منذ الأعلان عن لعبة Tom Clancy’s Ghost Recon Breakpoint وللوهلة الأولي نشعر بأنها أمتداد للعبة Wildlands بالطبع هو شئ جيد كون اللعبة تأتي بقصة حماسية وأفكار جديدة وطريقة لعب تعاوني تجعل الأمور صعبة في أنهاء اللعبة وحيدا، فبعد نجاح Wildlands في 2017 تم أشراك عدد أكبر من المطورين والتوجه الي تقديم تجربة مختلفة عن الأجزاء السابقة مع الأهتمام بكونها تقدم قصة لعب تعاونية وقدرة علي زيادة محتوي ما بعد القصة كما هو المعتاد ليمتد الدعم حتي عام كامل من وقت الأصدار بالأضافة الي تواجد محتوي أضافي علي لعبة Wildlands يقدم لنا أحدي الشخصيات التي ستصبح متواجدة بشكل أساسي في Breakpoint، هل هنا قدمت Breakpoint التطوير المطلوب للسلسلة فالمفترض ان الظروف مهيئه بشكل جيد لتقديم أصدار أقوي وهذا ما سنعرفة في السطور القادمة

أستغل مقاول عسكري يدعي “الحارس” تمرد والكر والذئاب ليحتل الجزيرة ويستغل الطائرات بدون طيار لمنع خروج او دخول اي مساعدات او اشخاص من هذه الجزيرة مما يجعل الجميع هم محبوسين بداخلها ليعود الأشباح الي مهمتهم في الحفاظ علي الأمن والثأر لمقتل بعض الأصدقاء من قبل والكر وجماعة الذئاب لكنك أيضا بحاجة الي رفع الخطر عن جزيرة أيروا

قصة اللعبة

بعد 6 أعوام من أحداث Wildlands تبدأ مجموعة جديدة من الأشباح في مهمة علي جزيرة أيروا في المحيط الهادي وهي جزيرة يملكها رجل أعمال جايس سكيل ويستغل هذه الجزيرة في تطوير طائرات بدون طيار “Drones” للأستخدامات التجارية وايضا الحربية بشكل أساسي للولايات المتحدة، الأمور لا تتوقف هنا لكنها تبدأ مع خروج بعض العناصر من الجيش لتكوين جماعة أخري تطلق علي نفسها الذئاب بقياده والكر فقط لانهم يرون ان الحكومة لا تهتم لأمرهم وحياتهم وتجدهم فقط أداة تستخدمها وقت الحاجة

القصة لا تحوي اي تحولات جوهرية او شئ مثير لمعرفة المزيد بل ان الكثير من الحوارات لا تحوي روح للتعامل معها بشكل جدي فبعض الشخصيات قدمت بشكل ضعيف رغم ان هناك الكثير منهم مع حوارات ضعيفة جعلتنا غير مهتمين بجانب القصة اغلب الوقت فهي بالوضع الكلاسيكي لقصص البطولة من مجموعة ملتزمة بالأوامر وأخري تمردت عليها وأستغلال من جانب الخير والشر لهما لخلق صراع بلا معني، الجانب الجيد من القصة هو مواجهات مع Jon Bernthal في دور والكر، هناك بعض من الأحداث المنقطعة عن القصة وأقتصرت في ملفات مكتوبة تجدها في عالم اللعبة

أسلوب اللعبة

ستبدأ في تصميم شخصيتك الافتراضية كما ترغب سواء كان ذكر أو أنثى ولكن اللعبة تقدم لك خيارات بسيطة للغاية للتغيير وتصميم الشخصية، حتى اننا في بداية تجربتنا للعبة كانت أغلب شخصيات اللاعبين تجدها متشابه بعض الشيء ولا يفرق عنها سوى الشعر فقط الأمر لم يتوقف عند هذا الحد بل أيضا الأزياء الخاصة بشخصيتك الافتراضية سواء الملابس أو العناصر التجميلية لأسلحتك ومعداتك باتت قليلة هي الأخرى وستحتاج الي شرائها في مراحل متقدمة من اللعبة حال كنت تريد شئ مختلف

