أنتها حدث E3 لعام 2017 منذ ايام قليلة وتم عرض فيه العديد والعديد من الألعاب الجديدة او الحديث بشكل اكبر عن العاب تم الأعلان عنها مسبقا وعرض طرق لعب وتطويرات جديدة لتقديم الأفضل من جميع الشركات في هذه المعرض, وبعد انتهاء الحدث وجميع المعارض تم التصويت علي أكثر العروض والألعاب والمؤتمرات التي حازت علي أعجاب فريق عمل الموقع لنقدم لكم ما نري انه الأفضل.

بعد إطلاق الجزء السابق من سلسلة Need For Speed والذي لم يكن علي قيد المتوقع من تلك السلسلة، إلا وأن شركة EA قررت بجزء Need For Speed Payback بأن تعيد الثقة من جديد لتلك السلسلة وأن تعيدها علي الطريق من جديد. فاللعبة هذه المرة تقدم مستوي رسومي متفوق للغاية عن الكثير من ألعاب السيارات فى الوقت الحاضر، أيضا تقدم قصة نأمل بأن تكون مترابطة حول عالم الجريمة والعصابات وأخيراً نظام اللعب التعاوني الذي سيتيح لك التحكم أنت وأصدقائك من التحكم بالثلاث شخصيات الرئيسية باللعبة.

لعبة Assassin’s Creed الجزء الجديد من سلسلة Assassin’s Creed والذي يشهد تغييرات كثيرة علي أسلوب اللعب وأيضا المستوي البصري. الإستوديو توفر له المزيد من الوقت بعد عدم إطلاق جزء للعبة العام الماضي، وبالفعل إستطاعت الشركة أن تقدم شيء رائعاً من خريطة ضخمة وأيضا أسلوب لعب مقارب لألعاب RPG والتي تعتمد علي تطوير الشخصية الخاصة بك وأيضا القصة المتميزة والتي ستدور فى مصر الفرعونية فتعتبر تجربة رائعة لنتعرف علي تلك الفترة بشكل أفضل.

كانت هناك العديد من الألعاب المفاجاءة والتي ظهرت بمعرض E3 2017 ولكن سبب إختيارنا للعبة Metro Exodus هو أنه لم يكن يتوقع أحد أو تم تسريب أي شيء حول جزء جديد من تلك السلسلة العريقة. وليس هذا فحسب بل أن نحصل علي أسلوب لعبة أيضا هذا لم يكن متوقعاً علي الإطلاق وكان شيء رائعاً للغاية وجاءت صيحات الجميع سواء الحاضرين بالمعرض أو أيضا المتابعين عبر الإنترنت بما شاهدوه بتلك اللعبة المميزة، ولذلك ضمنت لعبة Metro Exodus أفضل مفاجاءة بمعرض E3 هذا العام.

بعد الإعلان عن لعبة Spider Man بمعرض العام الماضي إنتظر الكثيرين منا لرؤية ماسيقدمه لنا إستوديو “أنسومنياك” الشهير، وبالفعل تم الكشف بمعرض هذا العام عن أسلوب اللعب الخاص باللعبة والذي خطف العقول والقلوب منذ الوهلة الأولي والتي تقدم عالم مفتوح وأفكاراً جديدة جعلت العديد من الحاضرين والمتابعين فى حالة ذهول مما شاهدناه وكشف الإستوديو بأننا سنكون علي موعد مغامرة لن تنسي بسهولة مع بطلنا “بيتر باركر”، ولذلك ضمنت اللعبة لقب أفضل أسلوب لعب شاهدناه بمعرض E3.

بعد إطلاق لعبة Horizon Zero Dawn فى فبراير الماضي وبات الجميع فى إنتظار المحتويات الإضافية الخاصة باللعبة، وبالفعل قام إستوديو”غوريلا جيمز” بمعرض E3 بالكشف عن المحتوى الإضافي الجديد للعبة والذي يحمل إسم The Frozen Wilds والتي سنستكمل فيها رحلتنا مع محبوبتا “إيلوي” فى خوض معركة جديدة مع إحدى الأليين الضخام للغاية حسب تصريح الإستوديو وذلك لكي تتمكن “إيلوي” من إستكشاف إحدى الجبال الضخمة، ولذلك إستحق محتوى The Frozen Wilds أن يكون أفضل محتوي إضافي تم الكشف عنه بمعرض E3.

