلسلة بالكامل ولكن الشركة هذا العام طرأت الكثير من التعديلات عليه لإعطاء تجربة أفضل للاعبين فاللعبة قد شهدت تحسن في تحركات اللاعبين والتي أصبحت انسيابية تعطيك شعور بالواقعية بالإضافة إلي تفاعل اللاعبين مع بعضهما البعض أثناء المباراة لإخلاء المسافة الكافية التي تمكنك من التسجيل بسهولة، أيضا شهدت اللعبة تحسينات علي صعيد مهارات اللاعبين والتي قدمت بشكل مميز وأصبحت أكثر فعالية من الإصدارات الماضية. والأن جاء الحديث عن أطوار اللعب التي شهدت هي الأخرى تحسينات عديدة من قبل شركة 2K ففي البداية سنتحدث عن طور MyCareer وهو الذي يقدم لنا قصة اللعبة والتي تسرد هذه المرة قصة مختلفة عن إصدارات العام الماضي والتي كانت تحاكى لاعبي المدارس الثانوية فهذه المرة سنتعرف علي الفتي DJ القادم من الشارع ليلتحق بإحدى الأندية وطريق النجاح الذي سيسلكه حتي يصبح أحد أشهر لاعبي NBA، ففي البداية ستتمكن عن طريق التطبيق الخاص باللعبة بأجهزة الهواتف الذكية من مسح وجهك وتعديل شخصيتك داخل اللعبة حتي تتمكن من أن تصبح لاعب كرة سلة ومن ثم تبدأ خوض التجربة المميزة. طور MyCareer شهد العديد من الإضافات والتي كانت أهمها The Neighborhood التي تعطيك مساحة كبيرة للتفاعل مع اللاعبين الأخرين داخل عالم اللعبة الذي أصبح يشبه كثيراً ألعاب مثل Destiny فالأن بات بإمكانك الدخول إلي المتاجر وشراء الأكل اللازم للحفاظ علي لياقتك وكذلك بإمكانك الدخول إلي الأندية الرياضية للمحافظة علي اللياقة البدنية الخاصة بك وكذلك الذهاب إلي النادي التي قمت بالالتحاق من خلاله للتدرب قبيل بدء أي مباره جديدة والذهاب إلي وكيل أعمالك للتعرف علي الأخبار المتعلقة بك مع الأندية والمعلنين وكذلك ستتمكن من الذهاب إلي متاجر لشراء المعدات والمستلزمات الخاصة بك من سماعات أو أحذية وكذلك ملابس رياضية، ولكن ما يعيب تلك الإضافة هو وجود نظام Microtransactions والذي تمت إضافته لمساعدتك بشراء بعض المعدات والمستلزمات الخاصة بك بأموال حقيقة.

نجد نمط MyLeague والذي يعطيك الفرصة لإنشاء الدوري الخاص بك وخوض المنافسات حتي تستطع الفوز من خلاله وهناك كذلك MyLeague Online وهذا يسمح لك بإنشاء دوري خاص بك ودعوة الأخرين للتسجيل من خلاله وخوض المنافسات أو الانضمام إلي إحدى الدوريات المتواجدة ومنافسة الأخرين حتي تستطع الحصول علي لقب هذا الدوري، بالطبع تتواجد أطوار اللعب التقليدية والتي تشهدها كل إصدارة سواء اللعب بمفردك أو اللعبة مع أصدقائك بالمنزل أو عبر الشبكة بالإضافة لإضافة All Star Team Up المميزة والتي تجعلك تشارك الأخرين في مباراة تنافسية تشمل حتي 6 لاعبين وسيكون من خلالها عليك التعاون مع أصدقائك حتي تتمكن من الفوز بالمباريات.

الصوتيات

استطاع المطورين أن يقدموا شيء مميز للغاية سواء كما ذكرت بأستوديو 2K Pre-Game Show والذي قامت شركة 2K باستقطاب معلقين حقيقين لكرة السلة بالإضافة إلي مذيع يقوم باستضافة اللاعبين وكذلك أصوات اللاعبين التي قدمت بشكل مميز، وليس هذا فحسب بل أصوات الجماهير الحماسية والتي تنعش قلبك في كل هجمة تقم بها. أيضا هناك إضافة مميزة ففي بعض المباريات الهامة ستجد إحدى المغنيات والتي تتواجد داخل الملعب لتلقي بأغنية مميزة قبيل بدء المباراة وهذا الأمر كان في غاية الجمال. أصوات الشخصيات بطور MyCareer كانت مميزة بالرغم أن حركة الأوجه لم تتماشي في بعض المواقف مع الأصوات ولكن من الممكن التغاضي عنها قليلاً فلم تكن دائمة طوال تجربتنا لهذا الطور.

الخاتمة

اللعبة ممتعة الي اقصي حد وكلما تقدمت في القصة كلما ظهرت مفاجئات لم تكن متوقعة, القصة مكتوبه بعناية شديدة وحوارات الشخصيات ستعلق بذهنك لفترات كبيرة وسوف تتعلق بشخصيات اللعبة وتتعاطف مع بعضها الأخر, أسلوب اللعب هو افضل ما في اللعبة فهي يحتاج منك الي تركيز في المعارك ومعرفة كيفية التصرف في وصول الي أماكن مختلفة وحدك دون وجود خريطة لمساعدتك علي ذلك في اغلب الوقت

8.8

رائعة

التقييم النهائي

قصة اللعبة
8.0
أسلوب اللعب
9.0
الرسوميات
9.0
الصوتيات
9.0
مدة اللعبة
9.0
قيمة الأعادة
9.0
الأيجابيات
  • قصة جديدة وتطورات عديدة بطور MyCareer
  • الرسوميات
  • الأصوات والموسيقي
  • أسلوب اللعب المميز
  • أطوار الأونلاين
  • الذكاء الإصطناعي
السلبيات
  • تصميم الشخصيات بطور MyCareer
  • تواجد نظام Microtransactions المزعج
حول الكاتب
محمد شوربجي

محمد شوربجي

محاسب مستقبلى، صاحب هوس جنونى للألعاب الإليكترونية حيث أعتبر الألعاب نوع من أنواع الفنون كالسينما وليست مجرد وسيلة تسلية كما يعتبرها البعض، أسعى مثل الكثيرين فى نشر ثقافة الجيمنج في بلادنا العربية. أمتلك شغف كبير لمسلسلات الأنمي اليابانية ويعتبر HXH هو عشقى الأبدى وخصوصا شخصية Gon Freecss فهو شخصيتى الخيالية التى اعشقها بجنون جنباً إلى جنب مع صديقه كيلوا زولديك. أقوم بتجربة كافة أنواع الألعاب المختلفة فكل نوع ولديه متعة خاصة لي ، أحب المنافسة فى العاب المالتى بلاير واستمتع جدا بذلك. امتلك الحاسب الشخصى، مشجع متعصب لنادى برشلونة الأسبانى ومنتخب البرتغال.