اللعبة من منظور الشخص التالت فيمكنك الحركة بحرية وتنقل في اي مكان دون حدود وأستخدام المركبات المختلفة لذلك من طائرات، مركبات، دراجات وسيارات أيضا، ستحتاج للعب الي تواجد أتصال دائم بالأنترنت ومن البداية ستجد ان هناك عدد من العناصر التي للوهلة الأولي ستجدها ضخمة، للاسف المظاهر خادعة فاللعبة تبدأ بعدد من المهام الرئيسية ثم تجد انك بحاجة الي دخول في مهام فرعية للحصول علي معدات أقوي لتصبح علي مستوي المقابل للمهام المطلوبة منك، نعم نمط معتاد في العاب يوبي سوفت مؤخرا بل وانه مزعج في الكثير من الأحيان ويرغمك علي اللعب بشكل عشوائي في المهام الأخري بعيدا عن القصة من المهام الفرعية أو مهام تتجدد بشكل أسبوعي

جزيرة أيروا صغيرة بمهمات لا تقدم التنوع الكافي وقت الأطلاق

تصميم المهام به الكثير من التكرار فمثلا ستذهب لأخذ معدات من مكان ما أو تحرير رهائن او حصول علي معلومات هذه كله لا مشكلة به حتي لو تكرر بنفس الطريقة لكن المشكلة في ان الأماكن تتكرر بنفس التصميم لا يوجد اختلافات داخل المباني فكم من المرات التي ذهبنا الي عده مهام لنجد ان تصميم المرحلة متقارب لمراحل سابقة خصوصا واننا انهينا اللعبة بالكامل بجميع المهام الأساسية والفرعية ليصبح الوضع مزعج وكأن اللعبة تم الأستعجال بأخراجها بهذه الشكل، هناك بعض المناطق التي تأتي قريبة للموجودة في Wildlands جيدة ويختلف المنظور المرحلة بناء علي الطقس و دخولك المكان ليلا ام نهارا

اللعبة تعتمد بشكل جيد علي التعاون حتي 4 اشخاص في نفس الوقت مما يوفر طريقتين للعب اما التسلل ام الدخول الي المعركة بشكل مباشر والأخير هو الأفضل أغلب الوقت خصوصا من مسافات بعيدة لكن الأشتباكات القريبة صعبة خصوصا ان تكاتل الأعداء حول اللاعبين او مستوي العتاد الخاص بك قريب منهم، اما بالنسبة للتسلل فا الأمور قد لا تسير علي ما يرام فانت محاط بعدة أشياء تجعل هذه الفكرة صعبة الا في حال ان هناك تواصل مستمر مع الأصدقاء، ستحتاج الي معرفة اماكن كاميرات مراقبة و الأعداء و طائرات بلا طيار أضافة الي سرعة التصرف، قمنا في عده مهمات بمحاولة التسلسل لكنها تفشل بشكل سريع ليس للذكاء الأصطناعي لكن لغباءة في عدة مرات

اللعبة تحتوي علي Microtransaction لشراء أسلحة ومعدات لكنك لن تحتاج الي شرائها اذا أستثمرت وقتك داخل اللعبة بشكل أفضل

كما رأينا في لعبة The Division 2 الدروع الخاصة بك تحتاج الي زيادة مستواها بشكل متواصل هي والأسلحة والمتابعة بتجديدها حتي تسمح اللعبة لك بأقتناء معدات في مستويات اقوي فمثلا اذا كنت تمتلك سلاح من مستوي 20 يمكنك الحصول علي اسلحة في مستوي حتي 30 لكن حال بقائك بسلاح من مستويات اقل يوثر علي صعوبة المهام وعلي المعدات والأسلحة التي تحصل عليها، الدروع والأسلحة تنقسم الي فئات كل فئة لها قدرة أضافية مثل زيادة سرعة الجري او حمل ذخيرة أكثر، بالنسبة للأسلحة فيمكن تطويرها من خلال موارد تجدها داخل اللعبة او من تفكيك اسلحة اخري بمستوي أقل لتطوير الأسلحة بالمستويات الأعلي ويمكن ترقية السلاح حتي ثلاث مستويات، من أحد الأشياء الفرعية في اللعبة هو البحث عن مخطوطات للأسلحة او الأضافات الخاصة بها فستجهدا اما مكفئة مقابل مهمة او في احدي صناديق وهو بالتأكيد أساس ألعاب Looter كما ان يتوافر أسلحة أسطورية مع الأعداء الرئيسين الذين تقابلهم في مراحل متقدمة من اللعبة