بالرغم من أنه يوجد العديد من العروض المميزة داخل معرض E3 هذا العام، ولكن إستحقت لعبة Wolfenstein II: The New Colossus بأن تحتل هذا المنصب لما قدمته من مميزات بهذا العرض. فاللعبة تعيد بطلنا المحبوب B.J. Blazkowicz من جديد ويبدوا وأنه فى وقت لاحق من أحداث الجزء الأول من اللعبة وستقدم رسوم متطورة للغاية عن الجزء السابق وأيضا العديد من الأفكار الجديدة التي شاهدناها بهذا العرض المميز.

معرض هذا العام كان مكتظاً للغاية بألعاب نظارات الواقع الإفتراضي والمقدمة من الكثير من شركات الألعاب، ولكن لعبة The Inpatient كانت أكثر الألعاب التي نالت إعجابنا بمؤتمر شركة “سوني” فاللعبة تقدم أسلوب رعب نفسي فأنت ستلعب أحد المرضي النفسيين والذي يستيقظ ليجد نفسه داخل إحدى المستشفيات النفسية ولايوجد حوله سوي طيف ممرضة مخيفة ودكتور. اللعبة قدمت أسلوب لعب ممتع ورائع سيعطي تجربة رعب نفسية لمن سيقم بتجربتها ولذلك قمنا بإختيارها أفضل لعبة لنظارات الواقع الإفتراضي بمعرض E3.

لعبة Anthem والتي تعد مفاجاءة شركة EA لنا بالإعلان عنها وتطويرها أيضا من قبل إستوديو Bioware الشهير والذي إعتاد علي تقديم مستوي بصري مميز، ولذلك إستطاعت لعبة Anthem أن تحصل علي لقب أفضل تصميم بمعرض E3 حيث شهد العرض الخاص بها إهتماماً كبيراً من الإستوديو فى تصميم الشخصيات والبيئة المحيطة بشكل أصاب الكثيرين بالذهول من كثرة الوضوح ودقته المقدمة.

بالرغم من أنه يوجد الكثيرين من الألعاب ذات المستوي الرسومي والجرافيك الرائع إلا وأنه لايوجد أحد بإستطاعته منافسة إستوديو “نوتي دوغ” والذي فى كل لعبة يحاول أن يقدم مستوي رسومي لألعابه من كون وبعد أخر. ومع لعبة God Of War الجديدة قدم الإستوديو مستوي رسومي رائع جعل الكثيرين يشكوا بأن اللعبة تعمل علي منصة “بلاي استيشن 4 برو” والذي يدعم دقة عرض 4K الضخمة ولكن الشركة أعلنت بأن العرض الذي كان بمعرض E3 2017 كان يعمل عبر منصة “بلاي إستيشن 4” العادية.

ظهر بمعرض E3 هذا العام العديد من الألعاب التي تعتمد علي اللعب الجماعى ولكن من وجهة نظرنا رأينا بأن لعبة Destiny 2 هي الأجدر لتستحق لقب أفضل لعبة جماعية بالمعرض. فاللعبة قد شهدت تطورات كثيرة عن الجزء الأول والإهتمام الواضح بها من محتويات إضافية وأيضا إضافة أطوار للعب أكثر بأكثر وتقديم قصة أفضل مما ظهر بالجزء السابق وليس هذا فحسب بل تقديم مستوي بصري متميز ودقة عرض تصل إلي 4K.

شركة EA تحاول أن تقدم أسلوب لعب تعاونى من نوع أخر مع لعبة A Way Out والتى سيكون عليك تجربتها مع أصدقائك بالمنزل أو عبر الإنترنت، فاللعبة ستدعم الشاشة المنقسمة لكي تعلم مايقوم به شريكك باللعب واللعبة تأتي من مطور لعبة A Way Out الرائعة ولذلك إستحقت لعبة “” أن تكون أفضل لعبة تعاونية بمعرض E3.

الجزء الثاني من لعبة Star Wars Battlefront والتي تحاول أن تتفادي أخطاء الجزء السابق فالجزء الثاني سيحتوي علي طور للقصة بشكل منفصل وسيقدم قصة جديدة كلياً، أيضا أهتمت الشركة بمحتوي اللعب الجماعى وإضافة الكثير من الأطوار به والمميزات وخرائط اللعبة الكبيرة ولذلك إستطاعت لعبة Star Wars Battlefront 2 أن تحجز مكانها لتصبح أفضل لعبة شاهدناها بمؤتمر شركة EA بمعرض E3.