شخصية اللعب تعتمد علي عنصرين الأول هو مستوي الشخصية وهو محدود بمستوي 30 فقط والأخر هو بمستوي العتاد والذي يصل حتي 252 وتحتاج ان تتخطي مستوي 150 لتصبح جاهز لغارات Raid وايضا بعض المهام الفرعية التي تستلزم الوصول الي هذه المستوي من العتاد لجعل الأمور أسهل في أنهاء المهمة مع الأحتفاظ بتأثير ضربات الأسلحة علي الرأس كونها تقتل في الحال اذا تم تنفيذها بنجاح مهما يكن مستوي العدو الذي امامك “الا في حالات تواجد دروع بالطبع” هناك شجرة كبيرة من تطويرات علي الشخصية تعتمد علي نقاط التطوير التي تحصل علي واحده مع كل مستوي من مستويات الثلاثين وايضا تتواجد صناديق تحتوي علي نقطة او اكثر للتطوير في المهام والمناطق المختلفة ايضا انهاء بعض المهام يكافئك بنقاط للتطوير  والتي ننصح بأستثمارها بعناية في التطويرات التي تناسب اسلوب لعبك

بجانب الأسلحة الأعتيادية يمكن القتل سريع للأعداء من خلال التسلل وقتل بسكين ويمكن تغيير سكين بأشكال أخري ويتغير شكل حركة القتل فقط بالسكين المختلف، توفر اللعبة طريقتين للعب اما بالأستكشاف او بالتوجيه والأولي ان لعبه لا تعطيك اي دلالات علي مكان المهام اما عند تفعيل نمط التوجية ستجد ان خريطة توفر لك جميع الأشارات اللازمة للمهام، يتم لصق حتي 3 مهام مختلفة في الجانب الأيسر من الشاشة والرجوع اليهم بسهولة وتحديدهم علي الخريطة بشكل دائم

يمكنك ان تحمل أصدقائك عند أصابتهم الي مكان أخر لعلاجهم بعيدا عن الأعداء هو شئ جيد نظريا اما عمليا فللاسف لن تستطيع البقاء حي حتي تعالج أحد أصدقائك، نفس الأمر مع الأعداء عند قتلهم يمكنك حمل الجثث بعيدا عن المكان تقلل نسبة أكتشافك لكن لن تحتاجها كون ان قتل الأعداء سريعا هو الأختيار الأفضل

هناك عدد من الأعداء بدروع وأسلحة مختلفة المشكلة انهم لا يقدمون التحدي المطلوب في أغلب الوقت بل ان اغلبهم فقط يحتاج الي الكثير من الرصاص للتخلص منه وهو أمر لا يختلف بأختلاف المهمة

بالأضافة الي الأسلحة والمعدات يتواجد عناصر ثانوية مثل ضمادات وحقن الصحة وقنابل التي تمثل عنصر مساعد في القتال ايضا يتواجد طائرة بلا طيار صغيرة يمكنك استخدامها في الأستطلاع او في عمل أحدي الأوامر مثل أيقاذك عند انتهاء دمك او دماء أصدقائك وتعتمد خصائص الطائرة بلا طيار علي الفصيل الذي تنتمي اليه حيث توفر اللعبة 4 فصائل نجد انها لا تقدم التغيير القوي في طريقة اللعب علي عكس الخصائص التي من ممكن استخدام حتي ثلاث منهم في وقت واحد لتعطيك أفضلية

هناك أماكن للراحة تواجد في عده مناطق في عالم اللعبة يمكن من خلالها التحضير للمهام من خلال عمل تعزيزات مؤقته لزيادة سرعة اثناء الحركة او تحمل أكبر للضربات، يمكن ايضا ظبط المعدات المتواجدة لجعلها ملائمة لطبيعة المهمة وصنع عناصر الثانوية مثل قنابل وحقن الصحة أيضا شراء الأسلحة والمركبات اللازمة للتنقل كما يمكن الراحة الي وقت معين لتنفيذ المهمة به فهناك مهام من الأفضل ان تقوم بها في الليل وأخري في النهار

سيتواجد مهام تتجدد بشكل مستمر لتبقي اللاعبين علي الأستمرار في اللعب لكنها تقع في فخ التكرار

أطوار PVP محدودة بست خرائط وقت تجربتنا للعبة والأعتماد علي نمط  الخلاص وهو فريقين مكون من 4 أشخاص مقابل بعضهم البعض، النمط الثاني هو نمط الأحتلال بزرع قنبلة في مقر الفريق الأخر او فكها قبل الأنفجار، طور Raid مازال غير متاح وقت التجربة لكنه يوفر منطقة جديدة بالكامل بعيد عن جزيرة ايروا وقريب من حمم بركانية

أضافة الي الطور التعاوني الخاص بالقصة فهناك طور PVP ببعض التطويرات التي أهمها أنتقال أي من التقدم داخل اللعبة الي نمط اللعب الجماعي من أسلحة وقدرات لذلك لن تجد الأمور تختلف كثيرا من حيث طريقة اللعب والأنتقال بسهولة بين الفصائل الأربع الذي تحوي كل منها علي قدرة خاصة وعنصر ثانوي مفيد

الطائرة توفر تنقل سريع بين المهام وستضيع وقتك بدونها

الرسوميات

اللعبة تقدم تجربة بصرية جيدة للوهلة الأولي فالكثير من مناطق اللعبة برسوميات رائعة خصوصا مع بداية النهار وهطول المطر في الليل هم أفضل الأوقات للحصول علي تجربة بصرية ملفته، المشكلة هنا هي تواجد العديد من المناطق الخالية التي تملئها الجبال الثلجية ام الرملية والتي لا تحوي اي تفاصيل مهمة حتي ان الكثير من الأماكن هي تكرار لأماكن اخري من اللعبة وكأنك مررت من هنا من قبل ويتضح ذلك مع كثرة الأنغماس في المهام الفرعية لتمتلئ اللعبة باتكرار البصري الذي لا يتوقف

تعبيرات الوجهة متواضعة لأغلب الشخصيات فمن الواضح ان الأهتمام كان ضعيف بهذه الجزئية أيضا الدروع لم تختلف كثيرا بتغيير بينها الا في حالات أختيار ألوان مختلفة أو اضافات تجعلها تصبح أكثر ملائمة وتميز مقابل الدروع الأخري، هناك حيوية في الكثير من المناطق من حيوانات تتحرك او تحرك الهواء علي الزرع والأشجار ايضا تأثيرات الحركة علي الثلوج والمياة جائت بفيزيائية جيدة لكن لا نستطيع قول هذه علي القتال فهناك عناصر تتحرك بشكل غريب بعض الوقت او حدوث مشاكل تقنية تجعل بعض من الفريق يعلق في الهواء او احدي الأعداء يبقا في مكانه دون حراك ايضا تنقل من مخبئ الي اخر يصيبك بكل تأكيد بعدد لا بأس به من الرصاص بسبب حركة الشخصية العجيبة التي لا تتماثل مع حركة شخصية في العب أخري ليوبي سوفت

من تجربتنا علي الحاسب الشخصي فاللعبة تقدم اعدادات تجعلها ثقيلة بلا داعي فمثلا عند دقة عرض 4K مع أعدادات Ultra الأمر يصبح مستحيل لبقاء الأطارات بمستوي جيد فوق 35-45 أطار مع معالج 9900K وبطاقى RTX 2080TI تصبح الأمور أفضل حال الأنتقال من أعداد Ultra الي High او تحديدا تقليل Volumetric Fog الي High لتحصل علي دفعة في الأداء تنقلك من 35-45 أطار الي 55-65 أطار، العبة تأخذ وقت جيد للتحميل لخريطة بالكامل والذي يمكنك تنقل بحرية كاملة دون اي تحميل في المنتصف الا في حال انتقال الي مشاهد سنمائية او انتقال سريعا الي أماكن الراحة