منذ إعلان شركة “مايكروسوفت” عن تطويرها لجهاز جديد بمواصفات خارقة بات أنظار الجميع فى إنتظار مؤتمر الشركة بمعرض E3 ليشاهدوا هذا الجهاز الخارق والذي سيعطينا تجربة ألعاب بدقة عرض الـ 4K، ولذلك قمنا بإختيار الكشف عن منصة Xbox One X كأفضل إعلان حصلنا عليه من مؤتمر Xbox بمعرض E3 2017.

نعلم أن هناك شائعات كثيرة ذكرت بأن شركة “بيثيسدا” تعمل علي جزء جديد من لعبة The Evil Within  ولكن القليل من كان يتوقع بصحة تلك الشائعات، ولذلك وبعد الكشف عن الجزء الثاني من لعبة الرعب The Evil Within 2 إستحقت بأن تكون أفضل لعبة قد حصلنا عليها من مؤتمر شركة Bethesda بمعرض E3 2017.

بعد الكشف عن ألعاب جديدة من قبل “يوبي سوفت” وأداء رائع قررت الشركة مفاجائتنا بإحدى الألعاب الغير متوقعة أن تظهر فى الوقت الحالي، فبعد الكثير من الشائعات والتي لم يتم تأكيدها أخيراً قررت الشركة بأن تؤكد علي وجود جزء جديد من لعبة Beyond Good and Evil  الشهيرة وذلك بعد إطلاق الجزء الأول عام 2003 ولأول مرة يظهر مخرج اللعبة علي مسرح “يوبي سوفت” بعد خمسة عشر من إطلاق الجزء الأول، ولذلك ضمنت لعبة Beyond Good and Evil 2 جائزة أفضل إعلان بمؤتمر شركة “يوبي سوفت”.

الكل منتظر لمشاهدة المزيد من لعبة الزومبي Days Gone والتي تأتينا من شركة “سوني” وعند الكشف لأول مرة علي أسلوب اللعب الخاص بها بات الجميع فى إستعداد تام لشراء اللعبة الأن، ولذلك قمنا بإختيار لعبة Days Gone كأفضل لعبة حصلنا عليه بمؤتمر شركة Sonyبمعرض E3 2017.

دائما ماكانت سلسلة “ماريو” ذو شعبية كبيرة من اللاعبين سواء مالكي منصات “نينتندو” أو الأخرين، ومع الكشف عن لعبة Super Mario Odyssey تأمل الكثيرين لشراء منصة “نينتندو” الجديدة لتجربة تلك اللعبة المميزة والتي قدمت لنا عالم ضخماً وأسلوب لعب مميز وأيضا تجربة لن ننساها مع بطلنا المحبوب “ماريو”، ولذلك إستطاعت لعبة Super Mario Odyssey أن تحصد لقب أفضل لعبة حصلنا عليها من مؤتمر شركة Nintendo بمعرض E3 2017.

من أفضل ما تم الأعلان عنه في حدث E3 هو Playlink الجديد من Playstation حيث يمكن لأربع لاعبين ان يقوموا باللعب في عدة العاب مختلفة تعتمد علي قرارتهم او سرعت رد فعلهم وننتظرها في القريب

أستحوذ مؤتمر EA Play علي اهتمام اللاعبين الغير مهتمين بالألعاب الرياضية اليها بأضافتها انمطة القصة لأول مرة في العابها مثل Madden NFL 18 و NBA Live 18 وعودة The Journey في FIFA 18 وتوفير لعبة CO-OP مثل A Way out وترتيب احداث المؤتمر ليجعلك اكثر فضولا لرؤية المزيد علي عكس مؤتمرهم العام الماضي

المؤتمر الأكثر قوة من حيث العناوين الجديدة والأهتمام بتقديم تجربة أفضل لجميع المنصات بداية من عرض Mario + Rabbids و الأستعراض قوي ل Assassin’s Creed Origins والعروض الأخري التي أستمتعنا بها وننتظرها مثل Skull and Bones و The Crew 2 ومفاجئة المؤتمر Beyound Good and Evil 2

هكذا انتها حدث E3 لعام 2017 وقدم لنا العديد من الألعاب التي سوف تصدر هذا العام وألعاب اخري سوف ننتظرها العام المقبل و جهاز جديد نتمني ان يكلل بالنجاح وننتظر بفارغ الصبر العام المقبل ونلقاكم في E3 2018.

حول الكاتب
رامي مصطفي

رامي مصطفي

الألعاب ... عشقي الأول وعشقي الثاني هو كسر السرعة, محب ل PlayStation بجميع اصداراته , من العابي مفضله Resident Evil - Metal Gear - Dino Crisis - Devil May Cry , يهمني في مقام الأولي المحتوي المعروض وطريقه اللعب بالاضافه للقصة.