الموسيقي التصويرية اغلب الوقت تضيع في خلفية اللعب فأصوات طلقات النيران والحديث تكون اعلي منها عوضا عن انها لا تقدم الحماس المطلوب هذه امر طبيعي في هذه النمط من الألعاب اثناء اللعب فلن تركز فيما تسمع وتترك القتال لكن الامر ايضا أثر علي المقاطع السنيمائية للقصة فلم يعطها البعد المطلوب من التأثر بالأحداث او أضافة حماس وقلق، بوجه عام الموسيقي منفردة مزعجة في أغلب جوانبها وغير مرضية للسمع أثناء اللعب لذا لن تجد شئ أسطوري ليذكر

الخاتمة

اللعبة كان من الأفضل لها أن تكون محتوي أخر ضخم للعب Wildlands فهي ببساطة تفشل في كونها لعبة منفردة كونها أحتاجت الي وقت أكبر للتطوير وكتابة القصة بشكل أفضل فالقصة في سطحها شئ قوي من صديقين في الجيش أختار لكل منهم طريق فكان من الممكن تواجد صراعات أكبر بشكل حماسي لكن ما قدم هو كتابة ضعيفة بحوارات سيئة جعلتنا غير مهتمين بالأحداث مما ينقلنا الي أسلوب اللعب فتحديدا مع الأصدقاء الأمور تتغير ويصبح اللعب ممتع في التسلل والهجوم المباشر وتخطيط لأنهاء المهام والهجوم علي الأعداء هنا فقط صنعت اللحظات القوية التي نتذكرها من تجربتنا فمثلا ستقوم بمهاجمة مقر للأعداء وستجرب ان تهاجم بشكل مباشر عليهم وتفشل وتحاول أصتيادهم في المرة التانية وتفشل ثم تجرب أستراتيجية جديدة حتي لحظة الأنتصار وهنا تكمن المتعة التي وجدنها في خلال ساعات اللعب

اللعبة رغم التطويرات التي أضيفت اليها الا انها اضافات تجعل اللعبة عبارة عن قطع مختلفة من العاب أخري مجمعة وبشكل سيئ مثل انك في حال أعتمادك علي نمط لعب معين ستحتاج الي تغييره في كل مرة بشكل عشوائي، علي مستوي الرسوميات فاللعبة عند بعض المناطق تقدم تجربة رسومية جيدة لكنها تفقد بريقها بتقليل المطورين التركيز علي الشخصيات فتعبيرات الوجة متواضعة وتكرار عناصر مختلفة في عالم اللعبة مثل المباني ومناطق اللعب التي تتكرر بالتصميم الداخلي لها في عده اماكن، خيبة الأمل كبيرة والأمور تدعوا للقلق من مستقبل الألعاب الأخري للشركة فعلي الرغم من تقديم اللعبة بشكل جيد كأسلوب دعائي كما انها بها عدد من العناصر التي تجعلها لعبة ممتعة لكن المنتج النهائي يفتقد العناصر الأخري ومليئة بالمشاكل التقنية تجعلنا لا ننصح بتجربة اللعبة في الوقت الحالي لكن من الممكن ان تتحسن الأمور بالمحتويات الأضافية التي سوف تصدر لاحقا.

الصوتيات

الأداء الصوتي للمعظم متواضع علي أقصي تقدير فيما عدا الشخصية الرئيسية خصوصا شخصية الذكر و شخصية والكر الذي قدمها الممثل Jon Bernthal والتحدي القائم بينهم الذي قدم بشكل رائع وحوارات جيدة، الأصوات الصادرة من الأسلحة جيدة وهي مقاربة للغاية للموجودة في Wildlands ايضا التأثيرات الصوتية المحيطة من تغيير المناخ و حركة السيارات والطائرات رائعة للغاية فهناك مشهدا للحديث بين شخصية رئيسية وشخصية فرعية اخري داخل احدي مباني التي بها مياه تتدفق بشكل مستمر جعلتنا نشك ان هناك مياه تتدفق جانبنا وحتي الأن الأمور جيدة من حيث الصوتيات لكن هناك تعليق علي موسيقي التصويرية بل الكثير من التعليقات

مدة اللعبة وقيمة الأعادة

ستحتاج لأنهاء القصة الي ما يقرب 15 ساعة مع بعض المهام الفرعية المطلوبة للوصول لمستوي عتاد ملائم ايضا هذه مع اللعب بشكل تعاوني مع ثلاث أشخاص والذي سيكون امر صعب علي اللاعب الواحد للتعامل مع هذه الكم من الأعداء، المهام الفرعية تضيف الي اللعبة عدد ساعات ايضا للوصول الي مستوي 150 او اكثر من العتاد احتجنا الي 30 ساعة كمجمل ولم يتبقي في اللعبة الا مهام تضاف بشكل أسبوعي او طور PVP التنافسي بين اللاعبين فاللعبة هنا تبدوا وكانها تحتوي علي محتوي ضخم لكن للأسف ليست مثل Wildlands من حيث التنوع مما يجعل الرجوع للعبة مرة اخري امر صعب الا وقت توافر المحتويات الأضافية التي قد تكون جيدة او مخيبة للأمل

أحتاجت أيضا اللعبة وقت لجعل الذكاء الأصطناعي أفضل فعدد جيد من المهام كان أسهل من اللازم رغم مستواه العادي والأمور لا تتحسن بزيادة صعوبة اللعبة من قبل الأعداء لكن فقط تأثير الضربات يصبح زائد بشكل يجعلك أكثر حذرا لكن لا يغير من واقع ان ذكاء الأصطناعي ليس في مستوي The Division 2 مثلا، أمتلائت اللعبة بأشياء فرعية ليس لها داعي فهناك قدرات و كم هائل من الأسلحة لا يقدم جديد ولا يحسن أدائك في اللعب لكنه متواجد لتشغل وقتك بالحصول عليه، أداء اللعبة ليس الأفضل فهناك مشاكل تقنية تواجهة من أختفاء الأعداء او سقوطك في الهواء والحاجة الي صديق ان يلقي بقنبلة لتصاب ويعيد شفائك حتي تكمل المهمة بل وأن في المهمة الأخيرة باللعبة وبعد قضاء ما يقارب ساعة في الأستعداد ودخول الي المهمة حدث Bug منعنا من اكمال المهمة باي شكل الا ان نعيدها من البداية

6.8

عادية

التقييم النهائي

قصة اللعبة
5.5
أسلوب اللعب
7.3
طور تعاوني
6.7
الرسوميات
8.0
الصوتيات
6.5
مدة اللعبة
8.4
قيمة الأعادة
5.5
الأيجابيات
  • اللعب الجماعي ممتع خصوصا مع الأصدقاء
  • تنوع أساليب القتال وقدرات الأسلحة
  • قنص الأعداء مرضي
  • أستغلال جيد لعناصر التخفي
  • التحكم بالمركبات جيد
  • عناصر البقاء متواجدة بشكل غير مزعج
السلبيات
  • قصة ضعيفة في الكتابة والتقديم والحوارات
  • مشاكل تقنية قد تعيقك من التقدم والحاجة الي أعادة المهمة من البداية
  • مشاكل في الأداء علي الحاسب الشخصي
  • قلة ما يقدمة طور PVP
  • محتوي مابعد النهاية ممل ومتكرر
  • عناصر اللعبة مشتتة في كل أتجاة دون الألتزام بطابع واحد للسلسلة
  • الرسوميات ليست علي الجانب المبهر لتحتاج عتاد قوي
  • الصوتيات ليست عنصر مركز عليه هنا
  • الذكاء الأصطناعي به العديد من المشاكل
  • 6.8/10
    - 6.8/10
حول الكاتب
رامي مصطفي

رامي مصطفي

الألعاب ... عشقي الأول وعشقي الثاني هو كسر السرعة, محب ل PlayStation بجميع اصداراته , من العابي مفضله Resident Evil - Metal Gear - Dino Crisis - Devil May Cry , يهمني في مقام الأولي المحتوي المعروض وطريقه اللعب بالاضافه للقصة.

Your email address will not be published. Required fields are marked *